في تحليله المنشور في فورين أفيرز، يلفت ألكسندر جابوف، الزميل بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي. أن الحرب في أوكرانيا أدت إلى عزل روسيا عن معظم العالم الغربي. وبينما يشعر الروس بشكل متزايد بالوحدة بسبب العقوبات، والإدانة في وسائل الإعلام الدولية، والنبذ ​​من الأحداث الثقافية العالمية. لكن الكرملين يمكنه الاعتماد على ركيزة دعم رئيسية واحدة على الأقل: الصين.

أجبر قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا، بلاده على اللجوء إلى زميلها العملاق الأوراسي. بعد أن كان الاتحاد السوفيتي ينظر إلى الصين في القرن العشرين، على أنها ابن عم أفقر -على الأقل حتى الانقسام الصيني السوفيتي في الستينيات- وأنها دولة يجب توجيهها ومساعدتها في تقدمها المتقطع.

يقول جابوف: بعد عقود، انقلبت الموائد بشكل حاسم. تفاخرت الصين لبعض الوقت باقتصاد أكثر قوة وديناميكية. وبراعة تكنولوجية أكبر، ونفوذ سياسي واقتصادي عالمي أكثر من روسيا. من المقرر أن يصبح عدم التماثل هذا أكثر وضوحًا في السنوات القادمة، لأن نظام بوتين يعتمد على بكين في بقائه.

وأشار إلى أنه من المرجح أن تلتهم الصين المزيد من التجارة الإجمالية لروسيا. ستصبح الصين سوقًا أساسية للصادرات الروسية -لا سيما الموارد الطبيعية- بينما سيعتمد المستهلكون الروس بشكل متزايد على السلع الصينية. وسوف تستفيد من مأزق روسيا لتأكيد الرنمينبي -عملة الجزء القاريّ من جمهورية الصين الشعبية وتقابل 2.84 جنيه مصري- كعملة إقليمية ودولية رئيسية مهيمنة.

اقرأ أيضا: أمريكا والصين وأزمة تايوان.. الحرب مؤجلة حتى إشعار آخر

علاقة موسكو وبكين المتشعبة

يرى جابوف أنه “لإبقاء الصين راضية، لن يكون أمام القادة الروس خيار سوى قبول الشروط غير المواتية في المفاوضات التجارية. أيضا، دعم المواقف الصينية في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة، وحتى تقليص علاقات موسكو مع الدول الأخرى، مثل الهند وفيتنام.

يقول: في كتابات العديد من المحللين الغربيين، غالبًا ما تظهر الصين وروسيا كزوجين. قوتان استبداديتان كبيرتان تسعيان إلى تغيير النظام الدولي. لكن علاقتهم ليست علاقة متساوية. إن اعتماد الكرملين على الصين سيحول روسيا إلى أداة مفيدة في لعبة أكبر، وهي ميزة هائلة في منافسة بكين مع واشنطن.

يضيف: قبل الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. حاول الدبلوماسيون، وضباط المخابرات الصينيون، فهم التعزيز الكبير للقوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، وتقييم التحذيرات الأمريكية من أن الحرب كانت وشيكة. كانت بكين متشككة بشكل قاطع في الإنذارات التي أطلقتها واشنطن، مفترضة -مثل العديد من الحكومات الأوروبية- أن تكاليف الغزو لروسيا ستفوق بكثير أي فوائد محتملة.

أوضح أنه “على الرغم من التكهنات بأن بوتين أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينج -جزئياً على الأقل- بخطته في وقت مبكر. بدا أن اندلاع الحرب أذهل الصين وقدم لها مأزقاً صعباً. إذا دعمت الصين روسيا، فقد تعرض نفسها للعقوبات وتفقد الوصول إلى التكنولوجيا والأسواق الغربية، وهو احتمال غير مستساغ. لكن إذا شجبت الصين تصرفات بوتين، فقد تعرض علاقاتها مع روسيا للخطر.

ترى بكين أن علاقتها مع موسكو ذات أهمية قصوى لعدة أسباب. تشترك الدولتان في حدود مترامية الأطراف تبلغ مساحتها 4200 كيلومتر. علاقتهما الاقتصادية متكاملة تمامًا، فروسيا غنية بالموارد الطبيعية، ولكنها بحاجة إلى التكنولوجيا والاستثمارات. بينما يمكن للصين أن تقدم التكنولوجيا والاستثمارات، ولكنها تحتاج إلى الموارد الطبيعية.

