يتواصل سعار الاغتيالات الإسرائيلية؛ ليطال قيادات من “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، ومدنيين على كل الجبهات، مدعوما برضا غربي كامل، كونه يمهد لمزيد من الاستيلاء على ثروات المشرق، وأولها الغاز الذي تحاول إسرائيل التنصل من اتفاقها الذي وقعته مع حكومة لبنان قبل سنوات، ووقتها رفض الأمين العام لحزب الله الراحل حسن نصر الله، المساس بحقوق لبنان.

في القاهرة، تحدث الرئيس السيسي مستعرضا عددا من الملفات بينها قناة السويس، وتأثير التوترات الجيوسياسية على إيراداتها، وكذا “الشر المحتمل” من سد النهضة، وكيف تستعد مصر له.

ميدانيا، ورغم اغتيال نصر الله، وعشرين من قيادات حزب الله اللبناني، ما زالت حيفا تحت القصف الصاروخي للحزب، حيث دخل مليون إسرائيلي الملاجئ أمس، رافضين تطمينات “الجبهة الداخلية”، وليفشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ـ حتى اللحظةــ في تحقيق وعودهم بإعادة سكان الشمال لبيوتهم، كما سبق ولم ينجحوا في إعادة الأسرى من غزة.

السيسي: “قناة السويس خسرت 6 مليارات دولار وأنفقنا مبالغ طائلة لتحسين ومعالجة المياه وندعم الصومال ليس من أجل إثيوبيا”

حذر الرئيس السيسي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط، وقال: “المنطقة بتمر بظروف صعبة جدًا وإحنا حرصنا، أن تبقى سياستنا متوازنة جدًا، وحذرنا منه (أي من اتساع الحرب) وقلنا استمراره هيؤدي إلى عواقب خطيرة”.

جاء ذلك أثناء مشاركته في احتفالية بتخريج دفعة من ضباط الشرطة، أقيمت أمس بمقر أكاديمية الشرطة.

السيسي أضاف: “في ظل الظروف الموجودة على الحدود الغربية والجنوبية، وبقالنا سنة على الحدود الشرقية والتطورات اللى بتحدث.. هل ده يخلي شعب مصر يقلق؟”

وتابع: “بدون شك لازم نكون قلقانين؛ لأن التطورات خطيرة جدا، ويمكن أن تؤدي إلى اتساع رقعة الصراع، قناة السويس فقدت تقريبا من 50– 60%، ما يعادل أكثر من 6 مليارات دولارات خلال الشهور الماضية”.

ومن حفل التخرج إلى إفطار أقيم على هامشه، انتقل السيسي، حيث تناول عددا من الملفات بينها الملف السوداني ليقول: “إن مصر بذلت جهودًا من أجل منع انزلاق السودان، لما يواجهه حاليًّا”.

وعن الصومال قال: “إحنا بندعم الصومال مش عشان إثيوبيا.. بندعم الصومال؛ لإن الدولة دي في حالة عدم استقرار من أكثر من 30 عامًا”.

وعن إثيوبيا وسد النهضة قال: “نستخدم كافة أدواتنا، فيما يخص ملف سد النهضة، لمنع الشر المحتمل”.

وأضاف أنه في السنوات العشر الأخيرة جرى إنفاق مخصصات مالية ضخمة جدا، وصلت إلى 400 مليار جنيه لتحسين ومعالجة المياه على مستوى الجمهورية.

تابع: “مصر لديها خطة للزراعات الحديثة، وتعمل على أن تكون الدولة الأولى أو الثانية في العالم بعد سنوات قليلة في معالجة المياه”.

وأكد أن “إحنا بخير والأمور بفضل الله مستقرة ومن أحسن لأحسن..”

المركزي للإحصاء: 265 ألف حالة طلاق في 2023 بينها 8 آلاف خلعاً

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشفت النشرة السنوية لإحصاءات الزواج والطلاق الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن تسجيل 265 ألفا و606 حالة طلاق في مصر خلال العام 2023، مقابل 269 ألفا و834 حالة عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 1.6%.

فيما سجل “الخلع” رقما قياسيا، حيث ارتفع بنسبة 81.3% خلال 2023 على أساس سنوي، مسجلا نحو 8 آلاف و684 حكما من إجمالي الأحكام القضائية النهائية المقدرة بـ 10 آلاف و683 حكما.

