في نشرته “الخليج في أسبوع“، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: ترحيب واسع بمنح تأشيرة السياحة السعودية للمقيمين بدول الخليج والاتحاد الأوروبي وأمريكا وبريطانيا. وزير الخارجية الإماراتي يرأس الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي مع الهند.  مجلس الأمن يدعو الأطراف العراقية إلى ضبط النفس. جدة تستضيف قمة عربية- أفريقية. الدعوة لانتخابات مجلس الأمة الكويتي. ورئيس الأركان اليمني يتعهد باستمرار قتال الحوثيين.

علم المملكة العربية السعودية

ترحيب بمنح تأشيرة السياحة السعودية الإلكترونية للمقيمين بالخليج وأمريكا وأوروبا

رحبت الهيئة السعودية للسياحة بإعلان السماح للمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي، ودول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة بإصدار التأشيرة السياحية الإلكترونية.

وبحسب التعديلات التي اعتمدها وزير السياحة، أصبح بإمكان المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، التقدم للحصول على التأشيرة إلكترونيًا ويشمل ذلك أقاربهم من الدرجة الأولى، وعاملي الخدمة المنزلية القادمين برفقة كفلائهم.

ويمكن التقدّم للحصول على التأشيرة السياحية عبر موقع وتطبيق روح السعودية visitsaudi.com/visa، كما يمكن من خلالها الاطلاع على كافة متطلبات وإجراءات الحصول على التأشيرة. كما يمكن للمقيمين بصفة دائمة في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى أيٍ من منافذ المملكة البرية أو البحرية أو الجوية.

وزير الخارجية الإماراتي ونظيره الهندي خلال الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي

وزير الخارجية الإماراتي يرأس الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي مع الهند

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أعمال الدورة الثالثة من “الحوار الاستراتيجي بين دولة الإمارات وجمهورية الهند” التي عقدت أمس الجمعة في أبوظبي، فيما ترأس الجانب الهندي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهندي.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أنه جرى خلال الحوار الاستراتيجي، استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وآفاق التعاون الثنائي في ظل الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

محتجون عراقيون يحاصرون المؤسسات الرسمية

مجلس الأمن يدعو الأطراف العراقية إلى ضبط النفس

دعا مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، الأطراف العراقية إلى ضبط النفس وبدء الحوار.

وذكر المجلس -في بيان أوردته قناة السومرية نيوز العراقية – أن “أعضاء مجلس الأمن أدانوا أعمال العنف التي اجتاحت العراق يومي 29 و30 أغسطس/ آب الماضي. وأعربوا عن قلقهم العميق إزاء أنباء عن سقوط ضحايا وجرحى، وأحيطوا علما بجهود الحكومة العراقية لاستعادة النظام”.

ودعا البيان إلى الهدوء وضبط النفس ورحب بدعوات الأطراف للامتناع عن المزيد من العنف، مطالبا الجميع بحل خلافاتهم السياسية سلميا، واحترام سيادة القانون والحق في التجمع السلمي، وتجنب العنف.

أفراد الأمن العراقي- أرشيفية

الداخلية العراقية تعلن مقتل إرهابي في كركوك

ذكرت وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، أن القوات الأمنية تمكنت من قتل إرهابي في قضاء داقوق بمحافظة كركوك. وأوضحت الوزارة -في بيان أوردته قناة السومرية نيوز العراقية- أنه في إطار الجهود الأمنية المستمرة لقطاعات الشرطة تمكنت قوة أمنية بالاشتراك مع عناصر من الاستخبارات التابعة للوزارة من قتل إرهابي في منطقة ‌‏”غيدة” التابعة لقضاء داقوق.

وأضافت الوزارة أن العملية تمت من خلال تنفيذ ‏الكمائن ورصد تحركات أحد العناصر الإرهابية الذي أردي قتيلا أثناء محاولته إطلاق النار باتجاه العناصر الأمنية المنفذة للواجب.

وفي سياق متصل، استهدفت طائرات القوة الجوية العراقية، اليوم، وكرا لعناصر تنظيم “داعش” الإرهابي في سلسلة جبال حمرين ضمن محافظة صلاح الدين.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني العراقي -أوردته وكالة الأنباء العراقية “واع”- “أنه وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة عن وجود وكر للإرهابيين في سلسلة جبال حمرين ضمن قطاع عمليات صلاح الدين، نفذ الطيران العراقي ضربة جوية استهدفت خلالها الوكر بالتنسيق والتعاون مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة”.

وفي السياق ذاته، انطلقت المرحلة السابعة من عملية “الإرادة الصلبة” في محافظتي صلاح الدين وديالي. وذكر بيان للإعلام الأمني العراقي، أن قطعات من قيادات عمليات صلاح الدين وديالي وسامراء شرعت بالمرحلة السابعة من عملية الإرادة الصلبة بإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية، موضحة أن هذه المرحلة تشمل تفتيش مناطق حاوي العظيم في الحدود الفاصلة بين قيادات العمليات لملاحقة بقايا عناصر “داعش” الإرهابية.

