بينما يتواصل الجدل حول الضربة الصاروخية الإيرانية على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وعملية يافا الاستشهادية الموصوفة بالاستثنائية والتي قتل فيها 7 إسرائيليين، أعلن جيش الاحتلال عن تكبد قوات نخبته خسائر فادحة في أول مواجهة برية على الحدود اللبنانية الفلسطينية.

وفي القاهرة، قال رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، إن أي معطى جديد في ملف سد النهضة ستتعامل معه الدولة باتجاه مختلف تماما.

وفي القاهرة أيضا، رصد مركز النديم الحقوقي 279 انتهاكا داخل السجون وأماكن الاحتجاز، بينها إخفاء قسري وإهمال طبي وتعذيب وعنف دولة.

وعلى الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، شهدت المواجهة البرية الأولى بين قوات النخبة في جيش الاحتلال، ومقاتلي حزب الله خسائر فادحة في القوات المقتحمة من خلال ثلاث كمائن محكمة، أودت بثمانية عسكريين، بينهم ثلاثة ضباط، وعدد كبير من الجرحى في حال الخطر، حسب الإعلام الإسرائيلي قبل فرض الرقابة العسكرية التعتيم على الأمر.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية، التي لا زالت تبحث عن مشروع هدنة.

مدبولي: أي تأثير على حصة مصر من مياه النيل سيقابله توجه آخر للدولة في التعامل معه

قال رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، إن أي معطيات في ملف سد النهضة الإثيوبي تؤثر على حصة مصر من مياه النيل؛ سيقابلها توجه آخر للدولة في التعامل معها.

وأضاف خلال لقاء مع من وصفتهم  الصفحة الرسمية لرئاسة الوزراء بـ “قامات فكرية”، وبحضور وزير الخارجية دكتور بدر عبد العاطي: “تعلمون أن ثوابت السياسة المصرية الأصيلة على مدار تاريخها، هي أنه ليس لمصر تطلعات خارجية، بل هي دولة تنظر لمصلحتها، لديها منظور الأمن القومي والإقليمي، هو الأساس، وعقيدتها دائمًا، هي الحماية والدفاع عن مصالحها، ولم يكن لها يومًا رغبة أو أطماع خارجية”.

مدبولي تطرق في حواره للأزمات التي تواجه الاقتصاد والإدارة المصرية، ولفت إلى تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة، تصل لـ 60%، وارتفاع أسعار النفط فور تداول أخبار انطلاق الصواريخ الإيرانية على دولة الاحتلال.

وانتقل رئيس الوزراء إلى ملف الدين، وجهود الدولة لحوكمة هذا الملف، وكيفية تقليص حجم الدين من إجمالي الناتج المحلي، موضحاً أن المشكلة التي ترهق الحكومة مع حدوث التضخم وزيادة سعر الفائدة، هي مشكلة خدمة الدين، والتي تحتل رقما كبيرا في الموازنة العامة للدولة.

واعتبر أنه لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة، يجب أن يتلقى المواطن المعلومة الصحيحة، بدلا من استقاء هذه المعلومات من مصادر أو مواقع، هي ضد استقرار هذه الدولة،  لافتا إلى حرص الحكومة على الاستماع للرأي والرأي الآخر.

مركز النديم: 279 انتهاكا في سبتمبر.. وتجديد حبس متهمي “جنوب الزقازيق” عبر شاشة معطلة

حبس

رصد مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب في تقريره الشهري عن الانتهاكات والمعنون ” أرشيف القهر” 279 انتهاكا خلال شهر سبتمبر المنقضي، تضمنت خمس حالات وفاة في أماكن الاحتجاز، وثلاث حالات تعذيب، و36 حالة تكدير فردي، و23 حالة تكدير جماعي، و12 حالة تدوير، و17 حالة إهمال طبي متعمد، و72 حالة إخفاء قسري، و90 حالة ظهور بعد اختفاء، و21 حالة عنف دولة.

ورصد التقرير، “وفاة” ضياء الشامي أخصائي التحاليل الطبية، في منزله أثناء التحقيق معه، وطارق عبد السلام في محبسه بالوادي الجديد؛ نتيجة الإهمال الطبي، وسامي علي عبد الرحيم رئيس محكمة جنايات سابق، والذي توفي في سجن بدر1 عقب تدهور حالته الصحية، وعبد الله صيام مريض الكبد الذي توفي في قسم شرطة بلبيس.

كما رصد التقرير حالات التكدير الفردي في أماكن الاحتجاز والجهات القضائية، وحالات التكدير الجماعي في أقسام الشرطة، وفي السجون وفي قاعة محكمة بالشرقية أيضا.

وكشف التقرير عن عرض المتهمين في قضايا سياسية والموجودين في قسم شرطة الزقازيق على محكمة جنايات جنوب الزقازيق؛ لتجديد حبسهم كل 45 يوما عبر شاشة معطلة في مقر احتجازهم، دون أن يتمكنوا من محادثة قاضي التحقيق أو رؤيته، مما يخل بضمانات المحاكمة العادلة، حسب التقرير.

