شهد الاقتصاد المصري، خلال أسبوع، العديد من التطورات في مقدمتها رفع أسعار أنابيب البوتاجاز، ووقف خطة تخفيف الأحمال، وإعلان الحكومة توفير 90% من نواقص الأدوية، فضلاً عن تسديد 23.8 مليار دولار أعباء الدين الخارجي في 9 أشهر، وارتفاع واردات الوقود لـ 9.3 مليارات دولار في 8 أشهر.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية:

مدبولي: 60 مليارًا دعم من الدولة لـ “أنبوبة البوتاجاز”

رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن استهلاك مصر من أسطوانات الغاز يقدر بنحو 280 مليون أنبوبة سنويًا، مضيفا أن تكلفة أسطوانة الغاز 340 جنيهًا، وكانت تباع بقيمة تتضمن حوالي من 100 إلى 240 جنيهًا دعما من الدولة، ما يجعل إجمالي دعم الدولة لأسطوانات الغاز يتجاوز 60 مليار جنيه سنويًا، مع 2 مليار جنيه دعم الكهرباء بالموازنة العامة للدولة.

23.8 مليار دولار أعباء الدين الخارجي في 9 أشهر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي عن ارتفاع إجمالي المبالغ المسددة من أعباء خدمة الدين الخارجي إلى نحو 23.8 مليار دولار خلال الفترة من يوليو– مارس من السنة المالية 2023/ 2024 بسبب؛ زيادة المسدد ‏من الأقساط بنحو 3.9 مليارات دولار؛ لتسجل 16.7 مليار دولار، والفوائد المدفوعة ‏بنحو 2.1 ملياري دولار لتسجل 7.1 مليارات دولار.

طرح 5 مناطق ساحلية بالبحر الأحمر

رأس بناس

حددت الحكومة من 4 إلى 5 مناطق كبيرة على ساحل البحر الأحمر للطرح من بينها رأس بناس بهدف؛ تنميتها على غرار رأس الحكمة، وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الهدف من الطرح هو دخول الدولة المصرية في شراكات كبيرة، واستقطاب شراكات أجنبية مباشرة وتنمية هذه المناطق الواعدة من الناحية السياحية وتوفير فرص عمل وحراك الاقتصاد المصري.

واردات الوقود تسجل 9.3 مليارات دولار في 8 أشهر

واردات مصر من الوقود

قال مسئول حكومي، لقناة “العربية”، إن مصر استوردت شحنات وقود بقيمة بلغت نحو 9.3 مليارات دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام 2024، مقابل 8.3 مليارات دولار في ذات الفترة من العام الماضي، أي بزيادة بلغت نحو 12%، مضيفًا أن الهيئة المصرية العامة للبترول تعاقدت على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.35 مليار دولار خلال أغسطس الماضي، مقابل 945 مليون دولار في الشهر المماثل من العام 2023.

مدبولي: لا عودة لانقطاع الكهرباء

الكهرباء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه لا عودة لانقطاع الكهرباء مرة أخرى، مضيفًا أن الحكومة عقدت اجتماعات على مدار الأسبوعين الماضيين ليس فقط لتأمين احتياجات فصل الصيف وإنما لتأمين جميع احتياجات الدولة وضمان عدم قطع الكهرباء مرة أخرى.

توفير 90% من نواقص الأدوية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن قطاع الأدوية شهد خلال الفترة الماضية انفراجة في أنواع كثيرة من النواقص، مؤكدًا أن حوالي 80% إلى 90% من تلك النواقص، أصبحت متوفرة في السوق المصرية طبقًا للأرقام، ووعد بإنهاء الأزمة خلال مدة زمنية تقدر بنحو 3 أشهر.

الحكومة: عودة حقول الغاز لإنتاجها الطبيعي في يونيو

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تستهدف العودة إلى نفس معدلات إنتاجية حقول الغاز قبل نهاية يونيو المقبل، مؤكدًا أن الغاز والموارد موجودة وبكميات أكبر، لكن الأزمة كانت في الشريك الأجنبي وتوقفه عن ضخ استثمارات جديدة لزيادة الإنتاجية بسبب؛ تأخر مصر في سداد بعض مستحقاته نتيجة لأزمة الدولار.

الإفراج عن بضائع بـ 51.5 مليار دولار

الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة أفرجت عن بضائع بقيمة 51.5 مليار دولار منذ بداية العام، وحتى منتصف سبتمبر الحالي، مضيفا أن مصر تفرج عن بضائع تتراوح قيمتها بين 6 و6.5 مليارات دولار في المتوسط شهريًا، وأن هذه القيمة قد تزيد أو تقل في بعض الأشهر.

خزام: ارتفاع العقارات 30% خلال 3 سنوات

العقارات

قال نادر خزام، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IL Cazar Developments، إن مؤشرات السوق تؤكد ارتفاع قيمة العقارات بنسب تتخطى 30% تقريبًا خلال الثلاث سنوات القادمة، لافتًا إلى أن الطلب على العقارات يتزايد في ظل ندرة الأراضي المعروضة، بجانب تصميم الوحدات حسب متطلبات السوق.

