شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها استئناف مباحثات الحكومة مع صندوق النقد الدولي بخصوص شريحة الـ 1.2 مليار دولار، وزيادة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي، ومنح سلطة الصندوق السيادي لوزير الاستثمار، ومستثمرو أذون الخزانة يطلبون فائدة أعلى من 30%.

أهم الأخبار

“التموين”: كارت الخدمات الحكومية الموحد بديلًا لبطاقة الأسرة

الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم التوافق على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية؛ من أجل تحقيق متطلبات أمن المعلومات، وتنقية قواعد بيانات المستفيدين من الدعم بصورة واقعية وأكثر دقة، من خلال محددات مرنة للعدالة الاجتماعية ومعايير الاستحقاق، مضيفًا أن الحكومة عقدت العزم على دراسة التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط.

مصر تتوقع زيادة وارداتها من غاز إسرائيل 10% خلال نوفمبر

استيراد الغاز من إسرائيل

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل بنحو 10% خلال نوفمبر المقبل، لمقابلة احتياجات السوق المحلية من الغاز اللازم لمحطات الكهرباء والصناعة، وقال مسئول حكومي مصري، لقناة “العربية”، إن الزيادة المستهدفة في الواردات اليومية من الغاز الإسرائيلي تقارب 100 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتصل إجمالي التدفقات إلى نحو 1.15 مليار قدم مكعبة في نوفمبر.

الثروة السمكية تطرح 618 فدانا كمزارع للاستغلال 5 سنوات

مزارع سمكية

طرح جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التابع لمجلس الوزراء عددا من المزارع في نطاق محافظة دمياط، وذلك على مساحة تصل إلى 618 فدانا. وقال مصدر مسئول بالجهاز، لجريدة المال، إن عدد المزارع تصل إلى قرابة 22، موضحا أنه من المقرر أن يتم الانتفاع بكل مزرعة لمدة 5 سنوات، وبزيادة سنوية من العام الثاني، تصل إلى 10%.

منح سلطة الصندوق السيادي لوزير الاستثمار

منحت الحكومة وزير الاستثمار والتجارة الخارجية سلطة الوزير المختص في تطبيق أحكام القانون الخاصة بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية. وكان مجلس النواب وافق مؤخرا بشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بنقل تبعية صندوق “مصر السيادي” للاستثمار والتنمية لمجلس الوزراء، بعد أن كان خاضعا لرئاسة الجمهورية، بما يضمن المتابعة الدورية على أعمال الصندوق، وما يتم إنجازه من مهام، وفقا للاختصاصات المنوطة بالصندوق.

مستثمرو أذون الخزانة يطلبون فائدة أعلى من 30%

قال محمد النجار مدير وحدة أدوات الدين بشركة نير للاستشارات إن المستثمرين في أذون الخزانة المصرية يطلبون عائدا أعلى من 30%، لكن وزارة المالية متمسكة بمستوى أقل من ذلك متوقعا صعوبة تجاوز هذا المستوى خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن البنك المركزي ثبّت أسعار الفائدة في اجتماعه السابق، مقابل موجة من تخفيضات أسعار الفائدة في العديد من الدول، وبالتالي العديد من المستثمرين، يتطلعون لإصدار أدوات الدين من الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.

صندوق النقد: حجم برنامج مصر “لا يزال مناسبا”

كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إنها ستسافر إلى مصر في غضون عشرة أيام؛ للاطلاع عن كثب على الوضع الاقتصادي، والتأكيد على الحاجة إلى التمسك بتنفيذ الإصلاحات. يأتي ذلك، بينما قال الصندوق إن حجم برنامج القرض المقدم إلى مصر، والبالغ 8 مليارات دولار “لا يزال مناسبا”، وإن الصندوق سيضع على أولوياته تقييم مدى فاعلية برامج الحماية الاجتماعية في البلاد.

