في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: إثيوبيا تعلق على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سد النهضة، ونجاة رئيس مدغشقر من محاولة اغتيال، والمنتخب الأوليمبي يحقق المفاجأة بتعادل أمام إسبانيا.

نجاة رئيس مدغشقر من محاولة اغتيال

أعلنت المدعية العامة في مدغشقر الخميس، إحباط محاولة لاغتيال الرئيس أندري راجولينا، مشيرة إلى اعتقال مشبوهين، محليين وأجانب.

ووَرَدَ في بيان أصدرته المدعية العامة في محكمة الاستئناف، برتين رازافياريفوني: “بحسب الأدلة التي بحوزتنا، فإن هؤلاء الأفراد أعدّوا خطة لتصفية أشخاص وتحييدهم، بينهم رئيس الدولة”.

رئيس مدغشقر أندري راجولينا
رئيس مدغشقر أندري راجولينا

وأضاف أن التحقيقات جارية، علماً بأنه لم يحدد جنسية الرعايا الأجانب، كما أفادت وكالة “رويترز”.

أما وزير الأمن العام، فأعلن اعتقال 6 أشخاص، هم أجنبي، واثنان يحملان جنسيتين، وثلاثة من مواطني مدغشقر. وأضاف أن “لدى الشرطة معلومات منذ أشهر، ولكن سنحت الآن فرصة لاعتقالهم”.

اعتقال فرنسيَين

لكن وكالة “فرانس برس” نقلت عن مصادر دبلوماسية، أن بين الموقفين فرنسيَين، في إطار “تحقيق بشأن تقويض أمن الدولة”.

وأشارت “إذاعة أوروبا الدولية” إلى اعتقال الفرنسيَين مساء الثلاثاء، مضيفة أنهما لا يزالان موقوفين، مع زوجتيهما. وتابعت أن المدعية العامة ذكرت أن لدى المحققين أدلة ملموسة تثبت أن بول رافانوهارانا، وهو فرنسي – ملغاشي، والفرنسي فيليب فرانسوا، أعدا خططاً لاغتيال “شخصيات سياسية بارزة”، بينها رئيس مدغشقر.

وذكرت الإذاعة أن فيليب فرانسوا كان رئيساً لصندوق استثمار، فيما أن رافانوهارانا هو مستشار للمونسنيور أودون، رئيس أساقفة أنتاناناريفو. وتحدثت عن تداول اسم رافانوهارانا أـخيراً، لتولّي رئاسة الحكومة مستقبلاً، إذا أُجري تعديل وزاري.

وأشارت الإذاعة إلى أن عشرات المسلحين اعتقلوا رافانوهارانا في منزله مساء الثلاثاء، فيما أوقف فيليب فرانسوا في صالة المغادرة بمطار إيفاتو، حيث كان على وشك المغادرة إلى فرنسا.

إثيوبيا: تصريحات السيسي بشأن سد النهضة “إيجابية”

قالت الخارجية الإثيوبية، الخميس، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة بشأن سد النهضة إيجابية، مضيفة “نحن مع التعاون والتنمية المشتركة” التي دعا لها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي في تصريحات صحفية: “تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأخيرة بشأن سد النهضة إيجابية ونحن مع التعاون والتنمية المشتركة التي دعا لها”.

سد النهضة عقب الملء الثاني
سد النهضة عقب الملء الثاني

وأوضح “اللعبة السياسية لبعض الفاعلين الدوليين نحو إثيوبيا تغيرت بعد إنجاز الملء الثاني لسد النهضة وإجراء الانتخابات”. وأضاف: “مستعدون لاستئناف المفاوضات بشأن سد النهضة في أي وقت تدعو لها قيادة الاتحاد الأفريقي”.

الخارجية الإثيوبية: لا يمكن أن نوقع اتفاقًا نهائيًا

لكنه استدرك: “لا نمانع التوصل لاتفاق مربح بشأن سد النهضة حول الملء والتشغيل لكن لا يمكن أن نوقع اتفاقا نهائيا”. وأضاف “لا يوجد اتفاق قانوني شامل ونهائي في العالم”.

وكان الرئيس السيسي قال في خطاب الخميس الماضي إن “مخاوف المصريين بشأن أزمة المياه مشروعة وأكدنا على ضرورة عدم المساس بحصة مصر من المياه”. وتابع “أكدنا دائما استعدادنا لنقل الخبرات في مشاريع الكهرباء والإنتاج الزراعي لكل أشقائنا في القارة الإفريقية”.

وشدد على أن تحرك مصر في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي جاء لوضع القضية على أجندة المجتمع الدولي، مضيفا أن مصر طالبت باتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت أديس أبابا اكتمال الملء الثاني لسد النهضة، وسط رفض القاهرة والخرطوم للخطوة.

رسالة آبي أحمد

وفي وقت سابق اليوم، وجه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد رسالة جديدة إلى مصر والسودان باللغة العربية عبر حسابه بموقع “تويتر” بشأن سد النهضة.

وقال آبي أحمد: “إلى أخواتي وإخواني في دول المصب: لقد تم الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي العظيم على نهر أباي (النيل الأزرق) في العشرين من شهر يوليو عام 2021”.

وأضاف: “وكما وعدتكم سلفًا في التاسع من شهر يوليو عام 2021، لقد قامت إثيوبيا بملء سدها أثناء موسم الأمطار بحذر وبطريقة مفيدة لنقص الفيضان من دولة المصب المباشرة”.

