أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بدء صرف المعاشات والدفعة الثانية من العلاوات الخمس غدا، وإعلان الأسماء النهائية وبدء الدعاية الانتخابية الاثنين المقبل، وإشادة صندوق النقد الدولي بإجراءات مصر لمواجهة آثار كورونا

 الوفد: الاثنين.. إعلان الأسماء النهائية وبدء الدعاية الانتخابية

تبدأ اليوم الاربعاء محكمة القضاء الإداري وفقا للجدول الزمنى والإجرائي للعملية الانتخابية الفصل في الـطـعـون المـقـدمـة على أسماء المترشحين لمدة ٣ أيام هي: الأربعاء والخميس والجمعة الموافقة ٣٠ سبتمبر و١ و٢ أكتوبر المقبل تمهيدا لإعلان القائمة النهائية لأسماء المترشحين الاثـنـين المقبل ٥ أكـتـوبـر، على أن يكون يـوم الأربـعـاء ٧ أكتوبر آخـر موعد للتنازل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المـسـتـشـار لاشـــين إبــراهــيــم، نــائــب رئـيـس محكمة الـنـقـض، أعـلـنـت، أمـــس الثلاثاء، القائمة المبدئية لأسماء المترشحين لانتخابات مجلس النواب، وتضمنت قبول ٤٠٠٦ مترشحين في دوائر النظام الفردي، و٨ قوائم في الدوائر المخصصة لنظام القائمة.

الشروق: بدء صرف المعاشات والدفعة الثانية من العلاوات الخمس غدا

قال جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: إن جميع منافذ الهيئة مستعدة لاستقبال أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من الشريحة الأولى والمقدر عددهم 4.2 مليون مواطن لصرف

استحقاقاتهم التأمينية اعتبارا من غد الخميس ودون التقيد بمواعيد انتهاء يوم العمل والممتد حتى حصول جميع المتواجدين بمحيط المنفذ على استحقاقاتهم.

وأوضح عوض، أن التكلفة الإجمالية لصرف المعاشات والدفعة الثانية للعلاوات الخمس تُقدر بـ 25 مليار جنيه منهم ما يقارب 18 مليار جنيه تكلفة صرف معاشات شهر أكتوبر و7 مليارات جنيه تكلفة صرف الدفعة الثانية من العلاوات الخمس.

وفى سياق متصل أشار رئيس الهيئة إلى إمكانية صرف كل صاحب معاش ومستفيد يحمل بطاقات الصراف الآلي M.T.A مهما كانت قيمة استحقاقاته التأمينية من صرف جميع الاستحقاقات من ماكينات الصراف الآلي والمقدر عددها 10 آلاف ماكينة منتشرة على مستوى الجمهورية اعتبارا من اليوم الأولى من الشهر.

اليوم السابع: صندوق النقد الدولي يشيد بإجراءات مصر لمواجهة آثار كورونا

أشاد صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء، بالإجراءات السريعة التي اتخذتها مصر لمواجهة الآثار الصحية والاقتصادية لوباء كورونا المستجد، وأوضحت ورقة بحثية جديدة أصدرها الصندوق تحت عنوان: “الإنفاق الاجتماعي لتحقق النمو الاحتوائي في الشرق الأوسط وآسیا الوسطى” أن مصر خصصت ما مجموعه 6.13 مليار دولار أمريكي (حوالي 97 مليار جنيه مصري) حتى يونيو الماضي، وذلك ضمن مجموعة من الاجراءات السريعة التي اتخذتها دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى للاستجابة لتداعيات الجائحة.

وأضاف الصندوق أن الحكومة خصصت ما يقرب من 528 مليون دولار لدعم قطاع الرعاية الصحية، من خلال توفير الإمدادات الطبية الفورية وصرف المكافآت لموظفين القطاع الصحي العاملين في الخطوط الأمامية.

ولفت البحث إلى صرف منح شهرية لمدة ثلاثة أشهر بواقع 500 جنيه شهريا للعمالة اليومية وغير المنتظمة، وكذلك أشار البحث إلى زيادة المعاشات بنسبة 14% وتخصيص موارد إضافية لزيادة التحويلات النقدية للأسر الأكثر احتياجا.

كان وزير المالية الدكتور محمد معيط قد أعلن في أغسطس الماضي أنه تم إنفاق نحو 65 مليار جنيه من 100 مليار التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيصها لمواجهة أزمة كورونا.

الوطن: البرلمان يعقد أولى جلساته في دور الانعقاد السادس الخميس

يعقد مجلس النواب الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السادس برئاسة الدكتور على عبد العال، الخميس المقبل، وذلك بناء على دعوة رئيس الجمهورية للبرلمان بالانعقاد، وفقًا للمادة 115 من الدستور.

وأبلغت الأمانة العامة لمجلس النواب الأعضاء بضرورة حضور جلسة البرلمان بعد غد الخميس، إيذانًا ببدء الجلسة البرلمانية الأولى في دور الانعقاد السادس، وحرصت الأمانة العامة برئاسة المستشار محمود فوزي على إرسال جدول الجلسة الافتتاحية على تابلت الأعضاء.

وكانت الامانة العامة قد أجرت عددًا من التجهيزات استعدادًا لعقد الجلسة البرلمانية سواء داخل القاعة الرئيسية بالمجلس أو بالبهو الفرعوني.

ويختتم مجلس النواب أعمال الفصل التشريعى الأول في 9 يناير 2012، على أن يبدأ البرلمان الفصل التشريعي الثاني في اليوم التالي لفض انعقاد الفصل الأول.

الأهرام: السيسي يتلقى اتصالا من جونسون ويؤكد موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات عدد من الملفات الدولية والإقليمية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا.

وأكد الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والهادف إلى استعادة الاستقرار والأمن ودعوة كافة الأطراف الليبية إلى التفاعل الإيجابي البناء في المسارات المختلفة المنبثقة من قمة برلين وإعلان القاهرة، وذلك للوصول للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستدشن بداية مرحلة جديدة للشعب الليبي نحو تحقيق السلام والاستقرار واستعادة أركان الدولة الوطنية، وإنهاء فوضى انتشار الجماعات الإرهابية.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن دعمه للجهود المصرية الملموسة والمقدرة لتسوية الأزمة الليبية، وقد توافق الجانبان بشأن استمرار التشاور والتنسيق المشترك في هذا الصدد.

وعلى صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط، تم التوافق على أهمية دفع العمل الدولي الجماعي في هذه المرحلة نحو استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

كما تطرق الاتصال إلى قضية سد النهضة، حيث أكد السيد الرئيس الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعب المصري باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول بحث بعض الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والتجاري والسياحي، وذلك في ضوء المستوى المتنامي لعلاقات البلدين خلال الفترة الأخيرة، حيث أكد السيد جونسون حرص بريطانيا على تطوير التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات.