يواصل المشهد الإقليمي ملامسة سقوف الجنون، جيش الاحتلال يطلق عملية إبادة تامة شمال قطاع غزة، والولايات المتحدة تعلن معرفتها ودعمها بضربة إسرائيلية مرتقبة ضد إيران، وقناة عربية “إم بي سي التابعة للسعودية” تبث تقريرا عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد يحيى السنوار، تصفه بالإرهابي، ولا زالت مصر تدعو جميع الأطراف لـ “وقف التصعيد”، لكنها تؤكد في الوقت نفسه على جاهزية جيشها في حال الاقتراب من حدودها.

في القاهرة، وفور إعلان لجنة تسعير المنتجات البترولية رفع أسعار المحروقات، ارتفعت أسعار الذهب، وحديد التسليح والأسمنت، وأعلنت شعبة المخبوزات عن زيادة مرتقبة في الخبز السياحي والمخبوزات الأخرى، كما تداولت منصات إعلامية أخبارا عن زيادات متوقعة في أسعار السيارات وتعريفة أتوبيسات النقل العام والتاكسي وسيارات تطبيقات النقل الذكي.

وللمرة الثالثة خلال هذا العام، يخفض البنك الدولي من توقعاته بالنسبة لنمو الاقتصاد المصري، بينما منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل لباحثين اقتصاديين قدما قبل 12 عاما كتابا عن الحالة الاقتصادية المصرية بعنوان “لماذا تفشل الأمم؟”.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة ولبنان مستمراً، بدعم أمريكي كامل، وما زال نزيف خسائر دولة الاحتلال متواصلا على الجبهة اللبنانية التي تشهد يوميا، “حادث أمني صعب” حسب وصف إذاعة جيش الاحتلال.

بدر عبد العاطي: مصر لا تقبل بأي خصم من حصتها في ماء النيل.. وغياب الإرادة السياسية لإسرائيل وراء فشل التوصل لهدنة وصفقة تبادل

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن مصر دولة كبيرة وعظيمة ولديها مؤسسات راسخة ورؤية ثاقبة، وبالتالي لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أو وقت، أن يكون هناك تشكك، في أن مصر يمكن أن تقبل أن يتم الخصم من حصتها المائية السنوية.

وأضاف: أي ضرر أو أي مساس بهذه الحصة، أمر لا يمكن القبول به تحت أي ظرف من الظروف، وسبق أن أعلنا بأن مصر تحتفظ بحقها للدفاع عن مصالحها المائية، طبقا لما يكفله لنا القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، بالتالي الأمر واضح تماما..

د. عبد العاطي وفي حديث مطول بثته قنوات قطاع الأخبار بالشركة المتحدة، قال: الحدود المصرية أمر لا تهاون فيه، وهناك رسائل كثيرة وعديدة للغاية من الدولة المصرية، منها جاهزية القوات المسلحة المصرية على مستوى المعدات والتدريب والقتال للدفاع عن الحدود، هذا أمر مفروغ منه.

وتابع: في تقديري لا يجرؤ أي طرف، أن يمس السيادة والحدود المصرية؛ لأنه يعلم تمامًا مدى الرد المصري الذي سيكون قاسيًا للغاية، إذا تم المساس بالحدود المصرية والسيادة والأمن القومي المصري.

وحول جهود الوساطة ومشهد الحرب على غزة قال: للأسف الشديد تمت إضاعة أكثر من فرصة، كانت كفيلة لإطلاق سراح كل المحتجزين، وأيضًا تجنيب المدنيين خاصة من النساء والأطفال عمليات القتل الممنهجة، ومثلما توقعت مصر، وحذرت من اتساع رقعة الصراع بدلًا من غزة هناك عدوان ممنهج في الضفة الغربية، وترحيل مستمر للفلسطينيين من قراهم إلى بعض المدن الفلسطينية، وبعد ذلك امتدت رقعة الصراع إلى لبنان الشقيق، لطالما كنا نحذر من انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة وللأسف الشديد، نحن بالفعل على مشارف هذه الحرب الشاملة.

