شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها، ارتفاع نسبة التضخم، وشكوى حكومية من ارتفاع أسعار النفط عالميًا، وإرجاء المراجعة الرابعة لصندوق النقد، وبيان من “المركزي” بخصوص طباعة أوراق نقد فئة 200 جنيه، فضلاً عن خطة لإعادة هيكلة لـ ”صندوق مصر السيادي”، وتباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4%.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

التضخم يرتفع إلى 26.4% على أساس سنوي

التضخم

سجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر “التضخم”، المعلن من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 2.1% في سبتمبر 2024، مقابل 2% في الشهر ذاته من العام السابق، و2.1% في أغسطس 2024، وعلى أساس سنوي، سجل معدل التضخم العام للحضر 26.4% في سبتمبر 2024، مقابل 26.2% في أغسطس 2024.

مدبولي: 10% ارتفاعًا بسعر برميل البترول خلال أسبوع

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ارتفاع سعر برميل البترول 10% خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 80 دولارًا مقابل 72 دولارًا خلال الأسبوع السابق، مضيفًا أن الزيادة تشكل عبئًا مفاجئًا على الدولة المصرية، خاصة أن سعر برميل البترول قد يتجاوز 100 دولار حال استهداف أي مشروعات من البنية الأساسية بالمنطقة. يذكر أن الأسعار تراجعت إلى 79.11 دولار للبرميل.

داليا الباز قائمة بأعمال رئيس هيئة البريد

داليا الباز قائمة بأعمال رئيس هيئة البريد

أصدر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قرارًا بتولى داليا الباز، العمل مستشارا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشؤون البريدية لمدة عام، وتكليفها بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد. وتمتلك داليا الباز خبرة، تمتد لنحو 30 عامًا بإدارة المخاطر والعمليات، وتكنولوجيا المعلومات والحوكمة المؤسسية، والمصرفية للشركات.

الحكومة تكشف سبب إرجاء مراجعة صندوق النقد

أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إرجاء المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي، بناءً على رغبة الصندوق لحين الانتهاء من اجتماعاته السنوية بواشنطن، مضيفًا أن اجتماع صندوق النقد الدولي بواشنطن سيحضره المجموعة الاقتصادية المصرية المكونة من حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وأحمد كجوك وزير المالية.

“المركزي” ينفي طباعة أوراق نقد فئة 200 جنيه

200 جنيه المصري

نفى البنك المركزي إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه مطبوع عليها 8 أكتوبر 2024، موضحًا أن الصورة المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي للورقة النقدية غير حقيقية، وأن الرقم المسلسل الموجود عليها، هو خاص بالإصدار النقدي الذي تم في 2023.

30 مليون يورو منحة لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر

وزيرة التخطيط تشهد توقيع الاتفاق
وزيرة التخطيط تشهد توقيع الاتفاق

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، التوقيع على اتفاق المنحة لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر، بين شركة سكاتك وآلية الهيدروجين بقيمة 30 مليون يورو، ويتم تمويل المشروع من المنحة المقدمة من آلية الهيدروجين الأخضر، والذي سبق أن تم إطلاقها من جانب الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بقيمة 270 مليون يورو لمصر وست دول شريكة أخرى، لتقديم منح للمشروعات الصناعية في مراحل مختلفة على طول سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر.

احتياطي النقد الأجنبي يواصل الارتفاع

الدولار

واصل احتياطي النقد الأجنبي الارتفاع ليصل إلى نحو 46.736 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي، بزيادة قيمتها 139 مليون دولار، وكان رصيد صافي احتياطي النقد الأجنبي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري قد بلغ 46.597 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي.

شلاتين ترفع إنتاجها من الذهب 25% في 9 أشهر

الذهب

كشف مسئول حكومي، أن شركة شلاتين للثروة المعدنية رفعت إنتاجها من الذهب بنحو 25% خلال أول 9 أشهر من 2024، مضيفا لـ “العربية” أن إنتاج “شلاتين” من الذهب بلغ نحو 700 كيلو جرام خلال الفترة من يناير، حتى نهاية سبتمبر، مقابل قرابة 560 كيلو جرام خلال الفترة ذاتها من 2023، وبلغ إجمالي كميات الذهب المنتجة خلال النصف الأول من 2024 والمُسلمة إلى البنك المركزي نحو 400 كيلو جرام بقيمة 1.5 مليار جنيه.

