فيما يتواصل التصعيد في الإقليم، وتواصل إسرائيل اختراق القوانين والأعراف، وانتهاك الاتفاقات والسيادات، يبدو أفق التسوية غامضا.

تقوم إثيوبيا من جانبها بتصعيد جديد في منطقة القرن الإفريقي، وترسل شحنات من الأسلحة لـ “بونت لاند”.

وفي القاهرة، تقترب الحكومة من الاتفاق على بيع حصتها المتبقية من بنك الإسكندرية في أول عملية بيع بعد التعويم.

وتتوالى فصول أزمة عمال “وبريات سمنود”، حيث الإدارة مصرة على عدم الالتزام بقرار رئيس الجمهورية الخاص بالحد الأدنى للأجور، ورغم نجاح الضغوط في إعادة بعض العمال المفصولين، إلا أنها تتعنت في إعادة القيادي العمالي هشام البنا.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

الحكومة تجري محادثات لبيع باقي حصتها في “بنك الإسكندرية” لمجموعة إيطالية

تجري مصر محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية للحكومة في بنك الإسكندرية إلى مجموعة “إنتيسا سان باولو” (Intesa Sanpaolo SpA)، فيما سيكون أول عملية بيع كبيرة للأصول من قبل الدولة، منذ تعويم الجنيه في مارس الماضي، حسب بلومبرج.

كانت الحكومة كشفت العام الماضي عن قائمة أولية، تضم 32 شركة، تخطط لطرحها على المستثمرين في قطاعات، تشمل البنوك والطاقة والعقارات. وتستهدف الحكومة المصرية الآن، جمع ما بين ملياري دولار و2.5 مليار دولار ونصف، كحصيلة من بيع الأصول بحلول نهاية السنة المالية الحالية في يونيو 2025.

ومن المتوقع، أن تحظى صفقة بنك الإسكندرية بمتابعة المستثمرين وصندوق النقد الدولي كإشارة على التزام الحكومة ببرنامج خصخصة أصول الدولة. 

وإن كان من المرجح أن تكون قيمة الصفقة أقل كثيراً من 625 مليون دولار، جمعتها مصر من بيع حصة حكومية أخرى في العام الماضي.

وسيشهد الاتفاق شراء المجموعة المصرفية الإيطالية، التي تمتلك بالفعل 80% من البنك المصري، الحصة المتبقية البالغة 20%؛ لتصبح بذلك المالكة الكاملة له.

إثيوبيا ترسل شحنات سلاح لإقليم “بونت لاند”

الصومال

أدانت وزارة الخارجية الصومالية بشدة شحنة الأسلحة والذخيرة المنقولة من إثيوبيا إلى منطقة بونت لاند (ولاية أرض البنط) شمال شرق الصومال، معتبرة أنه تهديد لسيادتها.

وقالت وزارة الخارجية الصومالية في بيان يوم أمس الجمعة، إن هذا الإجراء يشكل انتهاكا خطيرا لسيادة الصومال، وله انعكاسات خطيرة على الأمن الوطني والإقليمي.

وذكرت أن الأدلة الموثقة تؤكد وصول شاحنتين، تنقلان أسلحة من إثيوبيا إلى منطقة بونت لاند في الصومال، دون أي ارتباط أو تصريح دبلوماسي، ما يشير إلى انتهاك واضح لسيادة الصومال.

وأعربت الحكومة الصومالية عن قلقها العميق إزاء عدم التزام إثيوبيا بالقانون الدولي وتحقيق الاستقرار الإقليمي، منوهة بوجود تقارير عن نقل أسلحة مماثلة إلى منطقة جالمودوج، ونقل أخرى جوا إلى بيدوة عبر الطائرات.

كانت العلاقة بين الصومال وإثيوبيا شهدت توترا بعد توقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع رئيس صومالي لاند، موسى بيهي عبدي. الذي قال خلال مراسم التوقيع، إن صومالي لاند تخطط – في إطار الاتفاق- لتأجير قطعة أرض بطول 20 كيلومترا على طول ساحلها لإثيوبيا من أجل إقامة قاعدة بحرية.

أرض الصومال أو صومالي لاند: هو إقليم صومالي انفصالي، لا تعترف به أي دولة في العالم.

وبدورها وقعت الصومال اتفاقيات دفاع مشترك مع تركيا ومصر.

وأرسلت مصر مساعدات عسكرية للصومال، منتصف أغسطس الماضي، هي الأولى منذ أكثر من 4 عقود.

وتشهد العلاقة بين الصومال وأرض البنط توترا هي الأخرى على غرار إقليم أرض الصومال، وأعلنت أرض البنط قبل أشهر، أنها لم تعد تعترف بالحكومة الفيدرالية في مقديشو.

وكانت التوترات بين الصومال وإثيوبيا تصاعدت خلال الأشهر الماضية، وطالبت مقديشو بخروج القوات الإثيوبية المتواجدة على أراضيها ضمن قوات الاتحاد الإفريقي لحفظ الأمن في البلاد، وتم تشكيل قوة سلام جديدة، لن تشارك فيها إثيوبيا التي اعتبرت الأمر طعنة في الظهر لمشاركتها على مدار سنوات، وما تصفه بتقديم التضحيات.