وكانت أعلى نسبة طلاق في الفئة العمرية (25 – 30 سنة)، بينما سجلت أقل نسبة طلاق في الفئة العمرية (75 سنة فأكثر)، وفق بيانات الجهاز.

جيش الاحتلال: “مليون إسرائيلي يركضون نحو الملاجئ” بعد إطلاق حزب الله صواريخ على حيفا ومناطق في الشمال

هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مع جنود الاحتلال

قال الجيش الإسرائيلي، إن أكثر من مليون إسرائيلي “يركضون نحو الملاجئ” بعد إطلاق حزب الله صواريخ على حيفا، ومسؤولون صهاينة “الغزو البري مسألة وقت”.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن صاروخا باليستيا ثقيل، أُطلق من لبنان باتجاه حيفا، مما تسبب في تفعيل صفارات الإنذار.

وأشارت الشرطة الإسرائيلية، أن خبراء متفجرات يعملون على معالجة مواقع سقوط شظايا الصواريخ بأماكن مختلفة من خليج حيفا.

ورفض سكان الشمال إعادة أبنائهم للمدارس رغم تطمينات “الجبهة الداخلية”، وكانت قيادة الجبهة الداخلية أمرت بإغلاق المدارس والمنشآت التعليمية قبل ثمانية أيام في ظل التصعيد مع حزب الله اللبناني.

وكان الأمين العام لحزب الله الراحل حسن نصر الله، تحدى الحكومة الإسرائيلية، قائلا إنها لن تستطيع إعادة سكان الشمال، إلا بوقف العدوان على غزة، في خطاب له قبل عشرة أيام تقريبا.

وكان الجيش الاسرائيلي قام بإجلاء سكان عشرات المستوطنات علي الحدود مع لبنان، وبلغ عدد المستوطنين المهجرين ما يزيد عن 300 ألف مستوطن .

ونقل موقع “والا” عن مسئولين أمنيين إسرائيليين، أن هناك إجماعا على المستويين السياسي والعسكري، بأن الغزو البري للبنان مسألة وقت.

وأضاف الموقع نقلا عن مسؤول أمني إسرائيلي “إن الغزو البري للبنان يهدف إلى إبراز قوة الجيش الإسرائيلي في الشرق الأوسط”.

كما هاجمت إسرائيل أمس ميناء الحديدة في اليمن ما أوقع جرحى وقتلى.

حرب غزة والضفة.. قصف جديد للمواصي وحملة اعتقالات في سلواد

الحرب على غزة

في اليوم الـ 360 للعدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، والـ 30 على الضفة، واصل جيش الاحتلال قصف المنازل والمخيمات.

ونقلت وسائل إعلام، أن فلسطينيا استشهد، وأصيب آخرون بجروح جراء؛ قصف شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي، استهدف منطقة المواصي التي تؤوي نازحين غربي مدينة رفح.

فيما أفادت شبكة قدس الإخبارية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات، وتداهم منازل في بلدة سلواد شمالي شرقي رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع واللا العبري، إن حملات الاعتقال تأتي ضمن خطة رفع التأهب؛ خشية تنفيذ عمليات داخل إسرائيل.

ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا في السودان إلى 17 ألفا

الكوليرا في السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية في بيان لها أمس استمرار الارتفاع في عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا، حيث تجاوز العدد الإجمالي للإصابات 17 ألف حالة، بما في ذلك 535 وفاة في 10 ولايات بالبلاد.

وأفاد مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة السودانية، أنه تم الإبلاغ عن تسجيل 366 إصابة جديدة بالكوليرا، منها 11 حالة وفاة في 6 ولايات.

وأضاف أن العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء بلغ 17411 حالة، منها 535 وفاة، موزعة على 60 محلية في 10 ولايات.

ظهرت الكوليرا في السودان منتصف أغسطس الماضي، بعد تعرض البلاد لسيول وأمطار غزيرة، اجتاحت مناطق واسعة.

فيما أكدت وزارة الصحة السودانية عدم تلقي أي بلاغات جديدة بشأن الإصابة بحمى الضنك، حيث بلغ العدد الإجمالي للحالات 378 حالة، منها حالتا وفاة، موزعة على 9 محليات في 4 ولايات سودانية.