خطة لإعادة هيكلة ”صندوق مصر السيادي”

صندوق مصر السيادي

قالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لجريدة “البورصة”، إن الحكومة تعتزم إعادة هيكلة صندوق مصر السيادي وصناديقه التابعة، وعلى رأسها صندوق ما قبل الطروحات، مضيفا أن أبرز ملامح إعادة الهيكلة سيخص صندوق ما قبل الطروحات عبر تغيير استراتيجية العمل من نقل الشركات إليه لطرح حصص على المستثمرين، إلى الاستثمار في الشركات على مدى زمنى أطول واحتضان الأصول، موضحا أن الحكومة شكلت لجنة لحصر الأصول تابعة لمجلس الوزراء، ستقوم بحصر الأصول الحكومية التي يمكن نقلها إلى صندوق مصر السيادي بغرض تعظيم العائد عليها.

تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4%

الاقتصاد المصري

قالت وزارة التخطيط، إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ 2.4% في الربع الرابع من السنة المالية 2023 -2024 ليبلغ معدل النمو السنوي 2.4% انخفاضا من 3.8% في السنة المالية السابقة، وبحسب بيان وزارة التخطيط، فإن “تباطؤ النمو جاء على خلفية تبعات الأزمات الاقتصادية العالمية، والتوترات الچيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط، والتي انعكست تأثيراتها على الأداء الاقتصادي لمصر”، مضيفة أن النمو تأثر أيضا “بالسياسات الانكماشية التي انتهجتها الحكومة لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وعلى رأسها حوكمة الاستثمارات العامة”.

أخبار عالمية

ظروف الطقس القاسية تقلص إنتاج القمح عالميًا

القمح

تسببت ظروف الطقس القاسية في تقليص إنتاج القمح في كبرى الدول المصدرة، مما يخفض المخزونات التي كان من المتوقع بالفعل، أن تصل إلى أدنى مستوياتها في تسع سنوات، ما يقود لارتفاع الأسعار. وضرب الجفاف الموردين من روسيا، كما خسرت الأرجنتين وأستراليا، المُصدران الكبيران في نصف الكرة الجنوبي، ملايين الأطنان من إنتاج القمح بسبب الجفاف والصقيع، بينما يؤثر نقص الرطوبة على زراعات محاصيل 2025 في روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في 10 أسابيع

الدولار
الدولار

صعد الدولار إلى أعلى مستوى في عشرة أسابيع مقابل الين مع تزايد ثقة الأسواق في النهج المتأني الذي يتبناه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)؛ لاتخاذ المزيد من خطوات التيسير النقدي، واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بالقرب من أعلى مستوى خلال شهرين مع تقليص المتعاملين رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة الأمريكية العام الحالي، بعد بيانات التوظيف التي جاءت أقوى من المتوقع الأسبوع الماضي.

“ستاندرد آند بورز” تحذر من مخاطر توسع صراع الشرق الأوسط

حذرت وكالة “S&P Global” للتصنيف الائتماني من احتمال تأثير الصراع الحالي بالشرق الأوسط في حالة توسعه على التصنيفات الائتمانية السيادية في المنطقة، مضيفة أن تأثير الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان على مقاييس الائتمان السيادي، يعد محدودًا حتى الآن على الدولتين المصنفتين “إسرائيل ولبنان”، لكن من المرجح أن يستمر الصراع حتى العام 2025، مع إمكانية أكبر للتطورات التي قد تثقل كاهل التصنيفات الائتمانية السيادية الإقليمية.

قطر للطاقة تزود شل بـ 18 مليون طن “نافتا”

بموجب الاتفاقية سيتم تزويد شركة شل بما يصل إلى 18 مليون طن من النافثا على مدى 20 عاما اعتبارا من أبريل2025
بموجب الاتفاقية سيتم تزويد شركة شل بما يصل إلى 18 مليون طن من النافثا على مدى 20 عاما اعتبارا من أبريل2025

أعلنت شركة قطر للطاقة توقيع اتفاقية لتزويد شركة شل الدولية للتجارة الشرقية في سنغافورة، بما يصل إلى 18 مليون طن من مادة النافتا، سيتم توريدها على مدى عشرين عامًا، اعتباراً من إبريل 2025، وتعتبر الاتفاقية الجديدة الأكبر والأطول في تاريخ توريد النافتا للشركة القطرية، والثانية من نوعها مع شركة شل منذ العام 2019، وتقوم بين قطر للطاقة وشل شراكة استراتيجية طويلة الأمد من خلال العديد من الاستثمارات المشتركة في صناعة الطاقة في قطر وحول العالم.

أضرار كارثية لإعصار ميلتون

إعصار ميلتون

قال خبراء، إن إعصار ميلتون يمكن أن يسبب أضرارًا أكبر وأسوأ من تلك التي خلفها إعصار كاترينا عام 2005، بسبب توقع وصوله إلى اليابسة، ويتجه إعصار ميلتون صوب ساحل ولاية فلوريدا الأمريكية المطل على خليج المكسيك، مما تسبب في اختناقات مرورية ونزوح آلاف السكان، وقد أمر مسئولون أكثر من مليون شخص بالإجلاء، قبل أن يضرب الإعصار منطقة خليج تامبا.

ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 0.9%

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن المؤشر العالمي لأسعار الغذاء ارتفع بنسبة 0.9% على أساس شهري إلى 120.4 نقطة،  وزادت أسعار الحبوب بنسبة 6.3%، كما زاد مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8%، وانخفضت أسعار السكر بنسبة 7.5% بدعم من البداية القوية لموسم الحصاد في البرازيل، وتراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4%، في حين انخفضت أسعار اللحوم بنسبة طفيفة بلغت 0.2%.

“جولدمان ساكس” يتنبأ بقفزة هائلة في أسعار النفط

جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

توقع بنك جولدمان ساكس، أن تقفز أسعار النفط بمقدار 20 دولارًا للبرميل، إذا تعرضت الحقول النفطية في إيران لضربة من قِبل إسرائيل، مضيفا أن أي انخفاض مستدام بمقدار مليون برميل يومياً في إنتاج إيران، قد يؤدي إلى زيادة أسعار النفط بنحو 20 دولاراً للبرميل في 2025، وذلك بافتراض أن تحالف “أوبك +” لن يستجيب بزيادة الإنتاج.

تحليلات

خلال أول شهرين من العام المالي الحالي، سجلت الإيرادات الضريبية بالموازنة العامة للدولة ارتفاعًا غير مسبوق بنحو 51% لتسجل 260 مليار جنيه، في تطور قالت وزارة المالية، إنه يرجع لتعافي النشاط الاقتصادي، وحل أزمة النقد الأجنبي، وميكنة النظام الضريبي. المزيد

صفقات

نجيب ساويرس: مشروع رأس الحكمة سيغير قواعد اللعبة

رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس إن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، سيكون مُغيرًا لقواعد اللعبة في السياحة بالمنطقة، موضحًا أن المشروع من شأنه أن يجتذب عملاء غير موجودين بمصر، مثل الأوروبيين، خاصة أنه يحظى بمستوى عال من ناحية الأمن والخدمات اللوجستية تحت إدارته الإماراتية.

حسم صفقة استحواذ على محطات الزعفرانة خلال أيام

كشفت مصادر حكومية عن اجتماع مرتقب خلال أيام بين رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء ومسئولي صندوق مصر السيادي؛ لمتابعة تطورات مفاوضات صفقة بيع محطتي طاقة رياح جبل الزيت والزعفرانة، وأضافت المصادر لقناة “العربية”، أن المفاوضات بشأن محطة طاقة رياح جبل الزيت تشهد تقدمًا ومن المقرر حسم الصفقة قبل نهاية العام الجاري، وكانت المشاورات طوال الأسابيع الماضية تتعلق بزيادة القيمة التي عرضتها الشركة للاستحواذ على المحطة.

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة

البورصة المصرية

أنهت مؤشرات البورصة تعاملات الأسبوع على انخفاض جماعي، نتيجة ضغوط بيع قادها المستثمرون الأجانب، وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30»، بنسبة 1.33% إلى 30.762 نقطة، وتراجع مؤشر«إيجي إكس 30» محدد الأوزان، بنسبة 1.25%، مسجلًا 38.099 نقطة، وتراجع مؤشر البورصة «إيجي إكس 70»، متساوي الأوزان، خلال جلسة التداول بنسبة 0.47%، مسجلًا 7.468 نقطة، وهبط المؤشر الأوسع نطاقًا «إيجي إكس 100»، متساوي الأوزان بنسبة 0.55%، مُسجلًا 10.642 نقطة. وسجل المستثمرون المحليون والعرب صافي شراء في الأسهم بقيمة 142.7 مليون جنيه، 142.3 مليون جنيه على الترتيب، بينما سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 285 مليون جنيه.

أداء متباين لبورصات الخليج

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أغلقت البورصات الخليجية في ختام تعاملات الأسبوع على تباين وسط تصاعد التوتر الجيوسياسي بالمنطقة، وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية بنسبة 0.6%، وارتفع مؤشر سوق دبي المالي الرئيسي بنسبة 0.3%، بينما تراجع مؤشر أبوظبي 0.3% ، وبلغت كمية الأسهم المتداولة في “بورصة البحرين” خلال الأسبوع مليونين و815 ألفًا و37 سهمًا بقيمة إجمالية قدرها 886 ألف و736 دينارًا بحرينيًا، نفذها الوسطاء لصالح الـمستثمرين من خلال 223 صفقة.