أهم عناوين النشرة:

  1. البنك المركزي يعلن انخفاض كبير في الاحتياطي النقدي

  2. نشاط اقتصاد مصر غير النفطي يتراجع لأدنى مستوى في 21 شهراً

  3. 457 مليارًا حصيلة شهادات بنكي “الأهلي ومصر” من شهادة الـ18%

  4. شريك جديد لـ”النصر للسيارات” لإنتاج المركبات الكهربائية

  5. سحب عينات من شيكولاته «كيندر» للتأكد من غياب السالمونيلا

  6. وكالة الطاقة الدولية ستسحب 120 مليون برميل من النفط لتهدئة الأسعار

  7. إحالة مشروع قانون التعديلات الضريبية لـ”البرلمان”

  8. إغلاق شنغهاي.. عودة كورونا إلى الصين يهدد بأزمة توريد جديدة

  9. إنفلونزا شديدة العدوى تضرب طيور أمريكا وأوروبا.. وإعدام ملايين الدواجن

  10. بنك التسويات الدولية: العالم على أعتاب حقبة تضخمية جديدة

  11. مصر تنفق 400 مليار دولار على تطوير البنية التحتية خلال 7 سنوات

الأخبار في سطور

1 ـ كشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن الانتهاء من اختيار إحدى الشركات الصينية للشراكة مع شركة النصر للسيارات على أن يتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين قبل نهاية الشهر الجاري وتوقيع العقود النهائية قبل منتصف 2022.. وكانت شركة النصر للسيارات قد وقعت عقد تقديم استشارات مع شركة FEV الألمانية المتخصصة في مجال الاستشارات الخاصة بالتطوير في قطاع السيارات، بينما توقع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أن يتم توفير السيارة الكهربائية مصرية الصنع خلال عام 2023 يسعر يتراوح بين 300 و400 ألف جنيه (بيان صحفي).

2 ـ نجح بنكا الأهلي المصري ومصر في جذب حصيلة بقيمة 457 مليار جنيه من طرح شهادة الـ18% خلال 16 يومًا من طرحها، موزعة بين 147 مليار جنيه لبنك مصر، و310 مليارات جنيه للبنك الأهلي المصري،  وتبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريًا، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (وكالات)

3 ــ حذر رئيس بنك التسويات الدولية من أن العالم يواجه حقبة جديدة من ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة بينما يدفع تدهور الروابط بين الغرب وروسيا والصين وتداعيات جائحة كوفيد-19 العولمة إلى الوراء، ويعني الصعود الحاد في أسعار الطاقة العالمية والغذاء أن 60 بالمئة تقريبا من الاقتصادات المتقدمة لديها الآن تضخم على أساس سنوي فوق 5 بالمئة، وهو أعلى معدل منذ أواخر عقد الثمانينات في القرن الماضي، في حين أنه فوق سبعة بالمئة في أكثر من نصف العالم النامي.

4 ــ تُخطّط إيطاليا لعقد أولى صفقاتها للحصول على مزيد من الغاز الليبي، وأيضًا من دول أخرى، في إطار المساعي لتقليل الاعتماد على واردات الطاقة من روسيا، وقال وزير التحول البيئي الإيطالي روبرتو سينغولاني إن بلاده تجري محادثات لإبرام أولى الاتفاقيات في هذا الإطار خلال الأسابيع القليلة، متوقعًا حصول روما على 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز عبر خطوط الأنابيب مع الجزائر وليبيا وأذربيجان هذا العام، وسيتخطّى هذا الرقم 20 مليار متر مكعب بحلول العام 2024. يذكر أن حقل الجرف القارّي تُشرف عليه بالمحاصصة شركة “إيني” الإيطاليّة، والمؤسّسة الليبية للنفط، حيث يصدر إجمالي مليار قدم مكعّبة إلى إيطاليا، عبر الخطّ البحري “جرين ستريم”، وهو خط لنقل الطاقة بين ليبيا وأوروبا.

6 ـ قال عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الوزارة تعتزم سحب عينات من شيكولاتة كيندر المخصصة للأطفال من السوق المحلية لإرسالها إلى وزارة الصحة للتأكد من خلوها من بكتيريا السالمونيلا، مضيفًا أن جميع الشحنات القادمة من الخارج تخضع للعديد من التحاليل قبل تداولها فى الأسواق، حيث يتواجد نحو 5 جهات تشترك فى عمليات الرقابة والتحليل، وهى وزارة الصحة والطب البيطري والحجر الصحى وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وكانن  شركة “فيريرو” الإيطالية العملاقة في مجال صناعة الشوكولاته، سحب منتجات من علامتها التجارية “كيندر” مصنوعة في بلجيكا، بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسالمونيلا في أوروبا قبل أسبوعين (المصدر فرانس برس + أموال الغد).

