في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: رفع الفائدة على الدولار الأمريكي 0.75% دفعة واحدة، وخبراء يكشفون مصير الجنيه، وتحديد مساحة جديدة لحرم الطريق الدائري، وتعديل صلاحيات قيادات شركة مترو الأنفاق تمهيدا لطرحها في البورصة.

“الفيدرالي الأمريكي” يرفع الفائدة 0.75% لتصل لـ3.25%

الاحتياطي الفيدرالي

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي”، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% لتصبح 3.25%. وسجل معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، مستوى 8.3% الشهر الماضي، وهو مستوى يفوق التوقعات.

ومن المتوقع أن يعقب القرار الأمريكي موجة من رفع أسعار الفائدة في دول الخليج ومعظم اقتصاديات العالم خلال الأيام القادمة.

من ناحية أخرى، توقع محللون عدم تعرض سعر صرف الجنيه لضغوط جديدة مقابل الدولار بعد قرار الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء برفع سعر الفائدة على الدولار للمرة الخامسة على التوالي.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، للمرة الخامسة على التوالي منذ بداية العام الجاري، ليصل مستوى سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي بعد هذا الرفع ما بين 3 و3.25%.

ويشهد سعر الجنيه هبوطا تدريجيا خلال الأسابيع الأخيرة بعد خفض مفاجئ في 21 مارس/آذار الماضي، ليرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه حتى اليوم بنسبة 23.9% مقارنة بمستواه في 20 مارس/آذار.

وصعد متوسط سعر صرف الدولار الأربعاء في البنوك إلى نفس المستوى التاريخي الذي سجله في نهاية 2016، حيث وصل إلى 19.44 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع بنهاية التعاملات، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وتوقعت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، ونائبة رئيس بنك مصر سابقا، عدم وجود تأثير من رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة اليوم على الجنيه لوجود شهادات بسعر فائدة مرتفع بالعملة المحلية، وكذلك اتباعه سياسة سعر الصرف المدار بما يقلل من صدمة رفع الفائدة على الدولار.

وأوضحت أن المركزي يستهدف الوصول بالسعر الحقيقي للجنيه أمام الدولار حسب الدراسات الموضوعة والمدة المستهدفة من جانبه، مع أخذه في الاعتبار جميع الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية.

وأضافت الدماطي أن المركزي يعمل حاليا على إدارة سعر الصرف بالخفض التدريجي ولذلك فإن تأثير رفع الاحتياطي الفيدرالي على الدولار لن ينعكس على الجنيه في الوقت الراهن وخاصة بعد امتصاص صدمة خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في أدوات الدين من مصر عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

السيسي: المناخ هو التحدي الوجودي الأخطر الذي يُواجه كوكبنا

السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنَّه كان يتطلَّع إلى المشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيوريورك، إلا أنَّ ظروف طارئة حالت دون تمكنه من ذلك.

وأضاف خلال كلمة مسجلة له، تمَّ بثها أمام الاجتماع المغلق لرؤساء الدول والحكومات حول تغيّر المناخ”:منذ عام مضى شاركنا معًا في هذا الاجتماع في إطار الإعداد لقمة المناخ في المملكة المتحدة واليوم ونحن على بعد أسابيع قليلة من قمة المناخ السابعة والعشرين، التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ، فإننا نجتمع مرة أخرى في ظل أحداث جرت على مدار العام الماضي، تسببت في أزمات سياسيَّة وتحدياتٍ في الغذاء والطاقة وسلاسل الإمداد، طالت آثارها شتى أنحاء العالم”.

وأشار إلى أنَّ التحديات تمثل ولا شك أعباءً إضافية على جميع الدول وخاصة النامية منها، لذلك يجب أن تعتد الدول بالتقارير العلمية الموضوعية التي تؤكد بشكل قاطع أن تغير المناخ يظل التحدي الوجودي الأخطر الذي يُواجه كوكب الأرض، وأن تداعياته تزداد تفاقمًا يومًا بعد يوم، مع كل ارتفاع في درجات الحرارة.

وأوضح السيسي، أن المجتمع الدولي يعلم تمام العلم حجم العبء الملقى على الدول النامية والأقل نموًا، متابعا: “نعلم حجم ما يتعين عليها مواجهته للوفاء بالتعهدات المناخية مع الاستمرار فى جهود التنمية والقضاء على الفقر”.

وأضاف: “العالم يعاني من أزمتي غذاء وطاقة غير مسبوقتين.. وتتعهد الدول المتقدمة بالإسراع بوتيرة الالتزامات تجاه هذه الدولة”.

تطوير الدائري.. تحديد مساحة جديدة لحرم الطريق والإزالات على الجانبين

الطريق الدائري

قال مصدران بوزارتَي التنمية المحلية والنقل، إنه تم اتخاذ قرار بأن تبلغ مساحة الأراضي الواقعة على جانبَي الطريق الدائري بعد انتهاء عملية التوسعة، من 25 إلى 30 مترًا من كل جانب.

وأضاف المصدران، في تصريحات تلفزيونية أنه سيتم تخصيص 8 أمتار في كل اتجاه كطريق خدمة بعد منع سير الميكروباص على الطريق الدائري، وباقي المسافة سيتم تركها كـ”حرم” للطريق؛ لا يجوز البناء عليها أو التعدي عليها من جديد؛ تحسبًا لأي توسعات مستقبلية للطريق.

وتابع المصدران بأن جزءا من المساحة التي سيتم تركها سيتم توزيع صناديق القمامة عليها؛ ليستخدمها المواطنون في إلقاء القمامة، ثم جمعها من خلال السيارات المتنقلة؛ حتى لا يلجأ المواطنون إلى إلقاء القمامة أسفل الدائري.

وأكد المصدران أنه لن تتم الإزالة مرة أخرى لنصف عقار، كما كان يحدث في الماضي، وأن أي عقار سيقع في نطاق الإزالة ستتم إزالته بالكامل.

وتنفذ وزارة النقل المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري، من خلال الهيئة العامة للطرق والكباري، في المسافة من تقاطع الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي حتى تقاطع الدائرى مع الإسكندرية الصحراوي، وتقاطعات الإسكندرية الصحراوي/ وصلة الواحات والمريوطية/ المنصورية؛ بإجمالي طول 34 كم.

وتم الانتهاء من أعمال تطوير وتوسعة المرحلة الأولى بطول 76 كم من إجمالي 110 كم؛ حيث تسهم أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة، في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، فضلًا عن الحد من الآثار البيئية السلبية.

“النقل” تعدل صلاحيات قيادات شركة مترو الأنفاق تمهيدا لطرحها في البورصة

وزير النقل كامل الوزير 

عدلت وزارة النقل المسميات الوظيفية والصلاحيات لقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق للخط الأول والثاني، حيث أصبح المهندس على الفضالى ، العضو المنتدب للشركة، والمهندس خالد صبره، رئيسا لمجلس إدارة الشركة.

وبذلك تكون من صلاحيات المهندس خالد صبره، حضور كل الاجتماعات الخاصة بشركة مترو الأنفاق، ويتولى “الفضالي” ، إدارة وتشغيل وصيانة الشركة المسئولة عن إدارة الخطين الأول والثاني، «المرج الجديدة – حلوان»، و«شبرا الخيمة – المنيب».

وأكد أحمد عبد الهادى بكير المتحدث الرسمى لشركة مترو الأنفاق، أن ذلك هو تمهيد لطرح شركة المترو فى البورصة فى إطار توجيهات القيادة السياسية.