يتناول هذا العدد من النشرة الحقوقية لمركز التنمية والدعم والإعلام “دام” عددا من الموضوعات من أهمها، حالة السجون من خلال عرض عدد من الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء، وتواصل تجديد الحبس الاحتياطي المطول، بالإضافة إلى الحق في الحياة داخل السجون؛ راصدا وفاة سجينين؛ بسبب الإهمال الطبي، ويتناول أيضا الحق في الاحتجاج السلمي.

حملة “أرواح سجينات في خطر”

سجناء

أطلقت منظمة “بلادي جزيرة الإنسانية” مؤخرا حملة “أرواح سجينات في خطر”، للإضاءة على حالات سجينات، يعانينَ من مرض “أورام الثدي”، بحسب تعبير المنظمة.

وقد جاءت الحملة لتسلّط الضوء على السجينات السياسيات المريضات، إذ رصدت المنظمة، ما يزيد عن 32 سجينة سياسية مريضة في السجون، علماً أنّ هؤلاء يعانينَ من 24 مرضاً أو مشكلة صحية، وسط ظروف احتجاز سيئة ورعاية صحية متردّية.

وتناولت المنظمة في حملتها عشر نساء، يعانينَ من أورام سرطانية مختلفة، خصوصاً من سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً.

1189 انتهاكاً لحقوق الإنسان في السجون خلال 3 أشهر

رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، 1189 انتهاكاً مختلفاً في السجون ومقار الاحتجاز خلال الربع الثالث من العام لأشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر 2024.

حيث رصد المركز حالة قتل واحدة، و15 حالة وفاة، و12 حالة تعذيب فردي، و91 حالة تكدير فردي، و37 واقعة تكدير جماعي، و41 واقعة تدوير متهمين على ذمة قضايا جديدة، و44 حالة إهمال طبي متعمد، و250 حالة اختفاء قسري، وظهور 567 مواطناً أمام سلطات التقاضي بعد فترات ومدد متباينة من الاختفاء القسري، و131 واقعة عنف من الدولة.

إخلاء سبيل 30 شاباً واستمرار حبس 51 بينهم رافع علم فلسطين

حبس 51 بينهم رافع علم فلسطين

قررت نيابة أمن الدولة العليا الأحد 13 أكتوبر، إخلاء سبيل 30 شاباً معتقلين على ذمة قضايا مختلفة، من بينهم ثمانية شبان من مشجعي النادي الأهلي، كانوا محبوسين على ذمة تحقيقات أجريت في أحداث حصلت على هامش مباراة، جمعت ناديهم مع الرجاء المغربي في دوري أبطال إفريقيا باستاد القاهرة الدولي في 22 إبريل 2023.

أيضاً، قررت النيابة استمرار حبس 12 شاباً على ذمة القضيتين رقم 708 لسنة 2023، ورقم 508 لسنة 2023 أمن الدولة العليا، في الاتهامات ذاتها الموجهة إلى مشجعي النادي الأهلي، ومن بينهم مشجع رفع علم فلسطين، ما رفع العدد إلى 51 شابا محبوسين على ذمة القضايا الثلاث المتعلقة بالمباراة نفسها.

تجديد حبس أكاديمي وصحفي وطالب من ذوي الاحتياجات

الطبيب الأكاديمي شريف السقا

قررت نيابة أمن الدولة العليا الثلاثاء 8 أكتوبر، تجديد حبس كل من الطبيب الأكاديمي شريف السقا، والصحفي خالد ممدوح، والطالب المبتورة قدمه عقبة حشاد، وذلك في ثلاث قضايا مستقلة وقرارات منفصلة.

وجددت النيابة حبس الطبيب الأكاديمي شريف ممدوح السقا، طبيب الأسنان والمعيد بجامعة المستقبل، لمدة 15 يوماً؛ بسبب نشره تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تتناول الأوضاع الاقتصادية في مصر.

كما قررت النيابة تجديد حبس الصحفي خالد ممدوح، لمدة 15 يوماً على ذمة إحدى قضايا نشر الأخبار الكاذبة، وفي السياق ذاته، قررت النيابة تجديد حبس الطالب عقبة حشاد، لمدة 15 يوماً على ذمة القضية رقم 3391 لسنة 2023،. و تأتي هذه القضية بعد خمس سنوات من الاعتقال التعسفي، حيث أوقف في 20 مايو 2019 من سكنه الجامعي بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

كما- جدّدت نيابة أمن الدولة العليا، الاثنين 14 أكتوبر، حبس نورهان أحمد دراز (54 سنة)، وهي مديرة إدارية متقاعدة من مديرية الشؤون الاجتماعية، للمرة الخامسة، على خلفية نشرها تدوينه على صفحتها الشخصية في “فيسبوك”، انتقدت فيها الأوضاع الاقتصادية والسياسية، وذلك رغم تدهور حالتها الصحية.