حرب غزة والضفة ولبنان.. خمس مجازر في القطاع وغارات على بيروت وخسائر فادحة للاحتلال في أول مواجهة برية

حرب غزة

في اليوم الـ 363 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 28 للعدوان على الضفةـ، واصل جيش الاحتلال قتل المدنيين، وقصف البيوت والمخيمات، فيما تلقى ضربات موجعة في أول محاولة له التوغل بريا إلى لبنان.

وأعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة ارتكاب الاحتلال 5 مجازر جديدة، وصل منها للمستشفيات جثث 89 شهيدا، ليرتفع  عدد ضحايا العدوان إلى 41 ألفا، و689 شهيدا، و96 ألفا و625 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط شهيد وجرحى في قصف إسرائيلي، استهدف منزلا غربي النصيرات وسط قطاع غزة.

فيما نقلت شبكة القسطل الإخباري، أن قوات الاحتلال نفذت اقتحامات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وشملت دير الغصون شمال طولكرم وبلدة تل جنوب نابلس ومخيم العروب شمال الخليل.

وفي القدس، اقتحم أكثر من 100 مستوطن المسجد الأقصى، لممارسة  طقوس تلمودية إحياء لما يسمى رأس السنة العبرية.

وذكرت مصادر لبنانية، أن الطائرات الإسرائيلية شنت 20 غارة على ضاحية بيروت الجنوبية خلال  الليلة الماضية.

واستهدفت الغارات أحياء الحدث، وشياح وسان تيريز وتقاطع الكفاءات وحارة حريك وبرج البراجنة.

ضربات موجعة لقوات النخبة الإسرائلية على الحدود اللبنانية

حزب الله اللبناني

وفي أول يوم لمحاولتها غزو لبنان بريا، تكبدت إسائيل أمس خسائر فادحة، على الأقل بالمعايير الإسرائيلية الشديدة الحساسية للخسائر البشرية، إذ تقدر الخسائر بعشرات القتلى والجرحى. بحسب ما نشرته وسائل إعلام عربية ودولية. وتشارك في محاولة الغزو البري عناصر النخبة في الجيش الإسرائيلي.
نشر موقع “سي إن إن” الأمريكي أن ن عدد جرحى إسرائيل 47، فيما أذاعت قناة سكاي نيوز عربية عدة مرات أمس أن عدد القتلى 14، فيما نقلت وسائل إعلام أخرى الرواية الرسمية الإسرائيلية عن مقتل 8 عسكريين بينهم ضابط كبير، ووجود 7 عسكريين آخرين في حالات خطيرة.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن “خسارة ثقيلة”، تكبدها جيش الاحتلال في أول معركة برية مع مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان منذ حرب عام 2006.

وسمح الجيش الإسرائيلي بنشر أسماء وصور 8 عسكريين من القوات الخاصة، قتلوا خلال الاشتباكات- وبينهم 3 ضباط-  بينما أشارت تقارير صحفية إلى حصيلة أكبر، وبادرت بلديات ومجالس مستوطنات إسرائيلية إلى الكشف عن الجنود القتلى من أبنائها قبل إعلان الجيش.

وذكر الجيش في بياناته الرسمية، أن القتلى والجرحى سقطوا في 3 وقائع مختلفة، وهم من وحدة “إيجوز” بالقوات الخاصة ومن لواء جولاني أحد ألوية النخبة في الجيش.

على الجانب الآخر، كشفت مصادر ميدانية في المقاومة الإسلامية لشبكة الميادين اللبنانية تفاصيل كمين عديسة- المحافر في جنوب لبنان.

وقالت مصادر المقاومة، إنه عند فجر الأربعاء، بدأت قوة من نخبة “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، يزيد عددها على 30 ضابطاً وجندياً بتسلل صامت إلى منطقة الكمين، ولدى وصولها إلى نقطة المكمن (غير البعيدة عن الحدود)، وبنداء لبيك يا نصر لله، أمطرها المجاهدون بوابلٍ من رصاص أسلحتهم الخفيفة والرشاشة والقذائف الصاروخية.

وفجر اليوم الخميس  استهدف مقاتلو الحزب، تحرّكات لقوات الاحتلال في مستوطنة “مسكاف عام” بصلية صاروخية، وحقّقوا فيها إصابةً مباشرة.

جبهة سوريا.. الدفاعات الجوية تتصدى لـ “أهداف معادية”

قالت وسائل إعلام سورية، إن الدفاعات الجوية السورية والروسية تتعامل مع “أهداف معادية” فوق البحر غربي البلاد.

جبهة اليمن.. الهجوم على “هدف حيوي” في يافا بالمسيرات

المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين) العميد يحيى سريع

قال المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله يحيى سريع، إن الجماعة هاجمت “هدفا حيويا في يافا المحتلة بعدد من الطائرات المسيرة”.

 وأضاف أن عملية يافا المحتلة حققت أهدافها بوصول المسيرات، دون أن يرصدها العدو أو يسقطها.

 سريع قال، إن عملية يافا تأتي ضمن المرحلة الخامسة في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”.