قتل قائد الجيش النيجيري الجنرال إبراهيم اتاهيرو، إثر تحطم طائرة عسكرية، الجمعة، وفقما نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر عسكرية.

وقالت القوات الجوية، في بيان، إن طائرة تابعة لها تحطَّمت قرب مطار كادونا اليوم، وأنها تحقق في سبب الواقعة.

ونشرت صفحات على موقع “تويتر” مقطع فيديو قيل إنه يرصد لحظة تحطم الطائرة.

وأثار الحادث صدمة للرأي العام في نيجيريا، ودوّن سياسيون وعسكريون على مواقع التواصل بأن الحادثة “كارثة كبيرة” على الأمن القومي لبلادهم.

وفي نهاية يناير الماضي، أعلن الرئيس النيجيري محمد بخاري عن تعديل مفاجئ في قيادات الجيش،  استبدل بموجبه كبار المسؤولين العسكريين، بعد أشهر من الضغوط بسبب الأمن المتدهور في البلاد.

وقتها جرى تعيين إبراهيم اتاهيرو إبراهيم اتاهيرو، في أعقاب ضغوط من قادة المعارضة وحتى بعض حلفاء بخاري، من أجل تجديد القيادة العسكرية.

ويحارب الجيش النيجيري منذ نحو عقد تمردًا تشنه جماعة “بوكو حرام”، وأسفر عن مقتل 36 ألف شخص على الأقل وتشريد أكثر من مليونين. هذا بالإضافة إلى الدمار الكبير الذي ألحقه في مناطق عديدة في شمال شرق البلاد.

وكتب وزير الطيران النيجيري السابق “فيمي فاني كايود”، إن “رئيس أركان جيش القوات المسلحة النيجيرية اللواء أتاهيرو إبراهيم لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة مع عدد من ضباطه ومساعديه”. وتابع: “هذه مأساة كبرى وضربة كبيرة لأمتنا.. أشعر أن الكثير من التغييرات قادمة في بلدنا قريبًا جدًا”.

وكثف تنظيم “داعش” في غرب أفريقيا، الذي انشق عن “بوكو حرام” عام 2016 هجماته الدامية في السنوات الأخيرة على قواعد عسكرية.

ويُشكك نشطاء نيجيريون على “تويتر” في ظروف الحادثة، التي يعتقدون أنها ليست طبيعية.