تحرير 629 ألف محضر سرقة كهرباء في 5 أسابيع

سرقة التيار الكهربائي

قال المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم بداية من الشهر الماضي وحتى الأسبوع الأول من الشهر الجاري تحرير نحو 513.7 ألف محضر لسرقات التيار الكهربائي، بمعرفة الإدارة العامة لشرطة الكهرباء بحجم طاقة، يصل إلى 154.977 مليون ك.و.س، فضلا عن 116164 محضرا خلال الفترة ذاتها تمت بمعرفة الضبطية القضائية لشركات توزيع الكهرباء، وذلك بحجم طاقة يصل إلى 115.026 مليون ك.و.س.

صفقات

رفع رجل الأعمال ياسين إبراهيم لطفي منصور، حصته في رأسمال شركة تعليم لخدمات الإدارة من 9.96% إلى 18.3%، بعدما قام بشراء 60.916 مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة 505.604 ملايين جنيه.

نفت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، وجود أي قرارات أو إجراءات بخصوص الاستحواذ على الشركة التابعة لراية القابضة للاستثمارات المالية، يذكر أن راية لخدمات مراكز الاتصالات، سجلت صافي ربح بلغ 109.68 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 45 مليون جنيه خلال الربع المقارن من 2023، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

فيما يلي أهم الأخبار الدولية:

المركزي التركي يثبت الفائدة

المركزي التركي
المركزي التركي

قرر البنك المركزي التركي تثبيت معدلات الفائدة عند 50% بما يتماشى مع التوقعات، ومنذ يونيو من العام الماضي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 50% من 8.5% في مسعى لكبح التضخم الذي وصل إلى 75% في مايو، لكنه انخفض إلى أقل من 62% في يوليو، ومن المتوقع أن يستمر في التراجع.

بنك إنجلترا يثبت الفائدة

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

ثبت بنك إنجلترا معدلات الفائدة عند 5% بما يتماشى مع التوقعات بعد بيانات حكومية، أثبتت أن التضخم في المملكة المتحدة ظل ثابتا عند معدل سنوي، بلغ 2.2% في أغسطس، حيث تم تعويض ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بانخفاض تكاليف الوقود وفواتير المطاعم والفنادق.

الأسواق الناشئة تستقبل 30.9 مليار دولار في أغسطس

كشف معهد التمويل الدولي، أن المستثمرين الأجانب ضخوا نحو 30.9 مليار دولار صافية في أسهم الأسواق الناشئة ومحافظ أدوات الدين في أغسطس، متوقًعا أن تساعد تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة على رفع مستوى تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة.

تعليق رحلات طيران إلى تل أبيب وطهران وبيروت

شركتا الطيران الألمانية “لوفتهانزا”

أعلنت شركتا الطيران الألمانية “لوفتهانزا” والفرنسية “إير فرانس” تعليق رحلاتهما إلى كل من تل أبيب وطهران وبيروت لفترة مؤقتة في قرار، يأتي وسط تصاعد التوترات في المنطقة على خلفية انفجار أجهزة اتصال في لبنان.

المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة

خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية؛ ليبدأ ما يُتوقع أن يكون تيسيرا ثابتا للسياسة النقدية مع خفض أكبر من المعتاد في تكاليف الاقتراض في أعقاب القلق المتزايد بشأن سلامة سوق العمل. وقال صناع السياسات في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك المركزي: “لقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك على نحو مستدام صوب 2%، وتقدر أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبًا.

بورصات

أسهم “السبعة الكبار” تكسب 465 مليارًا بيوم واحد

أغلقت المؤشرات الأمريكية الرئيسية على مكاسب جماعية قوية بعد يوم من خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” لمعدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس والإشارة إلى المزيد من التخفيضات في الأفق، وحققت أسهم التكنولوجيا الكبرى التي تعرف باسم Magnificent 7 أي السبعة الكبار مكاسب جماعية ضخمة؛ لتضيف 465 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في يوم واحد.

ارتفاع معظم بورصات الخليج

 بورصات الخليج
 بورصات الخليج

شهدت معظم أسواق الخليج ارتفاعًا خلال تعاملات الأسبوع، إذ ارتفع سوق الأسهم السعودية “تداول” بنسبة 1.34%، إلى مستوى 12،080.47 نقطة، وكذلك مؤشر دبي المالي بنسبة 0.71% إلى مستوى 4421 نقطة، كما ارتفع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.82% إلى مستوى 9500 نقطة، وبورصة قطر بنسبة 0.55%؛ ليصل إلى مستوى 10464.15 نقطة، كما ارتفع مؤشر السوق الأول لبورصة الكويت بنحو 0.56%، وزاد “العام” بنحو 0.54%، كما صعد المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بنسبة 0.98% و0.46% على التوالي، وارتفع المؤشر العام لسوق مسقط “مسقط 30” بنسبة 0.11% عند مستوى 4725.1 نقطة، بدعم أداء قطاع الصناعة الذي ارتفع بنسبة 0.19%، فيما تراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.13% إلى مستوى 2027.62 نقطة

البورصة تنهي الأسبوع على ارتفاع

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، على ارتفاع قوي ليقترب مؤشرها الرئيسي من 30000 نقطة، إذ ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30، بنحو 1.96%، ليغلق عند مستوى 30973 نقطة، وصعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة، بنحو 0.43%، مسجلا مستوى 7100 نقطة، كما ارتفع مؤشر البورصة الأوسع نطاقا EGX100، بنسبة 0.82%، ليغلق عند 10169 نقطة.