وتابع: “وأود أن أطمئنكم مرة أخرى، بأن هذا الملء سوف لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا، وسيظل سد النهضة الإثيوبي العظيم مكسبًا ورمزًا حقيقيًا للنمو والتعاون المشترك”.

تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 290 لسنة 2021 بمد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، والتي تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق الرابع والعشرين من يوليو 2021.

ونشر القرار في الجريدة الرسمية في البلاد.

ونشرت الجريدة الرسمية أيضا قرار رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بعد اطلاعه على قرار الرئيس السيسي بمد حالة الطوارئ بالبلاد، ويشمل قرار رئيس مجلس الوزراء في مادته الأولى: “بحظر التجوال في عدد من مناطق بشمال سيناء في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتي جبل الحلال ، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح ، وجنوبا من جبل الحلال”.

وشمل القرار في مادته الثانية “تكون توقيتات حظر التجوال في المنطقة المشار إليها بالمادة الأولى من هذا القرار من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم، أو لحين إشعار آخر”.

وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق الرابع والعشرين من يوليو عام 2021 وحتى انتهاء مد حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 290 لسنة 2021 المشار إليه.

إيران تدّشن مرفأ نفطياً على بحر عُمان لتفادي مضيق هرمز

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني المنتهية ولايته، الخميس، بدء تشغيل خط الأنابيب الذي يتيح لطهران تصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان، وبالتالي تفادي مرور الناقلات عبر مضيق هرمز.

وأعلن روحاني في كلمة متلفزة خلال تدشين مشاريع نفطية، عبر تقنية الاتصال المرئي، بدء العمل بخط أنابيب نقل النفط “من كوره (جنوب غرب) إلى جاسك (جنوب شرق) بطول ألف كيلومتر، وتشغيل منصة التصدير في منطقة مكران”، المطلة مباشرة على بحر عمان، وتالياً تفادي عبور الناقلات في مضيق هرمز الاستراتيجي الذي سبق أن شكل نقطة توتر مع الولايات المتحدة.

إيران تدّشن مرفأ نفطياً على بحر عُمان لتفادي مضيق هرمز
إيران تدّشن مرفأ نفطياً على بحر عُمان لتفادي مضيق هرمز

وأبرز روحاني في كلمته أهمية المشروع بقوله: “اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة إلى الأمة الإيرانية”، معتبراً أن “مشروعاً بهذا الحجم للصادرات النفطية، بهدف توفير محطة تصدير جديدة في المنطقة لا تقع في الخليج العربي بل في بحر عمان، هو خطة … مهمة جداً”.

وأكد روحاني الذي تنتهي ولايته مطلع الشهر المقبل أن “صناعة النفط مهمة جداً بالنسبة إلينا، وهي أيضاً مهمة بالنسبة إلى العدو الذي فرض عقوبات على النفط (الإيراني)”، في إشارة الى الولايات المتحدة.

بدء التسجيل لاختبارات القدرات بموقع التنسيق الإلكترونى7 أغسطس

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية مباشرة بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، أنه “تيسيراً علي أبنائنا الطلاب وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية التي تدعمها الدولة بجميع أجهزتها قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل اختبارات القدرات إلكترونيا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني: www.tansik.egypt.gov علي شبكه الإنترنت وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 7/8/2021 حتى يوم الخميس الموافق 19/8/2021”.

المنتخب الأوليمبي يحقق تعادلاً بطعم الفوز أمام إسبانيا فى افتتاح أوليمبياد طوكيو

حقق منتخب مصر الأوليمبي بقيادة شوقي غريب، نتيجة جيدة بطعم الفوز، بالتعادل السلبي مع منتخب إسبانيا في الجولة الأولي لاوليمبياد طوكيو، ليحصل كل منتخب على نقطة، وينتظر الفريقين مباراة الأرجنتين و إستراليا المقرر لها اليوم، لتحديد ترتيب المجموعة.

المنتخب الأوليمبي
المنتخب الأوليمبي

وقدم المنتخب أداء قويا طوال المباراة، وظهر ندا قويا لمنتخب من المنتخبات الأقوى في أوروبا والذى يضم بين صفوفه 6 لاعبين شاركو في بطولة أوروبا للكبار، و أيضا بيدرو أفضل لاعب صاعد في بطولة أوروبا للكبار.

ونجح منتخب مصر في السيطرة على نجوم إسبانيا، ونجح أحمد حجازي صاحب الخبرة الكبيرة في إيقاف مفاتيح اللعب ومعه محمود الونش ومحمد الشناوي وأسامه جلال، وقدم جميع اللاعبين مستوى مميزا.

وفاة الإذاعى الكبير كامل البيطار إثر وعكة صحية

رحل علن عالمنا، اليوم الخميس، الإذاعى كامل البيطار، بعد صراع مع المرض، حيث دخل إلى العناية المركزة منذ عدة أيام.

قدم الإذاعى الراحل كامل البيطار العديد من البرامج عبر الإذاعة منها “ليالي الشرق، والرياضة العربية في أسبوع”، كما نقل رسائل إذاعية من السويس خلال معارك أكتوبر 1973.

الإذاعى كامل البيطار
الإذاعى كامل البيطار

وسبق أن قاد قوافل صوت العرب للاحتفال بالثورات العربية وأهم برامجه “مع العمال العرب، دعوة على السحور”.

غدا انخفاض طفيف بدرجات حرارة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة، رابع أيام عيد الأضحى المبارك، انخفاضا طفيفا بدرجات الحرارة، ليسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

حالة الطقس

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 28 درجة.