7 ـ  أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم صرف مرتبات شهر أبريل الحالي، بالزيادات الجديدة الصادر بشأنها القانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٢ بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات، وذلك ضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، التي وجَّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين (بيان صحفي).

8 ـ مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون التعديلات الضريبية لرفع حد الإعفاء الضريبي الشخصي من ٩ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، وأحاله إلى مجلس النواب، وبذلك يصل حد الإعفاء الضريبي الإجمالي ٣٠ ألف جنيه، بما يعني أن الدخل حتى ٢٥٠٠ جنيه شهريًا يكون معفى من الضرائب.

9 ـ تزايدت معدلات انتشار الإنفلونزا عالية العدوى في أوروبا وأمريكا بأرقام ضخمة بين الطيور الداجنة والبرية. لتضرب أكثر من 20 ولاية في الولايات المتحدة، بينما تم إعدام ملايين الطيور في المزارع في جميع أنحاء القارة الأوروبية بسبب الأنواع شديدة العدوى من التي تبدو الآن متوطنة في الطيور البرية، واعدمت فرنسا وحدها 10 ملايين طائر، بينما أصبحت بولندا أكبر منتج للدواجن في الاتحاد الأوروبي، ومصدرًا رئيسيًا لدول من بينها المملكة المتحدة في مرمى الاتهام بنشر الوباء لعدم مراعاة الاشتراطات الصحية.

10 ـ أعلن البنك المركزي انخفاض الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في مارس الماضي إلى 37.08 مليار دولار مقابل 40.99 مليار دولار في نهاية فبراير السابق عليه بسبب استخدام البنك جزءا من الاحتياطي النقدي لتغطية احتياجات السوق المصرية من النقد الأجنبي وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية لضمان استيراد سلع إستراتيجية بالإضافة لسداد الالتزامات الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة، في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، وأضاف البنك أنه رغم التغيير في الاحتياطي الذي حدث خلال شهر مارس فإنه لايزال قادرا علي تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية متخطيا بذلك المؤشرات الدولية لكفاية الاحتياطيات (بيان صحفي).

11 ـ  أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الاقتصاد المصرى ينمو ويكبر، بما نشهده من مشروعات قومية، تُشكِّل حراكًا تنمويًا غير مسبوق، يرتكز على بنية تحتية قوية أنفقنا على تطويرها ٤٠٠ مليار دولار خلال ٧ سنوات؛ لتُصبح أكثر قدرة على استيعاب حجم ضخم من الاستثمارات،  مضيفا أن الحكومة نجحت بالفعل فى احتواء صدمات الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، حيث بادرت الحكومة بحزمة مالية متنوعة وتخصيص ١٣٥ مليار جنيه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، لتخفيف آثار الأزمة العالمية على المواطنين والقطاعات الاقتصادية من خلال تحسين الأجور والمعاشات بتبكير زيادة العلاوات الدورية والخاصة، وزيادة حد الإعفاء الضريبي وتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن قطاعات الصناعة لمدة ثلاث سنوات (بيان صحفي).

