هل تكون قمة البريكس المنعقدة في روسيا بداية حقبة جديدة لعالم متعدد الأقطاب، بعد سنوات القطب الواحد؟ السؤال طرحه العديد من الخبراء ولا زالت الإجابة معلقة برسم التطورات القادمة.

في قازان بروسيا الاتحادية، التقى الرئيس السيسي، بالرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، على هامش قمة البريكس، وناقشا عددا من الملفات، لم يعلن بالطبع عن أغلبها، بينما تجاهل أثناء التقاط الصور التذكارية رئيس الوزراء الثيوبي آبي أحمد، وأدار حوارا جانبيا أثناء تحرك الرؤساء؛ كي لا يضطر لمصافحته.

وفي القاهرة، قالت شعبة المخابز، إن الخبز السياحي “غير المدعوم” قد زادت أسعاره ما يراوح من 25 إلى خمسين قرشاً؛ بسبب ارتفاع سعر المازوت.

وفي القاهرة أيضا، كشفت لجنة الموالح بالمجلس التصديري عن ارتفاع قياسي لصادرات مصر من الموالح، رغم اضطراب الملاحة في البحر الأحمر.

بينما وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان مرور عام كامل على الحجز الاحتياطي، للطالب علي أبو المجد؛ لمشاركته في تظاهرة داعمة لفلسطين.

وعلى صلة بالقاهرة كذلك أوصت اللجنة الفرعية للاعتماد بتخفيض تصنيف “المجلس القومي لحقوق الإنسان”.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية، وما زالت خسائر العدو تتوالى على جبهتي غزة ولبنان.

السيسي في البريكس يتجاهل مصافحة آبي أحمد ويلتقي بزشكيان ويدعو لآلية جديدة لإدارة الديون

السيسي يلتقي بزشكيان

خلال مشاركته في تجمع بريكس، التقى الرئيس السيسي بنظيره الإيراني مسعود بزشكيان، وأكدا على ضرورة خفض التصعيد غير المحسوب، والذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة، ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيسين اتفقا على أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس استعرض في ذات السياق الجهود والاتصالات المصرية المكثفة؛ لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

بينما وثقت الكاميرات تجاهل الرئيس لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وكيف أدار حوارا جانبيا مع أحد الرؤساء؛ كي لا يضطر لمصافحته.

اللجنة الفرعية للاعتماد توصي بتخفيض تصنيف “المجلس القومي لحقوق الإنسان”

أوصت اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد، التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بخفض تصنيف المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، إلى المستوى “ب“ بدلاً من المستوى “أ”.
القرار جاء نتيجة المراجعة الدورية التي تجريها اللجنة الفرعية للمجلس كل خمس سنوات تقريبًا، لبيان مدى امتثاله للمبادئ المتعلقة بمركز المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، المعروفة باسم “مبادئ باريس”، والتي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993، وأمهلت اللجنة الفرعية المجلس القومي لحقوق الإنسان عاما؛ لمعالجة المخاوف التي أبدتها بشأن استقلاليته وأدائه، بحيث يُوقف تنفيذ التوصية إلى حين تقديم المجلس لأدلة امتثاله لمبادئ باريس في دورة الانعقاد الخاصة باللجنة في أكتوبر 2025.
توصية اللجنة جاءت مستندة على مخاوف تقارير، وردت لها من خلال منظمات غير حكومية، بشأن عدم تفاعل المجلس مع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك التعذيب والاختفاء القسري، وظروف الاحتجاز والمحتجزين، وحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، وضمانات المحاكمة العادلة والمنصفة، فضلاً عن حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات.
ودعت اللجنة في قرارها المجلس القومي لحقوق الإنسان لتعزيز الوعي لدى الجمهور بولايته وصلاحياته لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، بما يشجع جميع الأفراد على تقديم شكاوى بشأن أي مزاعم لانتهاكات حقوق الإنسان، ويعزز الثقة في المجلس.
كانت اللجنة قد طلبت خلال مقابلة أجريت الشهر الماضي مع “المجلس القومي لحقوق الإنسان” ردًا بخصوص المسئولية الجنائية والمدنية لأعضائه (الحصانة)، وعن الإجراءات التي اتخذوها بشأن حالة المحامية والناشطة الحقوقية هدى عبد المنعم كعضو سابق في المجلس، وكذا عن الزيارات المستقلة لأماكن الحرمان من الحرية، وإجراءات متابعة نتائج تلك الزيارات، ووجدت اللجنة، أن الردود التي أبداها المجلس كانت غير كافية لمعالجة مخاوفها.
كما اعتبرت اللجنة، أن وجود ممثلين سياسيين ضمن عضوية المجلس لا يضمن استقلاليته.

