بعد 24 ساعة من احتفالات مصر بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد، والذي تضمن إلى جانب عروض فرق الصاعقة والوحدات القتالية عرضا لافتا لقدرة الجيش المصري على تدمير دبابات الميركافا، وطائرات إف35، كانت المنطقة وأغلب العالم على موعد مع الذكرى الأولى لهجوم السابع من أكتوبر، الذي نفذته فصائل المقاومة الفلسطينية، وفي مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية حماس، والذي يعد الفشل الأمني والاستخباراتي الأكبر لإسرائيل، وعبر رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي عن ذكرى هذا اليوم قائلا: مر عام كامل مر على 7 أكتوبر الذي فشلنا خلاله في تأدية مهمتنا بالدفاع عن مواطنينا.

وتلا هذا اليوم بدء هجوم وحشي للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، ليقتل ما يزيد عن أربعين ألف مدني بينهم 17 ألف طفل، بخلاف الأطفال الخدج في الحضانات والنساء وكبار السن.

ورأى كثيرون ما جرى في هذا اليوم هجوما مبدعا بالطائرات الشراعية والمسيرات والصواريخ، وأكبر عملية أسر في تاريخ الحروب بين العرب وإسرائيل، وربما في غيرها.

وبعد عام كامل من أكبر عملية إبادة جماعية، تستحق لقب “جريمة القرن” لم يعد العالم هو نفسه ما قبل أكتوبر 2023.

عملية موسعة لجيش إسرائيل في نفس توقيت هجوم 7 أكتوبر

عناصر من الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة

في اليوم الأول من العام الثاني لحرب غزة، شن جيش الاحتلال هجوماً موسعا على مناطق متفرقة من قطاع غزة، في نفس التوقيت الذي بدأت فيه عملية السابع من أكتوبر العام الماضي، وهي ــ كما هو واضح ــ حيلة نفسية لإقناع جمهوره، أنه لا زال ممسكاً بزمام الأمور، لكن هذه العملية يصعب أن تستطيع محو أو التقليل من حجم الإخفاق الذي منيت به الأجهزة الأمنية والاستخبارتية لجيش الاحتلال قبل عام.

 وقال الجيش الإسرائيلي، إنه هاجم منصات صاروخية وأهدافا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أنحاء قطاع غزة لإحباط، ما وصفها بتهديدات فورية.

وكان نتنياهو قال قبل عام، أن الهدف الأول لحربه على القطاع هو تدمير قدرات حماس العسكرية، وإنهاء قدرتها على ضرب الصواريخ ومهاجمة إسرائيل.

أفاد مراسل شبكة الجزيرة باستشهاد فلسطينيين إثر قصف قوات الاحتلال منزل عائلة صايمة في مخيم البريج وسط القطاع.

بن جفير: سنواصل العمل من أجل النصر.. وليبرمان: حكومة نتنياهو لم تتحمل نتيجة أكبر فشل في تاريخنا

بن جفير وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف

صقور السياسة الإسرائيلية واصلو التصعيد كل على طريقته، فبينما اعتبر أفيجدور ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا، إن رئيس الحكومة بينامين نتنياهو، وأصحاب القرار لم يتحملوا “مسئولية الفشل في أخطر كارثة بتاريخنا” قال وزير الأمن المتطرف المشارك في الحكومة بن جفير”: “نحن في منتصف الطريق، وسنواصل العمل بكل جهد من أجل النصر الكامل في غزة ولبنان وإيران والضفة الغربية”.

حماس تقصف موقع صوفا العسكري وتحشدات في رفح.. وتدعو فلسطيني القدس والداخل للتصعيد

حماس

قصفت كتائب القسام موقع صوفا العسكري وتحشدات الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح البري، كما قصفت تحشدات قرب حوليت ومركز عمليات موقع كرم أبو سالم العسكري بعدد من صواريخ رجوم.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان لها بمناسبة ذكرى انطلاق عملية طوفان الأقصى: “7 أكتوبر كان محطة نضالية تاريخية واستجابة طبيعية، لما يحاك من مخططات صهيونية لتصفية قضيتنا الوطنية”.

ودعت الحركة: “جماهير شعبنا في الضفة والقدس والداخل المحتل وفي مخيمات اللجوء إلى تصعيد كل أشكال المقاومة”.

وكررت التأكيد، على أنه لا مساومة في حق الشعب الفلسطيني المشروع في مقاومة الاحتلال بكافة الوسائل.

الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية: “لا يزال لدينا الكثير ليراه العدو”.

في بيان لها قالت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، إن عملية طوفان الأقصى فتحت الباب أمام مقاومي الأمة الأحرار للالتحام بمقاومي فلسطين، ومناضليها كخطوة على طريق التحرير.

