بث تجريبي

ازي الحال| روسيا تسيطر على محطة زابوريجيا النووية.. أعضاء بالكونجرس يدعون بايدن لحظر شراء النفط الروسي

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها: معارك ليلية بالقرب من أكبر محطة طاقة نووية في أوكرانيا، التي تستضيف مصر 20 ألفًا من رعاياها،

20 ألفًا من رعايا أوكرانيا في مصر.. إقامة مجانية وترتيبات “للعودة”

قال مسؤولون في السفارة الأوكرانية بالقاهرة، الخميس، إنه يجرى إعداد الترتيبات لمساعدة عدد يصل إلى 20 ألف سائح أوكراني، عالقين في منتجعات مصرية، على السفر إلى أوروبا. وأضافوا أن كثيرين منهم مستعدون للتوجه إلى أوكرانيا لمحاربة القوات الروسية.

وقال يفين غوبييف، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأوكرانية في مصر، إن عددًا قليلًا من السياح سافروا من تلقاء أنفسهم، غير أن السفارة تعمل مع السلطات المصرية وشركات السياحة لترتيب عودة الأوكرانيين إلى الدول المجاورة لأوكرانيا.

معارك ليلية بالقرب من أكبر محطة طاقة نووية في أوكرانيا

أظهر مقطع مصور للقصف الروسي على مدينة إينرغودار. حيث تسعى القوات الروسية لإخراج الجيش الأوكراني. وتقع في هذه المدينة محطة نووية تعتبر الأكبر من نوعها في أوروبا.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أن الـسلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت “مضمونة”. وقال المتحدث باسم المحطة إن مستوى الإشعاع في المنشأة، لم يختلف بالمقارنة بالأيام الماضية.

روسيا تعلن سيطرتها على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

وأعلنت القيادة العسكرية الروسية سيطرة قواتها بشكل كامل على محطة زابوريجيا. وقال بيان القيادة العسكرية الروسية إن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة”.

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية”.

يأتي ذلك فيما قالت سلطات محلية في أوكرانيا، الجمعة، إن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا النووية شرقي البلاد. وأشارت السلطات الأوكرانية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن “الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة”.

أعضاء بالكونجرس يدعون بايدن لحظر شراء نفط روسيا

دعا العديد من أعضاء الكونجرس الأميركي، الخميس، الرئيس جو بايدن إلى حظر استيراد النفط من روسيا. وذلك ردًا على حربها في أوكرانيا. وهو ما يرفضه البيت الأبيض إلى الآن.

وقالت السناتورة عن ولاية فيرجينيا الغربية شيلي مور كابيتو، إنّه “يجب على الولايات المتحدة ألا تدعم حرب فلاديمير بوتن في أوكرانيا عن طريق شراء النفط الروسي واستيراده”.

ومور كابيتو هي عضو في مجموعة تضمّ أعضاء من مجلس الشيوخ جمهوريين وديمقراطيين قدّموا بعد ظهر الخميس مشروع قانون يهدف إلى حظر هذه الواردات، وكثر منهم يمثّلون ولايات معروفة بإنتاج النفط.

أحدث المقالات

المقال التالي