احتفلت جبهات المقاومة في غزة، وجنوب لبنان والعراق أمس بـ “يوم الغفران” على طريقتها الخاصة، فأمطرت العمق الإسرائيلي بصواريخ ومسيرات، فدوت صافرات الإنذار في كافة إرجاء دولة الاحتلال تقريباً، ودخل الملايين من الإسرائيليين الاحتلال إلى الملاجئ.

وقبل مرور 24 ساعة، أرسلت الولايات المتحدة منظوماتها المتطورة للدفاع الجوي إلى إسرائيل، ربما للمساهمة في حمايتها من عواقب ضربة متوقعة، من حكومة نتنياهو على إيران.

في القاهرة، اعلنت وزارة الصحة، أنه لا توجد أمراض غامضة في قرية القبابة بمركز أطفيح، وأنه لا صحة لما تداولته بعض المواقع عن تلوث محتمل للمياه هناك.

وعن القاهرة، قالت وكالة بلومبرج الاقتصادية، إن الحكومة المصرية تواجه فجوة تمويلية تقدر بعشرة مليارات دولار.

وفي المنيا التي تبعد عن القاهرة 267 كيلومتر تقريبا، اصطدم قطارين، ما أسفر عن سقوط عربتين من أحدهما في ترعة الإبراهيمية.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة وجنوب لبنان مستمرا، ويستهدف المدنيين والأطفال والنساء بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

10 مليارات دولار فجوة تمويلية.. والحكومة تدرس إصدار صكوك وسندات دولية

تواجه الحكومة فجوة تمويلية تُقدر بنحو 10 مليارات دولار في السنة المالية الحالية 2024 -2025، وتعمل على سدّها من خلال إصدار صكوك وسندات دولية بشكلٍ أساسي، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج” للأخبار الاقتصادية عن مسئول حكومي لم تسمه.

كانت بلومبرج نشرت قبل أقل من شهر، أن مصر تدرس بيع ديون خارجية بحوالي 3 مليارات دولار على شرائح مختلفة خلال السنة المالية المنتهية في يونيو، حسبما صرح وزير المالية أحمد كجوك للمستثمرين الدوليين في عدة اجتماعات في لندن، لم تتح تفاصيلها للصحفيين.

وكان آخر إصدار سندات دولية دولارية من قِبل مصر عام 2021، والذي باعت فيه الحكومة سندات مقوّمة بالدولار بقيمة 6.75 مليارات دولار من خلال إصدارين، أحدهما في فبراير والآخر في سبتمبر.

وكان الرئيس السيسي قد أشار في كلمة ألقاها خلال افتتاح محطة قطارات الصعيد إلى ضرورة التصنيع؛ لتجاوز الأزمة الدولارية، كما لفت إلى تزايد استهلاك السلع الاستفزازية، والتي تؤثر بشدة على الاحتياطي من العملة الصعبة.

تصادم قطارين في المنيا وسقوط عربتين في ترعة الإبراهيمية

في بيان إعلامي لها، كشفت هيئة السكك الحديدية عن حدوث اصطدام جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم القادم من أسوان باتجاه القاهرة، وذلك فى المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، مما أدى إلى سقوط عربة القوى، وعربة أخرى من القطار، وعلى الفور تم الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، وتم فصل القطار عن العربتين، وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

الاصطدام حدث في ساعات الصباح الأولى، وأدي لبعض الإصابات، وكذا توقف حركة القطارات على خط القاهرة أسوان.

وكلف الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد بالتوجه لـموقع الحادث وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد، للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت الى وقوع الحادث، حسب بيان الهيئة.

“الصحة”: أرسلنا فريقاً من الطب الوقائي.. ولا أمراض غامضة في أطفيح

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة أرسلت فريقاً من الطب الوقائي إلى قرية القبابات بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة، للتثبت مما تداولته بعض المواقع الإخبارية حول وجود مرض غامض في القرية.

وأضاف عبد الغفار في مداخلة إعلامية له أمس: تبين لنا أنه لا يوجد أي مرض غامض، أو وجود ما يثير القلق بين سكان مركز أطفيح، كما أن حالات التردد على المستشفيات طبيعية، ولا يوجد أي زيادة أو تكدس للحالات.

وكان مصدر بإدارة الطب الوقائي كشف عن تشكيل وإرسال لجنة طبية إلى قرية القبابات بمركز أطفيح في محافظة الجيزة؛ للتحقيق في شكاوى الأهالي من انتشار أعراض مرض غامض، وسط مخاوف من احتمال وجود متحور جديد لفيروس كورونا أو تلوث في المياه.