حركة الأسوق

  • قفزت أسعار حديد التسليح في مصر بنحو 33% منذ بداية العام الحالي، وسط ضغوط من ارتفاع أسعار المواد الخام وقلّة المعروض بسب الحرب الروسية الأوكرانية، ويبلغ سعر طن حديد التسليح في مصر حالياً 20 ألف جنيه تسليم أرض المصنع، ليصل إلى يد المستهلك بزيادة مقدارها 500 إلى 1000 جنيه، وبحسب منتجين فإن “المواد الخام المستوردة، وأسعار النفط، وأسعار الشحن” ارتفعت، وبالتالي من الطبيعي أن ينعكس ذلك زيادةً في أسعار الحديد. بموازاة انخفاض القيمة الشرائية للجنيه مقابل الدولار، وقيود البنك المركزي فيما يخص فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد، وانخفاض القدرة الشرائية وشحّ السيولة (متابعة مصر 360).
  • دفعت الضغوط التضخمية على الطاقة والغذاء بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية، نشاط الاقتصاد المصري غير النفطي لأدنى مستوى منذ 21 شهراً، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات “PMI” خلال مارس الماضي، وهبط مؤشر “PMI” التابع لمجموعة “ستاندرد آند بورز جلوبال”، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي إلى 46.5 نقطة في مارس من 48.1 نقطة في فبراير، ليظل ضمن نطاق الانكماش الواقع دون مستوى الـ50 نقطة الفاصلة بين النمو والانكماش (بلومبرج).
  • قررت وكالة الطاقة الدولية سحب 120 مليون برميل من مخزونات النفط لتخفيف الأسعار نصفها سيأتي من الولايات المتحدة بينما سيوفر أعضاء آخرون في الوكالة الكمية المتبقية، وستكون مساهمة الولايات المتحدة جزءا من 180 مليون برميل التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن بالفعل .. وتطلق الولايات المتحدة ما يقرب من مليون برميل من النفط يوميًا من احتياطياتها لمدة ستة أشهر، وهو حجم تاريخي يؤكد قلق البيت الأبيض بشأن ارتفاع أسعار الطاقة ونقص الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
  • هبطت أسعار الذهب عالميًا مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وتوقعات بتشديد أكثر قوة للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات بعد أن قالت لايل برينارد العضوة بمجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي إنها تتوقع زيادات منهجية في أسعار الفائدة وتخفيضات سريعة في الميزانية العمومية للبنك المركزي الأمريكي لجعل السياسة النقدية في “موقف أكثر حيادية” في وقت حق هذا العام.. وعلى المستوى المحلي سجل عيار 18 نحو 836 جنيها، وعيار 21 نحو 975 جنيها، وعيار 24 نحو 1114 جنيهًا بنهاية الأسبوع (متابعة مصر 360).
  • قفز الدولار لأعلى مستوى في حوالي عامين بعد أن عزز محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي التوقعات لزيادات متعددة للفائدة، كل منها بمقدار نصف نقط مئوية، للسيطرة على قفزة في التضخم، وعلى الصعيد المحلي بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي في البنوك 18.25 للشراء و18.35 جنيه للبيع (المصدر وكالات + البنك المركزي المصري)
  • ارتفعت العملة الروسية أمام نظيرتيها الأوروبية والأمريكية بنهاية الأسبوع، وجرى تداول الدولار دون مستوى 75 روبل، وذلك للمرة الأولى منذ 16 فبراير الماضى، فيما تراجع سعر صرف العملة الأوروبية “اليورو” دون مستوى 81 روبل للمرة الأولى منذ 27 أكتوبر 2021 (روسيا اليوم)
  • سجل إجمالي الاستهلاك من الغاز نحو 3 ملايين و876 ألف طن في شهر يناير الماضي “بيان أولي”، بينما كانت نحو 3 ملايين و917 ألف طن في شهر يناير عام 2021، بتراجع بلغ نحو 41 ألف طن… وقالت البيانات الواردة في النشرة المعلوماتية الشهرية الصادرة عن الجهاز، إن الاستهلاك من المنتجات البترولية الأخرى بلغ نحو مليوني و663 ألف طن في شهر يناير الماضي، مقابل مليوني و316 ألف طن في نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت 347 ألف طن. (بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء).

تحليلات مالية

يرقص لبنان حاليا على حافة الانهيار الاقتصادي نتيجة لعقود من السياسات الاقتصادية والسياسية الخاطئة. والتي تسببت في انهيار سعر صرف العملة وتفاقم ملف الديون. حتى باتت الدولة المعروفة بـ”سويسرا الشرق” على حافة الإفلاس. .. ويخوض لبنان في الوقت الراهن مفاوضات شاقة مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويل أشبه بالقشة التي تتعلق بها بيروت من الغرق. وسط اشتراط الصندوق موافقة الحكومة على إصلاحات. أولها تصحيح الموازنة وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإصلاح المؤسسات العامة والتصدي بحزم للفساد المستشري المزيد.

