لم يوقف فيروس “كورونا” المسجتد الذي يعصف بالولايات المتحدة، الرئيس دونالد ترامب عن الخروج بتصريحات غريبة، في بلد يئن تحت وطأة جائحة، جعلته يتصدر أرقام الضحايا على مستوى العالم.

sss

  1. “ترامب” الذي كان قبل أشهر قليلة يستعد إلى خوض سباق الانتخابات الرئاسية، وضعه الفيروس التاجي في وضع لا يحسد عليه، مع تصاعد الاتهامات التي تلاحقه بسوء إدارة الأزمة.

الحقن بـ”الكلور”

 الرئيس الأمريكي يريد ببساطة حقن مصابي “كورونا” بالمطهرات، يرى الرجل أن المطهرات تقتل الفيروس في دقيقة واحدة، ثم عاد وتساءل: “هل هناك طريقة يمكننا من خلالها فعل شيء من هذا القبيل ، عن طريق الحقن في الداخل أو التطهير؟”.

تصريحات “ترامب” جاءت خلال إيجازه اليومي في البيت الأبيض، الخميس، إلا أن خبراء الطب والصحة بالولايات المتحدة حذروا من عواقب تنفيذ هذا الاقتراح، فيما قال أحد الأطباء إنها طريقة شائعة يستخدمها الناس عندما يريدون قتل أنفسهم”.

اقتراح رئيس أقوى دولة في العالم، جاء عقب تصريحات مسؤول في وزارة الأمن الداخلي الأمريكية عن قدرة المطهرات مثل المبيضات على قتل فيروس كورونا على الأسطح.

لم يكتف “ترامب” بهذا الحد، بل عاد وأوضح: “لأنه .. كما ترون، الفيروس يصيب الرئتين ، ويؤذيها بشدة لذلك سيكون من المثير للاهتمام التحقق من ذلك. لذا سيكون عليك العودة للأطباء ، ولكن هذا الأمر يبدو لي مثير للاهتمام “.

تحذيرات طبية

عقب تصريحات “ترامب” ضج موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بتغريدات عدد كبير من الأطباء الأمريكيين، محذرين الناس بشدة من استهلاك المطهرات ومضادات الجراثيم المنزلية.

ويقول الأطباء إن المطهرات وخصوصاً مطهرات الأسطح التي يدخل الكلور كمادة أساسية في تركيبها تعتبر سامة وخطيرة عندما يتم التعامل معها بشكل خاطئ، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وقال الدكتور فين جوبتا ، أخصائي أمراض الرئة وخبير سياسة الصحة العالمية: “إن فكرة حقن أو تناول أي نوع من منتجات التطهير في الجسم غير مسؤولة، وخطيرة.. إنها طريقة شائعة يستخدمها الناس عندما يريدون قتل أنفسهم.” بحسب ما نقل عنه موقع ام اس ان بي سي.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء بشكل خاص من شرب المطهرات وقالت إنها من ضمن كثير من الأفكار الخاطئة التي تم الترويج لها كعلاج لمرض التوحد وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية لعقود، مشيرة إلى أن استهلاك هذه المنتجات “يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال وأعراض الجفاف الشديد “.

وقال جوبتا: إن تناول أي كمية من مواد التبييض أو كحول الأيزوبروبيل أو أي نوع من المنظفات المنزلية الشائعة غير مناسبة للابتلاع حتى بكميات صغيرة.. الكميات الصغيرة مميتة”.

مئات الآف الضحايا

تحتل الولايات المتحدة الصدارة في عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد حول العالم، بحصيلة وفيات ناهزت 50 ألفاً.

البلاد سجلت خلال 24 ساعة فقط وفاة 3176 حالة، في رقم قياسي، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

ذكرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ وباء كوفيد-19 حصد في الولايات المتّحدة حتى أمس أرواح 49 ألفاً و759 مصاباً.

جاء هذا في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي عدد الإصابات المثبتة مخبرياً بالفيروس في الولايات المتّحدة إلى 866.646 إصابة بعدما أتت نتيجة 26.971 فحصاً أجريت خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة إيجابية.