في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تلقي تظلمات نتيجة الثانوية العامة السبت مجانًا، والكويت تعيد رحلات الطيران مع مصر، وطرح 5 ملايين جرعة سينوفاك بمراكز التطعيم أول سبتمبر، وأشرف غني يقول إنه يخطط للعودة لأفغانستان قريبًا.

بدء قبول طلبات التظلم على نتيجة الثانوية العامة السبت مجانًا

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تنشر رابط إلكتروني عصر يوم السبت المقبل، لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة (التظلمات)، ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع ويتم إرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر القادم.

طلاب بالثانوية العامة
طلاب بالثانوية العامة

وتابع وزير التربية والتعليم: “يتضمن الفحص تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويا، وسوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة الكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح”. وأكد الوزير أن الوزارة تقبل طلبات إعادة الفحص مجانًا هذا العام.

زيادة عدد المدارس اليابانية خلال العام الدراسى الجديد

قال مالك الرفاعى مدير وحدة المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم، إنه حتى العام الدراسى 2020 – 2021 كان عدد المدارس اليابانية 43 مدرسة فقط، ولكن مع بداية العام الدراسى الجديد سيكون هناك 48 مدرسة مصرية يابانية.

مدرسة مصرية يابانية
مدرسة مصرية يابانية

وأكد زيادة عدد المدارس يزيد، بإضافة مدرسة مصرية يابانية في العريش بشمال سيناء، لافتا إلى أنه حتى العام الدراسى الماضى كان عدد الطلاب في المدارس اليابانية 10 آلاف طالب، وخلال العام الدراسى الجديد سيصل عدد الطلاب إلى 11 ألف طالب موزعين على 48 مدرسة على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن المدارس اليابانية متوزعة على 25 محافظة، موضحا أنه عند إنشاء المشروع في عام 2016 كان الهدف إنشاء 100 مدرسة مصرية يابانية وتقديم خدمات المدرسة اليابانية في 100 مدرسة حكومية أخرى.

تسجيل 123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 429 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234878 حتى أمس الأربعاء.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 123 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 285700 من ضمنهم 234878 حالة تم شفاؤها، و 16638 حالة وفاة.

طرح 5 ملايين جرعة سينوفاك بمراكز التطعيم أول سبتمبر

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إنه تم إضافة عقار جديد أكثر فعالية ضمن بروتوكول علاج أعراض كورونا، موضحة أن هذا العقار الجديد لا يناسب كل الحالات، ولكن يتم إعطاؤه لحالات معينة قد يؤثر الفيروس عليها بالسلب، وتحتاج لهذا العقار، لافتة إلى أن الـ 5 ملايين جرعة سينوفاك التى يتم تصنيعها محليا سيتم طرحها في مراكز التطعيم أول سبتمبر.

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

وأضافت أن متوسط حالات الإصابات بكورونا المترددة على المستشفيات هذا الأسبوع أكثر من الأسبوع الماضى، موضحة أنه من المتوقع بداية الموجة الرابعة لكورونا فى أول سبتمبر المقبل.

الصحة العالمية: “متحور دلتا” اجتاح ثلثي بلدان الشرق الأوسط

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، إن العالم مازال بعيدا عن نهاية جائحة فيروس كورونا، لاسيما مع ظهور متحورات للفيروس أبرزها “دلتا”، مشيرا إلى أن العدوى بالأخير تتسبب بمقدار ضعف العدوى التي تسببها السلالة الأصلية من الفيروس.

وكشف المسؤول في المنظمة الدولية عن أن 142دولة أبلغت عن ظهور السلالة الجديدة من كورونا “المتحور دلتا” بما في ذلك ثلثي بلدان الإقليم.

"متحور دلتا" اجتاح ثلثي بلدان الشرق الأوسط
“متحور دلتا” اجتاح ثلثي بلدان الشرق الأوسط

وبرهن “المنظري” على خطورة “متحور دلتا”، قائلا: “العدوى بدلتا تتسبب بمقدار ضعف العدوى التي تسببها السلالة الأصلية من الفيروس، كما أنه أكثر عدوى بنسبة 50 بالمئة من سائر المتحورات المثيرة للقلق، وتشير الدراسات أيضا إلى أنه حتى في حالة الإصابة بعدوى هذا المتحور، فهناك احتمال بعودة الإصابة مرة أخرى.

