في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية من بينها: القبض على رجل الأعمال حسن راتب في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”نائب العفاريت” المتعلقة بالتنقيب غير الشرعي عن الآثار، وتطورات أحداث إقليم تيغراي الإثيوبي على طاولة مجلس الأمن من جديد.

جلسة مرتقبة في مجلس الأمن بشأن تيغراي

طلبت الولايات المتحدة وإيرلندا وبريطانيا عقد جلسة علنية طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن إقليم تيغراي الإثيوبي، الذي دخلت قوات جبهة تحرير تغيراي عاصمة الإقليم ميكلي، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية الإثنين.

ورجحت المصادر أن يعقد مجلس الأمن هذه الجلسة الطارئة يوم الجمعة، علماً بأنّه منذ اندلع النزاع في تيغراي في مطلع نوفمبر، لم ينجح الغرب في عقد جلسة عامة لمجلس الأمن حول الإقليم الواقع في شمال إثيوبيا، ذلك أن الدول الأفريقية والصين وروسيا وأعضاء آخرين في المجلس يعتبرون هذه الأزمة شأناً إثيوبياً داخلياً.

دخلت قوات جبهة تحرير تغيراي عاصمة الإقليم ميكلي
دخلت قوات جبهة تحرير تغيراي عاصمة الإقليم ميكلي

وفي وقت سابق من الاثنين، ذكر الحزب الحاكم السابق في إقليم تيغراي، أنه استعاد السيطرة على ميكلي، عاصمة الإقليم، بينما أعلنت الحكومة الاتحادية التي طردت قياداته أواخر العام الماضي، وقفاً لإطلاق النار بأثر فوري.

وتحدث سكان في وسط العاصمة عن رؤية قوات ترتدي زي الإقليم للمرة الأولى منذ نوفمبر، عندما طردتها القوات الحكومية، كما وصف عدد من الشهود مشاهد احتفالات في الشوارع.

وقال جيتاتشيو رضا المتحدث باسم “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي” لوكالة “رويترز” عبر هاتف يعمل بالأقمار الاصطناعية: “ميكلي عاصمة تيغراي تحت سيطرتنا”.

وقف إطلاق النار

في غضون ذلك، قالت الحكومة الإثيوبية إنها وافقت على وقف لإطلاق النار، في أعقاب طلب من الإدارة الانتقالية التي عينتها أديس أبابا في الإقليم بعد إطاحتها بقوات “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي”.

حكومة آبي أحمد تعلن إعلان وقف إطلاق النار الأحادي
حكومة آبي أحمد تعلن إعلان وقف إطلاق النار الأحادي

وجاء في بيان أصدرته الحكومة الاتحادية في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن “إعلان وقف إطلاق النار الأحادي هذا يبدأ من اليوم 28 يونيو 2021 وسيستمر حتى انتهاء موسم الزراعة”، في الغضون يستمر موسم الزراعة الرئيسي في إثيوبيا من مايو إلى سبتمبر.

ولفت البيان، إلى أن الحكومة الفيدرالية، قررت تفعيل وقف إطلاق نار أحادي الجانب (توقف مؤقت للأنشطة العسكرية)، مقتنعة بأن هذا الإجراء سيساعد في ضمان وصول أفضل للمساعدات الإنسانية، ويعزز الجهود لإعادة تأهيل منطقة تيغراي وإعادة بنائها.

ضحايا وانتهاكات

وبدأ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، هجوما عنيفا في نوفمبر الماضي على تيغراي لمواجهة “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي”، الحزب الحاكم في الإقليم، في حين أدت أعمال العنف إلى سقوط آلاف الضحايا، وأجبرت أكثر من مليوني شخص على ترك منازلهم، ورصدت منظمات حقوقية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

الإقليم بات يعاني من المجاعة
الإقليم بات يعاني من المجاعة

وأفادت تقارير أممية بأن المواجهات في أمهرة، خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، أسفرت عن سقوط أكثر من 400 ضحية ونزوح 400 ألف.

وبرر آبي أحمد العملية العسكرية بتعرض معسكرات تابعة للجيش الفيدرالي لهجمات اتهم الجبهة بالوقوف خلفها، ورغم تعهّده بإنهاء العملية العسكرية سريعاً، إلا أنه بعد أكثر من 6 أشهر على بدئها، ما زالت المعارك والانتهاكات متواصلة في الإقليم الذي بات يعاني من المجاعة.

صندوق النقد: مصر ليست بحاجة لتمويلات خارجية جديدة

قالت سلين آلار، رئيسة بعثة صندوق النقد لمصر، إن مصر ليست بحاجة لأيّ تمويل خارجي في الفترة الحالية.

وأضافت آلار، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن المجلس التنفيذي للصندوق أقرَّ بأن مصر استكملت برنامج الاستعداد الائتماني ولا يوجد أي تدابير متعلقة بهذا الاتفاق لم تنفذ.

اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي
اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي

وأوضحت أن المجلس التنفيذي انتهى من المراجعة النهائية والأخيرة للبرنامج الأسبوع الماضي وأقر بأن المراجعة استوفت جميع الشروط والبرنامج استكمل.

ووافق المجلس التنفيذي للصندوق على المراجعة الثانية والأخيرة لبرنامج مصر للاستعداد الائتماني، وتحصل مصر بموجب هذه الموافقة على 1.7 مليار دولار قيمة الشريحة الأخيرة من البرنامج البالغ قيمته 5.4 مليار دولار.

وفي يونيو 2020 توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد على برنامج مدته عام، بقيمة 5.2 مليار دولار، من أجل مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وزير خارجية إسرائيل في الإمارات بأول زيارة رسمية

توجه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لَبيد إلى الإمارات الثلاثاء، في أول زيارة رسمية يقوم بها وزير إسرائيلي منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين العام الماضي.

ومن المقرر أن يفتتح لَبيد السفارة الإسرائيلية في أبوظبي والقنصلية العامة لإسرائيل بدبي خلال الزيارة التي تستغرق يومين.

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لَبيد
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لَبيد

ونشر لَبيد على “تويتر” صورة له وهو على متن الطائرة واصفاً الزيارة بأنها “تاريخية”. كما أوضح بيان الخارجية الإسرائيلية أن “الوفد الإسرائيلي سيحط ظهراً في أبوظبي”.

ومنذ تطبيع العلاقات بين البلدين في سبتمبر 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب أقام البلدان رحلات جوية مباشرة وتبادلا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور رئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتنياهو الإمارات في مارس الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة. إلا أنه تم إلغاء الزيارة الأولى بسبب خلاف مع الأردن بشأن الترتيبات حسبما أعلنت تل أبيب وقتها.

وزير الخارجية الأمريكي: القوات الأجنبية ستغادر ليبيا قريبًا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء، رداً على سؤال بشأن القوات الروسية والتركية في ليبيا إن القوات الأجنبية سترحل قريباً من ليبيا، مشيراً إلى أن العملية ستستغرق بعض الوقت.

واختتم المشاركون في مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا اجتماعهم مساء الأربعاء بالتأكيد على أهمية انسحاب القوات الأجنبية وآلاف المرتزقة من الأراضي الليبية، وهو ما تحفظت عليه تركيا معطية إشارة سلبية لجهود إنجاح العملية السياسية.

سحب القوات الأجنبية والمرتزقة أمر ملح لضمان نجاح العملية السياسية في ليبيا
سحب القوات الأجنبية والمرتزقة أمر ملح لضمان نجاح العملية السياسية في ليبيا

إزاء ذلك، ذكرت وسائل إعلام ليبية أن تركيا تحفظت على المادة 5 في بيان مؤتمر برلين حول المرتزقة والقوات الأجنبية.

يذكر أن سحب القوات الأجنبية والمرتزقة أمر ملح لضمان نجاح العملية السياسية التي لا تزال تراوح مكانها بينما تكابد حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت حديثا، لإنجاز مهمتها وأساسها توحيد مؤسسات الدولة والتحضير لانتخابات عامة رئاسية وتشريعية) قبل نهاية العام الحال.

إعفاء 23.5 مليار دولار من ديون السودان

حصل السودان على موافقة لإعفاء 23.5 مليار دولار من ديونه البالغة نحو 60 مليار دولار، ليصبح الدولة رقم 38 في العالم التي تحصل على إعفاء الديون في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون “هيبيك”.

وتعتبر الديون الخارجية عقبة كبيرة أمام إنعاش الاقتصاد السوداني الذي يعاني أزمات كبيرة بعد التدهور المريع الذي طال كافة القطاعات بسبب الفساد الكبير الذي استشرى خلال فترة حكم المخلوع عمر البشير التي استمرت منذ 1989، وحتى الإطاحة به في ثورة شعبية في أبريل 2019.

إعفاء 23.5 مليار دولار من ديون السودان
إعفاء 23.5 مليار دولار من ديون السودان

إزاء ذلك، قال اجتماع مشترك بين صندوق النقد والبنك الدولي إن السودان وصل إلى نقطة القرار المطلوبة للاستفادة من مبادرة الـ “هيبيك”.

كما أشار إلى أن هذا القرار التاريخي سيساعد على إحداث تغيير دائم للسودان من خلال السماح بتخفيض ديونه بشكل نهائي بمقدار 23.5 مليار دولار من حيث القيمة الصافية الحالية بمجرد وصوله إلى نقطة الإنجاز الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون، فيما سيساعد في التطبيع الفوري لعلاقاته مع المجتمع الدولي والوصول إلى الموارد المالية الإضافية الهامة لدعم الإصلاحات الاقتصادية الصعبة التي يقوم بتطبيقها.

