في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها: “الصحة” تسجل 2145 حالة جديدة بفيروس كورونا و59 حالة وفاة، وارتفاع بدرجات الحرارة اليوم وشبورة على الطرق، و“التضامن” تبحث تنفيذ مشروعات تمكين اقتصادي لـ 35 ألف مستفيد من تكافل وكرامة.

“الصحة” تسجل 2145 حالة جديدة بفيروس كورونا و59 حالة وفاة

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 2145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

أعلنت وزارة الصحة والسكان السبت، عن خروج 1232 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 385390 حتى اليوم.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 452821 من ضمنهم 385390 حالة تم شفاؤها، و23292 حالة وفاة.

“الكسب غير المشروع” يباشر197 قضية ويحقق مليار و597 مليون جنيه قيمة تصالحات

كشفت إحصائية رسمية من وزارة العدل، عن قيام جهاز الكسب غير المشروع خلال الفترة من ديسمبر 2019 وحتى ديسمبر 2021، بتوقيع عقود تصالح مع عدد المتهمين في جرائم استغلال النفوذ وتضخم الثروة الخاصة، وبلغت قيمة هذه التصالحات مليار و597 مليون و171 ألف جنيه.

وأوضحت الإحصائية أن جهاز الكسب غير المشروع، وردت له نحو 736 قضية، خلال عامين تم إنجاز 539 قضية ومتبقى 197 قضية بنسبة إنجاز 73%.

ويسند جهاز الكسب غير المشروع، في التصالح مع المتهمين بارتكاب جرائم استغلال النفوذ، وفقا لتعديلات القانون التي استحدث في عام 2015 حيث نصت المادة 14 مكرر “أ” من قانون الكسب غير المشروع على “للمتهم أو ورثته أو وكيل أي منهما الخاص في مرحلة المحاكمة طلب التصالح أمام المحكمة برد جميع ما تحصل عليه المتهم من كسب غير مشروع وذلك في أي صورة كان عليها وفى هذه الحال تمنح المحكمة طالب التصالح أجلا مناسبا لاتخاذ إجراءات التصالح”.

كما تضمنت التعديلات أن تتخذ إدارة الكسب غير المشروع إجراءات التصالح وتثبت ذلك في محضر يوقع من مديرها ومقدم طلب التصالح ويقدم المحضر للمحكمة لإلحاقه بمحضر الجلسة وتقضى المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية والتدابير التحفظية الناشئة عن أمر المنع.

“التضامن” تبحث تنفيذ مشروعات تمكين اقتصادي لـ 35 ألف مستفيد من تكافل وكرامة

تشهد الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد، توقيع عقد شراكة بين برنامج فرصة بوزارة التضامن و18 جمعية ومؤسسة أهلية ودولية كبري لتنفيذ مشروعات تمكين اقتصادي لنحو 35 ألف مستفيد من برنامج تكافل وكرامة، وذلك في إطار عام المجتمع المدني الذي أطلقه رئيس الجمهورية.

وتستمر وزارة التضامن الاجتماعي في استبدال بطاقات الدعم النقدي للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة “بطاقة ميزة البنكية حيث بدأت في تسليم دفعة جديدة في 11 محافظة حاليا هما، القاهرة والجيزة والغربية والإسكندرية والبحيرة والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

ارتفاع عدد المستفيدين من تكافل والكرامة
ارتفاع عدد المستفيدين من تكافل والكرامة

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قد اكدت أن خطوات تغيير بطاقة الصرف إلى بطاقة صرف ميزة لا تتطلب سوى التوجه إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي في المنطقة التي يقطن فيها المواطن، وذلك للحصول على بطاقة ميزة والحصول على خط محمول مجانا المخصص للمستفيد من أي منفذ توزيع الشركة، ثم الحصول على الرقم السري وتفعيله من الإدارة الاجتماعية وتنشيطه للصرف وانه تم جارى تسليم 2 مليون و300 ألف كارت ميزة للأسر المستفيدة من تكافل وكرامة بعد تسليم أكثر من مليون كارت مسبقا.

ارتفاع بدرجات الحرارة اليوم وشبورة على الطرق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، ارتفاعا في درجات الحرارة ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، معتدل على شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

تحسن الطقس الأحد
تحسن الطقس الأحد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 06 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 11 درجة، وسانت كاترين العظمى 18 درجات والصغرى 01.

إثيوبيا توجه رسالة لمصر والسودان: لا نستطيع الانتظار إلى ما لا نهاية

دعا وزير إثيوبي السودان ومصر لعدم التمسك بموقفهما بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أن “الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى ما لا نهاية” وأنهم “يتوقعون الضوء الأخضر لاستخدام مواردهم”.

وقال وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية رضوان حسين إنه ينبغي على مصر أن تشجع بلاده على الانتهاء من بناء سد النهضة بسرعة، لأنه “حتى إذا حدث جفاف غدا أو بعد عدة سنوات فعلينا أن تتعاون معا في استغلال مواردنا”.

وأضاف في حوار أجرته معه قناة “العربية” ونشرت الخارجية الإثيوبية ملخصه على صفحتها في “فيسبوك” مساء السبت: “أبلغنا السودان بأننا مستعدون لتبادل البيانات بانتظام لتلبية مخاوفهم على أمن سدودهم الأصغر، لكن موقفهم الآن يخدم مصالح طرف ثالث غير مصلحة السودانيين”.

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

أشار الوزير إلى أن إثيوبيا “قدمت المزيد من الفرص لمصر والسودان للاستفادة من السد، على الرغم من فشلهما في تقديره”، مؤكدا أن إثيوبيا ستقوم باستخدام مواردها، دون التسبب في أي ضرر ذي شأن لدول المصب، وأن السد هو مشروع للتعاون والتكامل الإقليمي وليس قضية مشاحنات.

وبشأن النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، قال الوزير إن “القوة العسكرية لن تقدم حلا دائما” له، مما يتطلب مقترحات حقيقية على الطاولة كما فعلت إثيوبيا.