لا زالت أجواء الترقب القلق تسود المنطقة، مع تحذيرات دولية من اندلاع حرب إقليمية، تترك آثارها على العالم بأكمله.

إسرائيل التي توعدت بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، لا زالت تطلق التهديدات، والحرس الثوري الإيراني يتوعد برد قاس حال فكرت إسرائيل في استهداف مقدرات شعبه وأراضيه.

في القاهرة، احتفل الرئيس السيسي، بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر، بمشاركة رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد الذي “أصر على الحضور والمشاركة”، حسب رسالة الشكر التي وجهها له الرئيس السيسي.

بعدها شارك الرئيسان في إطلاق مشروع “رأس الحكمة” أضخم استثمار مباشر في تاريخ مصر، حسب البيانات الرسمية.

وفي القاهرة أيضا، فتح النائب العام تحقيقاً في بلاغات، تتهم الناشط المفرج عنه بعفو رئاسي أحمد دومة، بازدراء الدين الإسلامي من خلال ديوانه الشعري “كيرلي” الصادر مؤخراً عن دار المرايا، والتي سبق واقتحمتها السلطات الأمنية قبل أسابيع.

وحذرت 4 منظمات حقوقية دولية، مما وصفته بتداعيات إقرار قانون الإجراءات الجنائية الجديد، ودعت البرلمان المصري لرفضه.

في العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبرج، انسحب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني من جلسة منتدى السلم الإفريقي؛ احتجاجا على وجود شقيق قائد قوات الدعم السريع.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، مستمراً بدعم كامل من الإدارة الأمريكية والغرب، وبينما تواصل طائرات الاحتلال قصف البيوت، وقتل المدنيين، تتكبد قواته خسائر على الأرض، خاصة في محاولاتها الفاشلة للتوغل برا في لبنان.

السيسي وابن زايد يطلقان مشروع “رأس الحكمة”.. “مدن” الإماراتية مطور رئيسي وساويرس: الأوربيون هيشتروا في المشروع لأن المنظومة بالكامل تديرها الإمارات

شهد الرئيس السيسي، ومحمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، أمس إطلاق مشروع رأس الحكمة، باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار، ووقعت شركات مصرية وإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

وأعلنت (ADQ) القابضة تعيين مجموعة “مُدن القابضة” الإماراتية مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة، حيث تتولى تطوير المخطط الرئيسي للمشروع بكامله، وستكون مسئولة عن المرحلة الأولى من المشروع- التي تبلغ مساحتها 50 مليون متر مربع- والتي تركز على البنية التحتية السياحية. على أن يتم تطوير المساحة المتبقية البالغة 120 مليون متر مربع، بالشراكة مع مطورين بارزين من مصر والإمارات ودول أخرى.

كان ابن زايد وصل القاهرة الخميس، وشارك في احتفالات افتتاح الأكاديمية العسكرية المصرية الجديدة، والاحتفال بذكرى نصر أكتوبر الـ 51، وحرص الرئيس السيسي على توجيه خطاب شكر له قال فيه: “أخي وصديقي الحبيب أرحب بكم، وأشكرك على إصرارك على الوجود معنا اليوم رغم مشاغلك، وجودك معنا شرف كبير ويسعدنا دائما”.

وشهد الرئيسان عروضا عسكرية لقوات الصاعقة المصرية والقوات الجوية وأفرع القوات المسلحة، كما رفعت مروحيات علمي مصر والإمارات في سماء العرض.

من جهته، علق رجل الأعمال نجيب ساويرس ـ الذي تشارك شركته أوراسكوم في أعمال مشروع رأس الحكمةــ في مقطع فيديو قصير نشر على منصة “X” مع الإعلامي الإماراتي حامد رعاب، أن المشروع يستهدف العملاء من الشريحة العليا، وهذه الفئة من العملاء، ليست متواجدة في مصر.

وأضاف: كل الأوروبيين هيشتروا في المشروع، خاصةً وأن الإمارات ستطبق معايير الأمان الخاصة بها على المشروع، وإدارة المنظومة بالكامل من الجانب الإماراتي، وخدمات لوجستية مميزة.

