عانى النادي الأهلي طوال المواسم السابقة، خاصة آخر موسمين الذي فشل فيهما بالفوز بالبطولات المحلية سواء الدوري العام أو كأس مصر لصالح غريمه التقليدي الزمالك، من إرهاق عام وكثرة إصابات وعدم وجود بدائل مناسبة للاعبيه الأساسيين في بعض المراكز أبرزها الظهير الأيسر.

فعند غياب الدولي التونسي علي معلول الظهير الأيسر الأساسي للأهلي لأي سبب سواء إصابة أو إرهاق أو إيقاف أو حتى لتراجع مستواه، لا يجد الأحمر البديل المناسب وبات الأمر بمثابة الصداع الدائم للإدارة والجهاز الفني والجماهير.

اقرأ أيضا.. خطوة لمناطحة ريال مدريد.. عوامل تزيد إثارة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي والرجاء

ومع الاعتماد على الشباب والناشئين دفع ريكاردو سواريش المدرب السابق بالشاب محمد أشرف كظهير أيسر وقدم مردودا جيدا أفضل من محمود وحيد اللاعب الذي كان بديلا لمعلول وقدم مستويات مخيبة ليرحل بنهاية الموسم لطلائع الجيش. ومع مواصلة الأهلي سعيه لتدعيم نواقص قائمته استعدادا للموسم الجديد من أجل المنافسة مرة أخرى على الألقاب.

اقترب من الحصول على خدمات كريم الدبيس الظهير الأيسر لفريق وادي دجلة ضمن صفقة تضم 7 لاعبين صاعدين منهم عبد الرحمن رشدان مدافع منتخب الشباب الأساسي. حيث تتبقى رتوش بسيطة من أجل الإعلان بشكل رسمي عن الصفقة. وتكمن أهمية ضم الدبيس لدعم الجبهة اليسرى التي مثلت صداعا كبيرا في رأس الأهلي طوال الفترة الماضية.

أزمة دائمة بالظهير الأيسر في الأهلي

علي معلول

رغم تألق معلول منذ الانضمام للأهلي في 2016 ومساهماته المميزة في تتويج الأهلي بالألقاب، لكن أخطاء التونسي الدفاعية بجانب إصاباته جعلت هناك رغبة قوية لتدعيم هذا المركز.

ويزيد من أهمية قدوم الدبيس للأهلي بلوغ معلول سن الـ33 عاما وانخفاض مردوده البدني خلال المباريات في الموسم الأخير. كما رحل الظهير الأيسر الآخر محمود وحيد لصفوف طلائع الجيش بسبب تواضع مستواه إلى جانب كثرة إصاباته على مدار الفترة التي قضاها بين جدران القلعة الحمراء.

وفشل وحيد في إثبات جدارته في الفترات التي غاب فيها معلول بسبب الإصابة. وهو ما يزيد من أهمية التدعيم، لذلك الدبيس الذي لفت الأنظار بشدة بالسنوات الماضية يعد بمثابة الحل النهائي مع الشاب محمد أشرف لخلافة معلول وتعويضه في هذا المركز إذا ما غاب أو تراجع مستواه.

محاولات عديدة لضم ظهير أيسر ولكنها فشلت!

كريم الدبيس

حاول الأهلي في موسم الانتقالات الجارية تدعيم الفريق بعدد من البدائل لكنه فشل في النهاية في الحصول، عليها مثل محمد حمدي الظهير الأيسر لفريق بيراميدز. كما رفض الأحمر ضم كريم حافظ في صفقة انتقال حر.

رغم الدخول في مفاوضات معه في وقت سابق، ليقرر اللاعب في النهاية الانتقال لصفوف بيراميدز وتحويل دفته. وبذلك لم ينجح الأهلي في ضم ظهير أيسر جيد ليلجأ لحل الدبيس والشباب.

خاصة أن الكرة المصرية والأندية بالدوري تفتقد للاعبين جيدين بهذا المركز أساسًا، ما دفع جهاز المنتخب السابق بقيادة كارلوس كيروش لتوظيف لاعبين فيه مثل أيمن أشرف وهو مركزه قلب دفاع.

مسيرة مميزة للدبيس تقوده للمارد الأحمر

يشارك الدبيس صاحب الـ19 عامًا في مركزي الجناح والظهير الأيسر، ولعب 25 مباراة مع ناديه في بطولتي الدوري المصري الممتاز وكأس مصر، قبل هبوط وادي دجلة لبطولة الدرجة الثانية، سجل خلالها هدفًا وصنع آخر.

كما كان الدبيس هدفًا لبعض الأندية الأوروبية وتحديدًا في الدوري الإيطالي وكذلك اليوناني، وخضع لفترات معايشة مع بعض الأندية لكن الاهتمام به لم يتحول لعروض رسمية بعد.

ولن تكون مهمة الدبيس سهلة لحجز مكان بالتشكيل الأساسي للأهلي، في ظل المنافسة مع علي معلول وتواجد الثنائي الصاعد رأفت خليل نجم منتخب الشباب ومحمد أشرف الذي دفع به سواريش بنهاية الدوري المنقضي، لذلك سيكون تدعيمًا جيدًا ولكنه سيحتاج لوقت لكي ينسجم ويخرج كل ما لديه لصالح الشياطين الحمر.