في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية. ومنها: الرئيس التونسي يستقبل رئيس الوزراء لحضور فعاليات قمة “تيكاد 8“. توفير فصول محو الأمية للمتعافين من الإدمان بمراكز العزيمة. مصر تستضيف مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة. قرارات وزارية لإزالة مخالفات البناء والتعديات بالمدن الجديدة.

الرئيس التونسي يستقبل رئيس الوزراء

الرئيس التونسي يستقبل رئيس الوزراء لحضور فعاليات قمة “تيكاد 8”

استقبل الرئيس قيس سعيّد، رئيس الجمهورية التونسية، والسيدة نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، صباح اليوم. الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بقصر المؤتمرات لحضور الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية “تيكاد8″، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي قد غادر القاهرة مساء أمس لحضور فعاليات القمة التي ستنعقد بالعاصمة التونسية على مدار اليوم وغدا. ومن المقرر أن يُلقي رئيس الوزراء كلمة خلال الجلسة العامة الأولى المخصصة لمناقشة الموضوعات الاقتصادية. كما سيعقد مدبولي عددا من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته في القمة.

فصول محو الأمية وتعليم الكبار للمتعافين من تعاطى المواد المخدرة

فصول محو الأمية للمتعافين من الإدمان

قالت وزارة التضامن الاجتماعي إنه استمرارا في الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج للمتعافين من الإدمان للحد من الانتكاسة. حرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي على توفير فصول محو الأمية وتعليم الكبار للمتعافين من تعاطى المواد المخدرة.  داخل مراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في بيان. أن توفير فصول محو الأمية داخل مراكز العزيمة لصندوق مكافحة الإدمان يأتي ضمن تقديم مجموعة خدمات ما بعد العلاج من الإدمان والمتمثلة في التأهيل النفسي وإعادة دمج المتعافين في المجتمع كقيمة مضافة وإعلاء قيمة العمل، وعقب الانتهاء من البرنامج التعليمي يتم عقد اختبارات تحت إشراف الهيئة العامة لتعليم الكبار  وحصول المتعافين ممن اجتازوا الاختبارات على شهادات معتمدة من الهيئة العامة لتعليم الكبار ، كذلك توفير  قاعات كمبيوتر للحاصلين على مؤهلات تعليمية مختلفة.

من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن الخدمات المقدمة لمرضى الإدمان داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق، لا تقتصر على العلاج المجاني فقط، وإنما تمتد إلى مرحلة ما بعد العلاج في إطار إعادة دمج المتعافين في المجتمع حيث يتم تنفيذ برامج للتأهيل الاجتماعي والنفسي.

كما تتضمن مراكز العزيمة ورش لتدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل ،كذلك أيضا إتاحة قروض من بنك ناصر ضمن المبادرة التي أطلقها الصندوق “بداية جديدة ” لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة بهدف تحقيق الدمج المجتمعي لهم، كما أطلق الصندوق مبادرة ” بإيدينا”، تتضمن ابتكارات وتصميمات المتعافين من تعاطى المخدرات بمراكز العزيمة في جميع أعمال الموبيليا وأثاث النجارة للمراكز الجديدة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان والمقرر افتتاحها خلال الفترة المقبلة، حيث يعد ذلك أحد أهم المراحل اللاحقة للعلاج الطبي والنفسي والاجتماعي لمرضى الإدمان، إضافة إلى مساعدتهم على تقليل فرص حدوث الانتكاسة.

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

مصر تستضيف مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن استضافة مصر أعمال الدورة العادية الرابعة للجنة وزراء التنمية المحلية الأفارقة المعنية بموضوعات الخدمة العامة والحكومات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية. وذلك في الفترة من 29 حتى 31 أغسطس/ آب الحالي. بحضور وفود 55 دولة أفريقية وممثلين عن برنامجي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الهابيتات” والأغذية العالمي، ومنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وتعقد الدورة الرابعة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويجتمع الخبراء في لجان فرعية على مدار أول وثاني أيام المؤتمر، لمناقشة واستعراض وجهات النظر فيما يتعلق باللامركزية والحكومات المحلية، والخدمة العامة والإدارة، والمستوطنات البشرية والتنمية الحضرية، على أن يتم تقديم تقارير اللجان الثلاث في الجلسة العامة.

وقال اللواء هشام آمنة أنه تم توجيه الدعوة لرؤساء أعضاء لجان الشؤون الأفريقية والخارجية بمجلسي النواب والشيوخ، وكذا تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين والخبراء. بالإضافة لعدد من المحافظين والشركاء الدوليين والسفارات الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة.

عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

7 قرارات وزارية لإزالة مخالفات البناء والتعديات بالمدن الجديدة

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 7 قرارات وزارية لإزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي المملوكة للهيئة داخل كردون أجهزة (القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي – الفشن الجديدة – القطاع الثاني للساحل الشمالي الغربي – الوراق الجديدة).

ونصت القرارات، على إزالة التعديات ومخالفات البناء المقامة على قطعتي أرض بمنطقة سيدي عبد الرحمن بحري طريق إسكندرية/ مطروح الساحلي داخل حدود القطاع الثاني للساحل الشمالي الغربي، والمتمثلة في إقامة مبنيين دور أرضي وسور بمساحات مختلفة، دون الحصول على تراخيص البناء اللازمة، وإزالة التعديات ومخالفات البناء على قطعة أرض مملوكة للهيئة بحري طريق القاهرة/مطروح الساحلي داخل حدود القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي، والمتمثلة في إقامة مبنى دور أرضي وسور بدون الحصول على التراخيص اللازمة، وكذا إزالة التعديات على مساحة حوالي 203 أفدنة على الأراضي داخل كردون مدينة الفشن الجديدة بدون سند من القانون وبدون الحصول على التراخيص، والمتمثلة في إقامة نشاط زراعي وملحقاته، وإزالة مخالفات البناء بجزيرة الوراق، والمتمثلة في البناء بدون ترخيص.

كما نصت القرارات على أن تتولى أجهزة مدن (القطاع الأول للساحل الشمالي الغربي – القطاع الثاني للساحل الشمالي الغربي – الفشن الجديدة – الوراق الجديدة) بمعاونة كل من شرطة التعمير وقسم الشرطة المختص، تنفيذ الإزالات.

 

طقس الغد حار نهارًا مائل للحرارة ليلًا

أعلنت هيئة الأرصد الجوية، في بيان، عن توقعات حالة الطقس غدًا الأحد الموافق 28 أغسطس/ آب الجاري، إذ توقع خبراء الأرصاد أن يسود طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، حار رطب على باقي الأنحاء، وترتفع نسبة الرطوبة وتؤدي إلى تكون بعض السحب المتفرقة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، مما يحد من تأثير أشعة الشمس.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية في بيانها، أنه من المتوقع أن تنشط الرياح على بعض المناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدًا الأحد على جميع مدن ومحافظات الجمهورية، فجاءت: القاهرة العظمى 34، الصغرى 25، الإسكندرية 31، 25، الإسماعيلية 35، 24، شرم الشيخ 39، 29، أسوان العظمى 44، الصغرى 29، شلاتين 39، 28، حلايب 36، 27.