2.3 مليار دولار محفظة استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر

بلغت استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر، ما يتجاوز 9 مليارات دولار، بينما تُسجل المحفظة الجارية نحو 2.3 مليار دولار، تتوزع في قطاعات تمويل التجارة، والقطاع المالي، والصحة، والتعليم، والصناعة، والأعمال الزراعية، والسياحة، والتجزئة وغيرها من القطاعات ذات الأولوية، بينما تُسجل محفظة الخدمات الاستشارية والدعم الفني نحو 24.8 مليون دولار، بحسب ما أوضح بيان صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

منطقة صناعية مصرية في ليبيا

قال محمد البهي، رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية، إن عددًا من المستثمرين المصريين قدموا مقترحًا للحكومة الليبية قبل أيام، لإقامة منطقة صناعية كبرى في بني غازي، مضيفا في تصريحات لقناة العربية، أن المقترح حظي بقبول الجانب الليبي، فيما سيبدأ اتحاد الصناعات المصرية اتخاذ مجموعة من الإجراءات؛ لتحويل المقترح إلى طلب رسمي يقدم للحكومة الليبية.

إنجاز جديد بمشروع الضبعة النووي

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء

أعلن الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أنه تم بنجاح الانتهاء من تركيب جميع شرائح المستوى الأول من مبنى الاحتواء الداخلي لمفاعل الوحدة النووية الثانية بموقع المحطة النووية بالضبعة. ويعد مبنى الاحتواء الداخلي أحد أهم العناصر في وحدة الطاقة النووية، حيث يعمل على ضمان السلامة النووية والبيئية للمنشأة النووية، وتتلخص مهمته في منع تسرب المواد المشعة إلي البيئة المحيطة في حالة حدوث أي حالة طوارئ في المحطة النووية.

صفقات

“هيليوز إنفستمنت” تستحوذ على حصة بـ “راية فودز”

أعلن أحمد خليل، العضو المنتدب لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، استحواذ شركة هيليوز إنفستمنت بارتنير على حصة من شركة “راية فودز” إحدى الشركات التابعة لمجموعة راية القابضة، على أن تضخ الأولى في الثانية 14 مليون دولار بجانب قرض بقيمة 9 ملايين دولار من المحتمل تحويله إلى استثمارات بـ “راية فودز”.

“سيتي للتحاليل” تنهي الاستحواذ على معامل “حساب”

سيتي للتحاليل

أعلنت شركة معامل سيتي للتحاليل الطبية إتمام صفقة شراء شركة معامل حساب للتحاليل الطبية بقيمة 298 مليون جنيه، وتم سدادا 14 مليون جنيه من الصفة نقدًا مع توقيع مذكرة التفاهم بغرض الاستحواذ، على أن يتم سداد 284 مليون جنيه بعد إتمام زيادة رأسمال الشركة لاحقًا.

تحليلات

تضع الحكومة المصرية خطة منذ سنوات لتوطين صناعة السيارات، وجذب الشركات العالمية؛ من أجل التحول لنافذة تصدير للأسواق الإفريقية، لكن تلك الخطط تواجه تحديات في ظل توجه شركات المركبات العالمية نحو الاستثمار في إفريقيا بشكل مباشر، ومساعي دول بالقارة؛ لأن تصبح مركزا للإنتاج والتصنيع. المزيد

بورصات

بورصة مصر تربح 41 مليار جنيه في أسبوع

بورصة مصر

سجلت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنتهي ارتفاعا جماعيا للمؤشرات، وربح رأسمالها السوقي نحو 2.196 تريليون جنيه، مقابل 2.155 عند الفتح بارتفاع 1.8% بقيمة 41 مليار جنيه، وأغلق مؤشر إيجى إكس 30 عند 30.552 نقطة مسجلا ارتفاعا بنحو 1.3%، بينما سجل مؤشر EGX70 EWI صعودا بنسبة 2.5% مغلقا الفترة عند 7865 نقطة، وسجل مؤشر EGX100 EWI ارتفاعًا بنحو 2.6% مغلقًا الفترة عند 11067 نقطة.

