لا زالت الأوضاع على جبهة لبنان تتطور بشكل مطرد، فإسرائيل تواصل عملياتها ضد المدنيين في جنوب لبنان وعاصمته وضاحيته الجنوبية، وحزب الله يدخل أسلحة جديدة ونقاط استهداف جديدة، مواصلا “معركة النقاط”.

ووافقت واشنطن على صفقة سلاح لمصر بقيمة، تتجاوز الـ 700 مليون دولار، بينها صواريخ ستينجر التي أثبتت فعالية في الحرب الروسية الأوكرانية.

وكشف تقرير اقتصادي عن استحواذ “مواني أبوظبي” على شركة “سفينة لخدمات الشحن”، والموصوفة بأنها “المزود الرائد لخدمات الشحن البحري في مصر”.

في الفاشر، تجددت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وتمكنت الأولى من صد هجوم جديد على المدينة.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية، وأطراف غربية عديدة.

حزب الله يطلق صاروخا باليستيا على تل أبيب

أعلن حزب الله، أنه أطلق صاروخاً ‏باليستياً من نوع “قادر 1” باتجاه مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب، وهو “المقر المسئول عن اغتيال ‏القادة، وعن تفجيرات البيجرز وأجهزة اللاسلكي”، بحسب بيان له.‏

يأتي هذا التطور في ثالث أيام العدوان الإسرائيلي على لبنان، والذي أدى لمقتل مئات المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

ويأتي قصف تل أبيب في محاولة من حزب الله لتثبيت “معادلة الضاحية”، والتي تقضي بقصف تل أبيب مقابل قصف ضاحية بيروت الجنوبية.

قال الجيش الإسرائيلي، إن نظام الدفاع الجوي اعترض صاروخاً باليستياً متوسط المدى قادماً من لبنان باتجاه تل أبيب صباح اليوم، مشيراً إلى تفعيل صفارات الإنذار في “منطقة تل أبيب الكبرى ومنطقة شارون”.

كما أعلن حزب الله، ليل الثلاثاء، عن استهداف قاعدة “إيلانيا” العسكرية بـ “صلية من صواريخ فادي 1” في الجليل.

وأفادت القناة الـ 14 الإسرائيلية بارتفاع نسبته 30% في توجه الإسرائيليين في الشمال لطلب المساعدة النفسية بسبب؛ حالات الهلع بعد اشتداد القصف من جنوب لبنان بصواريخ حزب الله.

ونقلت عن أوفير يحزقيلي، نائب رئيس بلدية كريات شمونة بالشمال قوله، إن المدارس أغلقت بسبب؛ التطورات الأمنية ودوي صفارات الإنذار المستمر.

مواني أبوظبي تستحوذ على “حصة الأغلبية” في شركة سفينة الرائدة في خدمات الشحن البحري المصرية

مواني أبو ظبي

كشف تقرير لجريدة “المال”، أن شركة “نواتوم” التابعة لمجموعة “مواني أبوظبي” استحوذت على حصة الأغلبية في شركة “سفينة لخدمات الشحن”، المزود الرائد لخدمات الشحن البحري في مصر.

وقال خبراء سلاسل الإمداد، إن استحواذ “نواتوم” على أصول مصرية، خطوة لتعزيز قدراتها اللوجستية، وأن المجموعة الإماراتية تسعى إلى تعزيز تواجدها في السوق الملاحية بالشرق الأوسط، خاصة مصر وإفريقيا.

كانت وزارة النقل المصرية أبرمت في يوليو الماضي، عقودا أولية مع مجموعة “مواني أبوظبي”؛ لتولي مهمة إدارة وتشغيل رصيفين بحريين في ميناء السخنة لمدة 30 عاما، بإجمالي أطوال تتجاوز 1500 متر.

وسبق، أن أبرمت مع مواني أبوظبي بداية العام الجاري اتفاقا لتطوير وإدارة وتشغيل وصيانة 3 محطات ركاب سياحية، بموانيئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ لفترة 15 عاما، قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

وتسلمت المجموعة نهاية الربع الأول من العام الجاري محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا الخاضع لولاية هيئة مواني البحر الأحمر، لتولي عملية الإدارة والتشغيل والصيانة لها لمدة 30 عاما، بعد توقيع العقود النهائية بين الطرفين أواخر ديسمبر 2023.

وكانت دكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط السابقة، قد كشفت في إبريل الماضي، عن أن الحكومة تهدف إلى جمع نحو مليار دولار هذا العام، عبر بيع حصص في شركات وأصول، تمتلك الدولة حصصا بها للمستثمرين الاستراتيجيين أو إدراجها في البورصة المصرية.

الخارجية الأمريكية توافق على صفقة أسلحة لمصر بـ 740 مليون دولار تتضمن صواريخ ستينجر

الخارجية الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء، موافقتها على صفقة عسكرية محتملة مع الحكومة المصرية بقيمة، تقدر بـ 740 مليون دولار، تتضمن صواريخ ستينجر التي أثبتت نجاحها في أوكرانيا، حسب بيان لها، نقلته وكالة رويترز.