كانت مصر والإمارات، وقعتا في فبراير الماضي، صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة (ADQ) على حقوق تطوير مشروع “رأس الحكمة” مقابل 24 مليار دولار؛ بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري، وتسلمت مصر بالفعل الدفعتين الأولى والثانية من صفقة رأس الحكمة، ما عزز الموارد الدولارية للبلاد.

النائب العام يأمر بالتحقيق في البلاغات المقدمة ضد “كيرلي” أحمد دومة

النائب العام المستشار محمد شوقي

أمر النائب العام المستشار محمد شوقي، بالتحقيق في واقعة نشر ديوان شعري، متهم بأنه يتضمن ازدراءً للأديان، للناشط أحمد دومة.

وذكر بيان للنيابة العامة، مساء أمس السبت، أنها طالعت ديوان الشعر- محل البلاغ- عبر شبكة الإنترنت، وتبين لها احتواؤه على عبارات، تحمل اعتداءً على الذات الإلهية، وازدراءً للأديان.

وأضاف البيان، أن النيابة العامة أمرت بطلب تحريات الشرطة حول الواقعة، وتكليف لجنة من المختصين بالأزهر الشريف بفحص عبارات الديوان.

وبحسب دومة، فإنه كتب الديوان أثناء فترة اعتقاله، وصدر عام 2021، لكن تمت مصادرته من معرض الكتاب، “واستجابت دار المرايا حينذاك للطلب الأمني بعدم عرضه، وعدم توزيعه على المكتبات”، وأنه حاول إعادة نشره عقب خروجه من السجن بعفو رئاسي، لكنه واجه اتهامات بالتعدي على الذات الإلهية وازدراء الأديان، ما اضطر دار النشر لإلغاء حفل توقيع، كان مقررا، وقالت وقتها إن الإلغاء “لظروف خارجة عن إرادتها”.

وكان الشيخ خالد الجندي قد وصف إهداء الديوان، بأنه تعد على الذات الإلهية، وكفر بواح وصريح. بينما قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، إن قصائد الديوان فيها “جنون وشطط”، وطالب بمصادرته.

دومة كان قد أفرج عنه في أغسطس من العام الماضي، بعفو رئاسي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد الحكم عليه بالسجن في قضية أحداث مجلس الوزراء.

عقار ينسحب من “منتدى السلم والأمن الإفريقي”

مالك عقار

قالت وكالة الأنباء السودانية، إن نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، غادر جلسات المنتدى السنوي للسلم والأمن الإفريقي الذي تقيمه مؤسسة إمبيكي في جنوب إفريقيا، احتجاجا على دعوة وفد، يمثل ما وصفها بـ “ميليشيات الدعم السريع” برئاسة قوني حميدتي، شقيق قائد الدعم السريع.

وأبلغ عقار منظمي المؤتمر قبل مغادرته إلى بورتسودان، أن هذا استسهال لدماء الشعب السوداني، ومحاولة إجبار السودانيين على التعايش مع جرائم الميليشيا المجرمة، وهو أمر غير مقبول، وأن دعوة وفد الميليشيا الفاشية للمشاركة في مؤتمر عن السلم والأمن في إفريقيا، يشكل استهانة بالغة، بما يتعرض له السودانيون على يد مرتزقتها المجرمين، بحسب ما نشرته الوكالة السودانية الرسمية.

4 منظمات حقوقية دولية: ارفضوا قانون الإجراءات الجنائية الجديد

حذرت 4 منظمات حقوقية دولية مما وصفته بتداعيات إقرار مشروع تعديل “قانون الإجراءات الجنائية”، معتبرة أنه سيقوّض حماية حقوق المحاكمة العادلة التي “أُضعفت أصلاً في مصر”، وسيزيد من تمكين منتهكي الحقوق والقوانين من موظفي الأمن المصري، وفق ما جاء في بيان مشترك.