وقال الصومال في وقت سابق، إنه سيعتبر عدم خروج القوات الإثيوبية في نهاية العام الجاري مع انتهاء ولاية قوة حفظ السلام بمثابة عدون وإعلان حرب، وستتخذ الطرق المناسبة للتعامل معه.

“الخدمات النقابية”: وبريات سمنود تواصل تعنتها مع العمال وترفض “الحد الأدنى”

إضراب مصنع وبريات سمنود

قالت دار الخدمات النقابية، إن تسعة من عمال وبريات سمنود المفصولين عادوا لعملهم، بينما تم استثناء القيادي النقابي هشام البنا، ولا زالت إدارة الشركة ترفض اعتماد الحد الأدنى للأجور الذي صدر به قرار من رئيس الجمهورية.

وأضافت المنظمة المعنية بالشؤون العمالية والنقابية في بيان لها: “أصدرت إدارة شركة وبريات سمنود منشورا، استجابت فيه لمطالب عودة تسعة من العمال الموقوفين عن العمل، فيما استثنت القيادي هشام البنا من القرار، متجاهلة في الوقت نفسه مطلب تطبيق قرار رئيس الجمهورية برفع الحد الأدنى للأجور”.

وأضاف البيان: “استثناء القيادي، والنقابي هشام البنا من قرار العودة إلى العمل، لم يكن أمرا مفاجئا، فمنذ اللحظة الأولى أظهرت إدارة الشركة، سوء النية تجاهه”.

كان عمال الشركة خاضوا إضرابا منذ 17 أغسطس، مارست فيه إدارة الشركة أقصى الضغوط الممكنة، التي كان آخر مستجداتها دخول عدد منهم إلى مستشفى سمنود العام، فيما منعت سيارات الإسعاف من الدخول إلى الشركة، ونقلهم عبر “التوكتوك” يوم أمس، إلى جانب ضغوط أخرى.

ويعاني العمال من حرمانهم من تكوين نقابة مستقلة لهم تعمل على حماية حقوقهم، وتحسن من شروط عملهم، وكذلك من محاولات الإدارة لاجتثاث أي وعي نقابي موجود، عبر إقصاء قيادات مثل هشام البنا. حسب دار الخدمات النقابية.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يقصف منزلا في خان يونس واشتباكات في جنين

الحرب على غزة

في اليوم الـ 351 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 23 للعدوان على الضفة، واصل جيش الاحتلال قصف المنازل ودهم القرى.

وأفادت وسائل إعلام باستشهاد فلسطيني وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي لأحد المنازل بمخيم خان يونس جنوبي القطاع،

بينما رصد مراسل قناة الميادين اللبنانية ارتقاء خمسين شهيدا في قطاع غزة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

فيما نقل المركز الفلسطيني للإعلام، أن اشتباكات مسلحة وقعت بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال في أحياء عدة بمدينة جنين.

جبهة لبنان.. حزب الله “يزف الشهيد الحاج عبد القادر”.. ويقصف مقار قيادة للاحتلال

حزب الله اللبناني

زفّ حزب الله اليوم السبت، القائد الجهادي الكبير إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر)، “شهيداً على طريق القدس”.

وقال حزب الله، في بيانٍ، إنّ الحاج عبد القادر التحق بموكب إخوانه من القادة الشهداء الكبار، “بعد عمر حافل بالجهاد والعمل والجراح والتضحيات والمخاطر والتحديات والإنجازات والانتصارات”.

ومن جهة أخرى، أعلن الحزب استهداف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات ‏الجوية في قاعدة ‏ميرون بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، كما استهدفت المقاومة القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا، وكذلك، استهدفت المقاومة مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع، ومقر قيادة لواء المدرعات 188 التابع للفرقة 36 في ثكنة ‏العليقة بصليات من صواريخ الكاتيوشا.‏

كما قصفت المقاومة مقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف ومقر قيادة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن.

وكذا مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم بصليات من ‌‏صواريخ الكاتيوشا، ومقر الاستخبارات الرئيسية في المنطقة الشمالية المسئولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشارز

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية نعت القائد الشهيد في بيانات لها، وقالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إنّ استشهاد القائد إبراهيم عقيل على طريق القدس، يؤكّد مجدداً وحدة المصير والمسار، وكلنا إيمان وثقة بوعد الله ونصره.

بدورها، نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الشهيد القائد إبراهيم عقيل وإخوانه الذين استشهدوا معه، مؤكدةً أنّ “غدر الاحتلال واستهدافه القادة لن يزيد المقاومة إلا صموداً”.

ونعت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة في فلسطين، الشهيد القائد إبراهيم عقيل، والذي ارتقى برفقة ثلة طاهرة من المجاهدين الأبطال في اعتداء إسرائيلي غادر على الضاحية الجنوبية لـبيروت.