بث تجريبي

ازي الحال| زيلينسكي يتصل هاتفيًا بالسيسي.. مصر تطرح سندات “ساموراي” لأول مرة في التاريخ

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها: زيلينسكي يتصل هاتفيًا بالسيسي.. مصر تطرح سندات “ساموراي” لأول مرة في التاريخ.

مصر وأوكرانيا.. زيلينسكي يتصل هاتفيًا بالسيسي

وجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشكر لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، على جهود مصر لاستضافة أوكرانيين في منتجعاتها السياحية في ظل الحرب الدائرة ببلادهم. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن السيسي تلقى مساء الخميس اتصالا هاتفيا من زيلينسكي.

وأضاف راضي أن زيلينسكي “أعرب عن خالص التقدير والامتنان لما قامت به مصر من جهود لمواصلة استضافة السائحين الأوكرانيين في المنتجعات السياحية بمصر، وتقديم كافة سبل العون لهم منذ اندلاع الأزمة، وكذلك تيسير إجراءات عودتهم إلى الدول المجاورة لأوكرانيا”.

وأحاط زيلينسكي السيسي بآخر التطورات على الساحة الأوكرانية في إطار الأزمة الحالية. وكذلك مستجدات مسار المفاوضات مع الجانب الروسي، وفقا للمتحدث.

السيسي: مصر تدعم تسوية الأزمة الأوكرانية

وأوضح راضي أن “السيسي شدد على ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية”. مؤكدا “دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيا من خلال المباحثات ومسار المفاوضات”.

كما أكد الرئيس المصري كذلك على “متابعة مصر بقلق واهتمام بالغين للتطورات الميدانية المتلاحقة، وما ينجم عنها من تفاقم الأوضاع الإنسانية”. معربا عن تقديره للإجراءات التي اتخذها الجانب الأوكراني لتيسير خروج المصريين من المنافذ الأوكرانية، وضمان سلامتهم وأمنهم.

وقال الرئيس الأوكراني في حسابه بموقع “تويتر”، إنه “أبلغ السيسي بنضال الشعب الأوكراني” ضد الهجوم الروسي. وأوضح: “شكرنا السيسي على المساعدة التي قدمتها مصر للأوكرانيين، واتفقنا على ضرورة إعادة السلام إلى أرض أوكرانيا”.

جريمة مروعة في مصر.. شاب يقتل أمه

حادثة بشعة شهدتها محافظة البحيرة بقيام عامل بقتل والدته وفصل رأسها عن جسدها وإلقائها في مصرف بسبب صراع على الميراث.

في التفاصيل، عثر أهالي قرية الطويلة التابعة لمحافظة الرحمانية على جثة مجهولة لسيدة مسنة في شوال في إحدى مصارف المحافظة، وبفحص الأهالي الجثة وجدوا أنها بدون رأس وبدون ملابس، ما دفع الأهالي إلى إبلاغ الأجهزة الأمنية للتحقيق في الواقعة.

وبانتقال الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث وفحصهم للجثة، اتضح أنها جثة سيدة في العقد الثامن أرملة، وتقيم في قرية الخرسة التابعة لمركز دمنهور.

واستطاعت التحريات التوصل إلى أن السيدة المسنة كان قد تم تحرير محضر تغيب لها منذ شهر تقريباً، حيث خرجت من المنزل ولم تعد حتى تم العثور على جثتها ونقل الجثة لثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى المركزي بالرحمانية تحت تصرف النيابة العامة التي أمرت بانتداب الطبيب الشرعي لتشريح الجثة وبيان أسباب الوفاة والأداة المستخدمة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على الفاعل ليتضح أنه نجلها وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأرشد عن أداة، الجريمة منجل وقرط ذهبي.

فصل رأسها عن جسدها

واعترف نجل الضحية خلال التحقيقات النيابة أنه قام بفصل الرأس عن الجسد حتى لا يستطيع أحد التعرف عليها وتضييع ملامح الجريمة، وأكد المتهم خلال التحقيقات إلى وجود خلافات بينه والمجني عليها على الميراث ورغبته في قيامها بنقل ملكية الأرض الزراعية الخاصة بها والمنزل له إلا أنها رفضت معللة ذلك بأنه حق شقيقاته الـ 7 المتزوجات.

ما أدى إلى حدوث مشادة كلامية بينه وبين والدته قام على إثرها بدفعها فارتطمت رأسها بالحائط مما تسبب في وفاتها.

