بينما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصف البيوت والمربعات السكنية والمستشفيات وخيام النازحين، يواصل رئيس حكومة الاحتلال التنصل من كافة القوانين والاتفاقيات الدولية، حتى أنه رد على الرئيس الفرنسي الذي ذكره، بأن “دولته” أنشأت بقرار من الأمم المتحدة، قائلا بل نشأت بالحرب.

في القاهرة، انتهت زيارة ولي العهد السعودي التي لم تتجاوز ساعات بعد التوقيع على إنشاء مجلس أعلى للتنسيق بين البلدين، واتفاقية لحماية الاستثمارات بين البلدين.

وفي القاهرة أيضا، أعلنت النيابة العامة، أن التحليل المبدئي أثبت تعاطي سائق حافلة جامعة الجلالة المنكوبة “جوهراً مخدراً”.

في الخرطوم، أعلنت وزارة الصحة السودانية وفاة 699 حالة بوباء الكوليرا، وتسع وفيات بحمى الضنك، بينما تشهد الأوضاع الإنسانية في السودان تدهورا مستمراً.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة وجنوب لبنان مستمراً بدعم كامل من الإدارة الامريكية التي استخدم رئيسها “جو باديدن” صلاحياته الدستورية كقائد أعلي للقوات المسلحة؛ لإعادة “تعديل الموقف العسكري” لجنوده في الشرق الأوسط من أجل “حماية إسرائيل”.

مجلس أعلى للتنسيق بين البلدين واتفاقية لحماية الاستثمارات بين البلدين وارتفاع السندات الدولارية.. ابن سلمان في القاهرة

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي

غادر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان القاهرة بعد زيارة قصيرة، شهد خلالها التوقيع على إنشاء المجلس الأعلى للتنسيق بين البلدين برئاسة الرئيس السيسي، وابن سلمان، كما تم توقيع اتفاقية “تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين”.

ذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أنه “تمّ خلال الزيارة استعراض الجهود الجارية لتطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لا سيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة”.

وقالت وكالة بلومبرج الاقتصادية، إن سندات مصر الدولارية ارتفعت لأعلى مستوياتها في عامين، يوم أمس الثلاثاء، مع توقع المستثمرين، أن تترجم زيارة ولي العهد السعودي إلى استثمارات جديدة، تُضخ في مصر.

السندات طويلة الأجل، ارتفعت أسعارها بأكثر من 1.5 سنتا للدولار، كما كانت السندات المستحقة في 2061 و2059 و2051 من بين أفضل السندات أداء في الأسواق الناشئة.

 وجاء ذلك بعد أن أشارت وسائل إعلام مصرية، إلى أنه من المرجح الإعلان عن صفقات بمليارات الدولارات.

وكان النائب طارق شكري وكيل لجنة الاسكان بمجلس الشعب قال في منتصف سبتمبر الماضي، إن “هناك جدية شديدة من الجانب السعودي في التفاوض من أجل الحصول على رأس بناس”، وهي منطقة تقع جنوب مدينة مرسى علم بحوالي 140 كيلو مترا، وتمتاز بموقعها الجغرافي، حيث تشبه الجزيرة، لأنها تمتد داخل مياه البحر الأحمر على شكل لسان بطول 50 كيلومترا.

النيابة العامة: سائق حافلة جامعة الجلالة يتعاطي المخدرات”

حادث جامعة الجلالة

فريق التحقيق في حادث أتوبيس جامعة الجلالة المشكل برئاسة المحامي العام الأول لنيابات السويس، أمر بحبس سائق الحافلة أربعة أيام على ذمة التحقيق وعرضه على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له، بعدى أن أثبت التحليل المبدئي “تعاطيه جوهرا مخدراً”

وكان المستشار محمد شوقي عياد، النائب العام، أمر أمس الثلاثاء، بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المستشار المحامي العام الأول لنيابة السويس الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في حادث انقلاب حافلة ركاب بطريق الجلالة.

وانتقل فريق التحقيق لسؤال المصابين ومناظرة جثامين المتوفين، ومعاينة موقع الحادث، حيث شهد بعض المصابين- ممن سمحت حالتهم الصحية بسؤالهم- أنهم تعاقدوا مع إحدى الشركات لتوفير حافلة؛ تُقلهم من سكنهم إلى الجامعة المنتسبين إليها ذهابًا وإيابًا، وأنهم حال استقلالهم تلك الحافلة قام قائدها بالسير بسرعة هائلة حال مروره بمنعطفٍ مُنحدر؛ فاختلت عجلة القيادة؛ وانقلبت الحافلة، وهو ما ثبت بتقرير الفحص الفني.

