في تطور ستكون له عواقب إقليمية، قامت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف ضاحية بيروت الجنوبية، مستهدفة الأمين العام لحزب الله اللبناني، في خرق  للقانون الدولي، وجريمة حرب موصوفة.

ولم تؤكد مصادر الاستخبارات الإسرائيلية حتى اللحظة، نجاحها في هدف الغارة، بينما قال مقربون من حزب الله، إن حسن نصر الله بخير.

أمريكا كالعادة نفت علمها بالعملية الإسرائيلية، وأدانت عواصم عديدة حول العالم جريمة الاحتلال التي أسفرت عن محو مربع سكني بالكامل في قلب العاصمة اللبنانية، وقال وزير الخارجية المصري، إن إسرائيل لا يجب أن ترى نفسها فوق القانون.

في القاهرة، تجددت الاشتباكات بين قوات الأمن ومواطنين من سكان جزيرة الوراق بسبب؛ ما ذكره الأهالي من اعتداءات للشرطة، طالت عددا منهم.

وطالبت أحزاب بوقف استخدام، ما وصفته بـ “القوة المفرطة ” تجاه سكان الجزيرة، واستنكرت ما جرى.

وفي نيويورك، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مؤتمر صحفي له، إن دولة الإمارات متورطة في دعم ميليشيات الدعم السريع.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية التي أعلن وزير دفاعها بالأمس، أنه يأمل أن “نتمكن من إعادة سكان شمال إسرائيل لمنازلهم”.

أكثر من 20 غارة إسرائيلية جديدة على ضاحية بيروت الجنوبية ولا تأكيدات بشأن مصير نصر الله

شنت مقاتلات جيش الاحتلال أكثر من عشرين غارة جوية، استهدفت مربعات سكنية في ضاحية بيروت الجنوبية مساء الجمعة، وفجر السبت، وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن مخازن أسلحة لحزب الله موجودة أسفل المباني.

فيما واصل مقاتلو الحزب استهداف شمال إسرائيل بالصواريخ، وقصفوا، صباح السبت، منطقة كابري شمال إسرائيل “بصلية من صواريخ فادي 1″، في أول هجوم بعد الغارات الإسرائيلية التي طالت الضاحية الجنوبية.

وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه قصفوا “مستعمرة كابري بصلية من صواريخ فادي 1″، وذلك “رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية قبل ساعات بسماع دوي انفجارات في تل أبيب، ومناطق أخرى وسط إسرائيل.

وأضافت أن صفارات الإنذار تدوي في عشرات المواقع بالجليل الأعلى ووسط الجليل وشمال الجولان وفي خليج حيفا ومستوطنات شمال الضفة الغربية.

وبينما عجز الجيش والاستخبارات الإسرائيلية عن تأكيد نجاحهم في محاولة اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصادر أمنية، أن نصر الله ورئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين، بخير وفي مكان آمن، فيما لم يصدر بيان رسمي من الحزب بشأن نصر الله، ما يجعل أي أحاديث بشأن مصيره، غير مؤكدة.

وكان وزير الخارجية المصري دكتور بدر عبد العاطي، قد شدد على الرفض الكامل؛ لأن تكون هناك دولة فوق القانون، ولا تخضع للمساءلة، وذلك في معرض تناوله التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط، على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان، واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 اشتباكات في جزيرة الوراق.. وأحزاب تستنكر

اشتباكات ليلية في جزيرة الوراق نقلا عن صفحة مكرم محروس أحد سكان الجزيرة علي فيسبوك

بث مكرم محروس أحد سكان جزيرة الوراق فيديو على صفحته الموثقة على فيسبوك فيديو، قال إنه لاشتباكات حدثت بين أهالي الجزيرة والشرطة أمس.

وفي بيان له قال حزب الدستور، إنه “تابع بكل الاستياء قيام قوات الأمن اليوم بالاستخدام المفرط للقوة ضد جزء عزيز من الشعب المصري، سكان جزيرة الوراق، الذين يتمسكون بحقهم في عدم انتزاع ملكياتهم عنوة، بعد سنوات طويلة من الحصار والتضييق”.

وأضاف: يتابع الحزب عن كثب ما جرى في الساعات الأخيرة، ويرى أن اعتذار الضابط للمجني عليه، كان كفيلاً بإنهاء الأمر برمته، إلا أن الخيار الأمني باستخدام القوة المفرطة أدى إلى خسائر كبيرة، حتى بلغت المواجهة اليوم وقوع إصابات، منها فقدان أحد المواطنين لإحدى عينيه.

ومن جانبه، قال حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أنه يرفض ما وصفه بـ “ممارسات الدولة التعسفية ضد أهالي جزيرة الوراق، ونطالب بوقف محاولات تهجير عشرات الآلاف وإهدار الأراضي الزراعية”.

وتابع الحزب عبر صفحته على فيس بوك: “خلال يوم أمس، واجه أهالي جزيرة الوراق موجة جديدة من العنف المتكرر ضدهم، ما أسفر عن إصابة بعضهم، وإصابة أحدهم في عينه، وذلك بعد أن تجمع عدد من الأهالي احتجاجًا على التعدي على اثنين من أهالي الجزيرة، عقب محاولة إدخال مركبة محملة بالسيراميك إلى الجزيرة. وهذه إحدى الوسائل التي تستخدمها الدولة، ممثلة في وزارة الداخلية، للضغط على أهالي الجزيرة؛ لإجبارهم على التنازل عن أراضيهم”.

