بث تجريبي

ازي الحال| طقس معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا.. و29 مليون مواطن تلقوا جرعتي لقاح كورونا

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها طقس معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا. بالإضافة إلى مصادر أمريكية: تقول إن المدفعية الروسية تتخذ أوضاعا هجومية استعدادا لغزو أوكرانيا.

الأرصاد: طقس معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا.. والصغرى بالقاهرة 10 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا معتدلا نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى. مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية. مائل للدفء على شمال الصعيد. دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد. شديد البرودة ليلا على كل الأنحاء.

هيئة الأرصاد
هيئة الأرصاد

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم: فالقاهرة العظمى 20 والصغرى 10. والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة. وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 11. وسانت كاترين العظمى 14 والصغرى 1.

مصادر أمريكية: المدفعية الروسية تتخذ أوضاعا هجومية استعدادا لغزو أوكرانيا

ذكرت مصادر أمريكية اليوم أن وحدات من المدفعية الروسية اتخذت أوضاعا هجومية استعدادا لغزو جديد لأوكرانيا وفقا لشبكة “سي بي إس” الإخبارية.

وتتزامن هذه التطورات مع إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إجازة رسمية لإظهار وحدة بلاده ردا على ما ورد إليه من معلومات بأن الكرملين سيشن عملية عسكرية ضد بلاده اليوم.

الوضع في أوكرانيا- ازي الحال
الوضع في أوكرانيا- ازي الحال

يأتي هذا التحرك على خلاف ما حدث يوم الأحد الماضي حين غادرت الوحدات مناطق تجمعها لكنها لم تكن قد اتخذت بعد ما وصف بأنه “أوضاع هجومية”. وفقا لما عرضته الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية.

وعلى مدار الأسابيع الماضية كان الخبراء والمراقبون يتابعون تلك الصور لمناطق في جنوب غرب روسيا وبيلاروسيا قرب حدود الدولتين مع أوكرانيا. إلى جانب صور وفيديوهات التقطها أفراد على الأرض وجميعها يبين تدفقا للقوات الروسية لتلك المناطق.

وحركت روسيا ما لا يقل عن 60 بالمائة من مجموعات كتائبها التكتيكية. والتي تمثل تشكيلاتها البرية الأساسية للمواجهة نحو مواقع قرب حدودها مع أوكرانيا. وبعض هذه العناصر تحركت من الجانب المعاكس تماما من تلك الدولة.

وزير الإنتاج الحربى يشهد اتفاقية تأسيس شركة مكونات تحويل السيارات للغاز

شهد المهندس محمد أحمد مرسي -وزير الدولة للإنتاج الحربي- مراسم توقيع اتفاقية لتأسيس شركة مشتركة لتصنيع مكونات مجموعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى (المضغوط/المسال).

وذلك بالتعاون بين كل من الهيئة القومية للإنتاج الحربى -شركة المعصرة للصناعات الهندسية “مصنع 45 الحربى” وشركة لاندى رينزو الإيطالية.

جاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي وبحضور ميشيل كواروني سفير إيطاليا لدى مصر ورؤساء مجالس إدارات الشركات (غازتك–الغاز الطبيعى للسيارات–طاقة القابضة) وكذلك ممثلي وكالة التجارة الإيطالية.

وأشار الوزير “مرسي” إلى أن توقيع هذه الاتفاقية بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة (مصنع 45 الحربى) و”لاندى رينزو” الإيطالية يهدف إلى التعاون بين الأطراف الثلاثة لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإقامة وتشغيل مجمع صناعي لإنتاج وتصنيع وتجميع مجموعات الغاز الطبيعي المضغوط لسوق السيارات. (مركبات الركاب ثنائية الوقود- محركات الديزل ثنائية الأشواط-المقطورات المتوسطة والثقيلة بجميع أنواعها وأحجامها). وأيضا تحويل السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل إلى الغاز الطبيعي المضغوط أو المسال.
e84e9c37-5025-441b-b6f8-7c4719ea7b8b
وأشار  ميشيل كواروني -سفير إيطاليا لدى مصر- بالدور الذي تلعبه وزارة الإنتاج الحربي في دعم وتشجيع الاستثمار في مصر. والعلاقات المتميزة التي تربط مصر وإيطاليا. مؤكدًا تطورها خلال السنوات الأخيرة. معرباً عن رغبته في توطيد هذه العلاقات من خلال تشجيع عدد كبير من الشركات الإيطالية على الاستثمار في مصر.
وتابع أن المناخ الاستثماري في مصر خلال هذه الفترة هو مناخ جاذب. مشدداً على أن مصر من الأسواق الواعدة عالميا لجذب وزيادة الاستثمارات بها. ما يجعل مصر مركزًا للانطلاق لأسواق أفريقيا والعالم.

