شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

«الصحة»: 11 وفاة و178 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 900 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 79008 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 178 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد”، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 100041 حالة، من ضمنهم 79008 حالات تم شفاؤها، و5541 حالة وفاة.

عودة حركة قطارات “طنطا ـ المنصورة” بعد رفع لوحة إعلانات سقطت على القضبان

عادت حركة قطارات” طنطا ـ المنصورة” مرة أخرى، بعد تعطل الحركة إثر سقوط لوحة إعلانات ضخمة على القضبان، وتم الدفع بونش لرفع اللوحة.

كان اللواء هاني مدحت مدير أمن الغربية، تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة طنطا بورود بلاغ لشرطة النجدة بسقوط لوحة إعلانات ضخمة على قضبان السكك الحديد بين قريتي الرجدية وشبشير الحصة، انتقلت قوات الحماية المدنية وشرطة المرور والنجدة لمكان البلاغ.

وتبين سقوط عامود لوحة إعلانات على القضبان وتوقف حركة القطارات على خط “طنطا ـ المنصورة”، وتم الاستعانة بونش عملاق لرفع اللوحة لإعادة حركة القطارات مرة أخرى.

الداخلية تنهي انتشارها الأمني بمحيط لجان إعادة الشيوخ

أنهت أجهزة وزارة الداخلية انتشارها الأمني بمختلف مديريات الأمن التي تشهد جولة الإعادة لانتخابات (مجلس الشيوخ 2020) المقرر لها اليوم وغدا، حيث تم مراجعة الخطط والإجراءات الأمنية لترسخ دعائم الأمن والنظام وتحقيق الانضباط وحماية وتأمين المواطنين، وتوفير مناخ آمن أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال العملية الانتخابية.

اشتباك مسلح في بيروت وسقوط جرحى

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بإصابة عدد من الأشخاص إثر اشتباكات مسلحة في العاصمة بيروت، فيما تم نقل عدد منهم إلى المستشفيات.

وأشارت الوكالة إلى أن الجيش فرض طوقًا أمنيًا في شارع كاراج درويش بالطريق الجديد، لضبط الوضع بعد الاشتباك المسلح الذي استخدمت فيه أسلحة رشاشة. وقال مغردون إن الاشتباكات وقعت بين مجموعة من الشباب، فيما عمدت مجموعة من الأشخاص إلى قطع الطريق في محلة الكولا – مفرق الجامعة العربية.

مقتل 10 مدنيين في هجمات لبوكو حرام في شمال شرق نيجيريا

قُتل عشرة مدنيين في شمال شرق نيجيريا في هجمات شنّها على قراهم مقاتلون من جماعة بوكو حرام الجهادية، بحسب ما أعلن لوكالة فرانس برس الإثنين قادة في ميليشيات محليّة موالية للحكومة.

وقال باباكورا كولو المسؤول عن إحدى هذه الميليشيات إنّ عناصر من بوكو حرام شنّوا في ساعة متأخرة من ليل الأحد هجوماً على قرية كرماري الواقعة على بُعد 40 كيلومتراً من مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو، وقتلوا أربعة من سكّان القرية بينما كان هؤلاء يغطّون في النوم.

غوايدو يدعو الجيش لمقاطعة الانتخابات التشريعية

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو الإثنين الجيش إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقرّرة في السادس من كانون الأول/ديسمبر و”زيادة الضغط الدولي” على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو الذي تُعتبر المؤسسة العسكرية أبرز داعم داخلي لنظامه.

وقال غوايدو في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنّه يسعى إلى إبرام “عقد وحدة” بهدف رصّ صفوف القوى السياسية المعارضة ضدّ الانتخابات التشريعية، داعياً القوات المسلّحة للانضمام إلى هذا “الميثاق”. وأضاف “نحن مستعدّون للاجتماع مجدّداً بكل من يتعيّن الاجتماع بهم من أجل التوصّل إلى انتقال سياسي”.

ويدعو غوايدو بانتظام الجيش، ولا سيّما كبار ضبّاطه، للانضمام إليه من أجل الإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو الذي يعتبره “مغتصباً” للسلطة كون الرئيس الاشتراكي فاز بولاية ثانية في 2018 في انتخابات رئاسية “مزوّرة”. لكنّ دعوات زعيم المعارضة ما زالت تلقى آذاناً صمّاء في المؤسسة العسكرية.

تعليق الرحلات الجوية إلى مطار صنعاء

أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية، تعليق كل رحلات الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية إلى مطار صنعاء الدولي، بسبب نقص الوقود وذلك بدءا من يوم الأربعاء.

وقالت وزارة النقل التابعة لحكومة الحوثيين إنها قررت “إيقاف جميع الرحلات القادمة إلى مطار صنعاء الدولي من يوم الأربعاء… نظرا لعدم توفر المشتقات النفطية لتشغيل المطار بسبب الحصار الجائر على اليمن”.