في نيجيريا، كانت آخر مشاهدة لها لابنها في صورة على وسائل التواصل الاجتماعي. كانت عيناه مغمضتين. ووجهه مغطى بالدماء. لقد مات، لتبدأ رحلة البحث عن الجثامين.

نديفريك إيبانجا يعذبها كابوس متكرر برؤية بكاء ابنها البالغ من العمر 26 عامًا.

قالت إيبانجا التي تعمل بالزراعه في ولاية أكوا إيبوم الجنوبية: لا يهمني ما إذا كانوا قد دفنوه في لاغوس أو سيعيدونه إلى المنزل. كل ما أريده هو أن يُدفن ابني”.

فيكتور واحد من مئات المدنيين الذين تقول جماعات حقوقية إنهم قتلوا أو يختفون كل عام بعد مواجهات مع قوات الأمن النيجيرية. وواحد من بين أكثر من عشرة مدنيين ما زالوا في عداد المفقودين بعد مظاهرة ضد وحشية الشرطة في مدينة لاغوس في أكتوبر الماضي.

جلسة للجنة القضائية المشكلة للتحقيق في جرائم قوات السارس

اتهامات للقوات النيجيرية

الجماعات الحقوقية المحلية وهيئات رقابية دولية. اتهمت بشكل واضح القوات النيجيرية بتنفيذ عمليات قتل خارج نطاق القانون وإخفاء الجثث.

ألقى أفراد أسر وأصدقاء نيجيريين اختفوا في ظروف مماثلة لـ”فيكتور” الضوء على جهود البحث المكثفة ، أو المصادفة ، أو كلاهما، التي قادتهم للعصور على جثث ذويهم في مستودعات الجثث ومختبرات التشريح .

في عام 2019. ألقت الشرطة القبض على طالب يبلغ من العمر 27 عامًا أثناء قيامه بسحب الأموال من جهاز الصراف الآلي. وبعد ستة أسابيع، وجدته عائلته في مشرحة.

وفي عام 2014، أصيب طالب علم التشريح بالرعب. عندما اكتشف أن الجثة على طاولة التشريح كانت لصديقة اختفت قبل أسبوعين. وفي عام 2013، طفت 20 جثة على سطح نهر إيزو في جنوب شرق نيجيريا.

ورغم اختفاء فيكتور، بعد مظاهرات ضد الفرقة الخاصة لمكافحة السرقة التابعة للشرطة الوطنية  المعروفة باسم “سارس” في منطقة تسمى ليكي تولجيت في لاغوس. يقول الجيش النيجيري إنه لم يتم إطلاق أعيرة نارية ولم تسجل خسائر في الأرواح.

وقامت قوة الشرطة النيجيرية بحل السارس في أكتوبر . وشكلت الحكومة لجانًا قضائية للتحقيق في مزاعم ارتكاب مخالفات.

جلسة للجنة القضائية المشكلة للتحقيق في جرائم قوات السارس

ورداً على أسئلة حول الجثث المفقودة. قال المتحدث باسم الحكومة النيجيرية، جاربا شيهو.  إن الرئيس محمد بخاري مصمم على تحقيق العدالة في جميع القضايا بمجرد انتهاء الهيئات القضائية.

المساعدات الأمريكية

الادعاءات الموجهة ضد قوات الأمن النيجيرية لها عواقب محتملة واسعة النطاق. يقول الخبراء إن نيجيريا تخاطر بفرض مزيد من القيود على المساعدة الدفاعية من الحلفاء العالميين بما في ذلك الولايات المتحدة، إذا لم تتصد البلاد للانتهاكات المزعومة.

إحدى جلسات اللجنة المشكلة للتحقيق في مزاعم وحشية قوات السارس

تعد نيجيريا من بين أكبر المتلقين للمساعدات الخارجية الأمريكية. حيث تلقت أكثر من 450 مليون دولار العام الماضي لمجموعة متنوعة من برامج التنمية. لكن أنباء عن قيام قوات الأمن بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان على مر السنين أدت إلى توتر العلاقة بين البلدين من آن لأخر.

خبير دراسات السياسة الأفريقية في مجلس العلاقات الخارجية بواشنطن والسفير الأمريكي السابق في نيجيريا “جون كامبل” قال: يمكنك أن تجد، هنا وهناك، بعض البرامج التدريبية الصغيرة جدًا التي ينفذها الجيش الأمريكي، ولكن بالنسبة للشرطة، لا شيء تقريبًا.

لم يربط المشرعون الأمريكيون مبيعات الأسلحة بالجهود النيجيرية للحد من الانتهاكات. لكن الضغوط من أجل التغيير تصاعدت في واشنطن. حتى في الوقت الذي يبدو أن وزارة الخارجية الأمريكية في تقاريرها السنوية حول ممارسات حقوق الإنسان قللت من شأن الحادث. قائلة: “لم تكن المعلومات الدقيقة عن الوفيات الناتجة عن إطلاق النار متاحة”.

في العديد من الثقافات النيجيرية. يُعتقد أن طقوس الدفن ومعالجة الرفات تؤثر على حالة الشخص في العالم التالي. وكذلك على رفاهية الأسرة. ففي الثقافة النيجرية تستمر بعض مراسم الدفن عدة أيام لإرسال روح المتوفى بنجاح.

في العديد من الثقافات النيجيرية. يُعتقد أن طقوس الدفن ومعالجة الرفات تؤثر على حالة الشخص في العالم التالي. وكذلك على رفاهية الأسرة. ففي الثقافة النيجرية تستمر بعض مراسم الدفن عدة أيام لإرسال روح المتوفى بنجاح.

تتمسك إيبانجا بالأمل في العثور على جثة ابنها فيكتور، ويقول ابنها الثاني، إليشا الذي حصل على إجازة  إجازة من العمل كحارس أمن في لاغوس لزيارة مستودعات الجثث المختلفة: “أمي تتوسل إلي باستمرار لكي أحضر لها جثة أخي”.

في 19 نوفمبر  الماضي. دعت حكومة لاجوس أقارب الأشخاص الذين لقوا حتفهم بين 19 و 27 أكتوبر لزيارة مشرحة مستشفى الولاية التعليمي للتعرف على الجثث هناك. وأوضح إعلان لاحق أن الجثث كانت من حوادث عنف أخرى في أنحاء الولاية.

سولمون يلوي

في اليوم الذي اختفى فيه صديقها في عام 2019، كان قد ذهب لسحب الأموال من جهاز الصراف الآلي. بعد ستة أسابيع ، اكتشفته في مشرحة.

كان سولومون يلوي- 27 عامًا-  ولاي دابا -26 عامًا – في سنتهما الأخيرة في جامعة بورت هاركورت في جنوب نيجيريا. لقد كانوا أفضل صديقين منذ المدرسة الثانوية.

في حوالي منتصف نهار 13 مارس الماضي. توجه يلوي إلى البنك وأخبر دابا أنها ستلقاه في المنزل.

لم يعد يلوي في ذلك اليوم. بدأت عائلته البحث عن طريق تقديم تقرير رسمي عن شخص مفقود إلى الشرطة في 16 من الشهر نفسه. ثم زيارة كل مركز شرطة في المدينة بما في ذلك السارس ، الذي يدير منشآت منفصلة.

لم يعد يلوي في ذلك اليوم. بدأت عائلته البحث عن طريق تقديم تقرير رسمي عن شخص مفقود إلى الشرطة في 16 من الشهر نفسه. ثم زيارة كل مركز شرطة في المدينة بما في ذلك السارس ، الذي يدير منشآت منفصلة.

آنا ويست، شقيقة يلوي البالغة من العمر 32 عامًا. وهي محامية في بورت هاركورت قالت: “ليس شيئًا غير طبيعي أن يختفي شاب ويتم العثور عليه لاحقًا في حجز الشرطة”.

وأضاف: إذا كان الشاب مفقودًا، فأول مكان تنظر إليه هو حجز الشرطة.

الشرطة النيجيرية

عادةً ما تستهدف الشرطة النيجيرية وتحتجز الشباب الذين يستخدمون أجهزة أي فون أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الوشوم أو المجدل أو الجينز الممزق أو السيارات اللائقة. وتصنفهم على أنهم محتالون عبر الإنترنت.

 وفقًا لمنظمة العفو الدولية، غالبًا ما تنتهي عمليات الإيقاف والتفتيش العشوائية بالمضايقات والابتزاز أو الاعتقال بدون تهمة.

وفقًا لمنظمة العفو الدولية: غالبًا ما تنتهي عمليات الإيقاف والتفتيش العشوائية هذه بالمضايقات والابتزاز أو الاعتقال بدون تهمة.

شمل البحث المكثف الذي قامت به العائلة عن أصغر إخوتهم الستة طرقًا ومستشفيات قريبة، في حالة تعرضه لحادث. نشروا إشعارات الأشخاص المفقودين على وسائل التواصل الاجتماعي.

في 26 أبريل الماضي، قالت دابا إنها تلقت بلاغًا من رجل في سجن بورت هاركورت ادعى أنه يشارك يلوي في زنزانة في محطة سارس محلية.

وتذكرت أنه قال إن زميله في الزنزانة نُقل للتعذيب ولم يعد، نصح الأسرة بتفتيش المشرحة.

عثرت عائلة يلوي على جثته في مشرحة مستشفى جامعة بورت هاركورت التعليمي في اليوم التالي.

رتبت عائلة يلوي تشريح كامل للجثة أظهر أنه مات بسبب تورم في المخ. كانت هناك جروح دفاعية في ذراعيه لكن لم تقع إصابات بالرصاص في جسده.

اكتشافات مؤلمة 

صرخ إنيا إيجبي عندما رآت جثة صديقها على طاولة التشريح.

في ظهيرة يوم الخميس في منتصف عام 2014. دخل الطالب في السنة الثانية إلى صف علم التشريح الإجمالي في جامعة كالابار في جنوب نيجيريا ، حيث التقى مع زملائه الطلاب حول ثلاث طاولات مع جثة موضوعة على كل منها.

كان الجسد الذي كان من المقرر أن يجري عليه التشريح يعود لصديقه. ثقوب الرصاص في الجانب الأيمن من صدره.