فقام بوضعها داخل شوال بلاستيك وقام بنقلها لأرضه الزراعية وقام بالاستيلاء على قرطها الذهبي، ثم قام عقب ذلك بقطع رأسها مستخدما “منجل” وجردها من ملابسها وقام بربط الشوال وإلقائه بالمصرف مكان العثور على الجثة، ثم قام بإلقاء رأسها وملابسها منفصلين بنفس المصرف على مسافة من مكان إلقاء الجثمان.

ومن جهتها قررت محكمة جنايات دمنهور بإحالة العامل لمفتي الديار المصرية، وذلك بتهمة قتل والدته وإلقائها داخل شوال، بمصرف، بدون رأس وبدون ملابس وعارية الجسد، وذلك بسبب خلافات بينه وبين المجني عليها بسبب الميراث ورغبته في نقل ملكية الأرض الزراعية الخاصة بها لحيازته.

مصر تطرح سندات “ساموراي” لأول مرة في التاريخ

طرحت وزارة المالية أول إصدار لسندات “ساموراي” بالسوق اليابانية/ بقيمة 60 مليار ين ياباني “نصف مليار دولار”، لتصبح أول دولة تصدر سندات بالين الياباني.

وأصبحت بذلك مصر أول دولة في الشرق الأوسط تصدر سندات دولية مقومة بعملة الين الياباني بالأسواق اليابانية. وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن برنامج تعاون جديد مع صندوق النقد الدولي.

وقامت وزارة المالية، بطرح هذا الإصدار بضمانة ائتمانية من البنك الياباني “سوميتومو ميتسوي Sumitomo Mitsui”، وتغطية إحدى مؤسسات التأمين اليابانية الحكومية نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار Nippon Export and Investment Insurance، والحصول على تسعير منخفض لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، حيث بلغ الكوبون 0.85% سنويا لأجل 5 سنوات، بما يجعله أكثر تميزا مقارنة بأسعار كوبونات إصدارات السندات الدولارية الدولية بمتوسط إجمالي بتكلفة سنوية للإصدار 2.33%.

وزير المالية: الإصدار يعكس قدرتنا على العودة للأسواق الدولية للسندات

وأكد وزير المالية المصري محمد معيط: “نجاحنا فى طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، يعكس قدرتنا على العودة للأسواق الدولية للسندات، بما فى ذلك تلك التي ندخلها لأول مرة فى تاريخ مصر، رغم ما تشهده الاقتصادات من تحديات عالمية غير مسبوقة، لافتًا إلى أن الإصدار المصري لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، نجح في جذب العديد من المستثمرين اليابانيين، حيث لاقي إقبالًا كبيرًا منهم، بما يدل على ثقتهم في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق مستهدفاته في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية الراهنة”.

وأضاف الوزير، أن هذا الإصدار يتميز بمواصفات ذات طبيعة خاصة نظرا لاختلاف السوق اليابانية عن الأسواق الدولية الأخرى، حيث إن المستثمر الياباني أكثر انتقاءً في سياساته الاستثمارية وأكثر إقبالًا على الاستثمار في أدوات دين الدول ذات التصنيف الائتماني المرتفع، موضحًا أن هذا الإصدار يأتي ضمن خطة وزارة المالية الناجحة فى تنويع أدوات الدين، وعملات وأسواق الإصدارات، وشرائح المستثمرين، وإطالة عمر الدين، وخفض تكلفة الدين الخارجي ومن ثم خفض تكلفة التمويل.

عقوبات أميركية على كيانات في الصين وكوريا الشمالية وروسيا

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على خمسة كيانات وأفراد في روسيا وكوريا الشمالية والصين لانتهاك قانون انتشار الأسلحة الأميركي.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الخميس إن اليابان ستتخذ خطوات لحرمان روسيا من وضع البلد الأكثر تفضيلا من الناحية التجارية، فضلا عن حرمانها من مراوغة العقوبات المالية عبر استخدام أصول رقمية.

كما فرضت أستراليا عقوبات على رئيس روسيا البيضاء ألكسندرلوكاشينكو وأفراد أسرته و22 مواطنا روسيا وصفتهم بأنهم “عناصر للدعاية ونشر معلومات غير صحيحة”.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية ماريس بين في بيان إن أحدث عقوبات ستشمل محررين من منظمات منها روسيا اليوم ومنظمة الثقافة الاستراتيجية وإنفوروس ونيوزفرونت.

وأضافت بين أن روسيا البيضاء تواصل تقديم دعم استراتيجي لروسيا وقواتها المسلحة “في هجومها على سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا”.

أحدث المقالات

المقال التالي