نعت شخصيات مصرية بارزة، وفعاليات سياسية حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني الذي أعلن الحزب استشهاده أمس، عقب استهداف مقر مركزي للحزب في ضاحية بيروت.

كانت مسيرات لآلاف اللبنانيين قد جابت الضاحية، وبيروت ومناطق في دول أخرى معربة عن حزنها لرحيل نصر الله، ومنددة بالمروق الإسرائيلي من كافة القوانين الدولية.

فيما رحب الرئيس الأمريكي والمرشحة الرئاسية “الديموقراطية” بعملية الاغتيال، مواصلين الدعم اللامحدود لكيان الاحتلال.

ونشرت منصات إعلامية مهتمة بالشأن الدفاعي أنباء عن حصول إثيوبيا على طائرات ch-7 الصينية المعروفة أيضا بالطائرة الشبح.

في الجيزة، احتفل مواطنون سودانيون بأنباء تقدم الجيش السوداني ونجاحه المتواصل منذ الخميس في عملية، أطلق عليها “هجوم الخميس “، استطاع خلالها السيطرة على مواقع حساسة في قلب العاصمة، وطرد قوات الدعم السريع منها.

وفي القاهرة أيضا، قالت تقارير اقتصادية، إن سعر طن “الأرز الشعير” قد ارتفع ألفي جنيه، ما يعني زيادة قريبة في أسعار السلعة الحيوية.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية مستمرا بدعم أمريكي كامل.

صباحي وفعاليات سياسية ينعون نصر الله و”الناصري” يقيم صلاة الغائب.. وإسرائيل تفرض رقابة عسكرية على أنباء حول “حدث أمني خطير”

نعى السياسي المصري حمدين صباحي، أمين عام حزب الله اللبناني “حسن نصر الله”، وقال عبر حسابه على منصة إكس: “سيد المقاومة نال الوسام الإلهي الأسمى”، ولقيت تغريدته هجوما واسعا من حسابات خليجية.

فيما أصدر “التيار الناصري الموحد” في القاهرة بيانا، أكد فيه “أنه يقف دائما، وأبدا، صفاً واحداً مع المقاومة الباسلة داعما أصيلا لها بكافة أشكالها وتكويناتها، وأن المقاومة هي المتحدث الرسمي الوحيد والفعلي للأمة العربية”.

واعتبر “المؤتمر القومي العربي”، أن استهداف المقاومة هو استهداف لحق الشعوب في مقاومة الاحتلال، وهو حق مكرس دولياً.

وأضاف في بيان: إن تكرار الاعتداءات على لبنان، العضو المؤسس في جامعة الدول العربية، هو تحدٍ صارخ لمعاهدة الدفاع العربي المشترك، مما يتطلب قرارات حاسمة من كافة الدول العربية لدعم لبنان بكل الوسائل المتاحة.

وأقام عدد من أفراد التيار الناصري صلاة غائب رمزية أمام مقر الحزب بوسط القاهرة على روح الشهيد حسن نصر الله، رددوا خلالها هتافات مناهضة للتطبيع.

وخلال الساعات التي تلت إعلان استشهاد نصر الله، واصل مقاتلو الحزب قصف مدن ومستوطنات الاحتلال، وأطلقت جماعة أنصار الله اليمنية صاروخا باليستيا اخترق الدفاعات الجوية، وأصاب مطار بن جوريون، أثناء تواجد رئيس حكومة الاحتلال.

وقالت منصات إعلامية إسرائيلية، إن حدثا أمنيا خطيرا وقع، وفرضت عليه رقابة عسكرية.

إثيوبيا تحصل على طائرات الشبح الصينية.. وقافلة طبية مصرية للصومال

 طائرات الشبح الصينية CH-7 الحديثة

قال موقع “الدفاع العربي”، إن إثيوبيا وقعت اتفاقية تعاون عسكري مع جمهورية الصين الشعبية، وهي استراتيجية تهدف إلى تبادل الخبرات إلى جانب تعلم المهارات الفنية؛ بسبب التكنولوجيا المتطورة باستمرار.

وأضاف: “زعم موقع thereporterethiopia الإثيوبي، أن من أبرز ما يميز الاتفاقية استحواذ إثيوبيا على طائرات الشبح الصينية CH-7 الحديثة، مما يجعل إثيوبيا شريكًا فريدًا في هذا التطور العسكري عالي التقنية”.

وفي المقابل، أشاد السفير الصومالي لدى القاهرة علي عبدي أواري، بإرسال مصر قافلة طبية إلى مقديشو، بعد وصول معدات عسكرية مصرية إلى الصومال.

وقال السفير، إن ارسال القافلة الطبية المصرية إلى الصومال يعكس الموقف المصري الثابت بدعم الصومال في شتى المجالات.

وقبل أيام، وصلت سفينة مساعدات عسكرية مصرية جديدة إلى العاصمة الصومالية مقديشو، استقبلها وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر نور.

