في ضربة هي الأقوى والأكثر إيلاما، نفذ حزب الله استهدافاً نوعياً بالمسيرات ضد قاعدة تدريب للواء جولاني في “بنيامينا” جنوب حيفا، وصفتها وسائل إعلام دولية، بأنها “أكبر خسارة بشرية للجيش الإسرائيلي في هجوم واحد”. اسفرت الضربة عن مقتل 4 جنود وإصابة 67 آخرين.

في القاهرة صعد وزير الري والموارد المائية الخطاب الرسمي المصري معلنا رفض مصر لأي تحرك أحادي، ومؤكدا رفض مصر والسودان لاتفاقية عنتيبي.

تصريحات وزير الري سبقتها تصريحات واضحة لوزير الخارجية “جاهزون لحماية حقوقنا في مياه النيل”، بينما شدد الرئيس السيسي على كون مياه النيل مسألة وجود بالنسبة لمصر.

وفي القاهرة أيضا، عقد “اتحاد تضامن النقابات العمالية” ندوة تضامنية مع عمال وبريات سمنود، سلط فيها مزيدا من الضوء على تعنت الإدارة تجاههم.

وأعلنت وزارة الصحة عن الحصيلة النهائية لحادث اصطدام قطاري المنيا أمس، والتي بلغت حالتي وفاة، وخروج 19 مصابا من المستشفى بعد تلقيهم العلاج وتعافيهم تماما.

وما زال العدوان الإسرائيلي مستمرا على قطاع غزة والضفة بدعم كامل من الإدارة الأمريكية التي تكرر تأكيدها على الالتزام بأمن إسرائيل، دونما اعتبار للقوانين والاتفاقيات الدولية.

“بنيامينا”.. مسيرات حزب الله تعيد فرض قواعد الاشتباك.. عملية نوعية مركبة تستهدف مركز تدريب للواء جولاني

نفّذحزب الله اللبناني مساء أمس الأحد، عملية إطلاق سرب من المسيّرات الانقضاضية على معسكر تدريب تابع للواء “جولاني” في “بنيامينا”، جنوبي حيفا المحتلة.

وأكدت المقاومة، أنّ العملية تأتي تلبية لنداء “لبيك يا نصر الله”، رداً على الاعتداءات الإسرائيلية، وخصوصاً ‏على النويري والبسطة في العاصمة اللبنانية بيروت.

ونقلت وكالة رويترز: في أكبر خسارة بشرية للجيش الإسرائيلي خلال هجوم واحد لحزب الله، منذ بدء التصعيد بين الطرفين قبل أكثر من عام، قتل أربعة جنود إسرائيليين أثناء انفجار طائرة مسيرة انتحارية داخل قاعدة عسكرية إسرائيلية جنوب حيفا. وتوعد الحزب في بيان العدو بأن “ما شهده اليوم في جنوب حيفا، ما هو إلا اليسير، أمام ما ينتظره، إذا قرر الاستمرار في الاعتداء على شعبنا”.

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي إصابة 67 شخصاً، 7 منهم في حالة خطيرة و14 في حالة متوسطة، إثر انفجار طائرة دون طيار قرب بنيامينا في منطقة حيفا.

وأقرّت هيئة البث الإسرائيلية، بأنّ المسيّرة التي أصابت القاعدة العسكرية التابعة لـ “جولاني” تخطّت الدفاعات الجوية، ووصلت هدفها، دون أن يتم رصدها أو اكتشافها.

بينما أكدت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الهجوم الذي نفذه حزب الله، يعدّ “حدثاً صعباً وكارثياً ومزعجاً وإشكالياً بالنسبة إلى الجيش الإسرائيلي”، مشيرةً إلى “إسرائيل لا تملك حالياً نظام اعتراض مخصصاً للتعامل مع الطائرات المسيرة التي يتم إطلاقها على إسرائيل من لبنان، وغزة وسوريا والعراق وإيران واليمن”.

وزير الري: “اتفاقية عنتيبي لا تتسق مع قواعد القانون الدولي.. ولن نعترف بأي تحرك أحادي”

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري رفض مصر والسودان لاتفاقية عنتيبي، لأنها لا تتسق مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة، لافتاً إلى أن موقف مصر يتسق مع القانون الدولي واتفاقية الأنهار العابرة للحدود.

وأضاف أن أي اتفاق خاص بشأن أي نهر، لا بد أن يشمل موافقة كل الدول المشتركة فيه، خاصة وأن مصر دولة تدعم التعاون والتنمية.

وكشف أن الرفض المصري جاء بعد سعي إحدى الدول لجمع توقيعات، دون انتهاء المناقشات، إضافة إلى أن بعض البنود الموجودة في الاتفاقية مخالفة للقانون الدولي.

ودعا الوزير في مؤتمر صحفي، عقده على هامش “أسبوع القاهرة للمياه” دول حوض النيل الموقعة على الاتفاقية الإطارية «عنتيبي» بمراجعة موقفها، والعودة مرة أخرى للنقاش حول التعاون بين الدول، بما لا يحقق ضررا لأي من دول النهر.

