في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها إعلان “التضامن” أن هناك 50% إعفاء لكل سيدة تخرجت من محو الأمية ولديها مشروع بقرض. بالإضافة إلى وصول الموكب الجنائزي للطفل ريان لشفشاون والمغاربة يستعدون للوداع الأخير.

“التضامن”: 50% إعفاء لكل سيدة تخرجت من محو الأمية ولديها مشروع بقرض

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي أن الجامعات لم تعد مؤسسات تعليمية فحسب. بل تقوم بدور بارز فى جهود تنمية المجتمع وتنمية وعى الطلاب وتنفيذ وتنظيم القوافل التنموية الشاملة. مؤكدة أن التعليم والمعرفة حق من حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال مشاركتها فى المؤتمر السنوى الثامن عشر لمركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس. والذى أقيم تحت عنوان “تعليم الكبار وريادة الأعمال فى الوطن العربي”. وذلك بحضور عدد من مسؤولى تعليم الكبار بمصر والإمارات والأردن والسعودية وسوريا وغيرها من الدول العربية الشقيقة.

وأشارت “القباج” إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أطلقها رئيس الجمهورية تضم مجموعة حقوق اجتماعية واقتصادية. وتعتبر التعليم حقا أساسيا للجميع في كل الأعمار.

وزيرة التضامن -ازي الحال
وزيرة التضامن -ازي الحال

وأفادت بأن الأمية والزيادة السكانية هما شبحان يأكلان ما يتحقق من نتائج وآثار التنمية. مشيرة إلى أن الفرد غير المتعلم يفتقد للوعى. ما يؤثر على جودة حياة المواطن.

وأكدت أن وزارة التضامن قامت بتنفيذ وحدات التضامن الاجتماعى داخل الجامعات الحكومية حتى تستطيع تعبئة موارد الطلاب ورفع الوعى المجتمعى لديهم. وكذلك دعم الطلاب غير القادرين.

وأكدت أن هناك 100 ألف مكلفة خدمة عامة كل عام وكل من وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة التربية والتعليم تحصلان على العدد الأكبر منهن. وأنه تشجيعًا للتوسع فى إنجازات تعليم الكبار يتم اتخاذ قرارين فى هذا الشأن: أولهما أن كل مكلفة خدمة عامة تقوم بمحو أمية 10 أطفال في القرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” سيتم إعفاؤها من الخدمة بعد تلك المهمة وستحصل مباشرة على شهادة اجتيازها الخدمة العامة.

وثانى هذه القرارات أن يتم توفير حافز إيجابي لكل سيدة تخرجت من محو الأمية إذا قامت بعمل مشروع يدر دخلًا عليها وعلى أسرتها. ويتم إعفاؤها من 50% من قيمة القرض وتتحمله وزارة التضامن عنها تحفيزًا لها لمحو أميتها وأيضًا قيامها بالالتحاق بسوق العمل حتى وإن كان المشروع صغيرًا.

وصول الموكب الجنائزي للطفل ريان لشفشاون.. والمغاربة يستعدون للوداع الأخير

وصل منذ قليل الموكب الجنائزي للطفل ريان لإقليم شفشاون. فيما يستعد المغاربة لتوديعه الوداع الأخير. كما استعدت مقبرة الزاوية لتشييع جنازة الطفل ريان بإقامة مصلى بجوارهاويشهد محيط دوار إغران تعزيزات أمنية كبيرة استعدادا لتشييع جنازة الطفل ريان.

ريان-نشرة ازي الحال
ريان-نشرة ازي الحال

وخصصت السلطات المغربية -وفق موقع هسبريس- طائرة خاصة لنقل جثمان الطفل ريان من العاصمة الرباط إلى إقليم شفشاون.

وعلى عكس يوم أمس الذي شهد حضورا أمنيا عاديا يتوزع اليوم رجال الشرطة والقوات المساعدة على طول الطريق المؤدية إلى منزل أسرة الطفل المتوفى، فيما يتوافد مئات المعزين على منزل ذويه.

“التعليم”: سداد رسوم التقدم لامتحان الثانوية العامة بمكاتب البريد وفوري

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مكاتب البريد على مستوى الجمهورية وخدمة فورى كأماكن لسداد رسوم التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2022. موضحة أن الطالب يسدد رسم الامتحان باسم صندوق دعم المشروعات التعليمية على أن يتم دفع الرسوم بالرقم القومى للطالب.

وزير التعليم
وزير التعليم

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت رسوم التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2022. موضحة أن الطالب يسدد رسما قدره 200 جنيه مقابل الخدمات ومستلزمات الامتحانات. بالإضافة إلى 10 جنيهات رسم إضافي للطلاب المقيدين للامتحان للمرة الأولى والثانية. فضلا عن 200 جنيه للطلاب المتقدمين للامتحان للمرة الثالثة أو الرابعة و210 جنيهات رسم إضافي.

رئيس جيبوتي: مباحثاتي مع الرئيس السيسي كانت بناءة.. وواثقون بقدرة مصر وحنكة قيادتها في إنجاح قمة المناخ

أعرب رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة عن سعادته بوجوده في القاهرة. متوجهًا بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. مضيفًا أن وجوده في مصر بعد شهور من زيارة الرئيس السيسي لجيبوتي يعكس ما يجمع البلدين الشقيقين من روابط أخوية وعلاقات استراتيجية راسخة.
وأضاف رئيس جيبوتي -في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسى بقصر الاتحادية اليوم- أن اللقاء يندرج في إطار الحرص المشترك والإرادة السياسية القوية المتبادلة للارتقاء بأوجه التعاون الثنائي.

السيسي ورئيس جيبوتي -ازي الحال
السيسي ورئيس جيبوتي -ازي الحال

وفيما يتعلق بمحادثاته مع الرئيس السيسى وصفها الرئيس الجيبوتي بأنها بناءة ومثمرة. حيث تناولا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية على المستويات كافة. كما تبادلا الرؤية ووجهات النظر حول مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
ونوه عمر جيلة بأنه تم الاتفاق على أهمية الانطلاق بعلاقات البلدين إلى آفاق جديدة رحبة من خلال تطوير أطر التعاون في شتى المجالات والميادين ذات الأولوية وفي مقدمتها المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية والصحية والسياحية والأمنية والثقافية وقطاعات الطاقة والنقل والبنية التحتية وبناء القدرات بما يمهد لمرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين الشقيقين.

وتوجه رئيس جيبوتي بتهنئة الرئيس السيسي بمناسبة اختيار مصر لاستضافة مؤتمر المناخ Cop 27 في نوفمبر القادم. ما يعكس التقدير العالمي لجهود مصر في الحفاظ على البيئة ودورها في مواجهة آثار التغيرات المناخية محليا وعالميا.