في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: تراجع الإصابات بفيروس كورونا داخل مصر، القوات البحرية تنجح في إنقاذ طاقم سفينة نقل بضائع بعد تعرضها للغرق، تحصيل 2.5 مليون جنيه مستحقات 5 عمال بجدة، مصروفات المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي المقبل 14100 جنيه.

القوات البحرية تنجح في إنقاذ طاقم سفينة نقل بضائع بعد تعرضها للغرق

استمرارًا لجهود القوات البحرية في دعم أعمال البحث والإنقاذ البحري على كل الاتجاهات الاستراتيجية بالسواحل المصرية، تمكنت القوات البحرية من إنقاذ طاقم سفينة نقل بضائع بعد تعرضها للغرق أمام سواحل الإسكندرية.

حيث ورد بلاغ من هيئة ميناء الإسكندرية، يفيد بتعرض سفينة نقل البضائع اللبنانية (AYLA) للغرق، وذلك أثناء رحلتها من ميناء طرابلس بليبيا إلى ميناء الإسكندرية، وعلى متنها طاقم مكون من (10) أفراد، منهم (9) سوريين و(1) هندي.

وعلى الفور، صدرت الأوامر من قيادة القوات البحرية بدفع سفينة الإنقاذ (العريش) من قاعدة الإسكندرية البحرية لتقديم أعمال المعاونة والإنقاذ ونجحت القوات في إنقاذ طاقم السفينة بالكامل وتقديم أوجه الرعاية الطبية والإدارية اللازمة لهم وتسليمهم للسلطات المختصة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالهم.

تراجع الإصابات بفيروس كورونا داخل مصر

كشف محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة، أن فيروس كورونا في تراجع وانخفاض شديد داخل مصر، موضحًا أن أعداد المصابين بالفيروس لقى انخفاضا كبيرا، وينعكس ذلك على انخفاض الحالات المصابة بالمستشفيات وغرف العناية المركزة، وكذلك بأعداد الوفيات في مصر، ويعتبر الوضع الوبائي بمصر جيد وأفضل مما سبق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج «مصر جديدة»، الذي يبث على قناة ETC، مساء اليوم الإثنين، أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن حتى الآن اختفاء فيروس كورونا، لأن هناك دولا تشهد ارتفاعًا من حيث الإصابات أو الوفيات.

كورونا
كورونا

وتابع تاج الدين «أن انخفاض أعداد الإصابات بكورونا داخل مصر يرجع لسببين هو الحصول على اللقاح، ما يؤدى إلى تقليل نسبة الإصابة أو الوفيات بالفيروس أو المتحور، نتيجة التطعيم، والسبب الثاني الإجراءات الوقائية التي أدت إلى نسبة تراجع الإصابة الفيروس، مضيفًا أنه في حال إذا كان هناك تشابك بين الموجة الثالثة والرابعة، من فيروس كورونا ومتغير أوميكرون وهو ما أحدث أعلى معدل للإصابة خلال الفترة الماضية».

وأتم تاج الدين: «الحالات الشديدة من إصابات كورونا قلت وهناك انخفاض كبير في أعداد الإصابات وهو ما نتج عنه انخفاض كبير في عدد الوفيات». وأردف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن الوضع الوبائى في مصر مستقر وآمن وحالات الإصابة بفيروس كورونا تتراجع، مشددًا على ضرورة مواصلة العمل بالإجراءات الاحترازية.

اليوم انطلاق معارض “أهلا رمضان” لتوفير سلع غذائية بأسعار مخفضة بالمحافظات

تنطلق معارض “أهلا رمضان”، اليوم الثلاثاء بمختلف المحافظات بعد قرار مجلس الوزراء بتقديم موعد بدء المعارض بالمحافطات بهدف توفير مختلف السلع الغذائية بأسعار مخفضة، حيث ستشارك كبرى الشركات المنتجة للسلع الغذائية بتخفيضات كبيرة، بجانب تخصيص أجنحة بفروع السلاسل التجارية الكبرى والشركات الحكومية، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع “جمعيتي” لطرح المنتجات بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 30% خاصة السلع الغذائية ومنتجات رمضان “الياميش”، وكذلك اللحوم والدواجن والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر، وغيرها من السلع الأخرى.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تعمل بالتعاون مع المحافظين والغرف التجارية وموردي السلع والمنتجات وجميع الجهات الأخرى المعنية، على زيادة أعداد الشوادر في كل محافظة على مستوى الجمهورية، كما أننا سنستمر لأكبر فترة ممكنة أيضا خلال شهر رمضان الكريم في تنظيم عمل هذه الشوادر، مشيرا كذلك إلى الاتفاق مع كبرى شركات الجملة لتوفير كل السلع اللازمة للمواطنين.

