في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات القليلة الماضية. ومنها غلق التحويلات بين معاهد الأزهر ومدارس الحكومة غدا. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الذهب 4 جنيهات.

 

غدًا غلق باب التحويلات بين المعاهد الأزهرية والمدارس العامة

امتحانات الثانوية الأزهرية
امتحانات الثانوية الأزهرية

يغلق غدا باب التحويلات بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التعليم. والتي انطلقت يوم 1 أغسطس/آب حتى 31 أغسطس/آب الجاري للعام الدراسي 2022/2023.

وأوضحت الوزارة وقطاع المعاهد الأزهرية أنه تم اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة على طلاب مرحلة التعليم الأساسي (من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي) بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس “التعليم”. وذلك شريطة أن تتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام. حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف.

غدا طقس حار نهارًا معتدل ليلا.. والعظمى بالقاهرة 34

درجات الحرارة -ازي الحال
درجات الحرارة -ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. معتدلا رطبا ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. مائلا للحرارة رطبا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 34 والمحسوسة 36 والصغرى 25. وفي الإسكندرية العظمى 31 والمحسوسة 34 والصغرى 25. وفي أسوان العظمى 44 والمحسوسة 45 والصغرى 29 درجة.

أسعار الذهب ترتفع 4 جنيهات.. وعيار 21 بـ1087 جنيها للجرام

أسعار الذهب
أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر ارتفاعا بنحو 4 جنيهات.

وسجل جرام الذهب عيار 21 -وهو الأكثر مبيعا في مصر- 1087 جنيها -دون إضافة مصنعية.

كما سجل الجرام عيار 18 قيمة 931 جنيها. فيما الجرام من عيار 24 سجل 1243 جنيها. أما الجنيه الذهب فبلغ 8696 جنيها.

الإحصاء: تراجع ختان البنات في مصر 7% خلال 8 سنوات

جهاز الإحصاء
جهاز الإحصاء

أكد عبد الحميد شرف الدين -مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء- أن معدل الختان بين السيدات تراجع ليصل إلى 86% عام 2021. مقارنة بنحو 92% في عام 2014. وقد انخفض الختان بمعدل أكبر وأسرع بين البنات في العمر أقل من 19 سنة.

وأضاف مستشار “الإحصاء” -خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الصحفي الذي انعقد لإعلان نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2021- أن النتائج الخاصة بمسح صحة الأسرة المصرية تظهر أن ختان البنات من 0-19 سنة يتم في الغالب على يد طبيب.

وتوضح النتائج أيضًا انخفاض نسبة الختان بين السيدات اللاتي سبق لهن الزواج لتصل إلى نحو 86% مقابل 92% في عام 2014. وترتفع في الريف عن الحضر بأكثر من 10 نقاط مئوية “86.6% مقابل 76.7% على الترتيب. كما تشير النتائج إلى ارتفاع نسبة الختان في الوجه القبلي إلى 92% و93.4% في ريف قبلي مقارنة بمحافظات وجه بحري.

وأوضح انخفاض نسب الختان بين البنات من 0-19 سنة إلى 14% عام 2021 مقابل 21% عام 2014. بفارق نحو 7 نقاط مئوية. كذلك انخفاض نسبة المتوقع ختانهن إلى 27% عام 2021. مقابل 56% عام 2014. وهو إنجاز كبير للجهود المبذولة في هذا المجال.

منح ترخيص لقناة “العربي” بوجود استوديو لها في مصر

المحامي طارق العوضي
المحامي طارق العوضي

منحت السلطات المصرية ترخيصا لقناة العربي بوجود استوديو لها داخل مصر –بحسب المحامي طارق العوضي –عضو لجنة العفو الرياسي.

وقال “العوضي” عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” إن منح الترخيص لقناة العربي “خطوة يجب أن نثمنها علي طريق حرية الإعلام”.

وتابع: “نأمل أن يتلوها خطوات أخرى على طريق الحريات السياسية” ضمن وطن يتسع للجميع.

مستشار رئيس “الإحصاء”: نستهدف خفض معدل الإنجاب لـ1.6 طفل لكل امرأة

خفض الإنجاب
خفض الإنجاب

قال حسين عبد العزيز -مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء- إن الدولة تستهدف خفض معدل الإنجاب خلال السنوات المقبلة والوصول به إلى 1.6 طفل لكل امرأة.

ووفقا لبيانات المسح الصحي للأسرة لعام 2021 وصل معدل الإنجاب في عام 2021 إلى 2.8 طفل لكل أسرة. مقابل 3.5 طفل لكل أسرة في عام 2014.

وأضاف -في مؤتمر صحفي بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم- أن هذا المعدل وصلت إليه الدول المتقدمة وتأمل مصر في الوصول إليه.

وأوضح أنه في حالة الوصول إلى هذا الرقم في مصر سينعكس ذلك على رفاهية المواطن المصري والارتقاء بمستوى المعيشة.