ضربة جديدة، تلقاها جيش الاحتلال في جنوب لبنان، أدت لمقتل خمسة من عناصره، وجرح آخرين- حسب روايته- ـ لتتحول محاولات تسلله إلى لبنان برياً لكابوس حقيقي، وصولا لتخوفات بين قوات نخبته من التوجه لمهامهم هناك.

بينما يتواصل “جنون الدعم الغربي” لدولة الاحتلال وصولا لتصريحات مرعبة، أدلت بها وزيرة الخارجية الألمانية، تعلن فيها بوضوح دعمها لقتل المدنيين من “أعداء إسرائيل”.

وإلى القاهرة، وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في زيارة، هي الأولى لوزير خارجية إيراني لمصر منذ 11 عاماً في إطار جولة دبلوماسية واسعة له، تستبق الرد الإسرائيلي على ضربة بلاده لدولة الاحتلال في 1 أكتوبر.

في القاهرة أيضاً، قال رئيس الوزارء في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: “منخافش من أي تهديدات خارجية أهم حاجة الجبهة الداخلية تكون متماسكة”.

وكشف موقع أكسيوس المقرب من الإدارة الأمريكية، أن وزير الخارجية بلينكن يدرس خطة لما بعد الحرب في غزة، تعتمد على أفكار طورها الاحتلال الإسرائيلي وأبوظبي، ومن المقرر تقديمها بعد الانتخابات الرئاسية.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة وجنوب لبنان مستمراً بدعم أمريكي وغربي كامل، يتجاهل حتى شعوبهم التي تندد بدعم عمليات الإبادة الجماعية.

مدبولي: كلمة اقتصاد حرب لا تعني أن مصر ستدخل حربا

مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي تعليقا على ما قاله الأسبوع الماضي، إن مصر قد تتحول لاقتصاد حرب إن هذه الكلمة “لا تعني أن مصر ستدخل حرب، ولكن التوجيه بموارد الدولة لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وقواتنا المسلحة للدفاع عن الوطن، إذا حدث تهديد مباشر”.

وأضاف أن هناك عدة سيناريوهات في حالة استمرار تطورات وتأزم الأوضاع فى المنطقة.

دكتور مدبولي طمأن المواطنين، وطلب منهم التماسك قائلاً: “إننا بدون دولة قوية، ستكون مطمعا لأي دولة أخرى، وبالتالي القوى الشاملة هامة لردع أي محاولات، تتعلق بهذا الأمر، قائلا: “منخافش من أي تهديدات خارجية أهم حاجة الجبهة الداخلية تكون متماسكة”.

عراقجي في القاهرة وبزشكيان يزور مصر قريباً

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إلى القاهرة، مساء أمس الأربعاء، على رأس وفد دبلوماسي، وهي الزيارة الأولى لمسؤول إيراني على هذا المستوى إلى مصر منذ 11عاما.

ووصل الوزير الإيراني إلى القاهرة آتيا من عُمان، في إطار جولة إقليمية، شملت لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان.

كان في استقبال عراقجي مدير مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة محمد سلطاني، وأحد مساعدي وزير الخارجية المصري، تمهيداً لعقد الاجتماعات الرسمية، اليوم الخميس مع الوزير بدر عبد العاطي، والرئيس السيسي.

ومن المقرر، أن يسلم عراقجي رسالة نصية من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، للرئيس السيسي، وتتضمن مباحثات عراقجي ترتيب زيارة ستكون الأولى من نوعها للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للقاهرة.

أكسيوس: خطة إماراتية إسرائيلية لما بعد حرب غزة تُقصي السلطة الفلسطينية

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

نقل موقع أكسيوس عن مسئولين أمريكيين، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يدرس خطة لما بعد الحرب في غزة، تعتمد على أفكار طورها الاحتلال الإسرائيلي وأبوظبي، ومن المقرر تقديمها بعد الانتخابات الرئاسية.

وأشار الموقع، إلى أن العديد من المسئولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية يشعرون بالقلق، من أن الخطة قد تؤدي إلى تهميش رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحكومته، وهو ما تدفع أبوظبي والاحتلال نحوه في الأمد القريب.

لكن مسئولين آخرين داخل وزارة الخارجية يقولون، إن هذه الفكرة غير حكيمة ولا تخدم إلا مصالح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن المؤكد أن الفلسطينيين سوف يرفضونها وسوف تفشل.

وقال مسئولون أمريكيون وإسرائيليون وإماراتيون إن إدارة بايدن و”إسرائيل” وأبوظبي تناقش منذ أشهر أفكارًا مختلفة بشأن خطط محتملة.

وأضاف المسئولون، أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير شارك أيضا في المناقشات، وطرح بعض الأفكار الأصلية للخطة، بحسب أكسيوس.

وتتضمن الخطة نشر بعثة دولية مؤقتة في غزة مهمتها تقديم المساعدات الإنسانية، وفرض القانون والنظام، وإرساء أسس الحكم الرشيد.