6 موانئ و4 مناطق اقتصادية بمنطقة قناة السويس

قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الاستثمارات الجديدة بالمنطقة ستخلق فرص عمل، وتحقق تنمية على أرض الواقع، مبينا أن المنطقة الاقتصادية تضم 6 موانئ و4 مناطق صناعية بإجمالى مساحة 460 كم2 بما يعادل 460 مليون متر.

أضاف زكي، أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، تستهدف توطين صناعات محددة في مصر، بجانب التنمية التي ستخلقها، متابعا: “أهم مشروع تم إطلاقه العام الماضى وبدأ التنفيذ به بالفعل، هو مشروع البتروكيماويات بالعين السخنة، في إطار سعي الدولة المصرية لتحويل منطقة السخنة مركزا عالميا في صناعة الكيماويات بالشرق الأوسط، وهذا المجمع بتكلفة 7.5 مليار دولار، وهناك أيضا مشروعات أخرى كثيرة”.

وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه يجرى حاليا بشكل مكثف دراسة إنشاء منطقة استثمارية لتصنيع السيارات في منطقة شرق بورسعيد، قائلا: “نعد الصيغة النهائية لمشروعين استثماريين جديدين في ميناء شرق بورسعيد لمناقشتهما واعتمادهما في مجلس النواب قريبا، ووقعنا في الأسبوع الماضي اتفاقية محطة صب جاف خاصة بالغلال لخدمة المصانع التي تخدم السوق المحلي والتصدير لإفريقيا”.

ارتفاع معدل تحويلات المصريين العاملين بالخارج 13%

سجلت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال الفترة يوليو/ مايو من السنة المالية 2020/2021 ارتفاعاً ‏‏‏بمعدل 13.0%‏ بنحو 3.3 مليار دولار لتسجل نحو 28.5 مليار دولار.

ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بنحو 3.3 مليار دولار
ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بنحو 3.3 مليار دولار

وبلغت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج 25.2 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي السابق 2019/2020. كما ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج خلال شهر مايو 2021 بمعدل سنوي بلغ 45.2%.

كما سجلت تحويلات المصريين بالخارج نحو 2.6 مليار دولار (مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال شهر مايو 2020).

الكويت تعيد الطيران المباشر مع مصر

قرَّر مجلس الوزراء الكويتي في اجتماع استثنائي أمس الأربعاء، إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من الهند، ومصر، وبنغلاديش، وباكستان، وسيريلانكا، ونيبال مع الالتزام بالضوابط التي تحدِّدها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا.

وتتضمَّن الضوابط للقادمين إلى الكويت، والتي أعلنها مركز التواصل الحكومي في الكويت على حسابه الرسمي بتويتر، إجراء فحص PCR خلال 72 قبل دخول دولة الكويت، على أن يتمَّ الحجر المؤسسي لمدَّة 7 أيام لغير الملقَّحين، والحجر المنزلي للملقَّحين، كما يتم إلغاء الحجر حال وجود تحليل سلبي بعد 24 ساعة من دخول البلاد.

مصر للطيران
مصر للطيران

كان مجلس الوزراء الكويتي قرَّر في يوليو الماضي تخفيف قيود الإغلاق الاقتصادي الذي استمر أكثر من عام بسبب جائحة فيروس كورونا، تضمَّنت إلغاء قرار سابق بإغلاق الأنشطة التجارية في الساعة الثامنة مساءً، إذ بدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من 27 يوليو.

أردوغان يستقبل وفدًا أمنيًا إماراتيًا.. وحديث عن تقارب العلاقات

استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، وفدًا إماراتيًا برئاسة مستشار الأمن الوطني، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وفقا لـ”وام”، بحث الجانبان، خلال لقاء جرى في العاصمة التركية أنقرة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات وتركيا، لا سيما التعاون الاقتصادي والتجاري والفرص الاستثمارية في مجالات النقل والصحة والطاقة. كما ناقش الشيخ طحنون بن زايد وأردوغان عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية أن الشيخ طحنون بن زايد نقل إلى الرئيس التركي تحيات رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. ونشرت الرئاسة التركية صورة للقاء الذي دار بين مستشار الأمن الوطني الإماراتي والرئيس التركي.

