في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: مقتل فتاة على يد شاب في المنوفية، رفع أسعار السجائر محلية الصنع، تعديل في شكل الدراسة للعام الدراسي الجديد 2022/2023، وانطلاق انتخابات نقابة المحامين.

مقتل فتاة على يد شاب في المنوفية

قُتلت فتاة رميًا بالرصاص على يد شاب -بعد رفض أسرتها زواجه منها- في قرية طوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع بالمنوفية.

وكانت مديرية أمن المنوفية تلقت إخطارًا بأن مستشفى بركة السبع المركزي استقبل فتاة تدعى “أمانى. ع”، تبلغ من العمر 19 عاما، طالبة بكلية تربية رياضية، مصابة بطلق ناري، تم وضعها بالعناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمحاولة إنقاذ حياتها إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة متأثرة بإصابتها.

وأوضحت التحريات الأولية أن المتهم، حاصل على مؤهل متوسط، ويبلغ 29 عامًا، من نفس قرية الضحية. ونقلت وسائل إعلام محلية عن عدد من أهالي القرية أن هناك صلة قرابة تجمع بين المتهم وأسرة المجني عليها، وأن والدها يعمل مدرسًا، وأن المتهم كان سبق وتقدم لخطبتها إلا أن أسرتها رفضت ارتباطها به لسوء سلوكه.

وعن شهود عيان أوردت وسائل إعلام أن المتهم تربص بالمجني عليها أمام منزلها وأطلق عليها النار من الخلف من سلاح ناري “خرطوش”، وفر هاربًا من موقع الحادث.

ونشرت الطالبة أماني عبر صفحتها الشخصية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك قبل ساعات من مقتلها تدوينة قالت فييها: “أنا شخص كويس في عين نفسي أما عينك فحطلها قطره وسيبها فترة”.

7 دفوع في طعن فريد الديب على إعدام قاتل نيرة أشرف

 

فريد الديب

تقدم المحامي فريد الديب، دفاع المتهم محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف في المنصورة بطعن أمام محكمة النقض على الحكم الصادر بحق موكله بالإعدام شنقا.

وركزت مذكرة الطعن على دفوع تأسست على أحكام سابقة صادرة عن محكمة النقض التي تعتبر بمثابة نصوص قانون يعمل بها في المحاكم كونها أكبر هيئة قضائية في محاكم الجنايات.

وشملت الدفوع على عدم قانونية السماح لمحام ابتدائي بالتواجد عن المتهم، وعدم حضور محامي المتهم المندب جلسات سماع الشهود، كذلك صدور حكم الإحالة للمفتي دون حضور أحد أعضاء هيئة المحكمة وإبداء القاضي عن رأيه في الدعوى.

ويمكن تلخيص الدفوع السبعة كالتالي:

– هناك قصورا وفسادا في الاستدلال للإخلال بحق الطاعن في الدفاع.

– الغرض من إيجاب القانون حضور مدافع عن كل متهم بجناية لا يتحقق إلا إذا كان هذا المدافع قد حضر إجراءات المحاكمة من أولها إلى آخرها.

– ما حدث بمحاكمة قاتل نيرة أشرف أن المحامي الذي كـان يـحـضـر مع المدافع عن الـطـاعـن هـو مـحـام ابتدائي لا تجوز لـه المـرافـعـة أمـام مـحـاكم الجنايات.

– ذكرت محكمتنا العليا (النقض): يجب أن تتم مرافعة النيابة وباقي الخصوم في وجـود المحامى بشخصه، فإذا لم يحصل ذلك تكون المحكمة أخلت بحق الطاعن في الدفاع، نقض جنائى جلسة 8 من ديسمبر سنة 1985- مجموعة أحكام محكمة النقض الجنائية- 1084- قاعدة رقم 1/199- الطعن رقم 2071 لسنة 55 القضائية.

– بطلان تشكيل المحكمة.

– المحكمة لا تعلوها محكمة، وإذا وقع من القاضي عمل يجعل له رأيا في الدعوى يتعارض مع ما يشترط في القاضي من خلو الذهن عـن مـوضـوع الدعوى، فإنه يفقد صلاحيته لنظرها، ويصبح الحكم معدومًا، واستند هنا بحكم محكمة النقض في جلسة 6 من يوليو سنة 2003 في الطعن رقم ٢٧٣٧٥ لسنة 73 القضائية المنشور في مجمـوعـة أحكام النقض الجنائية – س ٥٤ – ص ٧٥٧ – قاعدة رقم 101.