واعتبرت الخارجية الأمريكية، أن “من شأن الصفقة المحتملة أن تدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة صديقة، لا تزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

وقالت إن الصفقة من شأنها أن تحسن قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز قدرتها على الدفاع عن نفسها ضد “الجهات الفاعلة الخبيثة الإقليمية”، وتحسين التوافق مع الأنظمة التي تديرها القوات الأمريكية وشركاء الأمن الإقليميين الآخرين.

تجدد معارك الفاشر وقصف الدعم السريع يتسبب في نزوح الأهالي لمخيم زمزم

مئات الآلاف من النازحين يعيشون في ظروف إنسانية كارثية بمخيم زمزم بدارفور

قال مصدر عسكري من القوات المشتركة، لموقع “دارفور24″، إن الجيش والقوات المشتركة تمكنوا من صد هجوم نفذته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين، استمرت لساعات في منطقة الشمال الشرقي قبل أن تنتقل للجنوب الشرقي.

وأفاد شهود عيان للموقع نفسه، أن القصف المدفعي الذي نفذته قوات الدعم السريع استهدف المنازل الواقعة شرق المركز الصحي، ما أدى إلى مقتل حوالي 9 أشخاص وإصابة أكثر من 10 آخرين، ولم يتمكن سكان الحي من نقل المصابين إلى المستشفى إلا في صباح يوم الثلاثاء.

وأضافوا، أنه أدى إلى نزوح معظم الأسر من الحي إلى مخيم زمزم الواقع غربي الفاشر.

 الدائرة الثالثة إرهاب تجدد حبس القصاص والتهامي

محكمة
محكمة

جددت محكمة الجنايات الدائرة الثالثة إرهاب حبس محمد القصاص، 45 يومًا، على ذمة  القضية رقم 786 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

القصاص أمضى أكثر من 7 سنوات في الحبس، دون محاكمة ولديه أمران غير منفذين بالإفراج عنه.

القصاص عمل نائبا لرئيس حزب مصر القوية، وألقت قوات الأمن القبض عليه في فبراير 2018، ووجهت له تهم بث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها على خلاف أحكام القانون، وحملت القضية رقم 977 لعام 2018.

وتم إدراجه ضمن متهمي قضية ثانية، حملت رقم 1781 لسنة 2019، بنفس الاتهامات.

 ثم تم ضمه إلى القضية الحالية رقم 786 لسنة 2020 بنفس الاتهامات، وفي 2021، قررت نيابة أمن الدولة إدراج القصاص في قضية رابعة، حملت رقم 440 لسنة 2018، وأحالتها لمحكمة أمن الدولة طوارئ، التي قضت بحبس القصاص عشر سنوات، والمراقبة الشرطية لمدة خمس سنوات بعد انتهاء عقوبة السجن المقررة.

كما جددت نفس الدائرة حبس أحمد التهامي لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

التهامي انقضت مدة حبسه احتياطيًا المنصوص عليها بالمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية على ذمة هذه القضية.

كان التهامي قد قُبض علية في 3 يونيو 2020، ويعمل أستاذا مساعد بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، ووجهت النيابة الية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

حرب غزة والضفة.. مجازر في القطاع واعتقال رئيس بلدية

الحرب على غزة

في اليوم الـ 355 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 25 على الضفة، واصل جيش الاحتلال قصف المربعات السكنية وقتل المدنيين.

وقالت مصادر الدفاع المدني الفلسطيني، إن امرأة وأولادها الخمسة استشهدوا في قصف للاحتلال الإسرائيلي لمنزل في بلدة حي النصر شمالي شرقي مدينة رفح.

وفي أحدث إحصائية، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن 41,445 فلسطينياً، استشهدوا، وأصيب نحو 96 ألفاً، غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

بينما كشفت تقارير وزارة الصحة، أن حصيلة القتلى والمصابين تراجعت بشكل ملحوظ؛ لتكون الأقل منذ عدة شهور، في ظل تراجع حدة الضربات الجوية وعمليات القصف المدفعي الإسرائيلي بسبب؛ التصاعد الحالي للمواجهات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

في الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم وبلدة بدو شمال غربي القدس، حيث دهمت مسجدها وبلدة قطنة شمال غربي القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة فلسطينيين، بينهم رئيس المجلس البلدي لقرية كفل حارس شمال غربي سلفيت بعد اقتحام منزله.

و3 شبان من عائلة الأطرش بعد اقتحام منازلهم في منطقة سدة الفحص جنوب مدينة الخليل.

جبهة العراق.. قصف جديد بالمسيرات

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق”، منتصف ليل الثلاثاء- الأربعاء، عن تنفيذها عملية بالطيران المسيّر، استهدفت هدفاً قرب غور الأردن في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة “استمرار العمليات في دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.