وأكد البيان أن “القوات الأمنية مستمرة في واجباتها بناءً على معلومات استخبارية دقيقة للقضاء على عناصر عصابات داعش الإرهابية وتطهير الأراضي من مخلفاتهم”.

اجتماع سابق لدول مجلس الدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن

جدة تستضيف قمة عربية- أفريقية.. وإدراج 5 يمنيين في قوائم الإرهاب

تستضيف مدينة جدة السعودية، الخميس المقبل، قمة قادة دول مجلس الدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر رفيع المستوى في الخارجية السعودية. أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز. وجه الدعوة لقادة دول المجلس للمشاركة في أعمال ومناقشات القمة التي تستمر يوماً واحداً.

وبينما يضم المجلس ثماني دول عربية وأفريقية. أشارت مصادر دبلوماسية أفريقية في الرياض إلى أن جدول أعمال القمة يتصدرها تطورات الوضع في اليمن والقرن الأفريقي.

وفي سياق آخر، صنّفت المملكة، ممثلةً في رئاسة أمن الدولة، خمسة أفراد كإرهابيين/ لارتباطهم بأنشطة داعمة لميليشيا “الحوثي”. المدعومة من إيران، استناداً إلى نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، الصادر بمرسوم ملكي والقرارات اللاحقة ذات الصلة، التي تستهدف من يقدّمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية.

وأشار البيان إلى أنه “يجب تجميد جميع الأصول التابعة لأسماء الأفراد المصنّفة في هذا البيان داخل المملكة. كما يُحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع تلك الأسماء أو لصالحها، من قبل المؤسسات المالية والمهن والأعمال غير المالية المحددة. وكافة الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين”.

الكويت: إنهاء مراسيم مجالس إدارات الهيئات الحكومية.. والدعوة لانتخابات مجلس الأمة

قرر مجلس الوزراء الكويتي إنهاء كافة مراسيم مجالس إدارات الهيئات ومجالس الأمناء في الأجهزة الحكومية سواء كانت منتهية أو حتى من بقي على مراسيمهم سنتين أو أكثر، على أن يتم البدء بذلك من غد الأحد.

وبحسب صحيفة القبس الكويتية، يشمل القرار، على سبيل المثال لا الحصر، مجالس وهيئات مثل: “مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري، والهيئة العامة للصناعة، ومجلس إدارة هيئة أسواق المال، والجهاز المركزي للمناقصات العامة، وجهاز حماية المنافسة، ومجلس أمناء جامعة الكويت، والأمانة العامة للتخطيط، والهيئة العامة للشباب والرياضة”. وغيرها من المجالس والإدارات الأخرى في جميع الوزارات.

وأشارت إلى أن إنهاء مراسيم الأجهزة الحكومية لن يشمل المجالس المُشكلة مؤخرا مثل الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات.

وكان الأحد الماضي شهد صدور مرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الكويت وحدد الخميس 29 سبتمبر/ أيلول موعداً للاقتراع. وقرر مجلس الوزراء الكويتي الموافقة على تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في ذلك اليوم.

مقاتلون من ميليشيا الحوثي خلال إحدى الهجمات

ميليشيات الحوثي تشن هجوما واسعا على مواقع الجيش اليمني في تعز

نقلت وسائل إعلام عن مصادر ميدانية يمنية، اليوم السبت، بأن ميليشيات الحوثي قامت بشن هجوم واسع على مواقع الجيش الوطني بالأسلحة الثقيلة في محافظة تعز جنوبي غرب اليمن.

وذكرت المصادر -وفقا لقناة اليمن الإخبارية- أن الحوثيين هاجموا بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة مواقع الجيش والمقاومة في الجبهات الغربية بمحافظة تعز، مضيفة أن المواجهات لا زالت مستمرة بين قوات الجيش ومليشيا الحوثي غرب مدينة تعز.

وأضافت أن المليشيات تستهدف بقذائف المدفعية الثقيلة كلا من “وادي حذران والصياحي ومحيط جبل الهان” غرب المحافظة، بالإضافة إلى أن المواجهات لا تزال قائمة والقصف مستمر في الربيعي والستين إلى الجبهة الغربية.

رئيس هيئة الأركان العامة اليمني الفريق الركن صغير حمود بن عزيز

رئيس الأركان اليمني يتعهد باستمرار قتال الحوثيين

تعهد رئيس هيئة الأركان العامة اليمني، الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، أمس الجمعة، بـ”مقاتلة مليشيات الحوثي واستعادة الدولة اليمنية” مؤكدا أن “وحشية مليشيات الحوثي لن تمنع من استعادة الدولة اليمنية وسيادتها المسلوبة”.

وأضاف بن عزيز: “مخطئ من يظن أن الوحشية الحوثية الإيرانية الممارسة بحق الشعب اليمني من قتل وتشريد وتدمير لحياة الملايين من الناس واستعراض وهمي متكرر بالسلاح الإيراني سيمنع من استعادة الدولة واسترداد السيادة، مشيرا إلى أن مليشيات الحوثي مجرد أداة إيرانية سيتم القضاء عليها”.