“كيف لا أستطيع التعرف عليه؟”. قال إيجبي البالغ من العمر 26 عامًا الذي يعمل في مختبر مستشفى في ولاية دلتا. “كان هذا الشخص الذي اعتدنا أن نلتقي فيه معًا. كنت أعرفه منذ حوالي سبع سنوات. لم يكن لدي أي فكرة أنه مات “.

تتذكر أويفو آنا ، 28 عامًا ، أنها كانت أول طالبة تشريح وأنها أدخلت للتو مشرطها على طول صدر الجثة عندما سمعت إيجبي يصرخ.

“كان يصرخ ، توقف! قف! أنا أعرف هذا الشخص! ثم هرب من الفصل ، قالت. “هرع بعضنا وراءه ووجده يبكي في الخارج”.

تخلى إيجبي عن دراسته لأسابيع. تخيل أن صديقه يقف بجانب الباب في كل مرة يقترب من غرفة التشريح الجسيمة. تخرج بعد عام من زملائه في الفصل.

إيرين أوجبو المتحدثة باسم شرطة ولاية كروس ريفر أكدت رواية إيجبي لكنها قالت إن الأصدقاء الأربعة كانوا “لصوص مسلحين يرهبون كروس ريفر” قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وأضافت: “بعد إطلاق النار ، لا يمكنك ترك الجسد على الأرض. حيث يجب أن تأخذ الجثة إلى المشرحة.

وأضافت، أن بعض الضباط المتورطين تم فصلهم في نهاية المطاف وعوقب آخرون بسبب “ثغرات” في العملية.

أكثر من 90 في المائة من الجثث المستخدمة في غالبية كليات الطب النيجيرية هم مجرمون مشتبه بهم ماتوا متأثرين بجروح ناجمة عن أعيرة نارية

أكثر من 90 في المائة من الجثث المستخدمة في غالبية كليات الطب النيجيرية هم مجرمون مشتبه بهم ماتوا متأثرين بجروح ناجمة عن أعيرة نارية. وفقًا لتقرير صدر عام 2011 في المجلة الطبية Clinical Anatomy.

تتراوح الأعمار المقدرة بين 20 و 40 عامًا. و 95 بالمائة من الذكور، وهذه هي الطريقة المفضلة عالميًا للحصول على الجثث، لانعدام التبرعات الجسدية.

قالت إميكا أنيانوو ، أستاذة التشريح في جامعة نيجيريا في إينوجو، التي شاركت في كتابة الدراسة: “لم يتغير شيء بعد 10 سنوات. إذا كان هناك أي شيء ، فهو أسوأ”.

ممتلكات حكومية

يُنظر إلى المجرمين القتلى على أنهم ممتلكات حكومية في نيجيريا. ويدعم القانون منحهم إلى كليات الطب. لا ينص القانون على المدة التي يجب أن تبقى فيها هذه الجثة في المشرحة قبل التبرع بها. يجب أن يمر الأقارب من خلال إجراءات روتينية واسعة النطاق قبل أن يتمكنوا من استعادة جثة.

قالت أنيانو: لقد تدخلت في عدد من الحالات التي جاء فيها أقارب للمطالبة بجثث. أخبرتهم أن يذهبوا ويحضروا تقرير الشرطة والمحكمة أولاً . لكنهم نادراً ما عادوا.

جثث في نهر إيزو النيجيري

في يناير 2013 ، صدمت صور حوالي 20 جثة ذكور تطفو في نهر إيزو في ولاية أنامبرا الجنوبية الشرقية البلاد وأحرجت الحكومة.

انضم إيمانويل إيلانيا ، كهربائي يبلغ من العمر 63 عامًا  إلى الحشود التي انجذبت إلى المشهد الدموي. وعلى بعد حوالي 10 دقائق من منزله. لكن على عكس العديد من المتفرجين. قفز إلى النهر وبدأ في قلب الجثث المنتفخة. كان يبحث عن ابنه تشيجيوكي.

آخر مرة رأى إيلانيا تشيجيوكي مقيد اليدين في محطة سارس في نوفمبر 2012. بعد أن تم القبض على الشاب البالغ من العمر 20 عامًا وبعض أصدقائه بزعم إحداث ضوضاء في إحدى المناسبات.

قال إيلانيا إن أحد ضباط السارس سرعان ما غضب من التماساتهم المستمرة ، وأخبره هو وزوجته على الفور أنه قتل ابنهما.

قال إيلانيا: أغمي على زوجتي ودفعنا الرجل إلى خارج مكتبه. لذلك لم تكن هناك فرصة حتى للسؤال عن جثة ابني.

بعد ثماني سنوات، ما زال إيلانيا يأمل في أن تجبر اللجنة القضائية الجديدة الشرطة على الكشف عما فعلوه بجثة ابنه.

قال إيلانيا: التقاليد لشعب الإيغبو. من المفترض أن يُدفن الشخص الذي يموت بين أسلافه حتى يتجسد مع عائلته بدلاً من الغرباء. إذا وجدت جثة ابني، فسيكون عقلي في راحة.

ترجمة وفاء العشري