بث تجريبي

تصل إلى ٤٠٪ في الشرق الأوسط.. مؤشر فجوة الأجور بين النساء والرجال

تقرير مدفوع بالبيانات

بواسطة يوسف عقيل

تظهر مؤشرات دولية فجوة في الأجور عالميا بين النساء والرجال بنسبة 23%، تكسب النساء 77 سنتا مقابل كل دولار يكسبه الرجال مقابل عمل متساوٍ في القيمة، مع وجود فجوة أجر أكبر للنساء ذوات الأطفال.

وأشار تقرير لمنظمة العمل الدولية أن التمييز أحيانا يكون في المسمى الوظيفي، ويختلف أحيانا باختلاف جنس الشــخص الذي يشغل الوظیفة، بينما اختارت الأمم المتحدة يوم 18 سبتمبر يوما عالميا للمساواة في الأجر، ذلك لتحقيق المساواة بين النساء والرجال، وإزالة أحد أوجه التمييز القائمة على النوع الاجتماعي.

ونصت اتفاقية المساواة في الأجور لعام 1951 على المساواة في الأجور بين الجنسين، لكن لا يُعتبر مخالفة لمبدأ الاتفاقیة وجود فروق بين معدلات الأجور ناجمة عن التقييم الموضوعي للوظائف.

مؤشرات

يقيس تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين مؤشرات المشاركة الاقتصادية والتحصيل العلمي والتمكين السياسي ومستويات الصحة والبقاء على قيد الحياة، وفي تقرير العام الماضى 2021، لم يحقق أي بلد التكافؤ الكامل بين الجنسين، غير أن الاقتصادات العشرة الأولى عالميًا، وصلت إلى تقليل الفجوة بمعدل يزيد عن 80%، وهي أكثر دول العالم مساواة بين الجنسين.

ضمن الدول العشر الأولى تأتي أيسلندا، وفنلندا، والنرويج، ونيوزيلندا، والسويد. بينما كانت أفغانستان في المرتبة الأخيرة، وتقع الفجوة الأكبر في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتبلغ حوالي 40%، لكن حدث تقدم ملحوظ عام 2021، لكن بوتيرة بطيئة مقارنًة بباقي دول العالم

وحسب تقرير حديث للبنك الدولي، تتمتع النساء فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنصف الحقوق القانونية التي يتمتع بها الرجل، وشهدت خمس دول تحسن. قننت البحرين نظام الأجر المتساوي بينما أقرت مصر تشريعا يحمي النساء من العنف الأسري ويقضي بتيسير الحصول على الائتمان، ويحظر التمييز في الخدمات المالية، كما حظرت الكويت التمييز ضد المرأة في العمل، واعتمدت تشريعا ضد التحرش الجنسي في مكان العمل، وكذلك لبنان، وسمحت عُمان للنساء بتقديم طلب للحصول على جواز سفر مثلما يُسمح للرجال.

نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل بالنسبة للذكور

تصدرت شمال سيناء التصنيف وفيها تشارك المرأة بنسبة 42% تليها محافظة بورسعيد بواقع مشاركة 29%، بينما كانت محافظات الصعيد بصفة عامة أقل نسبة مشاركة. حيث لم تتخط 10%، وتذيلت مرسى مطروح القائمة حيث تشارك المرأة بنسبة 2% من قوة سوق العمل.

متوسطات الأجور الشهرية وساعات العمل بالنسبة للمهن الرئيسية

وبمقارنة متوسطات الأجور الشهرية وساعات العمل طبقا للنوع والمهن الرئيسية لمنشآت القطاع العام والخاص يزيد متوسط الأجر للذكور في جميع المجالات وكذلك في إجمالي متوسطات الأجور بالنسبة لجميع المنشآت.

متوسطات الأجور الشهرية وساعات العمل طبقًا للنوع ومجال العمل لعام 2020

يزيد متوسط الأجر للذكور في جميع المجالات ما عدا مجال الإعلان وبحوث السوق، وتكاد تتساوى في الأنشطة الإدارية

مقارنة بين متوسط أجور الإناث والذكور وفقا للمحافظات

غالبية محافظات الجمهورية يزيد فيها متوسط أجور الذكور عن الإناث ما عدا 7 محافظات وهي القاهرة وبورسعيد والدقهلية والغربية والمنيا وقنا والأقصر.

مؤشرات عمل النساء في الشرق الأوسط والعالم

ترتيب الدول العربية على مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين يقيس المنتدى الاقتصادي العالمي التكافؤ بين الجنسين ب ـ4 طرق هي المشاركة الاقتصادية والفرص، والتعليم، والصحة والتمكين السياسي.

وجاءت الإمارات في المركز الأول عربيا، ثم تونس ومصر، بينما تذيلت سوريا والعراق واليمن الترتيب عالميًا.

الترتيب عالميا by يوسف عقيل

أحدث المقالات