وأضاف: الجهود المصرية الدؤوبة استمرت بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة، وكنا أقرب ما يكون أكثر من مرة للتوصل إلى اتفاق، يضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين، ويؤسس لوقف إطلاق النار والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية لقطاع غزة، لكن بسبب غياب الإرادة السياسية لإسرائيل بطبيعة الحال، فكلما كنا نقترب من التوصل إلى صفقة، والتي تحقق مصالح الجميع، بما في ذلك إطلاق سراح جميع المحتجزين، وجانب من الأسرى الفلسطينيين، يأتي الجانب الإسرائيلي ويطالب بمطالب غير واقعية، ويجد ذرائع مختلفة، حتى يتنصل من إمكانية التوصل لمثل هذا الاتفاق..

البنك الدولي يخفض توقعات لنمو الاقتصاد المصري لثالث مرة هذا العام

البنك الدولي
البنك الدولي

خفض البنك الدولي، من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي إلى 3.5%، مرجعًا السبب إلى تراجع موارد مصر من بعض القطاعات، وعلى رأسها قناة السويس؛ بسبب تفاقم المخاطر في البحر الأحمر.

وتوقع أن تنخفض إيرادات قناة السويس لنحو النصف خلال العام المالي الحالي؛ لتصل إلى 4.8 مليارات دولار مقارنة بإيرادات بلغت 8.8 مليارات دولار مسجلة خلال العام المالي الماضي، وسبق هذه التوقعات تقرير لصندوق النقد الدولي خفض توقعات نمو الاقتصاد المصري بنسبة 0.3% ليصل إلى 4.1%.

وهذه هي المرة الثالثة التي يخفض فيها البنك الدولي، من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري، ففي المرة الأولى في يناير الماضي خفض البنك من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للعام المالي 2024 /2025 إلى 3.9% قبل أن يعاود رفع توقعاته إلى 4.2% بفضل صفقة رأس الحكمة، وفي المرة الثانية في يوليو الماضي وخفض من توقعاته إلى 4.1%.

بعد رفع سعر المحروقات.. ارتفاعات في أسعار الذهب وحديد التسليح ومازوت المصانع وأخرى مرتقبة في المخبوزات وتعريفة النقل العام

الذهب

قالت تقارير إعلامية بارتفاع أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق خلال تعاملات أمس الجمعة، مقارنة بمستوياتها الخميس، بحسب بيانات مجلس الوزراء، وذلك عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار، اعتبارًا من السادسة صباح الجمعة.

كما واصل سعر الذهب بجميع الأعيرة المتداولة له في مصر، تحقيق ارتفاعات متتالية، وسجل جرام الذهب عيار 21- وهو الأكثر مبيعًا في مصر- مستويات تتجاوز 3670 جنيها بدون مصنعية.

وأعلن مصدر مسئول بمحافظة الجيزة عن ارتفاع تعريفة “التاكسي الأبيض”؛ لتصل تكلفة فتح العداد لعشرة جنيهات ونصف، وكل كيلو متر بجنيهين.

وقالت شعبة المخابز بالغرفة التجارية، إن زيادة مرتقبة في أسعار الفينو والخبز السياحي والمخبوزات قد تصل لـ 25%.

بينما قالت الشعبة العامة للسيارات، إن الزيادة المتوقعة في أسعار السيارات قد تصل لـ 10%.

وارتفع سعر مازوت المصانع ألف جنيه للطن، وأعلنت تطبيقات النقل الذكي عن نيتها تحريك أسعار رحلاتها.

“لماذا تفشل الأمم؟” مؤلفاه يفوزان بنوبل.. كتاب يشرح الحالة المصرية قبل 2012

نظرا لأبحاثهم التي ركزوا خلالها على دور المؤسسات المجتمعية وتطبيق القانون، في تفسير أسباب ازدهار بعض البلدان دون سواها، منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل المرموقة في الاقتصاد للباحثين دارون عجم أوغلو (تركي- أمريكي)، وجيمس روبنسون (بريطاني- أمريكي)، اللذين قاما بتحليل الأوضاع في مصر في كتابهما الشهير “لماذا تفشل الأمم؟” الصادر عام 2012.

