ليلة وفجر داميان.. مع استمرار التصعيد بين حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” والاحتلال الإسرائيلي.

الغارات الإسرائيلية طالت المستشفيات، وقتلت المدنيين، وهجرت الآلاف، بينما وصلت صواريخ المقاومة لنقاط، لم تصلها من قبل، وأخرجت مطارات عسكرية عن الخدمة.

وبالطبع بادرت أمريكا لإعلان دعمها الكامل لدولة الاحتلال، بينما اعتبر ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ما يجري بمثابة حرب شاملة.

في القاهرة، أاختير الدكتور يوسف بطرس غالي، عضوا في المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع لرئاسة الجمهورية، بعد إعادة تشكيله.

وفي القاهرة أيضا، أعلنت الخارجية المصرية عن دفعة جديدة من الأسلحة المصرية للصومال في إطار دعم قدراته لتحقيق الاستقرار.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز المرموقة تقريرا، قالت فيه إن دولة الإمارات العربية المتحدة تتخفى تحت راية الصليب الأحمر؛ لتهريب الأسلحة والمسيرات لقوات الدعم السريع.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغريبة مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

غارات إسرائيلية على منازل ومستشفيات لبنانية وحزب الله يقصف مواقع عسكرية.. وبوريل “إنها حرب شاملة تقريبا”

جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، إن التصعيد بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان هو “تقريبا حرب شاملة”، بحسب “رويترز”.

وأضاف بوريل، قبيل مشاركته في اجتماع في نيويورك لممثلي دول مجموعة السبع، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن هناك حاجة ماسة إلى السلام في الشرق. الأوسط، ورأى أن التصعيد يشكل خطرًا على المنطقة بأسرها.

وكانت قوات الاحتلال نفذت غارات على جنوب لبنان، أدى لاستشهاد ما يقارب 500 لبناني، معظمهم من النساء والأطفال، كما قصفت منازل ومستشفيات.

وشنت المقاومة فجر اليوم الثلاثاء هجوماً صاروخياً، استهدف قواعد عسكرية إسرائيلية في مناطق شمالي فلسطين المحتلة، وأفاد الإعلام الحربي، أن مجاهدي المقاومة قصفوا مطار مجيدو العسكري 3 مرات غرب ‏العفولة بصليات من صواريخ “فادي 1″ و”فادي 2”.

وفي بيان آخر، أعلنت المقاومة، أنها قصفت قاعدة ومطار رامات ديفيد ‏بصلية من صواريخ “فادي 2”.

كما قصفت المقاومة ولأول مرة، مصنع المواد المتفجرة ‏في منطقة زخرون التي تبعد عن الحدود 60 كلم بصلية من صواريخ “فادي 2”.

وقصفت المقاومة أيضاً قاعدة عاموس، وهي لقاعدة ‏الرئيسية للنقل والدعم اللوجستي للمنطقة الشمالية بصلية من صواريخ “فادي 1”.

وأفادت السفارة الأميركية بالقدس، أنها قيدت سفر موظفي الحكومة الأمريكية، وأفراد أسرهم في مناطق شمالي إسرائيل.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن الخطوط الجوية البريطانية والأذربيجانية وشركة “ويز أير” تعلق رحلاتها من إسرائيل وإليها.

وقال موقع واللا، إن الجبهة الداخلية أصدرت تعليمات جديدة بوقف التعليم في بلدات إضافية شمالي إسرائيل اليوم.

بطرس غالي عضوا في المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية بعد إعادة تشكيله

بطرس غالي

وفقا لقرار رئاسي بإعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية يتولى الدكتور حسين محمد أحمد عيسى، الرئيس الأسبق للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب منسقا عاما للمجلس.

ويضم المجلس في عضويته الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، والدكتور هاني قدري دميان، وزير المالية الأسبق، والدكتور حسام الدين محمد عبد القادر، والمهندس أشرف موسى صبري، خبير التمويل والتكنولوجيا، والمهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وكريم علي عوض سلامة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، وأحمد عاطف حلمي محمد، وصيف والدكتورة لميس محمد خالد شعبان العربي.

يختص المجلس بدراسة واقتراح السياساة الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد في كافة المجالات، بما يتضمن تدعيم وتنمية القدرة الإنتاجية، وحسن استخدام الموارد المتاحة بالأساليب العلمية والتكنولوجية.

كان دكتور غالي قد اتهم في قضايا فساد وتربح وإضرار بالمال العام، بلغت 12 قضية تمت تبرئته فيها بالكامل، بعد صدور أحكام إدانة وسجن مؤبد ضده في محكمة أول درجة.