محاكمة 117 محبوسا معاد تدويرهم في قضية “محاولة اغتيال السيسي

محكمة
محكمة

أحالت نيابة أمن الدولة العليا نحو 200 محبوس بينهم 15 سيدة، إلى المحاكمة الجنائية، وذلك على خلفية اتهامهم في القضية رقم 750 لسنة 2019 أمن دولة عليا، وضمت القضية 117 محبوسا، جرى تدويرهم جميعاً في القضية، بعد إنهائهم عقوبة السجن ثلاث سنوات في القضية الشهيرة إعلامياً، باسم “محاولة اغتيال السيسي”، وهي القضية رقم 148 عسكرية.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى المعتقلين في القضية في قرار إحالتهم إلى المحاكمة اتهامات بـ “الانضمام إلى جماعة محظورة مع علمهم بأغراضها، وتمويل ودعم الجماعة لتحقيق أغراضها، والسعي لنشر الفوضى وإسقاط نظام الحكم، ونشر أخبار ومعلومات كاذبة، وإساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، والتحريض على العنف”.

أسبوعان على إضراب ليلى سويف عن الطعام

والدة الناشط علاء عبد الفتاح

يمر، الأحد 13 أكتوبر، أسبوعان كاملان على بدء الأكاديمية وأستاذة الرياضيات ليلى سويف، والدة الناشط علاء عبد الفتاح إضرابها المفتوح عن الطعام، للمطالبة بالإفراج عن نجلها بعد انتهاء مدة محكوميته، بينما تصر السلطات على عدم احتساب مدة حبسه احتياطياً في الحكم.

وبدأت “سويف” إضرابها عن الطعام في نهاية سبتمبر الماضي، غداة انتهاء الحكم بحبس عبد الفتاح خمس سنوات، للمطالبة بالإفراج عنه.

وكان من المفترض أن ينهي علاء عبد الفتاح في 29 سبتمبر الماضي فترة محكوميته المحددة بخمس سنوات في القضية رقم 1356 لعام 2019 حصر أمن دولة، لكن أوراق تنفيذ الحكم احتسبت مدة السجن من تاريخ التصديق على الحكم الصادر عليه في 3 يناير 2022، وليس من تاريخ القبض عليه في 29 سبتمبر 2019، ما يعني استمرار علاء في الحبس حتى 3 يناير 2027.

الأمن يعيد اعتقال الصحفي أحمد بيومي ويخفي مكان احتجازه

أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إعادة اعتقال الصحفي أحمد بيومي، من قبل قوات الأمن، بعد نحو أربع سنوات من إخلاء سبيله على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017، المعروفة إعلامياً باسم “مكملين 2″، عقب قضائه 26 شهراً في الحبس الاحتياطي رهن التحقيقات في القضية.

وطالبت اللجنة، السلطات الأمنية بالكشف عن مكان احتجاز أحمد بيومي، وملابسات القبض عليه، والإفراج الفوري عنه، مؤكدةً أن توقيفه جاء في إطار ظاهرة عودة القبض على الصحفيين، بما يمثل انتكاسة لوعود الإفراج عن المحتجزين منهم.

تزايد المطالبات بإلغاء عقوبة الإعدام

بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي يأتي في 10 أكتوبر من كل عام، تعالت المطالبات بوقف وإلغاء العقوبة في مصر.

وأطلقت حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر” التابعة للمفوضية المصرية للحقوق والحريات حملة “عدالة بلا طوارئ”، في هذه المناسبة.

وأشارت الحملة إلى “وجود ثغرات قانونية ودستورية في النظام العام للمحاكمات الجنائية في بعض القضايا، ما يساهم في تقليص ضمانات إجراء محاكمات عادلة ونزيهة”.

وفاة شاب بعد خروجه مباشرة من مقر أمني في الإسكندرية

أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان عن وفاة سجين سياسي سابق بشكل مفاجئ بعد خروجه مباشرة من مبنى الأمن الوطني في الإسكندرية.

 وقالت الشبكة، إنّ “المعتقل السابق أحمد عبد الله أبو القاسم (32 عامًا)، توفي بعد سقوطه مغشيًا عليه، ونقله إلى أحد المستشفيات القريبة بمنطقة البيطار بالعجمي في الإسكندرية، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة، وذلك بعد خروجه مباشرة من حضور المتابعة الدورية غير الرسمية المفروضة عليه بأمر مباشر من قبل الأمن الوطني بالمحافظة”.

