في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين خلال الساعات الماضية. ومنها: مدبولي يتفقد معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية. “التعليم” تنفي زيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية. غرفة السياحة تحذر من “البرامج الوهمية” للعمرة. إعلان موعد كراسات شروط “سكن لكل المصريين”. وطقس الغد يشهد موجة حارة بسبب مرور منخفض سطحي.

أكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على إنتاج قطع غيار السيارات الكهربائية محليا

مدبولي يتفقد معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، في احتفالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية. وتفقد “معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية”، المقام على هامش الاحتفالية، بصحبة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ودارين تانج، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية. والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وخلال تجوله بأروقة المعرض، تعرف مدبولي على عدد من المعروضات التي تضم تصميمات ونماذج ابتكارات فريدة في عدة مجالات، في مقدمتها الوقود الأخضر ومنتجات صديقة للبيئة، كما تضمنت المعروضات نماذج مبتكرة من التقاوي ومنتجات الخضر والفاكهة، والمنسوجات، والإلكترونيات.

كما شاهد رئيس الوزراء، خلال المعرض، نموذجا لسيارة حديثة، معربا عن سعادته بهذا المنتج الذي يمكن اعتباره نموذجا جيدا للصناعة المصرية يجب تعميمه محليا، ولا سيما أن سعر السيارة اقتصادي يناسب مختلف شرائح واسعة من المواطنين، وقال رئيس الوزراء: يمكن في هذا الصدد البدء في التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيعها محليا، والتوسع في صناعتها لطرحها بالأسواق المصرية كبديل آمن يستخدم الطاقة النظيفة صديقة البيئة.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على إنتاج قطع غيار السيارات الكهربائية محليا، وهو ما يسهم في خفض فاتورة استيراد مكوناتها من الخارج، وبالتالي يزيد من فرص التوسع في صناعة هذه السيارات والعمل على تصديرها إلى الأسواق العالمية.

بيان مركز المعلومات بمجلس الوزراء

“التعليم” تنفي زيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية، اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لتلك الأنباء، مشددةً على استمرار ساعات الدراسة كما هي بجميع المدارس الفنية سواء “مدارس ثلاث سنوات أو خمس سنوات حكومية أو خاصة”، حيث يجرى تطبيق البرامج الدراسية المطورة القائمة على منهجية الجدارات المهنية في جميع مدارس التعليم الفني، دون أي زيادة في عدد ساعات الدراسة المعتمدة المكونة من 40 ساعة دراسية بمختلف المدارس الثانوية الفنية سواء الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الفندقية خلال العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأشارت الوزارة إلى أن نظام الجدارات يستهدف ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل من خلال تطوير مهارات الطلاب طوال فترة دراستهم، دون الاعتماد على الحفظ، لتأهيلهم للحصول على وظائف مناسبة لتخصصاتهم.

البرامج الوهمية تعتمد على توفير تأشيرات افتراضية للمواطنين

غرفة السياحة تحذر من “البرامج الوهمية” للعمرة

ناشدت غرفة شركات السياحة جموع المواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة، بضرورة توخي الحذر من بعض البرامج الوهمية التي تنتشر من بعض الوسطاء والسماسرة والتي تعتمد على توفير تأشيرات افتراضية للمواطنين بعيدا عن الإجراءات المتبعة في السفر لرحلات العمرة من خلال البوابة المصرية للعمرة.

وأوضحت غرفة الشركات أنها تلقت إخطارا بعدم تمكن أعداد من المواطنين الراغبين في أداء العمرة من السفر نظرا لمخالفتهم قانون البوابة المصرية للعمرة رقم 72 لسنة 2021، ومحاولتهم السفر عن طريق رحلات ترانزيت لإحدى المدن العربية أو بتأشيرات افتراضية دون اتباع الطرق المنصوص عليها في قانون البوابة. وقد تم تحرير محاضر لصالح مواطنين  ضد السماسرة والوسطاء الذين أوهموهم بإمكانية السفر للعمرة بهذه الطرق غير القانونية رغم عدم بدء الرحلات رسميا، وبدون اللجوء لشركة سياحة معتمدة.

وأكدت غرفة شركات السياحة، انها تقوم وبالتعاون التام مع وزارة السياحة بالتنسيق على مدار الساعة في كافة منافذ السفر بالمطارات ومع مختلف الأجهزة الأمنية بتلك المطارات خاصة شرطة الجوازات لرصد محاولات السفر عبر تلك المنافذ بحجة التوجه إلى عدد من العواصم العربية، وبفحص جوازات وأوراق سفرهم، تبين ان تلك العواصم العربية مجرد محطة ترانزيت للسفر من خلالها لأداء العمرة بالمخالفة لقانون البوابة المصرية للعمرة الذي صدر مؤخرا والذي ينظم عملية السفر لأداء العمرة من خلال التسجيل في البوابة.

يتم شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية من خلال مكاتب البريد

إعلان موعد كراسات شروط “سكن لكل المصريين”

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي مواعيد شراء كراسات شروط سكن لكل المصريين، من مكاتب البريد. والتي تبدأ يوم الأحد 25 سبتمبر/ أيلول، وحتى السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول للمواطنين من ذوي الاحتياجات فقط. وبداية من الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول، وحتى الخميس 27 أكتوبر / تشرين الأول، لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات.

ويتم شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز، والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية. حيث أسعار بيع الوحدات لمنخفضي الدخل تتراوح ما بين 194 و310 آلاف جنيه، وتتراوح قيمة مقدم جدية الحجز ما بين 15 و22 ألف جنيه.

ويتم دفع مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودي الدخل لمدة تصل إلى 30 عامًا بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة، وفقًا للشروط التفصيلية لمبادرة البنك المركزي. ودفع مقدم يبدأ من 15% لوحدات متوسطي الدخل، لمدة تصل إلى 30 عامًا بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة.

منخفض سطحي حار يمر على مصر

طقس الغد.. موجة حارة بسبب مرور منخفض سطحي

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة، بداية من غد الخميس 22 سبتمبر/ أيلول، حتى الثلاثاء. حيث من المتوقع انتشار الأتربة العالقة نهارا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد. وتتعرض البلاد لموجة حارة، غدا الخميس، ليحدث ارتفاع في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية، بسبب مرور منخفض سطحي.

ويسود غدا الخميس طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية ومعتدل الحرارة رطب ليلا على الوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ويميل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة غدا 35 درجة مئوية خلال ساعات النهار، ومدينة الإسكندرية 32 درجة، ومحافظات شمال الصعيد 37 درجة مئوية، وجنوب سيناء 35 درجة مئوية، أما محافظات جنوب الصعيد تسجل 38 درجة نهارا.