وقال الرئيس التركي عقب الاجتماع، إنه أجرى “اتصالات مع أبوظبي خلال الأشهر الأخيرة”، مشيراً إلى أنه “تم إحراز بعض التقدم”، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز”.

وأكد أردوغان أنه ناقش مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الاستثمار في تركيا، مشيراً إلى أن الإمارات “ستقوم باستثمارات مهمة في تركيا، في حال سارت المفاوضات بشكل جيد”.

.. ويستقبل آبي أحمد من أجل دعمه

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في أنقرة اليوم الأربعاء، في إطار زيارة رسمية يؤديها إلى تركيا.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لأحمد في ساحة المجمع الرئاسي في أنقرة بحضور أعضاء وفد للبلدين. ثم انتقل أردوغان، ورئيس الوزراء الإثيوبي، إلى قاعة الاجتماعات لعقد اجتماع ثنائي.

وكتبت الصفحة الرسمية لمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي على “تويتر”: وصل رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق له إلى العاصمة التركية، في زيارة عمل رسمية”. كما نشرت صورا ترصد لحظة وصول آبي أحمد، إلى أنقرة.

وقالت إنه من المتوقع أن يناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والعديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وكان أردوغان أكد في اتصال هاتفي مع آبي أحمد، قبل أسبوعين، أن تركيا ستواصل “توفير كافة أنواع الدعم” لإثيوبيا. وتواجه إثيوبيا أزمتين بارزتين داخليا وخارجيا في الفترة الأخيرة هما الصراع المسلح في إقليم تيغراي وأزمة سد النهضة مع مصر والسودان.

أشرف غني: أخطط للعودة لأفغانستان قريبًا

تحدث الرئيس الأفغاني أشرف غني، للمرة الأولى أمام الملأ، منذ سيطرة حركة طالبان على بلاده، ومغادرته إلى الخارج.

وفي كلمة له إلى الشعب الأفغاني عبر صفحته في فيسبوك، أكد غني أنه خرج من أفغانستان “مضطرا”، للحيلولة دون إراقة الدماء وتجنب كارثة كبرى، على حد وصفه.

وأشار غني إلى أن “المزاعم بأني أخذت معي أموالا قبل مغادرة البلاد لا أساس لها على الإطلاق وكلها محض أكاذيب. خرجت من أفغانستان ولم تكن بحوزتي أي أموال”.

وأضاف: “أجري مشاورات مع آخرين لحين عودتي كي أواصل جهودي من أجل تحقيق العدالة للأفغان”. وأشار غني إلى أن هزيمة حكومته تعتبر هزيمة للمجتمع الدولي وكل الدول التي ساندته. وكانت الإمارات قد أعلنت استقبالها الرئيس الأفغاني أشرف غني وأسرته في البلاد، وذلك لـ”اعتبارات إنسانية”.

صندوق النقد يعلّق المساعدات المرصودة لأفغانستان

أعلن صندوق النقد الدوليـ الأربعاء، تعليق المساعدات المرصودة لأفغانستان بسبب الضبابية المحيطة بوضعية القادة في كابول، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وصرّح متحدّث باسم الصندوق لوكالة “فرانس برس”، إنّ الهيئة المالية “تتبع رؤى المجتمع الدولي”. وتابع: “هناك حالياً عدم وضوح لدى المجتمع الدولي بالنسبة للاعتراف بحكومة في أفغانستان، وبالتالي لا يمكن لهذا البلد أن يستفيد من حقوق السحب الخاصة أو غيرها من موارد صندوق النقد الدولي”.

طالبان ستواجه معضلة مالية في أفغانستان
طالبان ستواجه معضلة مالية في أفغانستان

وكان من المقرّر أن يحرّر صندوق النقد دفعة أخيرة من المساعدات لأفغانستان في إطار برنامج تمّت المصادقة عليه في السادس من نوفمبر 2020 بإجمالي قدره 370 مليون دولار.