بث تجريبي

ازي الحال| روسيا تقصف كييف “بشكل مروّع” ومصر تدرس سُبل إجلاء المصريين

في نشرته الصياحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” الأحداث الأبرز على الساحتين العالمية والمحلية. ومنها إعلان مصر تشكيل غرفة عمليات طارئة لمتابعة أوضاع المصريين في أوكرانيا، التي تشهد تصعيدًأ في العمليات العسكرية الروسية والمواجهات على مختلف الجبهات والتي تقترب من العاصمة كييف.

مصر تشكل غرفة عمليات طارئة لمتابعة أوضاع المصريين في أوكرانيا

أعلنت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم تشكيل غرفة عمليات طارئة مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا، على خلفية تطورات الأوضاع هناك. وقالت: “إن غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا”. ذلك للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن “مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج يتواصل أيضًا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة”. كما يتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة. بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولًا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة.

وأكدت الوزيرة، أن “تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج. وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا.

مصر لم تستقبل رحلات من أوكرانيا منذ فجر الخميس

من جانبه، أعلن رئيس الشركة المصرية للمطارات أحمد منصور، أن مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم لم تستقبل منذ فجر اليوم أية رحلات من أوكرانيا. كما لم تغادر أي طائرة من مصر لأوكرانيا منذ ذلك التوقيت.

وأوضح أن المطارات الـ3 تلقت إخطارات من العديد من شركات الطيران الأوكرانية بإلغاء رحلاتها الجوية. بسبب نشوب الحرب الروسية الأوكرانية. لافتًا إلى أن هناك العديد من الطائرات الأوكرانية متواجدة بمطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم تنتظر الإقلاع بين لحظة وأخرى لإعادة السياح المتواجدين بالمدن السياحية المصرية الذين انتهت إجازاتهم، وكان مقررًا سفرهم اليوم.

الرحلات من روسيا إلى الغردقة ومرسى علم وشرم مستمرة

وأضاف أن الرحلات الجوية من روسيا إلى مطارات الغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ مستمرة إلى الآن وفقا لجداول التشغيل الخاصة بها، لافتا إلى أن شركات الطيران الروسية لم تبلغ إلى الآن بوقف أو إلغاء أي من رحلاتها الجوية إلى المطارات الإقليمية المصرية.

ومن جهته، كشف مصدر مسؤول بسلطة الطيران المدني المصرية أنه تم وقف حركة الطيران بشكل كامل بين مصر وأوكرانيا. لافتًا إلى أن أوكرانيا أعلنت الغلق الكامل لمجالها الجوي أمام حركة الطيران المدني، موضحًا أنه لا يوجد مدة زمنية محددة لمعرفة موعد استئناف الرحلات بين مصر وأوكرانيا في ظل الحرب الدائرة حاليًا.

سفارة مصر في كييف: ندرس سبل إجلاء المصريين من أوكرانيا بعد إغلاق المجال الجوى

أكدت السفارة المصرية في كييف أنه في ظل الظروف الحالية وفي ضوء إغلاق المجال الجوى في أوكرانيا تتم دراسة سبل إجلاء المواطنين المصريين. داعية المصريين إلى ضرورة تسجيل البريد الإلكتروني للسفارة مع توضيح الاسم ورقم الهاتف والعنوان. وذلك حتى يتم حصر الإعداد بدقة وأماكن تواجدهم.

وفي إطار التطورات المُتسارعة حاليًا على المشهد الأوكراني، تتابع سفارة المصرية في كييف على مدار الساعة أحوال الجالية المصرية المُقيمة في أوكرانيا. فضلًا عن نشر الإرشادات الواجب اتباعها، وكذا أرقام للتواصل معها.

وقد أهابت السفارة في كييف بمُتابعة ما تنشره من تعليمات أو إرشادات على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

أوكرانيا: روسيا تستهدف كييف بالصواريخ “بشكل مروّع”

ندد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الجمعة، بإطلاق صواريخ روسية استهدفت كييف فجرًا.

وتسببت الصواريخ الروسية في إصابة 3  أشخاص على الأقل، حسبما نقلت “فرانس برس”. وكتب كوليبا على “تويتر”: “إطلاق مروع لصواريخ روسية على كييف“، وأضاف أن “آخر مرة شهدت عاصمتنا شيئا كهذا كانت في عام 1941 عندما تعرضت لهجوم من ألمانيا النازية، وهزمت أوكرانيا ذلك الشيطان وستهزم هذا الشيطان أيضا”.

وواصل الطيران الحربي الروسي تحليقه في أجواء العاصمة الأوكرانية صباح يوم الجمعة، وفقما ذكر مراسل “سكاي نيوز عربية” في كييف.

وأفاد مراسل “سكاي نيوز عربية” بوقوع سلسلة من الانفجارات الضخمة في العاصمة الأوكرانية. فيما أشارت وسائل إعلام أوكرانية إلى قصف الطيران الروسي مدرج مطار كييف الدولي.

مقطع فيديو لانفجار كبير بسماء كييف

إلى ذلك، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صباح الجمعة، مقطع فيديو يظهر انفجارًا كبيرًا بسماء العاصمة الأوكرانية، كييف، الأمر الذي أثار تفاعلًا وتكهنات حول سبب ذلك.

وأفاد فريق CNN الموجود على الأرض أنه سمع انفجارين كبيرين في وسط كييف وثالث انفجار قوي على مسافة أبعد.

وقبل يوم واحد فقط، دخلت القوات الروسية برا وبحرا وجوا إلى أوكرانيا مما أثار وابلا من الإدانات والعقوبات الدولية وسط تساؤلات حول طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوسع للبلاد والعاصمة كييف.

أحدث المقالات

المقال التالي