بعد أيام قليلة، من إعلان الإمارات والبحرين، تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خرج وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مطالبًا بإيجاد للأزمة الخليجية وإنهاء المقاطعة بين قطر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين، ليخرج بعدها نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي تيم ليندركينج ليتحدث عن استعداد قطر هي الأخرى للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

تصريح ليندركينج، خلق حالة من الجدل حول ما إذا كانت تصريحاته مبنية على أساس أم أنها مجرد تصريحات لإثارة البلبلة، خاصة بعد تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، والتي أكدت أن التطبيع سيكون بمثابة إجابة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الممتد منذ 70 عامًا.

“لدى قطر سجل حافل من العمل مع إسرائيل، ونعتقد أنه سيحملهم في النهاية إلى التوصل إلى اتفاق أوسع مع الإسرائيليين”.. نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي

سجل حافل من العمل مع إسرائي

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي تيم ليندركينج، إن واشنطن ترى أن قطر من المحتمل أن تكون مستعدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبحسب وكالة “بلومبرج”، أوضح ليندركينج، أنه لدى قطر سجل حافل من العمل مع إسرائيل، ونعتقد أنه سيحملهم في النهاية إلى التوصل إلى اتفاق أوسع مع الإسرائيليين.

وأضاف نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي: “نعتقد أن هناك الكثير للبناء عليه، وستتحرك كل دولة وتيرتها الخاصة بشأن التطبيع، وبما يتفق مع معاييرها الخاصة، ولكننا نتوق إلى أن يحدث هذا عاجلا وليس آجلًا”.

“علاقاتنا مع الولايات المتحدة مبنية على الاحترام المتبادل”.. المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية

التطبيع القطري الإسرائيلي

المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، قالت إنها لا تعتقد أن التطبيع سيكون بمثابة إجابة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الممتد منذ 70 عامًا.

وتابعت الخاطر: “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو صراع عمره 70 عامًا ولا نعتقد أن التطبيع سيكون بمثابة إجابة، الأمر تماًما مثل أن آت وأقول لك أن لدي ألم في كتفي اليمنى ولكن تجرين عملية لقدمي اليسرى، نعم ممكن أن قدمي اليسرى كانت بحاجة إلى عملية إلا أن ذلك لم يحسن من وضع كتفي الأيمن”.

وأضافت ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية: “أوضحنا موقفنا من التطبيع مع إسرائيل، وأعتقد أن جوهر هذا الصراع هو عن الظروف القاسية التي يعيشون تحتها، في نهاية اليوم لدينا شعب بدون دولة يعيشون تحت الاحتلال منذ أكثر من 70 عامًا وهناك عدد من قرارات للأمم المتحدة يجب أن يتم التقيد بها، ونريد رؤية نهاية لهذا الصراع ولكن عبر حل عادل”.

وأكدت الخاطر: “علاقاتنا مع الولايات المتحدة مبنية على الاحترام المتبادل، اليوم كان هناك الحوار الاستراتيجي بين قطر وأمريكا وبالطبع كان هذا أحد المواضيع، أعني موضوع الفلسطينيين بشكل عام، بالإضافة إلى استمرار الحوار حول مفاوضات السلام في أفغانستان والعديد من القضايا الثانية الأخرى أيضًا”.

تطرق الدبلوماسي الأمريكي، إلى المقاطعة التي فرضتها مصر والإمارات والسعوودية والبحرين منذ أكثر من ثلاثة أعوام على قطر

 المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر

التطبيع الإسرائيلي وتسوية المقاطعة العربية

فيما تطرق الدبلوماسي الأمريكي، إلى المقاطعة التي فرضتها مصر والإمارات والسعوودية والبحرين منذ أكثر من ثلاثة أعوام على قطر، قائلًا: “الولايات المتحدة حريصة للغاية على أن يكون المجال الجوي مفتوحًا أمام الطائرات، دون الإضطرار إلى التحليق فوق إيران”.

وأضاف ليندركينج: “رغم أن الأمر قد لا ينتهي في غضون أسابيع، إلا أننا لا نزال نعمل بتفان كبير من أجل رأب الصدع، ونحن على تواصل مع جميع الأطراف””

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي، أن أمريكا لا تستطيع فرض حل لمسألة مقاطعة قطر من قبل بعض الدول في المنطقة، ولكن يتعين على جميع الدول تقديم تنازلات، متابعًا: “إذا كان من الممكن أن تقوم الدول بالتطبيع مع إسرائيل، يجب أن يكون من الممكن بالنسبة للدول العربية التطبيع مع بعضها”.

اجتمع مسؤولون أمريكيون وقطريون، بينهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في واشنطن

تميم مع ترامب

زيارات سرية

اجتمع مسؤولون أمريكيون وقطريون، بينهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في واشنطن خلال الأسبوع الجاري.

ودعا بومبيو، لحل الخلاف القائم بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، مؤكدًا على أهمية التركيز على مواجهة النشاط الإيراني.

وقال بوميو: “إدارة ترامب حريصة على رؤية حل لهذا النزاع وإعادة فتح الحدود الجوية والبرية القطرية المغلقة حاليًا مع دول خليجية أخرى”.

كما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، زار الدوحة في 5 فبراير الماضي برفقة قائد القيادة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي الجنرال، هرتسي هليفي.

وبحسب تقرير نشره موقع “الدوحة نيوز”، فإن الإعلام القطري هام للسياسة الخارجية القطرية، حيث يتبني الشعارات التي ترتبط بروايات حول العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والدفاع عن القضايا العربية بما في ذلك فلسطين، في إشارة إلى أن الدوحة تخشى إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل.

ونقل الموقع عن الدكتورة كورتني فرير، الزميلة الباحثة في مركز الشرق الأوسط بلندن، قولها إن القطريين سيفقدون الكثير من المصداقية مع الجمهور العربي في كل مكان إذا قاموا على الفور بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد ما فعله الإماراتيون.

قال سفير قطر لدى الولايات المتحدة، مشعل بن حامد آل ثاني، لوكالة “فايس” الأمريكية، إن بلاده ليس لديها مشكلة في توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

قطر ليس لديها مشكلة مع التطبيع

فيما قال سفير قطر لدى الولايات المتحدة، مشعل بن حامد آل ثاني، لوكالة “فايس” الأمريكية، إن بلاده ليس لديها مشكلة في توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إذا التزمت بحل الدولتين.

وقال آل ثاني: “قطر جزء من مبادرة السلام العربية، ونحن نؤمن بحل الدولتين، وإذا حدثت هذه الأمور، فلا نرى أي سبب لعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.