وكان بدر عبد العاطي وزير الخارجية أثناء مشاركته في الفعالية نفسها قال: ” إن القاهرة جاهزة لاتخاذ أي تدابير في حال وقوع أضرار بمياه النيل”.

وأعلن عبد العاطي رفض مصر الكامل لأي أفعال أو تصرفات أحادية مخالفة للقانون الدولي، موضحاً أن مصر تسعى إلى أن يكون ملف المياه مجالا للتعاون؛ بدلاً من أن يكون لافتعال الأزمات، كما يفعل البعض.

بينما حذر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، من أن التصرفات الأحادية لإثيوبيا ممثلة في سد النهضة، قد تؤدي لزيادة الجفاف وتزايد الهجرة غير الشرعية وتدفق الملايين على حدود مصر.

“الصحة”: حالتا وفاة وخروج كافة المصابين في اصطدام قطاري المنيا

حادث قطاري المنيا

أكدت وزارة الصحة في بيان لها تحسن وخروج 19 مصابا من مصابي حادث تصادم قطارين بمحافظة المنيا، بعد تلقيهم العلاج، واستمرار حجز مصابين، لتلقي العلاج بمستشفى المنيا العام، ونقل حالة وفاة من موقع الحادث لمستشفى المنيا العام.

المتوفي هو المجند محمد رمضان النادي “21 عاما” من أبناء محافظة الفيوم، بينما تم لاحقاً انتشال جثمان فني قطار النوم “حامد مصطفى” من أبناء محافظة القليوبية، ويبلغ من العمر 23 عاماً.

فيما أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، أمس أن من بين المصابين 3 سيدات أجنبيات، من ماليزيا وكولومبيا.

من جهتها، وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، بسرعة توجه لجنة الإغاثة بالمديرية والهلال الأحمر لموقع الحادث؛ لتقديم أوجه الدعم اللازم، لأسر المتوفين وللمصابين.

بينما أصدر المستشار محمد شوقي عياد، النائب العام، قرارًا بالتحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع حادث التصادم؛ لاستجوابه، وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة من عدمه.

“اتحاد تضامن النقابات المستقلة” ينظم ندوة تضامنية مع عمال وبريات سمنود

عقد اتحاد تضامن النقابات العمالية ندوة تضامنية مع عمال شركة عمال وبريات سمنود، واصفاً إدارة الشركة، بأنها تواصل تجاهل مطالبهم برفع الحد الأدنى للأجور، وانقضت على أجورهم البسيطة التي تقع تحت حد الفقر المدقع، بحسب رئيس الاتحاد، بينما تستمر في اضطهاد القيادي هشام البنا، عبر استمرار وقفه عن العمل.

وأُعلن “اتحاد تضامن” استمراره في دعم العمال المنتهكة حقوقهم، والذين لم يحصلوا إلا على أقل من ربع أجرهم عن شهر سبتمبر، فضلا عن إحالة العامل أحمد صلاح إلى التحقيق معه، وهددته بالفصل على خلفية معارضته تخفيض أجره الشهري، وتقليصه إلى مبلغ 300 جنيه من أصل 3500 جنيه.

واستعرض أحمد المغربي رئيس الاتحاد، القضية كنموذج على ما يمر به عمال مصر من ظروف عمل غير إنسانية، لا يتناسب فيها الأجر مع المتطلبات الأساسية لهم ولأسرهم، وكالعادة وفي كل مرة يطالب العمال بتطبيق الحد الأدنى للأجر، ترفع عصا القبضة الأمنية في وجوههم.

وأكد المغربي، أن الخطوات التي تتم في اتجاه عمال سمنود، هي العملية التي تسبق عادة تصفية الشركات.

القيادي العمالي هشام البنا طالب وزيرة التخطيط، باعتبارها المسئول السياسي عن الشركة بالتحقيق معه بشكل قانوني، لا سياسي كما جرى معه خلال فترة اعتقاله، حول ما يملك من أدلة على فساد إداري، شاب أعمال الشركة، ودفع بعض الأطراف للحض على الإضراب.

صحافيون مصريون يطلقون بيانا للتوقيع.. “قرار مجلس النقابة خالف القانون واللائحة”

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

احتدم الخلاف في مجموعات الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حول قرار فتح باب الانتساب بنقابة الصحفيين لمحرري وصحفيي المواقع الإلكترونية، الأمر الذي أعاد فتح جدل “الورقي والإلكتروني” مجددا، خاصة أن قانون النقابة الصادر عام 1970، يشترط أن يكون المتقدم للقيد معيناً بصحيفة لها إصدار ورقي، كما يشترط أن يكون من مواطني الجمهورية العربية المتحدة، وأن تودع نسخة من جداول القيد في الاتحاد الاشتراكي العربي.

الجدل تقاطعت فيه المخاوف من انضمام من لا يستحق في ظل تحفظات على أداء لجنة القيد الحالية، فضلا عن تخوف من سيطرة تيار سياسي بعينه.

