تطرقت الصحف الايرانية والغربية، اليوم الخميس، للعديد من الأحداث المحلية والدولية، بينها: الاعتقالات في طهران، وتأثير الاتفاق النووي على اقتصاد البلاد، وغيرهما.

مهر: ما مدى فعالية الاتفاق النووي في النمو الاقتصادي لإيران؟

كشفت وكالة مهر الإيرانية، عن تأثير الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى الأوروبية في عام 2015، على نمو الاقتصاد لطهران، مشيرةً إلى أن البعض يرى أن توقيع الاتفاق النووي كان له تأثير كبير على النمو الاقتصادي للبلاد، ومع ذلك فإن الإحصاءات تحكي قصة مختلفة.
وذكرت الوكالة في تقريرها، أن أساس حساب النمو الاقتصادي هو النسبة المئوية للتغيرات في الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعام الماضي.
وبسبب العقوبات المفروضة على صناعة النفط الإيرانية من 2012 إلى 2015 وانخفاض مبيعات النفط وعائدات النفط، كان الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يتراجع خلال هذه الفترة.
بعد توقيع اتفاقية واستئناف مبيعات النفط الخام، بسبب الزيادة المفاجئة عائدات النفط، وشهد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2016 نموًا غير في عام 2015.

الجارديان: الاعتقال التعسفي في ايران يقوض مكانتها الدولية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن إيران تستخدم سياسة الاعتقال التعسفي، والذي يقوض سياستها الدولية.
جاء ذلك، تعليقًا على اعتقال البريطانية – الإيرانية، نازين زاجري راتكليف، بسبب ديون بريطانية لإيران.
وفي غصون ذلك، استدعت فرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة السفراء الإيرانيين في احتجاج دبلوماسي منسق ضد احتجاز إيران لمزدوجي الجنسية ومعاملتها للسجناء السياسيين.

راديو فردا: إيران تلوح في الأفق لإقليم كردستان العراقي

تواصل السلطات الإيرانية تداعياتها واستراتيجيتها في إقليم كردستان العراق، عن طريق شبكة احتيال وتهريب في أحد المعابر على الحدود مع الإقليم، فضلاً عن انقطاع المياه بسبب السدود التي تقيمها، وتهدد بتقليص المياه بشكل كبير، مما يؤثر سلبًا .
وقالت شبكة راديو فردا الإيرانية، إن النفوذ الإيراني بات واضحًا للإقليم، وأصبح مقلقًا لدى الكثيرين في المنطقة.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان، عن اكتشاف شبكة تهريب واسعة عند معبر حدودي مع إيران، لكنها لم تحدد المعبر الحدودي.

فويس أوف أمريكا: واشنطن تمنح العراق فرصة جديدة لاستيراد الغاز الإيراني

قالت شبكة “فويس أوف أمريكا”، أن الولايات المتحدة الأمريكية منحت العراق فرصة جديدة لاستيراد الغاز الإيراني لمدة 60 يومًا.
ونقلت الشبكة الأمريكية في تقريرها، عن مسؤول عراقي إن الولايات المتحدة منحت العراق مهلة 60 يومًا، لإعفاء من العقوبات يسمح له باستيراد الغاز الإيراني لشبكات الكهرباء المعطلة.
وأشار التقرير إلى أن العراق يعتمد على واردت الغاز، والكهرباء، من طهران.