ارتفاع قياسي لصادرات الموالح

موالح

قال رئيس لجنة الموالح بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، محمد خليل، إن صادرات مصر من الموالح قفزت إلى مستويات قياسية خلال الموسم الأخير، رغم توقعات منذ بداية الموسم بتأثرها سلبا، باضطرابات البحر الأحمر التي بدأت في نوفمبر 2023.

وسجلت عائدات صادرات الموالح المصرية في الموسم الأخير 2023-2024، ما يصل إلى 1.163 مليار دولار بنمو 22.5% مقارنة بعائدات الموسم السابق له، وذلك من خلال شحن 2.45 مليون طن بنمو 36%، وفق بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات،

وأضاف خليل: “أن الكميات زادت بنحو 36%، لكن العائدات لم ترتفع بأكثر من 22.5%، ما يعني أن الموالح خرجت بأسعار منخفضة، وشهدت الأسعار انخفاضا في الكرتونة (وزن 15 كيلو) إلى 5 يوروهات فقط في أوروبا على سبيل المثال بنهاية الموسم مع ارتفاع المعروض المشحون.

وانخفض متوسط سعر الطن إلى 474 دولارا، مقابل 497 دولارا، وكان من الممكن أن يكون الموسم أفضل بكثير، لو لم تحدث أزمة البحر الأحمر، فقد أدت وفرة المعروض- في ظل وجود تعقيدات لوجستية كبيرة في آسيا- إلى انخفاض الأسعار في معظم أسواقنا التصديرية، وفق أحد أبرز مُصدري الموالح.

وكشفت البيانات، عن أن صادرات الموالح إلى آسيا انخفضت بشكل عام، لكن ليس بوتيرة واحدة، فتراجعت في الأسواق الرئيسية مثل، الهند وماليزيا وسنغافورة بين 5 إلى 10%، في حين تراجعت في أسواق أخرى مثل، الصين وهونج كونج وفيتنام، بما يتراوح بين 30 و63%.

ارتفاع اسعار الخبز السياحي ولائحة تنظيمية للمخابز

خبز سياحي

قالت شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سعر رغيف الخبز السياحي ارتفع بنسب، تراوحت بين 10 إلى 15%، أي ما يعادل من 25 إلى 50 قرشاً، بسبب ارتفاع سعر السولار والغاز. وقالت إن أسعار الدقيق زادت خلال الفترة الماضية بحوالي ألف جنيه، ما دفع المخابز السياحية لرفع أسعارها.

وأضاف سكرتير عام الشعبة، خالد فكري، لا يوجد قيود على المخابز السياحية الحرة؛ لأنها تحصل على الدقيق وكافة المستلزمات بالسعر الحر، والمسألة كلها عرض وطلب.. لافتا إلى أن سعر رغيف الخبز السياحي يرتفع في الأماكن النائية مثل أكتوبر وزايد.

وتعتزم الحكومة إعداد لائحة تنظيمية للمخابز، تتضمن عقوبات صارمة ضد المخالفين، بعد تلقيها شكاوى بشأن مخالفات مثل نقص وزن الرغيف والتصرف في الدقيق المدعم في السوق السوداء، وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات.