وقبل 12 عاما، تطرق أوغلو وروبنسون في مستهل كتابيهما للحالة المصرية عقب ثورة 25 يناير التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق، حسني مبارك.

ورأى الباحثان، أن الفقر كان السبب الرئيسي في غضب المصريين، مدللين بذلك، على أن متوسط دخل المواطن المصري وقتها، كان 12% فقط من الدخل الأمريكي، كما أن متوسط أعمار المصريين أقل من الأمريكيين بنحو 10 أعوام، وأن 20% من المصريين كانوا يعيشون وقتها في فقر مدقع.

وقال المؤلفان، إن رؤية الكثير من المتظاهرين لأسباب متاعب مصر الاقتصادية مختلفة تماما عن رؤى اقتصادية متخصصة، ربطت هذه المتاعب بأسباب جغرافية، أو حتى بأخرى ثقافية، وأشارا إلى أن المتاعب الاقتصادية المصرية ترجع في المقام الأول إلى النخبة السياسية الضيقة التي تمنح الأولوية لمصالحها على حساب مصلحة المجتمع، وإلى أن أسباب الفقر في مصر لا تختلف عن كثير من الدول الفقيرة.

حرب غزة والضفة ولبنان.. إسرائيل تواصل قصف المخيمات وتتلقى ضربات موجعة في جبهة الشمال

حرب غزة

في اليوم الـ 379 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 44 لعدوانها على الضفة الغربية والـ 16 على لبنان، يواصل جيش الاحتلال قصف المدنيين في مخيمات النزوح، ويطلق عملية إبادة شاملة علي شمال القطاع، ويواصل دهم البلدات في الضفة، بينما يتلقى المزيد من الضربات في جبهة الشمال من مقاتلي حزب الله.

وفي وقت سابق أمس، نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي قالت، إنه كرس حياته من أجل فلسطين، وقدم روحه على طريق تحريرها.

وكثفت قوات الاحتلال قصفها وغاراتها خلال الساعات الماضية، مستهدفة مستشفيات العودة، والإندونيسي، وكمال عدوان، وذلك مع اقتراب الحصار المفروض على مخيم جباليا من دخول أسبوعه الثالث.

في الضفة، نقلت وسائل إعلام محلية، أن مقاومين فلسطينيين استهدفوا قوات الاحتلال الإسرائيلي بعبوة ناسفة خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس.

ومرة أخرى، تنجح مُسيرة لحزب الله في اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وتصيب بشكل مباشر مبنى في “قيساريا”، بالقرب من منزل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي رفض مكتبه الإفصاح عن مكانه وقت انفجار المسيرة.

وبحسب الجبهة الداخلية، دوت صفارات الإنذار في نهاريا وقيساريا وقاعدة جاليلوت وعكا وحيفا والكرمل.

ونفذ مقاتلو الحزب 21 عملية على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية، شملت تصديا واستهدافات وقصفا صاروخيا.

جبهة العراق.. هجوم بالمسيرات على شمال فلسطين المحتلة

هجوم بالمسيرات

قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إن مقاتليها “هاجموا بالطائرات المسيرة هدفا عسكريا في شمال الأراضي المحتلة”.

جبهة اليمن.. استهداف سفينة “MEGALOPOLIS”في البحر العربي بالمسيّرات      

أعلن المتحدث باسم جماعة أنصار الله اليمنية، العميد يحيى سريع، مساء أمس الجمعة، عن استهداف سلاح الجو المسيّر سفينة “MEGALOPOLIS” في البحر العربي، بعدد من الطائرات المسيّرة، مؤكداً تحقيق العملية أهدافها.

وقال إنّ استهداف السفينة جاء بعد انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى مواني فلسطين المحتلة، وانتصاراً لمظلومية الشعبين الفلسطيني واللبناني.