لغة الأرقام

منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في أكتوبر الماضي، تبحث أوروبا عن بدائل تحررها من قبضة الغاز الروسي. وقد أجادت موسكو استعماله كورقة ضغط، مستغلة حقيقة أن 27 من دول القارة العجوز تلجأ إليها في سد نحو 40% من احتياجات الغاز. الأمر الذي فتح باب الحديث عن قدرة أفريقيا وإمكانية أن تكون موردًا بديلًا.. لدى أوروبا 3 أوراق محتملة في أفريقيا قد تعتمد على إحداها لتخفيف حدة أزمة الغاز التي تعانيها؛ الجزائر ومصر ونيجيريا. وقد سقطت بالفعل أولى هذه الأوراق في مارس الماضي. حينما رفضت الجزائر -عاشر أكبر منتج للغاز في العالم- طلبًا أمريكيًا بإعادة تشغيل خط أنابيب الغاز المتوقف باتجاه إسبانيا. فما هي حظوظ الورقتين الباقيتين؟ (المزيد).

صفقات

  1. شهدت البورصة المصرية أول عرض استحواذ بقطاع الأغذية والمشروبات في عام 2022، على شركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي) مقدم من شركة Expedition Investments بسعر مبدئي 5 جنيهات للسهم، وأجمع خبراء أن السعر المقدم أقل من القيمة العادلة للسهم. وقالوا ن العرض قد يشهد زيادة عند التقدم بعرض نهائي على السهم، في ظل ما تتميز به الشركة من حصة سوقية مرتفعة في سوق الجبن في مصر، ومرونة سعرية مع ارتفاع التكاليف.
  2. قفزت أسهم تويتر بالبورصة الأمريكية بنسبة 25% بعد الإعلان عن استحواذ إيلون ماسك رئيس شركة تسلا، وهو أغنى رجل على هذا الكوكب، على ما يقرب من 73.5 مليون سهم من الأسهم العادية لشركة تويتر، أو 9.2% من القيمة السوقية لأسهم الشركة.
  3. أعلنت البورصة، تنفيذ صفقة ذات حجم كبير على أسهم شركة مجموعة عامر القابضة (عامر جروب)، على أسهم عامر جروب لعدد 50 مليون سهم بقيمة 45 مليون جنيه.. وحققت شركة مجموعة عامر القابضة خلال 2021، أرباحاً بلغت 83.21 مليون جنيه خلال 2021، مقابل أرباح بلغت 25.51 مليون جنيه في 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
  4. إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبدت مواقفتها على صفقة لبيع مقاتلات إف 16 إلى تركيا، على الرغم من الخلافات بين واشنطن وأنقرة عقب شراء الأخيرة صفقة أنظمة “إس 400” الروسية.. وكانت تركيا قد قدمت طلبا في أكتوبر الماضي للولايات المتحدة لشراء 40 مقاتلة من طراز إف 16 من صنع لوكهيد مارتن وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية. وامتنعت واشنطن حتى الآن عن التعبير عن أي رأي بشأن عملية البيع قائلة إنها بحاجة إلى المرور بعملية مبيعات الأسلحة القياسية.

بورصات

  • أتمت البورصة المصرية بتراجع جماعي للمؤشرات تحت ضغط من مبيعات المستثمرين على الأسهم القيادية والمتوسطة، وخسر رأس المال السوقي 10.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 720.827 مليار جنيه. وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” المحدد النسبي لأكبر 30 سهما مقيدة بالبورصة بنسبة 2.17%، ليغلق عند مستوى 11101 نقطة.. كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 1.52% ليغلق عند مستوى 1901 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة 1.59% ليغلق عند مستوى 2882 نقطة.
  • تأثرت البورصات العالمية الكبرى خلال الربع الأول من التوتر المتصاعد بين روسيا وأوكرانيا بنهاية فبراير إذ مالت أغلبية الأسواق الكبرى إلى النطاق الأحمر باستثناء الأسواق السعودية والكندية والبريطانية، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط التي سجلت أعلى مستوى منذ 2008. سجلت البورصة السعودية المتمثلة في السوق الرئيسة “تاسي” مكاسب كبيرة بلغت 16 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، وهي الأكبر منذ الربع الرابع من 2007. بينما سجلت السوق الكندية “تي إس إكس” ارتفاعا خلال الفترة 3.1 في المائة، بينما ارتفع “فوتسي” البريطاني بنحو 1.6 في المائة.
  • سجلت المؤشرات الأمريكية تراجعا خلال تعاملات الربع الأول، حيث تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز بنحو 4.6 في المائة، ونحو 4.7 في المائة لمؤشر داو جونز، أما مؤشر ناسداك فقد تراجع بأكثر من 9 في المائة، وفي أوروبا، هبط مؤشر كاك الفرنسي 5.9 في المائة، ونحو 9 في المائة من التراجعات طالت مؤشر داكس الألماني، بينما في آسيا فقد تراجع مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي 7.4 في المائة، وتراجع مؤشر “إم إس سي آي” العالمي بواقع 5.4 في المائة خلال الفترة، في حين تراجع مؤشرها للأسواق الناشئة خلال الربع الأول من العام الجاري 7 في المائة.