قيد مؤقت لـ “المصرف المتحد” بالبورصة تمهيدًا للطرح

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة على قيد أسهم المصرف المتحد قيدا مؤقتا برأسمال مصدر ومدفوع قدره 5.5 مليارات جنيه، موزع على 1.1 مليار سهم بقيمة إسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم الواحد، وبدأ إدراج أسهم المصرف المتحد على قاعدة بيانات البورصة، اعتبارا من الخميس الماضي، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وبرنامج صندوق النقد الدولي.

ماكدونالدز يتراجع 16% بعد عدوى بكتيرية

وجبة ماكدونالدز

تراجع سهم شركة ماكدونالدز بنسبة 16.12% الأسبوع الماضي؛ ليسجل سعر السهم 298.57 دولارا، وجاء الانخفاض بعد انتشار أنباء بتفشي عدوى بكتيرية بولايتي كولورادو ونبراسكا الأمريكيتين؛ بسبب شطائر البرجر الشهيرة لدى سلسلة مطاعم ماكدونالدز؛ بما تسبب في وفاة شخص وإصابة العشرات من الأشخاص بولايات أمريكية؛ وفق “بي بي سي”.

اقتصاد دولي

“بوينج” تسجل خسائر قاسية بـ 6.17 مليارات دولار

أعلنت شركة بوينج عن خسارة صافية بقيمة 6.17 مليارات دولار في الربع الثالث من 2024، بسبب تداعيات إضراب أكثر من 33 ألفا من عمالها منذ منتصف سبتمبر والنفقات الباهظة في فرعي الطيران التجاري والدفاع والفضاء.

إدراج لبنان على القائمة الرمادية

تم إدراج لبنان على القائمة الرمادية للدول الخاضعة لتدقيق خاص من جانب مجموعة العمل المالي “FATF” المعنية بمكافحة الجرائم المالية وغسل الأموال وتمويل الإرهاب على مستوى العالم. تضم القائمة الرمادية، 21 دولة بنهاية يونيو 2024.

إيلون ماسك يدعم حملة ترامب بـ 44 مليون دولار

إيلون ماسك وترامب

قدم أغنى شخص في العالم الملياردير إيلون ماسك نحو 44 مليون دولار كدعم للمرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية، دونالد ترامب، وذلك خلال النصف الأول من أكتوبر ضمن حملة لزيادة حظوظ ترامب في الفوز بالسباق الرئاسي الأمريكي.

إنفيديا تصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

تجاوزت شركة “إنفيديا” شركة “آبل” يوم الجمعة 25 أكتوبر؛ لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم بعد صعود قياسي لسهمها مدعوماً بطلب كبير على رقائق الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بالحوسبة الفائقة، وأشارت بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن القيمة السوقية لإنفيديا وصلت إلى 3.53 تريليونات دولار لفترة وجيزة، في حين بلغت قيمة آبل 3.52 تريليونات دولار.

“المركزي الروسي” يرفع الفائدة لمستوى قياسي

البنك المركزي الروسي

رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بدرجة كبيرة، ليتجاوز المستوى القياسي السابق الذي وصل إليه عند 20% في أعقاب نشوب الحرب الأوكرانية، وقرر البنك رفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس (2%) إلى 21%، في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادته 100 نقطة فقط، وقال إن مخاطر التضخم لا تزال تميل بشكل حاد للارتفاع، وإنه يظل منفتحاً على خيار رفع سعر الفائدة الأساسي خلال الاجتماعات القادمة.

النفط يتجاوز 75 دولارًا للبرميل

النفط

عززت أسعار النفط مكاسبها بنهاية الأسبوع متجهة إلى تسجيل مكاسب أسبوعية، مع استمرار المخاوف المتعلقة بالاضطرابات العسكرية في الشرق الأوسط، ورغم القلق بشأن آفاق الطلب، وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم ديسمبر بنسبة 1.15% أو 85 سنتًا إلى 75.24 دولارا للبرميل، متجهة نحو تسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة 3%. كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم ديسمبر بنسبة 1.25% أو 87 سنتًا إلى 71.06 دولارا للبرميل، متجهة نحو تسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة 3.5%.