بدون سامح عاشور ومنتصر الزيات.. انطلاق انتخابات المحامين اليوم

ينطلق ماراثون انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب العام، اليوم الأحد، في 333 لجنة على مستوى الجمهورية بمقر النقابة العامة ومقرات النقابات الفرعية، تحت إشراف قضائي كامل.

ويتنافس على منصب النقيب العام 18 مرشحا، وفقا للكشوف النهائية التي أعلنتها اللجنة المشرفة على الانتخابات من النقابة العامة للمحامين.

يأتي هذا بعد قرار القضاء الإداري باستبعاد المرشحين الأكثر شهرة في الانتخابات، سامح عاشور ومنتصر الزيات.

وتتولى هيئة قضايا الدولة، مهمة الإشراف القضائي على الانتخابات، بلجنة قضائية يترأسها المستشار عبدالناصر أبوالعزم عيسى، نائب رئيس الهيئة.

وبلغ عدد اللجان الخاصة بصناديق الاقتراع على مستوى الجمهورية 333 لجنة تابعة لـ37 نقابة فرعية، على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد الناخبين المقيدة أسمائهم 289252 عضوًا.

وأعلنت اللجنة المشرفة التعليمات المتعلقة بإجراء العملية الانتخابية، مشددة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، وتطهير اللجان كل ثلاث ساعات، والتباعد الاجتماعي، وكافة التدابير الاحترازية المطلوبة، حرصًا على سلامة الجميع.

وأكدت أن عمليات التصويت ستبدأ فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وتنتهي فى تمام الخامسة مساءً.

وأشارت إلى أنه لا تبدأ عملية فرز الأصوات إلا بعد أن يتأكد رئيس اللجنة العامة من اكتمال النصاب القانوني، وهو حضور ثلاثة آلاف أو ثلث جمعية الانتخابات أيهما أقل.

وأوضحت أن طريقة التصويت تكون بوضع علامة أمام الإسم المراد اختياره، وفي حالة تساوي الأصوات بين اثنين أو أكثر من المرشحين يعلن فوز الأقدم قيدًا.

الشرقية للدخان ترفع أسعار المحلية الصنع بداية من اليوم الأحد

أسعار السجائر المحلية

قال هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، إن تطبيق الأسعار الجديدة لسجائر كليوباترا وعدد من الأنواع الشعبية الأخرى سيبدأ اليوم الأحد.

وأضاف أمان أن الزيادة تتراوح بين 1.5 إلى 2 جنيه لعلبة السجائر. وكان إبراهيم امبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أعلن زيادة أسعار السجائر الشعبية كليوباترا بداية من اليوم الأحد.

وستصبح الأسعار الجديدة لسجائر كليوباترا والأنواع الأخرى للعبوة 20 سيجارة كالتالي:

بوسطن بـ 22 جنيهًا بدلا من 19.5 جنيه. بلمونت بسعر 22 جنيهًا بدلا من 19.5 جنيه.

كليوباترا – كينج سوبر بسعر 20.5 جنيه بدلا من 18.5 جنيه، وكليوباترا – سوفت كوين بسعر 21 جنيها بدلا من 19 جنيهًا.

كليوباترا بوكس أصبحت بسعر 22 جنيها بدلا من 20 جنيها، وكليوباترا سوبر بسعر 23 جنيهًا بدلا من 21 جنيهًا.

سجائر مونديال (أحمر – أزرق – سيلفر) بسعر 23 جنيها بدلا من 21 جنيها.

بينما استقر سعر سجائر مونديال سويتش (منتول – بلوبيري) 24 جنيها، وكذلك سجائر ماتوسيان سوبر عند 24 جنيهًا.

يوم بدون جدول في مركز شباب.. تعديل في شكل الدراسة للعام الجديد

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة عقد يوم للأنشطة الرياضية بدون جدول، بداية من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وقال المصدر”، إنه بداية من هذا العام، سيتم عقد يوم للأنشطة الرياضية بدون جدول مع إمكانية تنفيذ الأنشطة في أقرب مركز شباب للمدرسة.

واعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023، والتي تم إعدادها بعد تعديل موعد بدء الدراسة ليبدأ 1 اكتوبر 2022

يأتي ذلك بعد أن وافق المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي، على بدء العام الدراسي 2022 / 2023 من السبت 1 أكتوبر وحتى يوم الخميس 6 يونيو لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.