تحليلات

أصدر صندوق النقد الدولي منذ أيام تقريرًا بحثيًا بالغ الأهمية تحت عنوان The Stealth Erosion of Dollar Dominance أو “التآكل الخفي لهيمنة الدولار-صعود عملات الإحتياطيات غير التقليدية”، ولا تكمن أهمية هذا التقرير -فقط- في توقيته ومحتواه الفني ودلالته السياسية ولكنها تكمن بالدرجة الأولى في مَصدره الذي هو ثاني اثنين إذ هما في واشنطون (الصندوق والبنك الدوليين) بما يمثله هذا الأمر من رمزية يجب أن يتوقف أمامها المُدَقِق بعين المتفحص المُتأمل. المزيد.

انفوجراف

قائمة أعلى 8 مدن إفريقية على مؤشر مدن الأعمال العالمي لعام 2022، والذي جاءت فيه القاهرة في الترتيب الأول إفريقيًّا

عقارات

  • حصلت عدد من جهات إسناد المشروعات بالدولة على توجيه من الحكومة بالنظر فى مد فترة تنفيذ المشروعات المتعاقد عليها بنحو شهرين، دعمًا لشركات المقاولات خلال الفترة الراهنة، فى ظل تداعيات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على ارتفاع الأسعار لكافة خامات البناء والمدخلات الرئيسية في المشروعات، بجانب دراسة حالة كل جهة وبحث التأثيرات الواقعة عليها على إثر أزمة ارتفاع الأسعار والتي تتباين بحسب الموقف الراهن للتعاقدات المختلفة للشركات وذلك بعد قيام اتحاد المقاولين المصري برفع مذكرة عاجلة إلى مجلس الوزراء ووزارة الاسكان لمطالبتهم برفع الضرر عن شركات المقاولات خلال الفترة الراهنة، والتدخل للسيطرة على أزمة ارتفاع أسعار مواد البناء.
  • طالب المهندس محمد البستانى، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، بضرورة إلغاء رسوم الإغراق بالنسبة للحديد، للحد من ارتفاع السعر المستمر، بسبب تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية، لافتا إلى أنه لابد من سرعة وضع خطة من قبل الدولة يشارك فيها القطاع الخاص للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار، وخاصة بما يتعلق بمواد البناء، لأنها تسبب خطر حقيقى على المطور والمواطن فى نفس الوقت، موضحًا أن ظاهرة ارتفاع الأسعار تتعارض فى الوقت الحالى مع خطة الدولة فى التنمية والتى تستهدف زيادة مساحة العمران فى مصر لـ 14%، كما لابد من إعادة النظر فى إشكالية تحديد الإنتاج بالنسبة للأسمنت، وخاصة مع تزايد نسبة المشروعات القومية وخاصة مبادرة حياة كريمة والتى تستهدف تنمية الريف المصرى.
  • كشف مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن إنفاق الهيئة خلال العام المالي 2020/2021 في قطاعات الإسكان والمرافق والخدمات، وغيرها مبلغ 119 مليار جنيه، وفى مشروع سكن لكل المصريين “محور الإسكان لمنخفضي الدخل”، تم الانتهاء من تنفيذ 67124 وحدة سكنية، واستكمال تنفيذ 93576 وحدة سكنية، والبدء في تنفيذ 30180 وحدة سكنية ببعض المدن، وفى مشروع الإسكان المتوسط (دار مصر – JANNA)، تم الانتهاء من تنفيذ 18864 وحدة سكنية، واستكمال تنفيذ 29320 وحدة سكنية، وفى مشروع سكن مصر، تم الانتهاء من تنفيذ 29160 وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 32488 وحدة سكنية، بجانب بدء تنفيذ 1272 وحدة سكنية، إضافة إلى مشروعات سكنية متنوعة بعدد من المدن الجديدة”.