واقترحت أبوظبي إرسال جنود إلى غزة ضمن قوة دولية. لكنها اشترطت أن تتلقى دعوة رسمية من السلطة الفلسطينية، بعد أن تخضع “لإصلاحات ذات معنى، ويقودها رئيس وزراء جديد يتمتع بالسلطة والاستقلال”.

ويقول المسئولون الإسرائيليون، إن نتنياهو أعجب بالعديد من أجزاء الخطة الإماراتية، لكنه يعارض الجوانب الأكثر سياسية، وخاصة مشاركة السلطة الفلسطينية في غزة ورؤية حل الدولتين.

حرب غزة والضفة وجنوب لبنان.. ضربة مؤلمة مجددا للواء جولاني والاحتلال يواصل قصف منازل جباليا

الحرب على غزة

في اليوم الـ 377 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 42 على الضفة والـ 14 على جنوب لبنان، واصل الاحتلال قصف المنازل والأعيان المدنية، بينما تتلقى وحداته وتجمعات جنوده ضربات قاسية من فصائل وحركات المقاومة.

في القطاع، نسف الاحتلال عددا من المباني السكنية، وقال الدفاع المدني الفلسطيني، إنه بات غير قادر على انتشال الشهداء من تحت الأنقاض.

وفي الضفة، واصل الاحتلال اقتحاماته الليلية، حيث أصيب طفل بالرصاص خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة سلفيت شمال الضفة، كما أصيبت فتاة بالاختناق، وشاب برضوض خلال اقتحام مخيم الجلزون.

وعلى الجبهة اللبنانية، أغارت مقاتلات إسرائيل على العديد من البلدات الحدودية جنوبي لبنان، خاصة جويا ومجدلزون والخيام والحوش والبساتين وكفرحمام، كما أغارت على محيط مدينة بعلبك بالبقاع شرقي لبنان، واستهدفت محيط بلدات القصر وحوش السيد علي وجرماش بالبقاع.

على الجهة الأخرى، نفذ مقاتلو حزب الله اللبناني كمينا محكماً في المثلث بين بلدات راميا وعيتا الشعب والقوزح.

وقال الإعلام الإسرائيلي، إن قوة من لواء جولاني تعرضت لحدث صعب، وأفاد أن مروحيات إسرائيلية تنقل جنودا مصابين، مشيرا إلى معلومات عن حدث كبير في عيتا الشعب وراميا والقوزح.

وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، قصفها مستوطنة “كريات شمونة” بصلية صاروخية، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه بعد القصف الأخير من لبنان على “كريات شمونة”، تمّ إخطار من لا يزال فيها بالاستعداد لإخلائهم إلى طبريا.

واستهدفت المقاومة 4 تجمّعات لجنود الاحتلال، بحيث قصفت كلاً منها بصلية صاروخية؛ الأول في “مسكاف عام”، والثاني بين بلدتي عديسة ومركبا، والثالث في وادي هونين، والرابع في خلة وردة.

إضافةً إلى ذلك، جدد حزب الله، قصف مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية مساءً، وكان استهدفها بصلية صاروخية كبيرة فجراً.

جبهة اليمن.. غارات أمريكية بقاذفات بي 2 على صنعاء وصعدة و”أنصار الله” تتوعد بالرد

غارات أمريكية بقاذفات بي 2 على صنعاء
غارات أمريكية بقاذفات بي 2 على صنعاء

أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله في اليمن، بأن موجات من الغارات الأمريكية البريطانية، استهدفت البلاد في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

وأضافت أن 9 غارات استهدفت مناطق عدة في شمال العاصمة صنعاء وجنوبها، إضافة إلى منطقتي كهلان والعيلا شرقي مدينة صعدة.

من جهته قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن القوات الجوية الأمريكية نفذت ضربات دقيقة على 5 مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض بمناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وقال مصدر عسكري يمني لشبكة الميادين اللبنانية، إن العدوان الأخير لم يستهدف مخازن أسلحة، ولم يؤثر مطلقاً على بنية الأسلحة اليمنية من حيث النوع أو الكم.

وأضاف أن استخدام قاذفات بي 2 الشبح يدل على الهلع الأمريكي من إسقاط طائراته وخوفه من امتلاك اليمن أسلحة دفاع جوي مفاجئة.

جبهة العراق.. قصف هدف حيوي في أم الرشراش

أعلنت فصائل مسلحة تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية في العراق، تنفيذها هجوماً على هدف حيوي في أم الرشراش المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر.

وكانت المقاومة قد أعلنت فجر يوم أمس الأربعاء، توجيهها ضربة في اتجاه هدف حيوي إسرائيلي وسط فلسطين المحتلة، لافتةً إلى أنّ العملية نُفّذت بواسطة “طائرة ذات قدرات متطورة”.