وأعلنت الخارجية المصرية وصول شحنة من المساعدات العسكرية المصرية إلى مقديشو، للجيش الصومالي بهدف؛ دعم وبناء قدراته، وفي إطار دعم مصر لمساعي الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، وصون سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

ألفا جنيه زيادة في سعر الأرز للطن.. ورئيس الشعبة: “الأسعار المتداولة جيدة”

أسعار الأرز

قال خالد النجار، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن سعر الأرز الشعير ارتفع بنحو ألفي جنيه للطن، بسبب تمسك المزارع بالمحصول وتخزينه، ما أثر على تراجع المعروض مقابل الطلب.

وأضاف في تقرير نشرته جريدة البورصة الاقتصادية، أن متوسط سعر الأرز الشعير عريض الحبة نحو 16.4 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 14.4 ألف جنيه للطن قبل شهر، وسجلت أسعار الشعير رفيع الحبة نحو 14.5 ألف جنيه للطن.

وذكر أن موسم الحصاد في ذروته حاليًا، وقد تتغير المعادلة وتنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة، أو تستقر عند المستويات الحالية.

بينما قال رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن الأسعار المتداولة للأرز حاليًا جيدة للمزارع والمستهلك، بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة من أسعار أسمدة ومحروقات، التي أثرت بدورها على تكلفة ماكينات الزراعة والحصاد.

سودانيون يحتفلون في فيصل وكعابيش بانتصار الجيش السوداني وتقدمه في الخرطوم

سودانيون يحتفلون في فيصل

تناقلت صفحات سودانية على مواقع التوصل فيديوهات لاحتفلات مواطنيين سودانيين، خرجوا في مسيرات ابتهاج بشوارع منطقتي فيصل وكعابيش بمحافظة الجيزة، تعبيرا عن فرحتهم بأنباء انتصار الجيش السوداني على قوات الدعم السريع، وتقدمه على محاور الاشتباك في العاصمة الخرطوم.

الفيديو

كان الجيش السوداني قد أطلق عملية اسمها “هجوم الخميس “، وهي عملية عسكرية واسعة في مدن ولاية الخرطوم الثلاث “الخرطوم، وأم درمان، والخرطوم بحري”، شاركت فيها قوات برية وجوية وبحرية، تقدم خلالها عبر 3 جسور تربط مدن العاصمة، نحو أهداف قوات الدعم السريع وسيطرت على مواقع مهمة بوسط الخرطوم، في تطور بارز بالمعارك التي بدأت قبل 17 شهرا.

 ونقلت وسائل إعلام عن مسئول عسكري في وزارة الدفاع، أن الجيش عبر جسور النيل الأبيض والفتيحاب والحلفايا التي تربط أم درمان مع الخرطوم والخرطوم بحري، وتقدم باتجاهات مختلفة نحو أهداف استراتيجية؛ للسيطرة على وسط الخرطوم، والتحمت قوات أم درمان التي اقتحمت السوق العربي مع قوات القيادة العامة بوسط الخرطوم، مما يعني إنهاء حصارها بصورة كاملة.

حرب غزة والضفة ولبنان.. الاحتلال يقصف منزلا في النصيرات ويشتبك مع كتيبة بلاطة وأمريكا ترجح توغلا محدودا في لبنان

حرب غزة

في اليوم الـ 359 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والـ 29 على الضفة، وبالتوازي مع التصعيد على جبهة لبنان قصف جيش الاحتلال منزلا في مخيم النصيرات بالقطاع اليوم الأحد، ما أسفر عن استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين.

في الضفة قالت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد، إنها خاضت فجر اليوم الأحد اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء اقتحامها مخيم بلاطة بنابلس.

وأضافت الكتيبة، أنها استهدفت القوات المتوغلة في المخيم بوابل كثيف من الرصاص.

وأفادت مصادر فلسطينية، أن قوات إسرائيلية اقتحمت فجر اليوم الأحد، مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية.

وفي شمال الضفة أيضا، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، بحسب المصادر الفلسطينية.

وعلى جبهة جنوب لبنان، تجددت الغارات الإسرائيلية على مواقع في مدينة صور وبلدات أخرى.

وقصفت المدفعية الاسرائيلية فجر اليوم الأحد، بلدتي كفر شوبا وكفر كلا جنوبي لبنان.

وقصف حزب الله مستوطنة شرق القدس المحتلة ونهاريا في الجليل، واعلنت إسرائيل في وقت سابق إطلاق صفارات الإنذار في مناطق واسعة بمحيط طبريا وجنوب الجولان. ودعت السكان في الجولان وصفد إلى البقاء قرب الأماكن المحصنة.

بينما نقلت شبكة “إيه بي سي” عن مسئولين أمريكيين قولهم، إن إسرائيل بدأت أو على وشك، أن تبدأ تحركات حدودية ضيقة النطاق داخل لبنان.

وقال زعيم المعارضة الاسرائيلية يائير لبيد، إن بلاده غارقة في وحل اقتصادي بسبب سوء الإدارة.

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تقصف إيلات بالمسيرات

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الليلة، أنها هاجمت بالطائرات المسيّرة إيلات على البحر الأحمر.

من جهتها، ذكرت القناة الـ 12 الإسرائيلية، أنه تم اعتراض طائرتين مسيّرتين في سماء مدينة نهاريا في الجليل الغربي.