وأضافت: طوفان الأقصى مرغ أنف كيان الاحتلال المدجج بالسلاح في التراب”، وثمنت الفصائل هجمات الجمهورية الإيرانية على الكيان الصهيوني، واعتبرت أن من دواعي الفخر والاعتزاز رؤية المقاومين من اليمن ولبنان والعراق، يلتحمون مع مقاومي الشعب الفلسطيني، ويساندونه بالانخراط المباشر في المعركة.

القاهرة الإخبارية: فلسطين قضية العرب المركزية والموقف منها ثابت

قالت قناة القاهرة الإخبارية شبه الرسمية، إن “الموقف المصري الأكثر شرفًا واتساقًا في التعامل مع القضية الفلسطينية كقضية مركزية للأمة العربية، بدءًا من دعم حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية على مدار عقود وحتى اليوم”.

وأضافت ضمن تغطية خاصة بمناسبة مرور عام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد في أكثر من مناسبة موقف بلاده الثابت والمدعوم بالتوافق الدولي بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع،

إيران: الأعداء لن يحققوا النصر على المقاومة

المرشد الإيراني علي خامنئي

في تغريدة له باللغة العبرية، قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي: “إن عملية طوفان الأقصى أرجعت الكيان الصهيوني 70 سنة إلى الوراء”.

وكان المرشد قد خطب بالعربية يوم الجمعة، وقال إن الأعداء لن يحققوا النصر أبدا على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني، مشددا على أن دول المنطقة قادرة على تحقيق الأمن والسلام، لكن التدخل الأجنبي هو المشكلة.

جبهة لبنان.. حزب الله يقصف صفد.. ويهاجم قاعدة “7200” جنوبي حيفا

حزب الله اللبناني

شنّت المقاومة الإسلامية في لبنان هجوماً جوياً بسرب من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة “7200”، للصيانة والتأهيل، جنوبي مدينة حيفا المحتلة، وأصابت الطائرات أهدافها بدقة، وذلك في الـ 1:45 بعد ظهر أمس الأحد.

وفي عملية منفصلة، شنّ مجاهدو ‏المقاومة هجوماً ثانياً ‏بسرب من المسيّرات الانقضاضية على القاعدة نفسها، مستهدفين هذه المرة مصنع المواد المتفجرة فيها.

كما قصفت مدينة صفد المحتلة عند السابعة مساءً، ومستوطنة “كرمئيل” في التاسعة والنصف، مستهدفةً كلاً منهما بصلية صاروخية.

كما استهدف حزب الله تجمعاً لجنود الاحتلال في موقع “البغدادي” مساء، وآخر في مستوطنة “يفتاح”، وثالثاً في مستوطنة “كفر جلعادي”.

واستهدف تجمعين آخرين في مستوطنتي “برعام” و”معلوت ترشيحا”، بصليتين صاروخيتين، بينما استهدف بقذائف المدفعية تجمعاتهم في خلة شعيب، شرقي بلدة بليدا.

ونشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان مشاهد توثّق استهداف مستوطنة “معالوت ترشيحا”.

وقال مراسل شبكة الميادين اللبنانية شبه الناطقة باسم حزب الله وإيران، إنّ المقاومة الإسلامية في لبنان أجبرت قوةً إسرائيليةً على الانسحاب في اتجاه فلسطين المحتلة، بعدما اشتبكت معها في أثناء محاولتها التسلل إلى بلدة يارون الحدودية.

واشنطن تقول إن الضغط العسكري في لبنان قد يساعد على التوصل لحل دبلوماسي

حرب إسرائيل على لبنان

أعلنت الإدارة الأمريكية أمس الأحد، أن “الضغط العسكري” ربما يساعد في الحل. ويأتي هذا الموقف بينما تخشى الإدارة الأمريكية نفسها، من أن القصف الإسرائيلي المكثف على مناطق في لبنان، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، قد يقود إلى اندلاع حرب إقليمية، أو يزيد توسع الصراع في الشرق الأوسط. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن “الضغط العسكري قد يساعد في بعض الأحيان على تحقيق الدبلوماسية. وبطبيعة الحال، قد يؤدي الضغط العسكري أيضا إلى سوء تقدير. وقد يؤدي إلى عواقب غير مقصودة”.

وعلقت قناة فرانس 24 الفرنسية على الموقف الأمريكي قائلة، إن واشنطن نادرا ما توجه إدانة لحليفتها إسرائيل على خلفية أعداد القتلى المدنيين في غزة ولبنان، وتكون إدانتها لفظية في الغالب، إذ لا يصاحب ذلك أي تغيير في السياسة، حتى بعد أن شهدت الولايات المتحدة احتجاجات استمرت شهورا؛ للمطالبة بحظر إرسال الأسلحة لإسرائيل.