بث تجريبي

ازي الحال| مصر ترسل مساعدات ضخمة إلى لبنان.. السيسي يشارك بقمة “محيط واحد” في فرنسا

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار التي شهدتها الساعات الماضية، ومنها: مصر ترسل كمية ضخمة من المساعدات للبنان، وتراجع أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم، ومطالبة الرئيس الأمريكي رعايا بلده بمغادرة أوكرانيا فورا، وكذل مشاركة السيسي بقمة محيط واحد في فرنسا.

مصر ترسل كمية ضخمة من المساعدات للبنان

غادرت ميناء دمياط سفينة مساعدات مصرية فى طريقها إلى الأشقاء فى لبنان. وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن المجلس نسق مع الوزارات وأجهزة الدولة المعنية، لتوفير تلك المساعدات. وكذا التنسيق مع الحكومة اللبنانية لتوفير ما يحتاجه الأشقاء اللبنانيون.

السفينة التي أرسلتها مصر تحمل 487.5 مساعدات

وأضاف أن السفينة تحمل على متنها 487,5 طن مساعدات، تضم 122 طنا مواد غذائية، و265,5 طن أدوية ومستلزمات طبية، و100 طن مواد إغاثة. وقد تحركت بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تراجع سعر الذهب اليوم في مصر ببداية التعاملات

انخفض سعر الذهب اليوم الجمعة، في مصر خلال بداية التعاملات، مقارنة بمستواه أمس.

وتشهد حركة الذهب بالسوق المحلي تذبذبا بين صعود وهبوط منذ منتصف ديسمبر الماضي، وحركة البيع والشراء ضعيفة بالسوق المحلي خلال الفترة الحالية، على الرغم من مرور العديد من المناسبات خلال الفترة الماضية، بحسب ما قاله نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب سابقا لمصراوي.

وارتفع الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر خلال العام الماضي بنسبة 42%، مقارنة بعام 2020، مدفوعًا بتراجع سعر الذهب عالميًا والتعافي الاقتصادي، بحسب بيانات المجلس العالمي للذهب.

الرئيس يشارك بقمة “محيط واحد” في فرنسا

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة بريست الفرنسية، للمشاركة في قمة “محيط واحد”. وتركز على الموضوعات ذات الصلة بالبحار والمحيطات. بما في ذلك الحفاظ على النظم الحيوية بها ومكافحة التلوث البحري بشتى أنواعه. وأيضًا علاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ.

وتأتي هذه القمة في إطار سلسلة قمم تُعنى بالموضوعات البيئية، ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون منذ عام 2017. وستعنى كذلك بدعم مفهوم “الاقتصاد الأزرق المستدام” وحشد التمويل له.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن مشاركة السيسي في هذا الحدث المهم، تأتي “تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي ضمن عدد محدود من رؤساء الدول والحكومات المهتمين بالعمل الدولي لمواجهة التدهور البيئي. وذلك في ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر وفرنسا”.

بايدن يدعو الأميركيين إلى مغادرة أوكرانيا “فورا”

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن المواطنين الأميركيين إلى مغادرة أوكرانيا على الفور، محذرا من صراع كبير محتمل مع موسكو.

وحذر الرئيس الأميركي من أن القوات الأميركية لن تتمكن من إجلاء رعاياها الفارين من الأراضي الأوكرانية في حال بدأت روسيا بالاجتياح.

بايدن: لن نرسل عسكريين أمريكيين إلى أوكرانيا تحت أي ظرف

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لن يرسل أي قوات أمريكية إلى أوكرانيا في أي حال من الأحوال، مشيرا إلى أن المواجهة المباشرة بين الأمريكيين والروس ستؤدي إلى حرب عالمية.

وقال بايدن في حديث لقناة “إن بي سي” نشرت مقتطفات منها يوم الخميس، إن “على المواطنين الأمريكيين أن يغادروا /أوكرانيا/ الآن”.

وأضاف: “نحن لا نواجه منظمة إرهابية. نواجه واحدا من أكبر الجيوش في العالم. وهذا وضع مختلف تماما والأمور قد تتطور بشكل مجنون بسرعة”.

وردا على سؤال حول السيناريو الذي من شأنه أن يدفع بايدن إلى إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا، قال الرئيس الأمريكي إن هذا السيناريو “غير مطروح. وهذه ستكون حربا عالمية عندما سيبدأ الأمريكيون وروسيا بإطلاق النار على بعضهما البعض”.

وأضاف: “نحن في عالم يختلف عما كان في أي وقت مضى”. وكانت روسيا قد أكدت مرارا أنها لا تعتزم شن أي “هجوم” على أوكرانيا.

 

أحدث المقالات

المقال التالي