مصروفات المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي المقبل 14100 جنيه

حددت وزارة التربية والتعليم، قيمة المصروفات للقيد الجديد للعام الدراسي 2023/2022، بالمدارس المصرية اليابانية، موضحة أنه في إطار حرص وحدة المدارس المصرية اليابانية على مشاركة ولى الأمر في الأعباء الحياتية بسبب تداعيات وباء كورونا، فقد تقرر قصر الزيادة السنوية على مبلغ 500 جنيه فقط، بدلا من تطبيق النسبة القانونية المقررة ليكون قيمة المصرفات هي 14 ألف و100 جنيه فقط.

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وتابعت وزارة التربية والتعليم أن تكلفة الكتب الدراسية اجبارية على ولي الأمر ويتم تحصيل قيمتها من خلال السداد المباشر بالمدرسة بإيصال منفصل طبقا للكتاب الدوري المنظم لهذا الإجراء والصادر من الدكتور وزير التربية والتعليم، ولا يجوز الحصول على الكتب من أي مصدر خارجي، ولن يتم تسليم الكتب بدون سداد قيمتها المقررة وليس لولى الأمر حق المطالبة بها بدون سداد القيمة المستحقة.

وأوضحت الوزارة، أن قيمة الزي المدرسي اجبارية لبداية كل مرحلة، والمستجدين طقم كامل 5 قطع بإجمالي 1300 جنيه، والصف الرابع 2 قطعة بإجمالي 500 جنيه وعدم سداد قيمتها في المواعيد المعلنة مخالفة للقرار الوزاري رقم 171 لسنة 2019، ويتم إيقاف إجراءات القيد لحين السداد.

القوى العاملة: تحصيل 2.5 مليون جنيه مستحقات 5 عمال بجدة

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالسعودية، في تسوية مستحقات 5 عمال مصريين كان يعملون لدى شركة للدعاية والإعلان بجده، وبلغت 593 ألف ريال سعودي أي ما يعادل 2 مليون و500 ألف جنيه تقريبا.

وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بجدة بمتابعة مستحقات العمال الخمسة في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج ومتابعة مستحقاتها وحل مشكلاتها.

وقال المتحدث الرسمي إن الوزير تلقى تقريرا من الملحق العمالي عبد الحليم محمود، بمكتب التمثيل العمالي بجدة، يفيد بأن المكتب نجح بالتفاوض في حل مشكلة مستحقات العاملين الخمسة بشركة الوسيلة الدولية للدعاية والإعلان بجده، بعد أن رفضت الشركة إعطائهم أي مبالغ على الرغم من حصولهم على أحكام قضائية.

وأشار الملحق العمالي إلى أن المفاوضات الودية استمرت أكثر من عام، وتم بالفعل الحصول على كافة المستحقات المالية للعاملين كاملة وهم: إيهاب العسيلي 230 ألف ريال، ومحمد فاروق 167 ألف ريال، وهشام يوسف 92 ألف ريال، ومحمد شعبان 49 ألف ريال، وحمدي عبد الفتاح 55 ألف ريال، بإجمالي 593 ألف ريال سعودي بما يعادل 2 مليون و500 ألف جنيه تقريبا.

وقدم العاملون الشكر لوزارة القوى العاملة ممثلة في مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية المصرية بجدة على المتابعة والتواصل المستمر مع الشركة المشكو في حقها حتى الحصول على كامل مستحقاتهم.

انخفاض الحرارة بكافة الأنحاء وارتفاع الأمواج لـ4 أمتار بالبحر الأحمر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار الانخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارا.

ومتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى اليوم الثلاثاء 16 درجة مئوية والسواحل الشمالية 15 درجة مئوية شمال الصعيد 17 درجة مئوية جنوب الصعيد 20 درجة مئوية.

كما تنشط الرياح على مسطح البحر الأحمر مما يؤدى إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية هناك وارتفاع الموج (3: 4 متر).

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

ويشهد اليوم الثلاثاء، انخفاضا في درجات الحرارة، ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى، ونشاط رياح على أغلب أنحاء الجمهورية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 08 درجات، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، وسانت كاترين العظمى 12 درجات والصغرى 01.