وبحسب المعلومات المتوفرة للشبكة، فإنّ “الشاب المتوفى كان يتمتع بصحة جيدة، ولم يكن يعاني من أي أمراض مزمنة.

وحمّلت الشبكة النائب العام، المستشار محمد شوقي، ووزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، “المسؤولية الكاملة عن وفاة المعتقل الشاب”، وقالت إنه “بعلمهم وبأوامر مباشرة منهم، يتغاضون عما يجري من انتهاكات جسيمة داخل مقرات الاحتجاز غير الرسمية للأمن الوطني المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث تُمارس فيها كافة أنواع التعذيب والانتهاكات، دون محاسبة المتورطين”.

وفاة سجينين سياسيين نتيجة الإهمال الطبي في سجني بدر والمنيا

سجن بدر

من جهة أخرى، أعلنت مؤسسة “جوار” لحقوق الإنسان، وفاة السجين عبد الله زين العابدين، الأمين العام السابق لنقابة الصيادلة الذي يبلغ الـ 70 من العمر، في سجن بدر بعد نحو 5 سنوات من سجنه، وذلك نتيجة الإهمال الطبي المتعمد والحرمان من الرعاية الصحية والعلاج.

ويعتبر زين العابدين السجين الـ 42 الذي توفي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة منذ مطلع العام الحالي.

كما رصدت منظمات حقوقية، وفاة السجين مجدي محمد عبد الله محمود، داخل مستشفى سجن المنيا، بعد تدهور حالته الصحية؛ نتيجة الظروف القاسية وسوء الرعاية الطبية في السجن.

كان “محمود”، والذي عمل سابقا بالتدريس، يعاني من أمراض مزمنة مثل، السكري وارتفاع ضغط الدم، ورغم حاجته الماسة للعلاج، فقد تم إهماله طبياً، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية. ونقل إلى مستشفى السجن، ولكنه فارق الحياة هناك.

طلاب الجامعة الأمريكية يتظاهرون تضامنا مع الشعب الفلسطيني

نظم طلاب الجامعة الأميكيية بالقاهرة، الأربعاء 9 أكتوبر، مظاهرة حاشدة داخل الحرم الجامعي بالتجمع الخامس دعماً للقضية الفلسطينية، ورفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ولبنان، ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولبنان، ولافتات من بينها: “فلسطين تقاوم وتنتصر”، و”فلسطين حرة”.

إخلاء سبيل نشطاء وقفة فلسطين ولبنان في مصر بكفالة

من جهة أخرى، قررت نيابة قصر النيل الخميس الموافق 10 اكتوبر إخلاء سبيل نشطاء نظموا وقفة تضامنية مع الشعبين الفلسطيني واللبناني على كوبري 15 مايو. 

وكانت نيابة قصر النيل قد وجهت اتهامات لهم، في المحضر رقم 7331 لسنة 2024 جنح قصر النيل،بـ “تنظيم مظاهرة بدون تصريح، وتحريض العامة على مخالفة القوانين وارتكاب أعمال العنف ضد الدولة، والجهر بالصياح، وإحراز ميكروفون وشال فلسطين وعلمي لبنان وفلسطين”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض مساء 7 أكتوبر 2024، على خمس فتيات وشاب لتنظيمهم  وقفة تضامنية أعلى كوبري 15 مايو، لدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني، فيما تم ترحيل فتاتين، أمريكية ودنماركية.

إضراب طلاب جامعة الجلالة عن الدراسة احتجاجاً على أوضاعهم

أضرب طلاب جامعة الجلالة الأهلية عن الدراسة، الأربعاء 16 أكتوبر، احتجاجاً على تردي أوضاعهم داخل الجامعة التي شهدت حادثاً مروعاً، إثر انقلاب باص، يقل طلاباً من الجامعة، ما أدى إلى وفاة 12 منهم، وإصابة 29 آخرين بإصابات خطرة.

ونظم طلاب الجامعة وقفة احتجاجية، نددوا فيها بارتفاع مصروفات السكن داخل الجامعة، وزيادة المصاريف الإدارية، وارتفاع أسعار الباصات التي تقلّهم من مناطق القاهرة إلى مقر الجامعة في مدينة الجلالة بمحافظة السويس، فضلاً عن إغلاق مستشفى الجامعة منذ خمس سنوات، وعدم تأهيل الطرق الموصلة إليها.