وشددت نسبة لا بأس بها من المعترضين، على كون اعتراضهم ينصب على ضوابط القيد، وليس على أحقية من يحترف المهنة في الالتحاق بالنقابة.

وأطلق عدد من الصحفيين المصريين بيانا للتوقيع؛ اعتراضا على قرار مجلس النقابة فتح باب القيد بجدول المنتسبين لمحرري وصحافيي المواقع الإلكترونية.

ولفت البيان، إلى أن ن المادة 12 من القانون رقم ٧٦ لسنة ١٩٧٠ الخاص بتنظيم نقابة الصحفيين، نصت على سبيل الحصر لقيد المتقدمين لجدول المنتسبين الصحفيين العرب، والأجانب المقيمين في مصر”.

وأضاف: “اشترطت الفقرة “ج” من المادة المذكورة لقيد الذين يساهمون في أعمال صحفية، ألا يكونوا محترفين بالمهنة”.

واعتبر الموقعون، على البيان أن مجلس نقابة الصحفيين لم يخالف قانون تنظيم النقابة الحاكم لتقاليد المهنة، والمنظم لأحكامها في قيد صحفيي المواقع الإليكترونية في جدول المنسيين فقط، بل إنه مد خط تعمد تهميش القانون على استقامته؛ إذ خالف بيان مجلس النقابة الصادر أمس الأول، القانون رقم ٧٦ لسنة ،١٩٧٠ الخاص بتنظيم نقابة الصحفيين، ولائحة النقابة الداخلية، الخاصة فيما يتعلق بقرار تشكيل لجنة من السكرتير العام ولجنة القيد لفحص أوراق الحاصلين على قرارات القيد الاستئنافي، وإعداد لائحة القيد.

كانت الصفحة الرسمية الموثقة للنقابة علي فيس بوك، نشرت أن “مجلس نقابة الصحفيين برئاسة نقيب الصحفيين قرر في اجتماعه أمس السبت، تفعيل نص “المادة 12″ من قانون النقابة بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين، كما قرر المجلس تشكيل لجنة لوضع لائحة للقيد بالجدول، تضمن توفير مظلة نقابية لممارسي المهنة الحقيقيين، وحماية النقابة والمهنة من منتحلي الصف”.

ولاحقا أعلن كل من دعاء النجار، أيمن عبد المجيد، وعبد الرؤوف خليفة، وهم من أعضاء مجلس النقابة، أنهم لا يوافقون على القرار، وبعضهم لم يحضر جلسة اتخاذه

وعلى مجموعات فيس بوك الخاصة بالصحفيين، اشتعل الجدل حول القرار، فرفضه البعض؛ محذرين من حصول مروان مشاكل، وأم سجدة على عضوية النقابة، فيما اعتبره البعض أقل مما يستحقه زملاء، أثبتوا كفاءة ومهنية في مواقع مهمة، وحصل بعضهم على جوائز عربية وعالمية.

وحذر عدد، مما يمكن أن يتسبب فيه القرار، خاصة في ظل مشاكل لجنة القيد الأخيرة، والتي شهدت تمرير عضوية بعض من لا تنطبق عليهم الشروط، وتأجيل آخرين مؤهلين للقيد قانونياً ومهنياً.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يحرق خيام النازحين بدير البلح ويقصف مدرسة بالنصيرات ويغير على بلدات لبنانية

حرق إسرائيل لخيام النازحين بدير البلح

في اليوم الـ 374 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 39 على الضفة والـ 11 في عدوانه على بلدات وقرى الجنوب اللبناني، واصل جيش الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب، فقصف مدرسة تأوي نازحين في مخيم النصيرات بغزة، واستهدف خياما لهم في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، ما أسفر عن احتراقها واستشهاد أكثر من 20 فلسطينيا.

وأغار على قرى وبلدات لبنانية عقب تلقيه ضربة موجعة بمسيرة، استهدفت قاعدة تدريب عسكرية للواء جولاني جنوب حيفا، وهي الضربة التي وصفها رئيس أركان جيش الاحتلال، بأنها “أمر مؤلم وصعب”.

وقالت يديعوت أحرونوت، إن رئيس الشاباك التقى وزير المخابرات المصرية في محاولة لإخراج صفقة التبادل “للأسرى” من النفق المسدود.

كما بحث معه التحفظات المصرية الخاصة بمحور فيلادلفيا، حيث تتمسك القاهرة برفض أي تواجد إسرائيلي في المحور.

جبهة العراق.. المقاومة تهاجم هدفاً في غور الأردن وآخرين في حيفا بالطيران المسير

الطيران المسير

أعلنت فصائل تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية في العراق، مهاجمة هدف حيوي في غور الأردن بواسطة الطيران المسير. وكانت- سرايا أولياء الدم، قد أعلنت قبل ذلك، استهدافها بالمسّيرات هدفين حيويين في حيفا.

كما هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق، يوم أمس الأحد، مرتين، هدفاً حيوياً في الجولان المحتل، بواسطة الطيران المسيّر.