“سودان بكرة”: قلقون لتوقيف منتجي محتوى في مصر الشقيقة

سودان بكرة

قالت مجموعة “سودان بكرة” الإعلامية في بيان لها “نتابع بقلق بالغ التطورات الأخيرة المتعلقة بتوقيف بعض منتجي المحتوى الذين يشاركون في إعداد أو إنتاج محتوى لمنصتنا من ضمن الذين لجأوا إلى مصر الشقيقة بسبب الحرب”.

وأضافت المجموعة في بيانها الذي أصدرته مؤخرا: ورغم عدم وجود مكتب لنا في جمهورية مصر العربية، فإننا نعتبر هؤلاء الزملاء جزءاً لا يتجزأ من عائلتنا الإعلامية والإنتاجية. من منطلق مسؤوليتنا الأخلاقية والمهنية، نؤكد التزامنا الكامل بدعمهم في هذه الفترة العصيبة.

وأشارت المجموعة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، أنها في إطار جهودها لدعم هؤلاء الزملاء، فإنها تواصلت مع عائلاتهم، معربة عن استعدادها لتقديم المساعدة اللازمة، بما في ذلك توفير التمثيل القانوني المناسب لضمان حقوقهم وحمايتهم.


وختمت المجموعة بيانها بأنها ملتزمة بمتابعة هذه القضية عن كثب، وستواصل بذل كل الجهود الممكنة لدعم “زملائنا المحتجزين”، مع احترام القوانين والأنظمة السارية في البلد الذي لجأوا إليه. وإنها تؤمن بأن العدالة ستأخذ مجراها، متمنية عودة “زملائنا” إلى أسرهم في أقرب وقت ممكن.

البرهان في نيويورك: هناك أدلة تثبت تورط الإمارات في حرب السودان

البرهان في مؤتمر صحفي بنيويورك أمس

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن هناك كثيراً من الأدلة التي تثبت تورط دولة الإمارات في حرب السودان.

وأضاف البرهان خلال مؤتمر صحفي في نيويورك، أنه تم رصد حركة الطيران بنقل الأسلحة للمليشيا– على حد قوله– من الإمارات إلى أوغندا، ثم إلى تشاد، وهو أمر أثبتته تقارير الأمم المتحدة.

ونفى البرهان، ما يشاع من أن الجيش يسيطر عليه الإسلاميون، معتبرًا أن هذه ذريعة يتم استخدامها لتدمير الدول، مؤكداً أن القوات المسلحة السودانية ليست رهينة لأحد.

وأشار إلى أن حرب ما أسماها بالمليشيا هي نوع من الحروب، ليس القصد منه استعادة الديموقراطية أو محاربة الجيش، وإنما الهدف منها تجويع السودانيين وتدميرهم وتدمير الدولة السودانية.

وأوضح البرهان، أن قوات الدعم السريع استقطبت المرتزقة من كل العالم، واستفادت من المعارضة المسلحة من دول الجوار، واستعانت بها في تدمير الدولة، حيث حفزت المرتزقة والمقاتلين بصفوفها للاستيلاء على ممتلكات المواطنين ونهبها، ونهب وتخريب المؤسسات.

 حرب غزة والضفة.. غارات ليلية على رفح والنصيرات

الحرب على غزة

في اليوم الـ 385 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 28 من العدوان على الضفة، وبالتوازي مع التصعيد على الجبهة اللبنانية، شنت طائرات الاحتلال غارات ليلية على رفح ومخيم النصيرات.

وأعلن مستشفى العودة بغزة استشهاد 3 فلسطينيين، وإصابة 11 آخرين بقصف إسرائيلي، استهدف منزلا وتجمعا للمواطنين وسط القطاع.

فيما أفادت وسائل إعلام باستشهاد فلسطيني في قصف مدفعي إسرائيلي، استهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم المغازي.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرضت لاستهداف بعبوات ناسفة في بلدة جبع جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية.

وقالت قناة الأقصى الفضائية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت صباح اليوم السبت من بلدة جبع جنوب جنين بشمال الضفة الغربية، بعد أن دهمت العديد من المنازل، واعتقلت 5 فلسطينيين بينهم طفل.

جبهة اليمن.. عملية نوعية استهدفت ثلاث مدمرات أمريكية

أعلن المتحدث باسم جماعة أنصار الله، العميد يحيى سريع، تنفيذ عملية عسكرية نوعية، استُهدفت من خلالها 3 مدمرات أمريكية في البحر الأحمر، في أثناء توجُّهها لدعم الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح سريع، في البيان الذي تلاه خلال تظاهرات شعبية حاشدة في صنعاء، أمس الجمعة، أنّ العملية نُفذت عبر استخدام 23 صاروخاً باليستياً ومجنحاً، وطائرةً مسيرة، مضيفاً أنّها عملية مشتركة بين القوات البحرية وسلاح الجوِّ المسير والقوة الصاروخية، وحققت إصابات مباشرة.

وأكد سريع، أنّ هذه العملية البحرية هي الأوسع للقوات المسلحة اليمنية في معركة “الفتح الموعودِ والجهاد المقدس”، والتي انطلقت إسناداً لطوفان الأقصى، ورداً على العدوان الأمريكي- البريطاني على اليمن.

جبهة العراق.. “المقاومة الإسلامية” تهاجم أهدافاً في الجولان وشمالي فلسطين وجنوبيها

نفّذت ما يعرف بالمقاومة الإسلامية في العراق، فجر السبت، عمليةً بواسطة الطيران المسيّر ضدّ هدف حيوي تابع للاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

كما شنّت عمليتين ضدّ هدفين آخرين تابعين للاحتلال، أحدهما عسكري في شمالي فلسطين المحتلة، والآخر حيويّ في جنوبيّها.

وأعلنت المقاومة أيضاً، أنّها هاجمت هدفاً حيوياً في شمالي الأراضي المحتلة، للمرة الثالثة خلال ساعات الفجر.