شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها معاودة مؤشر مديري المشتريات الانكماش، وإبرام هيئة السلع التموينية صفقة كبرى لشراء القمح، وتحصيل الكهرباء 1.2 مليار جنيه في 45 يومًا، فضلاً عن دراسة المجتمعات العمرانية إصدار “سندات توريق” بـ20 مليار جنيه، وإعلان شركات الأدوية احتياجها مليار دولار لاستيراد الخامات في 2024.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

مؤشر مديري المشتريات يعاود الانكماش

ستاندرد آند بورز جلوبال

تراجع مؤشر مديري المشتريات بمصر الصادر عن “ستاندرد آند بورز جلوبال” إلى ما دون المستوى المحايد مجدداً والمحدد عند 50 نقطة، ليصل إلى 48.8 نقطة في سبتمبر، وذلك بعد أن شهد أغسطس أول نمو منذ نوفمبر 2020، عندما وصل المؤشر إلى 50.4 نقطة.

مدبولي: توفير 8 ملايين فرصة عمل خلال الفترة من 2024 وحتى 2030

الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء،

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة لديها خطة لتحقيق نمو اقتصادي قوى ومستدام بما يدعم معدلات التشغيل وتوفير 8 ملايين فرصة عمل خلال الفترة من 2024 وحتى 2030 أي 6 سنوات، مشددًا على أن الحكومة المصرية حرصت على تبنى سياسات لمواجهة التحديات الاقتصادية عبر الإصلاحات الاقتصادية ودعم القطاع الخاص وتفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة.

مصر تبرم صفقة قمح كبرى

أبرمت هيئة السلع التموينية واحدة من أكبر صفقات شراء القمح المباشرة على الإطلاق لإمدادات شهرية في الفترة من نوفمبر إلى إبريل بحوالي 510 آلاف طن متري سيتم توريدها شهريا من مناشئ البحر الأسود، بإجمالي يصل إلى 3.12 مليون طن، يأتي ذلك بينما تم التعاقد على 430 ألف طن متري للشحن في أكتوبر.

شركات الأدوية تحتاج مليار دولار لاستيراد الخامات

د.علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية

قال د.علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن شركات الأدوية العاملة في البلاد تحتاج مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الحالي، لتلبية احتياجاتها من المواد الخام ومدخلات الإنتاج المستوردة، مضيفًا أن التمويلات المطلوبة تستهدف زيادة مخزون البلاد من المواد الخام الدوائية من نحو 3 أشهر حالياً إلى 6 أشهر على أقل تقدير.

الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه في 45 يومًا

المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أعلن المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه مستحقات في شهر ونصف، نتيجة للتعامل مع ملف سرقات الكهرباء، من خلال ما تم تحريره من محاضر للمخالفين وتطبيق الغرامات عليهم، مؤكداً استمرار هذه الجهود، وصولاً للقضاء على مثل هذه الظاهرة السلبية، إلى جانب التأكيد على التوسع في تركيب المزيد من العدادات الكودية لمختلف المنشآت، والتي تسهم وبشكل كبير في تقليل الفاقد التجاري.

صفقات

ياسين منصور يبيع حصته في “تعليم”

شركة بالم هيلز للتعمير

قررت شركة بالم هيلز للتعمير، الاستحواذ على 216.11 مليون سهم تمثل 29.59%، من شركة “تعليم لخدمات الإدارة”، وذلك عبر شراء كامل حصة رجل الأعمال ياسين منصور بسعر 8.65 جنيه للسهم، بما يعادل 1.869 مليار جنيه، وقالت الشركة في بيان لها، إن تنفيذ عملية الاستحواذ معلقة بموافقة الجمعية العامة العادية للشركة والجهات المعنية، على رأسها الهيئة العامة للرقابة المالية.

المجتمعات العمرانية تدرس “سندات توريق” بـ20 مليار جنيه

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية إصدار برنامج سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه، وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة تقوم في الفترة الحالية بتجهيز الأوراق المطلوبة للإصدار الذي من المرجح أن يتم على شريحتين بواقع 10 مليارات جنيه لكل شريحة. والتوريق هو آلية قانونية يستخدمها من تكون لديه موارد مالية متدفقة مستقبلاً بالتنازل عن هذه المستحقات الآجلة مقابل الحصول على مقابلها فورًا.

مد قرار تخفيض إنتاج مصانع الإسمنت

وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على مد قرار يسمح لمصانع الإسمنت بخفض إنتاجها الموجّه للسوق المحلية لمدة عام إضافي اعتبارًا من الأول من أكتوبر الحالي، بحسب ما قاله رئيس شعبة الإسمنت بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية أحمد شيرين كريِّم.

شركة مصرية تستحوذ على مصنع نفايات بالسعودية

مصنع نفايات

استحوذت شركة إنترو القابضة على مصنع لتدوير النفايات في مدينة جدة السعودية بقيمة 20 مليون دولار، كما تعتزم الشركة إنشاء مركز بيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 450 مليون دولار ومن المتوقع بدء عمل المرحلة الأولى في 2026.