استمرار احتجاز الطالب علي أبو المجد احتياطيا لعام جديد على خلفية دعمه لغزة

الطالب على أبو المجد

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار حبس علي محمد علي أبو المجد البالغ من العمر 24 عامًا، والطالب في عامه الثالث بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر احتياطياً.

أبو المجد قيد الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه مساء يوم السبت 21 أكتوبر 2023، بعد يوم واحد فقط من مشاركته في مظاهرات مع آلاف المصريين في القاهرة والجيزة والإسكندرية ومناطق أخرى؛ دعما لغزة؛ واحتجاجا على المجازر التي ارتكبتها إسرائيل، وهي المظاهرات التي دعت لها وسائل إعلام حكومية، وخاصة مقربة من الحكومة.

أبو المجد محبوس على ذمة القضية رقم 2468 لسنة 2023 أمن الدولة العليا، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى منظمة، أنشئت في انتهاك للقانون، باستخدام العنف والقوة، والمشاركة في تجمع.

حرب غزة والضفة ولبنان.. قصف عنيف على الضاحية واستمرار “تجويع شمال القطاع”

الحرب على غزة

في اليوم الـ 384 للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والـ 48 على الضفة والـ 21 على لبنان، واصل جيش الاحتلال حصار شمال القطاع وتهجير سكانه قسرياً، وشهدت ضاحية بيروت الجنوبية، قصفا هو الأعنف من نوعه، واستهدف مكتب قناة الميادين في بيروت.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه اعتقل 200 فلسطيني، وصفهم بـ “المخربين” من منطقة جباليا منذ بدء العملية العسكرية في المنطقة.

وأفادت مصادر إعلام فلسطينية بحدوث قصف مدفعي وإطلاق نار من قبل آليات الاحتلال شمال شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وفي بيان له، نعى حزب الله هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي للحزب، شهيدا على طريق القدس، وواصل عملياته ضد الاحتلال، وكبده أربعة قتلى و17 جريحا، حسب بيانات لجيش الاحتلال.

ونشرت غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان، مساء أمس الأربعاء، ملخصاً ميدانياً للمواجهات البرية التي يخوضها مقاتلوها ضدّ قوات الاحتلال في جنوبي لبنان.

 الخسائر الإسرائيلية التي أحصتها المقاومة، بحسب الملخص، زادت على 70 قتيلاً و600 جريح من الضباط والجنود، يُضاف إليها تدمير 28 دبابة “ميركافا”، و4 جرافات عسكرية، وآلية مدرّعة، وناقلة جند، إلى جانب إسقاط 3 مسيّرات من نوع “هرمز 450″، ومسيّرة من نوع “هرمز 900”.

ولا تشمل هذه الحصيلة خسائر الاحتلال في القواعد والمواقع والثكنات العسكرية في شمالي فلسطين المحتلة وعمقها، كما أكدت غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان.

وأفاد الجيش اللبناني عبر حسابه في منصة “إكس”، بأن “العدو الإسرائيلي استهدف عناصره في خراج بلدة ياطر- بنت جبيل في الجنوب أثناء تنفيذ عملية إجلاء جرحى، وأعلن عن 3 شهداء في صفوفه، بينهم ضابط.

جبهة سوريا.. مقتل عسكري وإصابة 7 بقصف إسرائيلي على دمشق وحمص

قصف إسرائيلي على دمشق

استشهد عسكري سوري، وأصيب 7 آخرين بجروح بقصف إسرائيلي، استهدف فجر اليوم الخميس وسط دمشق ونقطة عسكرية بريف حمص.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر عسكري، لم تسمه، قوله إنه حوالي الرابعة والنصف فجر اليوم، شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل، ومن اتجاه شمال لبنان مستهدفا نقطتين في حي كفرسوسة بدمشق، وإحدى النقاط العسكرية في ريف حمص.

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تهاجم هدفاً عسكرياً إسرائيلياً شماليّ فلسطين المحتلة

هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم الخميس، هدفاً عسكرياً شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر.

وتوعّدت بالاستمرار في “دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.