29 مليون مواطن حصلوا على جرعتي لقاح كورونا.. واستهلكنا 70 مليون جرعة

كشفت وزارة الصحة أن إجمالي المواطنين الذين حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا 38 مليونا و612 ألفا و509 مواطنين. بينما الذين حصلوا على الجرعة الثانية 29 مليونا و83 ألفا و27 مواطنا. مشيرة إلى أن إجمالي الذين حصلوا على الجرعة الثالثة التنشيطية 749 ألفا و799 مواطنا.

وقالت الوزارة إنه تم استهلاك أكثر من 70 مليون جرعة حتى الآن من الجرعات التي وصلت مصر. والتي بلغت 140 مليون جرعة. مؤكدة أن اللقاح هام وضروري للوقاية من الإصابة بالفيروس ومتحوراته. مؤكدة أن الدولة توفير 8 لقاحات للمواطنين بالمجان من خلال 3 جرعات.

لقاح جونسون
لقاح جونسون

وقال الدكتور حسام حسنى -رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا- إن “مولوبيرافير” يحصل عليه المريض خلال 5 أيام من الإصابة بكورونا. كما لا يمنح للمرضعات والحوامل والأقل من 18 عاما. كما أنه يقلل من احتمالية الدخول للمستشفيات بنسبة 50%. لافتا إلى أنه تم توفيره في المستشفيات الحكومية حاليا وبعدها سيتم توفيره للقطاع الخاص. لافتا إلى أن 90% من الإصابات المتعلقة بكورونا بسبب المتحور أوميكرون.

وتابع أن دواء “مولونبيرافير” يستخدم من اليوم الأول حتى الخامس من بداية الإصابة للحالات البسيطة. والتي تحمل عوامل خطورة. موضحًا أن هذا الدواء يُصرف بالمجان لجميع مستشفيات العزل. مع توفيره أيضًا في الصيدليات التابعة لوزارة الصحة بسعر 630 جنيها بواسطة روشتة معتمدة من طبيب.

إخوان ليبيا يشرخون مجلس الدولة.. ومصير غامض لحكومة باشأغا

فيما يواصل رئيس الحكومة الليبية الجديدة المكلف من البرلمان -فتحي باشأغا- مشاوراته لتشكيل الحكومة. فوجئ الليبيون بانقسام حاد داخل مجلس الدولة الاستشاري بشأن رئيس الحكومة الجديدة.

ففي يوم الاثنين أصدر 54 من أعضاء المجلس ذي الصفة الاستشارية (من بين الأعضاء الـ145) بيانا يرفض تشكيل حكومة ليبية جديدة والتعديل الدستوري الذي يمهد للانتخابات.

ويرى خبراء أن مجموعة الاسلام السياسي بما لها من نفوذ داخل المجلس الذي يرأسه عضو تنظيم الإخوان الإرهابي، خالد المشري، تسببت في عراقيل أمام التفاهم الأخير للمجلس مع البرلمان. والذي أيده 75 من مجلس الدولة.

فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

وسبق أن أكد 75 عضوا من مجلس الدولة في بيان أن تصويت مجلس النواب على التعديل الدستوري جاء بالتوافق بين لجنتي خريطة الطريق في المجلسين. وتزامنا مع اختيار رئيس حكومة جديد. وفقا لما جاء في التفاهمات المبدئية بين المجلسين.

ويأتي بيان الـ54 عضوا للتشويش -وفق الخبراء- على هذا التوافق. قائلين في بيان إن التعديل الدستوري إجراء “غير مكتمل لحين التصويت عليه من المجلس الأعلى للدولة”. وأن بنود التعديل تخالف المادة 12 من الاتفاق السياسي والمادة 36 من الإعلان الدستوري. والتي نصت على التصويت بثلثي الأعضاء وليس الأغلبية الموصوفة.

ومجلس الدولة تشكل بناء على اتفاق الصخيرات 2015. ويضم أعضاء كانوا في المؤتمر الوطني العام الأسبق الذي كان تحت سيطرة تنظيم الإخوان.

ونص الاتفاق على أن يكون دوره تقديم “المشورة” للبرلمان في القوانين دون الحاجة إلى موافقة مسبقة منه. لكنه اعتبر أن موافقته على القوانين تحت اسم “التوافق” شرطا لتمريرها.

أحدث المقالات

المقال التالي