في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: مباحثات مصرية- فلسطينية بقصر الاتحادية. معلومات الوزراء يرصد تقديرات المنظمات الدولية بشأن قضايا المناخ. 195 ألف مستفيد من القوافل الطبية العلاجية المجانية خلال شهر. تباين أسعار الدولار في البنوك اليوم. وطقس الغد يشهد أمطار خفيفة وسحب منخفضة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس في قصر الاتحادية

مباحثات مصرية- فلسطينية بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، وحسين الشيخ أمير سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللواء ماجد فرج رئيس المخابرات العامة الفلسطيني، والسفير دياب اللوح السفير الفلسطيني بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول التباحث بشأن آخر مستجدات القضية الفلسطينية.

ورحب السيسي بالرئيس الفلسطيني، مؤكداً استمرار مصر في تقديم كل الدعم الممكن للقضية الفلسطينية، بما يضمن تحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق الثوابت القائمة على مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ومشدداً سيادته على أهمية تكاتف كافة الجهود خلال المرحلة الحالية من أجل دعم الموقف الفلسطيني والحفاظ على التهدئة، خاصةً في قطاع غزة.

من جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره لجهود مصر الحثيثة ومساعيها المقدرة في دعم القضية الفلسطينية، مشيداً بدور مصر التاريخي في هذا الصدد وما يتميز به من ثبات بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، ومؤكداً ما يعكسه ذلك من عمق وخصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية في ظل ما يجمع بين الشعبين من روابط ممتدة، ومن ثم حرصه على التشاور والتنسيق المتواصل مع السيد الرئيس بشأن مجمل الأوضاع الفلسطينية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيسين اتفقا خلال اللقاء على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما، سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار صيغة التنسيق الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، والاطر المتعددة الاخرى، وذلك من أجل متابعة الخطوات المقبلة وجهود دعم القضية الفلسطينية.

مركز معلومات مجلس الوزراء

“معلومات الوزراء” يرصد تقديرات المنظمات الدولية بشأن قضايا المناخ

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سعيه المستمر نحو رصد كل التقارير والمؤشرات التي تصدرها مختلف الجهات الدولية، والتي تهم الشأن المصري أو تدخل في نطاق اهتمامه، على صعيد مختلف المجالات التنموية، وذلك في إطار دوره المنوط به كمركز فكر للحكومة المصرية.

وفى هذا الإطار، قام المركز برصد أحدث تقارير صندوق النقد الدولي، بشأن المناخ والتي أشار خلالها إلى أن ارتفاع تكلفة الوقود والغذاء بشكل حاد في الآونة الأخيرة، قد سلط الضوء على أهمية الاستثمار في الطاقة الخضراء لزيادة القدرة على مواجهة الأزمات، كما أوضح أن تغير المناخ يعد أحد أهم التحديات التي تواجه أعضاء الصندوق في العقود القادمة.

وأشار الصندوق في تقريره إلى أن التقديرات توضح الحاجة إلى استثمارات عالمية لمعالجة آثار تغير المناخ بقيمة تتراوح بين 3 و6 تريليونات دولار سنويًّا حتى عام 2050، مقارنةً بالاستثمارات الحالية والبالغة نحو 630 مليار دولار، والتي تعد ضئيلة وتنخفض حصة الدول النامية منها للغاية.

وأضاف الصندوق أن العالم بحاجة لإحداث تحول كبير في توفير التمويل العام، والتمويل الخاص بشكل أساسي، فالأصول المالية لدى الشركات تبلغ نحو 210 تريليونات دولار، أي حوالي ضِعف إجمالي الناتج المحلي في العالم كله، والتحدي الذي يواجه صناع السياسات والمستثمرين هو كيفية توجيه نسبة كبيرة من هذه الأصول نحو المشروعات التي تستهدف تخفيف آثار تغير المناخ والتكيف معه.

وأشار الصندوق إلى أن هناك مجموعة من المعوقات، والتي تحول دون تدفق الأموال بدرجة أكبر نحو المشروعات المناخية خارج الاقتصادات المتقدمة، فغالبًا ما تكون الاستثمارات المناخية مصحوبة بتكاليف مبدئية مرتفعة، وتحديات فنية متعددة، ومدى زمني طويل، بالإضافة إلى ضعف البيانات، والمخاطر المصاحبة لتقلبات العملة، والأوضاع الاقتصادية الكلية، وبيئة الأعمال التي يتعذر التنبؤ بها؛ ونتيجة لذلك، لا يمكن توفير التمويل الكافي للكثير من فرص الاستثمار في المناخ.