ويعتبر هذا هو أكبر تخفيف للديون يتم تحقيقه لأي دولة في إطار هذه المبادرة حتى الآن، مما يشهد على الدعم الكبير الذي يتلقاه السودان من المؤسسات المالية الدولية ونادي باريس والشركاء المانحون.

حملة ترويجية دولية للسياحة المصرية لمدة 3 سنوات

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم الاثنين، مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لمناقشة واستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

وتناول العناني حجم حركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال الفترة من يناير إلى يونيو الجاري، عبر منافذ الجمهورية المختلفة الجوية منها والبرية والبحرية، لافتًا إلى الأسواق التي سجلت زيادة فى عدد السائحين الوافدين لزيارة مصر خلال هذه الفترة، كما نوه إلى أجندة الفعاليات والأحداث التي سيتم إقامتها على أرض مصر خلال الفترة المقبلة.

حملة ترويجية دولية للسياحة المصرية
حملة ترويجية دولية للسياحة المصرية

واستعرض وزير السياحة والآثار ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر، مشيرًا إلى أنها تستهدف إعادة إبراز مصر كوجهة سياحية عصرية تستحق الزيارة والتمتع بمقاصدها طوال السنة، والتعرف على ما تتيح لزوارها من جميع أنحاء العالم من تجربة سياحية فريدة بفضل ما تتمتع به مصر من مزيج يضم معالم التراث القديم، وصور الحياة الحديثة، والطبيعة الساحرة.

وأوضح أنه تم تسلم المسودة الأولى من الاستراتيجية، وجار وضعها فى صورتها النهائية، خلال التعاون والتنسيق مع مسئولي التحالف الكندي الإنجليزي المُكلف بإعداد هذه الاستراتيجية، تمهيدًا لإطلاق حملة ترويجية دولية للسياحة المصرية لمدة 3 سنوات تبدأ من نهاية العام الجاري.

وتطرق العناني خلال الاجتماع إلى الموقف الخاص بإعداد مشروع قانون المنشآت الفندقية والسياحية، ومشروع قانون إنشاء غرف سياحية وتنظيم اتحاد لها، وما تم من إجراءات وخطوات في سبيل إقرارهما.

كما لفت الوزير إلى عدد من الموضوعات التى سيتم طرحها ومناقشتها خلال اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالسياحة والآثار، بما يسهم فى زيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر، ودعم هذا القطاع الحيوي.

القبض على حسن راتب في قضية “نائب العفاريت”

ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على رجل الأعمال والمالك السابق لقناة المحور حسن راتب، بعدما كشفت التحقيقات مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت أن حسن راتب يشارك في تمويل عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار، والتي كشفتها وزارة الداخلية الأسبوع الماضي.

هوس التنقيب عن الآثار
هوس التنقيب عن الآثار

وقرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، السبت الماضي تجديد حبس علاء حسانين وآخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامه بقضية آثار.

ونقلت تقارير عن مصادر مطلعة على سير التحقيقات إن “دور حسن راتب في عمليات بيع التنقيب عن الآثار والتي لم تكن تتوقف عند التمويل فقط وأنه أثناء مناقشة المتهم علاء حسنين المحبوس حاليا على ذمة القضية قال إن حسن راتب يعمل مع المتهمين منذ 5 سنوات وهو من يقوم بجلب المعدات لهم”.

وأكدت المصادر أن حسن راتب كان المسؤول عن بيع القطع الأثرية نظرا لأنه يمتلك جنسية أخرى. فيما أضاف أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على حسن راتب بمحافظة الجيزة بمنطقة أكتوبر وأن التحقيقات كشفت أن المتهم قام بتمويل عصابة نائب الجن والعفاريت بـ 50 مليون جنيه.

الأربعاء.. آخر موعد لتلقى طلبات تركيب العدادات الكودية

قال أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن غدا الأربعاء آخر موعد لتلقى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية نهاية الشهر الجارى.

وأضاف حمزة أن شركات توزيع الكهرباء تسابق الزمن لإنهاء الإجراءات الخاصة بتركيب العدادات الكودية للمتقدمين بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من عمل ما يقرب من يقرب من 600 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى المخالفة حتى الآن.

العدادات الكودية
العدادات الكودية

وقال إن الهدف من تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة هو تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي، موكدا أن المحاسبة بنظام الممارسة غير دقيق ولا يعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن وهو ما يهدر فى بعض الأحيان حق الدولة فى الحصول على حقها.

وتابع أن من بين أهداف تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع هو ضمان حصول الدولة على قيمة الاستهلاك الفعلى لمستخدمى نظام الممارسة وليس سند ملكية للمواطن المخالف، لافتا إلى أن العداد مسبوق الدفع يعتمد على شحن رصيد بالعداد من خلال كارت الشحن.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر اليوم الثلاثاء ارتفاع  درجات الحرارة بأغلب الأنحاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حار على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة، الإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 27 درجة.