نطالع في الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، تحذيرات الرئيس حسن روحاني، من تهديد الخلافات الداخلية لاستقرار البلاد، فضلًا عن التخمة في المعروض من النفط، بالإضافة إلى مساعي بيع النفط للبنان، ونستعرض هذه الملفات إلى جانب أخرى في السطور التالية..

فويس أوف أمريكا: إدانة ثانية لسيدة إيرانية بسبب مشاركتها في الاحتجاجات

البداية مع شبكة “فويس أوف أمريكا”، حيث أشارت إلى أنه حُكم على سيدة إيرانية، بالسجن لفترة أخرى، لإدانتها بالمشاركة في الاحتجاجات المناوئة للنظام.

مهر: إيران صدرت نفط خام خلال يونيو بمعدل 273 ألف برميل في اليوم

وقالت وكالة “مهر”، إن التقديرات تشير إلى أن إيران صدرت نفط خام خلال شهر يونيو بمعدل 273 ألف برميل في اليوم.

“رويترز”: إيران تخفض إنتاج النفط وتخزينها شبه ممتلئ 

بدورها قالت وكالة “رويترز”، إن مرافق التخزين البرية الإيرانية ممتلئة تقريبًا بينما الإنتاج في أدنى مستوياته منذ الحرب العراقية الإيرانية.

وأشارت إلى أن إيران تمتلك وفرة من النفط غير المستخدم لأنها تخفض الإنتاج وسط جائحة  كورونا والعقوبات الأمريكية.

وأفادت الوكالة بأن إنتاج النفط الخام وصل إلى أدنى مستوى له منذ 40 عامًا في يونيو، كما أن مرافق التخزين والسفن ممتلئة تقريبًا في البلاد.

“إرنا”: وسائل إعلام معادية تتهم طهران باستهداف سفارات إسرائيل بأوروبا

قالت وكالة أنباء “إرنا” الرسمية، إن “وسائل الإعلام التابعة لأعداء إيران، روجت لأخبار مزيفة تدعي بأن طهران تخطط لاستهداف سفارات إسرائيل في أوروبا”.

تسنيم: “روحاني” يحذر من تداعيات الخلافات في الداخل الإيراني على الاستقرار

وعلى وكالة “تسنيم” نطالع تحذير الرئيس الإيراني حسن روحاني، من “أن الهدف الرئيسي الذي يسعى إليه الأعداء، وقبل كل شيء من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، هو خلق الصدع والانقسام بين الشعب الإيراني ومؤسساته”.

وقال “روحاني” في جلسة لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، “إن الهدف الرئيسي للولايات المتحدة والنظام الصهيوني هو زيادة الضغط على إيران وإثارة خيبة الأمل في البلاد وخلق انقسام وخلاف بين الشعب والمؤسسة وفروع السلطة”.

إيران فرونت بيج: محادثات بين حزب الله وحكومة لبنان لاستيراد الوقود الإيراني

وأوردت “إيران فرونت بيج”، أن حزب الله اللبناني، يسعى لدى حكومة بلاده من أجل استيراد النفط من إيران بالعملة الوطنية “الليرة”.

وقال حسن نصر الله زعيم الحزب المدعوم من إيران، إن “مناقشة هادئة تجري مع حكومة بيروت بشأن الفكرة التي ستخفف الضغط على احتياطيات بيروت من العملات الصعبة”.

فارس: إيران تنفي وقوع حادث انفجار في موقع الشهيد “رضائي نجاد” النووي

وذكرت وكالة أنباء “فارس”، أن المركز الإعلامي والدبلوماسية العامة بمنظمة الطاقة النووية الإيرانية، أصدر بيانًا نفى فيه وقوع حادث انفجار في “منشأة الشهيد رضائي نجاد” النووية في محافظة يزد وسط البلاد.

وقال البيان: “عقب الادعاءات الكاذبة التي روّجتها عناصر مناوئة للثورة الإيرانية عبر وسائل الإعلام بشأن وقوع حادث انفجار في منشأة الشهيد رضائي نجاد النووية، تعلن منظمة الطاقة النووية الإيرانية أنه لم يقع أي حادث في هذه المنشأة.”

برلماني إيراني: لجنة الأمن القومي بالمجلس تدرس الجوانب الأمنية لحادثة “نطنز”

نقلت وكالة إسنا الطلابية الإيرانية، عن عضو في البرلمان الإيراني، أن لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى قامت بدراسة الجوانب الأمنية لحادثة منشأة “نطنز” النووية.

وصرح هذا البرلماني، بأن اللجنة بحثت هذه القضية في اجتماع بحضور وزير الأمن محمود علوي ومساعديه وكبار المسؤولين في قيادة الدفاع الجوي بالجيش وكبار مسؤولي قوى الأمن الداخلي.

فارس: إيران ستواصل أنشطتها النووية رغم الخسائر التي لحقت بمنشأة نطنز النووية

أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن إيران ستواصل أنشطتها النووية بالرغم من الحادث الذي وقع في مجمع نطنز النووي.

وقال “ربيعي” “إن الحادث الذي وقع في مجمع نطنز النووي، لن يسفر عن خسائر بشرية كما لم تكن هنالك مواد مشعة، ولم يكن للحادث تأثير على أنشطتنا النووية”، بحسب وكالة “فارس”.

تسنيم: طهران تستخدم أول روبوت من صنع محلي لإطفاء الحرائق 

أعلن رئيس منظمة إطفاء الحرائق بالعاصمة الإيرانية طهران، مهدي داوري، أنه سيتم استخدام أول “روبوت” لمكافحة الحرائق من صنع محلي.

وفي تصريح لوكالة تسنيم، قال “داوري”: “في شهر أغسطس المقبل، سيتم إزاحة الستار عن معدات جديدة لمكافحة الحرائق مثل الآليات وأجهزة التهوية الكبيرة”.

وأشار إلى أنه سيتم استخدام طائرتين مسيرتين في مهام إطفاء الحرائق.

وقال: “هاتان الطائرتان المسيرتان مزودتان بكاميرات حرارية وتكتشف بدقة بؤر الحرائق، وخاصة في المباني”.