وباستجواب سائق الحافلة، فيما نُسب إليه أنكره، وبإجراء التحليل المبدئي له، تبين تعاطيه جوهرًا مخدرًا.

وزارة الصحة السودانية: 699 حالة وفاة بوباء الكوليرا و9 وفيات بحمى الضنك

الكوليرا في السودان

قال بيان صدر أمس عن وزارة الصحة السودانية، إن “تقرير الوضع الوبائي للكوليرا كشف عن تسجيل 82 إصابة جديدة الاثنين 14 أكتوبر الحالي، منها حالة وفاة واحدة ليرتفع تراكمي الإصابات في 74 محلية من 11 ولاية إلى 24,604 إصابات منها 699 حالة وفاة”.

وأشار البيان، إلى أن “التدخلات ضد الكوليرا أدت إلى انخفاض في الإصابات في عدد من الولايات، وكذلك في عدد المرضى الداخلين لمراكز العزل، خاصة في ولايات كسلا، والخرطوم، ونهر النيل، والشمالية، والقضارف، مع تسجيل ارتفاع في ولايات أخرى منها الجزيرة، وسنار، والنيل الأبيض”.

فيما كشف البيان عن تسجيل 95 إصابة جديدة بداء حمى الضنك بينها أربع حالات وفاة؛ ليصبح تراكمي الإصابات 2024 إصابة منها 9 حالات وفاة في 20 محلية من 5 ولايات.

وتسلمت حكومة السودان في الخامس من أكتوبر الجاري 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا، بهدف تطعيم أكثر من مليون شخص في ولايات نهر النيل، وكسلا، والقضارف.

حرب غزة والضفة وجنوب لبنان.. إسرائيل تواصل قصف جباليا و50 صاروخا لحزب الله على مستوطنات الشمال

سيدات فلسطينيات في غزة يبكين أقاربهن الذين قتلوا بضربات إسرائيلية في مستشفى “ناصر” في خان يونس جنوبي قطاع غزة

في اليوم الـ 376 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 41 على الضفة الغربية والـ 13 على جنوب لبنان، واصل جيش الاحتلال غاراته على المربعات السكنية وتجمعات المدنيين والنازحين.

وواصلت الطائرات الاسرائيلية غاراتها على مخيم جباليا، واستغاث المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع؛ مطالبا بفتح ممر آمن بشكل فوري؛ لإنقاذ المنظومة الصحية في الشمال.

وفي الضفة الغربية المحتلة، واصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها الليلية، واستهدفت مدينتي نابلس وحلحول شمال الخليل ومدينة دورا جنوبها.

بينما قصفت طائرات الاحتلال الضاحية الجنوبية لبيروت لأول مرة منذ أيام، وأطلق حزب الله أكثر من 50 صاروخا نحو مستوطنات شمال إسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر مربعا سكنيا باستخدام “روبوت مفخخ” مقابل مخازن صافي في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينتي نابلس وحلحول شمال الخليل في الضفة الغربية.

من جهتها، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، قصفها مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية كبيرة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ هناك إصابات في صفد، جراء الرشقة الصاروخية، وأضافت أنّ صاروخاً أصاب مبنى في المنطقة. وأنه بعد دوي صافرات الإنذار في منطقة الجليل الأعلى، “تمّ رصد نحو 50 صاروخاً، أطلقت من لبنان باتجاه صفد”.

واعتبرت، أنّ الحدث يحصل في وقت غير عادي ومتأخر لإطلاق الصواريخ، ما أجبر عشرات آلاف المستوطنين على النزول إلى الملاجئ.

وكانت المقاومة الإسلامية ‌‌استهدفت ظهر أمس الثلاثاء، تجمّعاً لأفراد “الجيش” الإسرائيلي وآلياته في خلة وردة بصلية صاروخية.

وبعدها بساعات، استهدف مقاتلو المقاومة 3 جرافات ودبابة “ميركافا” على أطراف راميا بالصواريخ الموجّهة، ما أدّى إلى احتراقها.

ثم استهدفوا تجمّعاً لقوات الاحتلال قرب موقع راميا أيضاً، وذلك بقذائف المدفعية.

وعند الـسادسة استهدفت المقاومة دبابة ميركافا مرّة ثانية أثناء محاولة تقدّمها إلى أطراف بلدة راميا بصاروخ موجّه، ما أدّى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تقصف هدفا حيويا داخل فلسطين المحتلة

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الأربعاء، توجيهها ضربةً في اتجاه هدفٍ حيوي إسرائيلي وسط فلسطين المحتلة، لافتةً إلى أنّ العملية نُفّذت بواسطة “طائرة ذات قدرات متطورة”.