القوافل الطبية

الصحة: 195 ألف مستفيد من القوافل الطبية العلاجية المجانية خلال شهر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لـ195 ألفا و860 مواطا، من خلال 158 قافلة طبية، تم تنفيذها خلال شهر أغسطس/آب الماضي. ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “حياة كريمة” لتوفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إجراء 32 ألفا و319 تحاليل معملية وأشعة، وعقد 40 ألفا و260 ندوة تثقيفية، لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، لافتاً إلى تحويل 2031 حالة للمستشفيات لاستصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة، وإجراء الجراحات اللازمة على نفقة الدولة.

وأضاف عبدالغفار أن القوافل الطبية قدمت خدماتها الطبية المجانية لـ 810 مواطنين ضمن قافلة التأمين الطبي للمهرجان القومي الدولي بالقلعة، والذي عقدت دورته الـ 30، خلال الفترة من 17 حتى 31 اغسطس الماضي، وصرف العلاج لـ 666 مواطنًا، مؤكدًا حرص الوزارة على استمرار تنظيم القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية مع مراعاة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا أثناء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة وفاء الصادق، مدير الإدارة العامة للقوافل الطبية، أن هذه القوافل تهدف إلى التيسير على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في تلقي الخدمات الطبية، حيث تم توقيع الكشف الطبي على 10 آلاف و789 مواطناً بمحافظة أسوان، و 11 ألفا و344 مواطنًا بأسيوط، و 8 آلاف و51 مواطنًا بمحافظة الإسكندرية، و 4 الآف و536 مواطناً بمحافظة الإسماعيلية، و 2629 مواطناَ بالأقصر، و1922 مواطنًا بالبحر الأحمر، و11 ألفا و 239 مواطناً بالبحيرة، و12ألفا و 30مواطنًا بالجيزة، و7 آلاف و799 مواطناً بالدقهلية، و1207 مواطنين بالسويس، و13 ألفا و782 مواطناً بالشرقية، و 14 ألفا و835 مواطناً بالغربية، و5 آلاف و682 مواطناً بالفيوم.

وأضافت «الصادق» أنه تم تقديم الخدمة الصحية أيضاً لـ17 ألفا و 10 مواطنين بالقاهرة، و 7 آلاف و391 مواطنًا بالقليوبية، و8 آلاف و644 مواطنًا بالمنوفية، و12 ألفا و645 مواطنًا بالمنيا، و2842 مواطناً بالوادي الجديد، و10 آلاف و191مواطناً ببنى سويف، و1071 مواطنًا بجنوب سيناء، و8آلاف و461مواطناً بدمياط، و7آلاف و513 مواطنًا بسوهاج،  و3 آلاف و778 مواطناً بقنا، و6 آلاف و510 مواطنين بكفر الشيخ، كما تم الكشف الطبي على 3آلاف و149 مواطناً بمطروح.

سعر الدولار في البنوك

تباين أسعار الدولار في البنوك اليوم

تباينت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، داخل البنوك العاملة بمصر، ليسجل سعر الدولار ارتفاعا من قرش إلى اثنين داخل بعض البنوك، وتراجع من قرش إلى ثلاثة في أخرى.

وجاء سعر الدولار اليوم كما يلي:

داخل البنك المركزي المصري سعر 19.18 جنيه للشراء و19.28 جنيه للبيع.

في البنك الأهلي المصري سعر 19.19 جنيه للشراء وسجل الدولار سعر 19.25 جنيه للبيع.

بنك مصر ليسجل سعر 19.19 جنيه شراء، و19.25 جنيه للبيع.

داخل بنك الإسكندرية سعر 19.21 جنيه للشراء، و19.27 جنيه للبيع.

داخل بنك القاهرة سعر 19.16 جنيه للشراء، 19.26 جنيه للبيع.

البنك التجاري الدولي سعر 19.21 جنيه للبيع، وسعر 19.27 جنيه للشراء.

البنك العربي الأفريقي الدولي سعر 19.17 جنيه للشراء و19.27 جنيه للبيع.

درجات الحرارة

طقس الغد.. أمطار خفيفة وسحب منخفضة

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، بيانا بشأن توقعات حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة على كافة محافظات ومدن الجمهورية، إذ تتوقع ظهور سحب منخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.

وقال خبراء الأرصاد، إنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة بنسبة تصل لـ30% على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء غدا الأربعاء.

وأوضح خبراء الأرصاد، أنّ حالة الطقس غدًا يسودها أجواء حارة رطبة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدلة الحرارة رطبة ليلاً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائلة للحرارة رطبة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت الهيئة، أنّه من المتوقع وجود من نشاط الرياح على بعض المناطق على فترات متقطعة، ما يؤدي لاضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج على سواحل البحر المتوسط بقيم تتراوح من 2 لـ3 أمتار.

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة غدًا الأربعاء على جميع مدن ومحافظات الجمهورية، وفق توقعات خبراء الأرصاد: القاهرة 33 23، المنصورة 33 23، دمياط 31 24، بورسعيد 31 24، الإسماعيلية 34 24، شلاتين 36 27، وادي النطرون 33 24.