فيما يلي أهم الأخبار الدولية:

إضراب عمال المواني الأمريكية

توقع بنك “جي بي مورجان” أن تتراوح الخسائر الاقتصادية الناجمة عن إضراب عمال المواني في الولايات المتحدة بين 3.8 مليار و4.5 مليار دولار يوميًا، ومن المرجح أن يتسبب الإضراب في زيادة أسعار المواد الغذائية، والسيارات، والعديد من السلع الاستهلاكية الأخرى، وتقترح رابطة الملاحة البحرية حالياً زيادات في الأجور تصل إلى 50%، وهو عامل قد يساهم أيضًا في إعادة إشعال التضخم، بوقت بدأت فيه ضغوط الأجور بالتراجع.

تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل

قررت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية خفض تصنيف إسرائيل على المدى الطويل من A+ إلى A، مرجعة ذلك للمخاطر الأمنية المتزايدة في ضوء التصعيد الأحدث في الصراع مع جماعة حزب الله في لبنان، كانت وكالة موديز خفضت تصنيف إسرائيل الائتماني درجتين إلى Baa1 الأسبوع الماضي وحذرت من خفضه إلى درجة “عالي المخاطر” إذا تحول التوتر الحالي المتصاعد مع حزب الله إلى صراع واسع النطاق.

هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير

 أسعار الأرز
أسعار الأرز

تراجعت أسعار الأرز في آسيا بأكبر قدر لها منذ أكثر من 16 سنة بعدما خففت الهند بعض القيود المفروضة على التصدير، وتراجع الأرز الأبيض التايلاندي كسر 5%  بنحو 11% إلى 509 دولارات للطن في أكبر انخفاض مسجل منذ مايو 2008، وكانت أسعار الأرز ارتفعت العام الماضي بعدما فرضت الهند، وهي أكبر مصدر في العالم، قيوداً على الصادرات للحد من ارتفاع الأسعار المحلية قبل الانتخابات، وخففت الهند من تلك القيود بعد الانتخابات الوطنية الأخيرة، ما قد يسهم في تقليص الفائض المحلي وتخفيض تكاليف الاستيراد لدول مثل إندونيسيا والسنغال.

ارتفاع أسعار النفط

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بنهاية الأسبوع مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط، ووسط مخاوف من أن تؤثر على إمدادات الخام. وكانت إيران قد أطلقت أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل الثلاثاء في أكبر هجوم لها على إسرائيل على الإطلاق. وتعهدت تل أبيب والولايات المتحدة بالرد على الهجوم مما قد ينذر بتفاقم الصراع في المنطقة.

مستوى متدنٍ للقطاع الخاص الإماراتي في 3 سنوات

أظهرت مؤشر مديري المشتريات الصادر عن S&P Global تراجع القراءة في سبتمبر أيلول إلى 53.8 من 54.2 المسجلة في أغسطس، وبذلك يسجل المؤشر ثاني أدنى مستوى له في 3 سنوات، متجاوزاً فقط قراءة شهر يوليو تموز التي بلغت 53.7 نقطة،وذكرت الدراسة أن نشاط الأعمال ارتفع بأبطأ وتيرة منذ شهر سبتمبر 2021 رغم التقارير  واسعة النطاق من الشركات المشاركة في الدراسة التي تفيد بأن الطلب المتزايد قد عزز الإنتاج.

المركزي: تحسن ملحوظ في الاستقرار المالي

البنك المركزي المصرى
البنك المركزي المصرى

أعلن البنك المركزي ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي إلى 0.44 في مارس 2024 مقابل 0.34 في مارس 2023، نتيجة تحسن مؤشري أداء القطاع المصرفي والأسواق المالية بشكل ملحوظ وكذلك تحسن مؤشري الاقتصاد الكلي ومناخ الاقتصاد العالمي نسبيًا، لكنه أشار أيضًا إلى تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.4% خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، مقابل 4.1% للفترة المماثلة من العام المالي المنتهي في يونيو 2023.

24.3% تراجعا بإيرادات قناة السويس

تراجعت إيرادات رسوم المرور في قناة السويس بنسبة 24.3% خلال العام المالي المنتهي في يونيو لتصل إلى 6.6 مليار دولار مقابل نحو 8.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق، وانخفض عدد السفن العابرة بالقناة بمعدل 22.2%، في الفترة (ما بين يناير وحتى يونيو) بمعدل61.7%، لتقتصر على نحو 1.8 مليار دولار، نتيجة التوترات التي تشهدها حركة الملاحة بالبحر الأحمر، مما اضطر العديد من شركات الشحن التجارية إلى تحويل مسارها.

بورصات

ارتفاع البورصة المصرية في أسبوع  

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية جلسات الأسبوع بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والأجانب، فيما مالت تعاملات العرب للبيع، وسط تداولات 3.9 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 49 مليار جنيه عند مستوى 2.221 تريليون جنيه، وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.24% ليغلق عند مستوى 31720 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.56% ليغلق عند مستوى 39174 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.23% ليغلق عند مستوى 13751 نقطة.

تراجع بورصات الخليج

بورصات الخليج

أنهت أسواق الأسهم في منطقة الخليج تعاملات الأسبوع على انخفاض مع تقييم الأسواق لمخاطر اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط، وهبط المؤشر السعودي القياسي 0.7%، والمؤشر الرئيسي لبورصة دبي 1%، وأبوظبي بنسبة 1%، وقطر بنسبة 1%،  كما تراجع المؤشر العام لبورصة البحرين بنسبة 0.1إلى مستوى 2006.31 نقطة، وتراجع مؤشرا السوق الأول و”العام” ببورصة الكويت بنسبة 0.62% و0.49% على الترتيب.