وخرج يوسف بطرس غالي، من مصر قبل أيام من سقوط نظام مبارك، وعاش بين باريس ولندن، حيث توفيت زوجته هناك، واتهم وقتها، صاحب مطعم من أصول عربية بقتلها بعد دس السم لها، وقال وقتها، إنه كان المقصود بالاغتيال.

الخارجية المصرية: “مساعدات عسكرية للصومال في إطار اتفاقية الدفاع المشترك”

الخارجية المصرية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية وصول شحنة من المساعدات العسكرية المصرية للعاصمة الصومالية مقديشو، للجيش الصومالي بهدف دعم وبناء قدراته.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير تميم خلاف، إن “المساعدات العسكرية المصرية للصومال تأتي في إطار تنفيذ التزامات مصر بموجب بروتوكول التعاون العسكري الموقع مؤخرا مع الصومال”.

وكانت سفينة مساعدات عسكرية مصرية جديدة إلى العاصمة مقديشيو.

واستقبل وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر نور، السفينة المصرية فور وصولها لميناء مقديشيو، مشيدا بموقف القاهرة الداعم لبلاده.

نيويورك تايمز: “الإمارات تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان”

في تقرير مطول لها سلطت “نيويورك تايمز” الأمريكية الضوء على الدور الذي قالت، إن الإمارات تلعبه في الصراع في السودان.

الصحيفة قالت، إن “أن الإمارات تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان، البلد الذي مزقته واحدة من أكثر الحروب الأهلية كارثية في العالم”.

ووفقًا لمسؤولين ومذكرات دبلوماسية داخلية وصور أقمار اصطناعية، حللتها “نيويورك تايمز”  تعمل الإمارات على توسيع حملتها السرية لدعم من تعتقد، أنه المنتصر في السودان، حيث تقوم بتوجيه الأموال والأسلحة، والآن، طائرات بدون طيار قوية إلى مقاتلي الدعم السريع في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت: “تستخدم أحد أشهر رموز الإغاثة في العالم، وهو الهلال الأحمر، نظير الصليب الأحمر، كغطاء لعمليتها السرية؛ لإرسال طائرات بدون طيار إلى السودان، وتهريب الأسلحة إلى المقاتلين، كما تظهر صور الأقمار الاصطناعية”.

ووفقا للصحيفة، أكد محققو الأمم المتحدة، في يناير، تحقيقاً أجرته “نيويورك تايمز” العام الماضي، يفصل عملية تهريب الأسلحة الإماراتية، عندما استشهدوا بأدلة “موثوقة”، على أن الإمارات تنتهك حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على السودان لمدة عقدين من الزمان.

وأوضحت الصحيفة، أن الإماراتيين يعملون على تضخيم حملتهم السرية، حيث يتم إطلاق طائرات بدون طيار صينية الصنع قوية، وهي الأكبر من نوعها على الإطلاق في حرب السودان، من مطار عبر الحدود في تشاد، قامت الإمارات بتوسيعه إلى مطار عسكري مجهز تجهيزاً جيداً.

ومن خلال تحليل صور الأقمار الاصطناعية، حددت صحيفة “نيويورك تايمز” نوع الطائرة بدون طيار المستخدمة، وتبين أنها “وينغ لونغ 2″، وهو نموذج صيني، غالبًا ما يُقارن بطائرة “إم كيو- 9 ريبر”  الأمريكية.

حرب غزة والضفة.. مجازر جديدة واشتباكات عنيفة مع المقاومة

حرب غزة

في اليوم الـ 354 للعدوان الإسرائيلي على غزة، والـ 24 علي الصفة الغربية، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجازر جديدة، أسفرت عن استشهاد 23 فلسطينيا بالقطاع.

وأفاد الدفاع المدني في غزة بارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي لـ 3 منازل في خان يونس ودير البلح.

في الضفة، قالت قناة الأقصى الفضائية، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في بلدة طمون جنوب طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

من جهتها، قالت كتائب شهداء الأقصى، إن “مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو الصهيوني المقتحمة لمخيم عسكر الجديد شرق مدينة نابلس، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة”.

وفي جنين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة اليامون، حيث فجرت سرايا القدس عبوة ناسفة في آليات الاحتلال.

جبهة العراق.. قصف هدف حيوي في الجولان بالمسيرات

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم الثلاثاء، استهدافها بالطيران المسيّر “الأرفد” هدفاً في الجولان السوري المحتل، مؤكدة “استمرار عمليات دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.