وأضاف البيان الذي نشره موقع هيومن رايتس ووتش تحت عنوان “مصر: ارفضوا مشروع قانون الإجراءات الجنائية”، أن مشروع القانون يبتعد كثيرا عن قانون ومعايير حقوق الإنسان الدولية.

ودعت: “منظمات العفو الدولية” و”ديجنِتي” و”هيومن رايتس ووتش” و”لجنة الحقوقيين الدولية”، مجلس النواب المصري، لرفض مشروع القانون المقترح.

حرب غزة والضفة ولبنان.. الاحتلال يقصف مسجد شهداء الأقصى ومدرسة ابن رشد ويتكبد خسائر في مواجهة حزب الله

الحرب على غزة

في اليوم الــ 366 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.. والـ 31 على الضفة الغربية، وبالتزامن مع التصعيد ومحاولة التوغل برا في لبنان، واصل الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين؛ فقصف فجر اليوم الأحد، مدرسة ومسجدا، كانا يأويان نازحين وسط القطاع.  

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن “جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين وحشيتين بقصف مسجد شهداء الأقصى الملاصق لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، ومدرسة ابن رشد في الزوايدة، ما تسبب باستشهاد 24 فلسطينياً وإصابة 93 آخرين”.

وأضاف المكتب في بيان، أن “هاتين المجزرتين الوحشيتين تأتيان بعد سلسلة من المجازر، ارتكبها جيش الاحتلال بقصفه 27 منزلاً، ومدرسة، ومركز نزوح في مختلف محافظات قطاع غزة خلال الـ 48 ساعة الماضية، حيث أدى هذا القصف الفظيع المتواصل إلى ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن عملية عسكرية في منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، وادعى أنها تهدف إلى “القضاء على بنية تحتية مسلحة”.

وأفاد مراسل شبكة الجزيرة باستشهاد الصحفي حسن حمد؛ إثر استهداف منزله في قصف للاحتلال على مخيم جباليا.

 لجنة حماية الصحفيين، قالت إن هذه الحرب أصبحت الأكثر دموية للصحفيين، منذ بدء عمل اللجنة عام 1992.

وفي بيان لها، قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، إنّ معركة طوفان الأقصى “أحدثت تحولاً استراتيجياّ في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، وكشفت حقيقته للعالم بأسره”.

بيان الفصائل الفلسطينية، شدد على أنّ “المقاومة مستمرة كحق مشروع لنيل الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية الحرة وعاصمتها القدس”.

وأضاف أنّ “المقاومة بكافة أجنحتها بأفضل حال، وتعمل بتنسيق عالٍ ومستمر على جميع الجبهات وكل محاور القتال”.

على جبهة المواجهة مع حزب الله، تكبد الاحتلال خسائر هي الأكبر في عناصره، وواصل الحزب، عملياته النوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي، موسّعا دائرة نيرانه شمالي فلسطين المحتلة، ومتصديا لمحاولات التوغل الإسرائيلية جنوبي البلاد.  

ولدى محاولة ‏قوة من جنود الاحتلال الإسرائيلي التسلل في اتجاه خلة شعيب في بليدا، استهدفها عناصر المقاومة فجر اليوم الأحد بقذائف ‏المدفعية، فأُجبرت على التراجع، وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة.

كما استهدف مقاتلو المقاومة تجمعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة المنارة بصلية صاروخية، منتصف ليلة الأحد، وبعدها بـ 5 دقائق، أعاد الحزب استهداف تجمعات لجنود الاحتلال في مستوطنة المنارة ومحيطها بصلية صاروخية كبيرة.

وأثناء محاولة قوات الاحتلال إجلاء الجنود الجرحى والقتلى، استهدفهم مناضلو الحزب بصلية صاروخية.

قبل ذلك، استهدفوا تحركاً لجنود الاحتلال في المنارة أيضاً بصلية صاروخية، وحققوا إصابات مؤكدة.

كما أعلنت المقاومة شنّها مساء السبت، هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على قاعدة شمشون (مركز تجهيز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية)، مُستهدفةً ‏أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها، وأصابت أهدافها بِدقة.‏