وأوضح المصدر، أن اللجنة الطبية المرسلة من قطاع الطب الوقائي تمركزت في الوحدة الصحية بالقرية، ومن المتوقع أن تستمر أعمالها لمدة تصل إلى أسبوع؛ للتحقيق في شكاوى السكان من انتشار أعراض مرض غامض، من بين هذه الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة، وسعال، وآلام في العظام، وإسهال أو قيء، وهي الأعراض التي أفاد الأهالي بظهورها على نطاق واسع منذ نحو أسبوعين.

بينما قالت الدكتورة أمل رشدي، مدير الشؤون الصحية بمحافظة الجيزة، إنه تم إرسال فرق من المديرية  إلى القرية، حيث جرى سحب عينات من المياه ومراجعة سجلات المستشفيات والوحدات الصحية، وأفادت النتائج بعدم وجود أي زيادة ملحوظة في أعداد المرضى أو أي إشارات إلى تلوث في المياه، مشيرة، إلى أن ما يحدث هو مجرد نزلات برد عادية، ولا يوجد ما يدعو للقلق.

الشبكة المصرية لحقوق الإنسان توثق إخفاء الصحفي أحمد بيومي قسرياً.. والاتحاد الدولي للصحفيين يدعو لإطلاق سراحه

الصحفي أحمد بيومي

وثقت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” استمرار الإخفاء القسري للصحفي أحمد محمد مصطفى بيومي، وذلك بعد اقتحام قوات الأمن المصرية منزله بمحافظة الجيزة فجر يوم 16 سبتمبر الماضي، حيث تم اعتقاله واقتياده إلى جهة غير معلومة، ولم يُعرض على أي جهة تحقيق حتى الآن، حسبما نشرت الشبكة علي صفحتها بموقع فيس بوك.

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين إلى إطلاق سراح بيومي وكافة الصحفيين المحبوسين.

وكانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين أشارت في بيان لها، إلى أن اعتقال بيومي يعكس اتجاها مثيرا للقلق في احتجاز الصحفيين، وهو ما يتناقض بشكل حاد مع وعود الحكومة بالإفراج عن العاملين في مجال الإعلام المسجونين.

 وقال البيان: “إن الصحفيين يجب أن يتمكنوا من ممارسة مهنتهم بحرية وأمان، دون خوف من الملاحقات أو التضييق، ونحن ملتزمون بمواصلة الحملة من أجل إطلاق سراح جميع زملائنا المسجونين”.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يقصف منازل ومربعات سكنية بجباليا والمقاومة تقصف العمق الإسرائيلي في يوم الغفران

كتائب القسام

في اليوم الـ 373 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 38 على الضفة، والـ 11 في التصعيد المتبادل على جبهة جنوب لبنان، قصف جيش الاحتلال عشرات المنازل في مخيم جباليا المحاصر منذ ثمانية أيام، وقال مراسل وكالة الأناضول، إن العائلات بالمخيم تناشد تزويدها بالماء، بعد أن نفد مخزونها منه بسبب الحصار.

ومن جهتها، تواصل المقاومة في قطاع غزة التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في مختلف محاور القتال، وخصوصاً مخيم جباليا، شمالي القطاع، والذي يشهد اشتباكات عنيفةً يتكبّد فيها جيش الاحتلال مزيداً من الخسائر.

ونشر الإعلام العسكري لكتائب القسام فيديو، يوثق استهداف تحشدات لقوات الاحتلال شرق معسكر جباليا.

بدورها، قصفت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مدينة عسقلان المحتلة ومستوطنات غلاف غزة بعدد من الصواريخ، بينما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق رشقة صاروخية من القطاع في اتجاه الغلاف.

واستهدفت “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى”، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، موقع “كيسوفيم” العسكري الإسرائيلي، جنوبي شرقي المحافظة الوسطى، برشقة صاروخية.

على الجبهة اللبنانية، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله، أنها نفّذت، يوم الجمعة، هجوماً جوياً بسربٍ من المسيّرات الانقضاضية على ضواحي “تل ‏أبيب”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد أعلنت أنّ مستوطنة قتلت “بالهجوم الذي نفّذ الجمعة على هرتسيليا”.

وصباح اليوم، فجّرت المقاومة عبوة ناسفة بجنود الاحتلال، واشتبكت معهم لدى محاولتهم التسلّل إلى تل المدور في بلدة رامية. وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح “ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى ‏اللحظة بالأسلحة ‏المتوسطة والرشاشة”، وفق بيان حزب الله.

وكانت جبهات المقاومة قد قصفت مدن وبلدات العمق الإسرائيلي أمس بأكثر من 300 صاروخ، ما اضطر قطاعات غفيرة من سكان دولة الاحتلال إلى قضاء عيد الغفران “كيبور” في الملاجئ.