تعتبر روسيا أيضًا مصدرًا رئيسيًا للأسلحة المتطورة للصين، وهو تدفق الأسلحة الذي نما في العقد الماضي.

دعم متبادل

يلفت جانوف إلى أنهما كدولتين سلطويتين، تدعم كلا من الصين وروسيا بعضهما البعض داخل المؤسسات الدولية. وعلى رأسها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “إنهم يمتنعون عن انتقاد بعضهم البعض فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان. ويتبعون مقاربات مماثلة في العديد من القضايا العالمية، مثل وضع معايير لإدارة الإنترنت، والتي يعتقد كلا البلدين أنه يجب السيطرة عليها بشكل أكثر إحكامًا على المستوى الوطني”.

أيضا، يتمتع الرئيس الصيني شي جين بينج وبوتين بعلاقة وثيقة. حيث يتشاركان الرغبة في الحنين والاستياء، في إعادة بلديهما إلى حالة العظمة السابقة. يحرك العلاقة الثنائية شعور بالظلم والغرض موجه بشكل رئيسي إلى الولايات المتحدة. التي تتهمها الصين وروسيا بالسعي إلى حرمانهما من مكانتهما الصحيحة في العالم، وهو شعور نما أكثر قوة مع الصينيين والروس.

يقول: شكلت هذه الاعتبارات استجابة الصين المتوقعة لغزو أوكرانيا. لجأت بكين إلى نهجها المجرب والصحيح خلال الأزمات السابقة التي أشعلتها مغامرات الكرملين، مثل حرب عام 2008 في جورجيا، وضم شبه جزيرة القرم عام 2014. وحتى تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

وأضاف جانوف: مع المحاورين الأوكرانيين والغربيين، أشار المسؤولون الصينيون إلى أن حكومتهم تدعم السيادة وسلامة أراضي أوكرانيا وسعت إلى إنهاء سريع للحرب. مع نظرائهم الروس، شدد المسؤولون الصينيون على أن العلاقات الوثيقة مع روسيا لا تزال غير مضطربة، وأن بكين تعارض عقوبات الغرب أحادية الجانب. وأنها قبلت الموقف الروسي، بأن توسع الناتو وواشنطن لدفع التحالفات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة حول العالم قد عجل بالنزاع.

يؤكد كاتب المقال أنه حتى الآن، فشلت المحاولات الغربية لإخراج الصين من هذا السياج. يقول: لا يعتقد القادة الصينيون أن لديهم الكثير للاستفادة من اتخاذ موقف ينتقد تصرفات روسيا. إنهم يعلمون جيدًا أن الأسباب الجذرية للخلافات بين بلادهم والغرب، كما تقودها الولايات المتحدة، لن تختفي إذا انحازت بكين إلى جانب أوكرانيا.

اقرأ أيضا: البالونات الساخنة.. رادارات أمريكا الفضائية لتعقب الصين وروسيا

بوتين مصلحة صينية

تخشى الصين من الانهيار المحتمل لنظام بوتين، تحت وطأة العقوبات الاقتصادية غير المسبوقة “وهي نتيجة من شأنها أن تتعارض بوضوح مع المصالح الصينية”. ترى الصين أن معاداة روسيا للغرب ميزة، وسيكون النظام الجديد في موسكو ذي الميول الموالية للغرب بمثابة كابوس استراتيجي.

يدرك القادة الصينيون أيضًا أنه من غير المرجح أن يغيروا تفكير روسيا بشأن أوكرانيا “يعتقد بوتين أن الحرب ضرورية لتأمين بلاده وإرثه. بالإضافة إلى ذلك، لا تمتلك الصين القدرات أو الخبرة للعب دور ذي مغزى في المفاوضات في الحرب”. نتيجة لذلك، لم يحاول شي وفريقه للسياسة الخارجية حتى المساعدة في الوساطة.

يؤكد جانوف أن الصين ترفض الضغط على روسيا، ولكنها تحاول أيضًا تجنب العواقب الاقتصادية المحتملة التي يفرضها الغرب. لذلك “اختارت اتباع قيود العقوبات وضوابط التصدير الأمريكية -على الأقل في الوقت الحالي- فقامت العديد من الشركات الصينية بتجميد مشاريعها في روسيا أو تعليق عملياتها. وبالمثل، كانت شركات الطاقة الصينية المملوكة للدولة مترددة في اقتناص الأصول الروسية -المتاحة الآن بتخفيضات كبيرة- للشركات الغربية، مثل BP وShell، خوفًا من التعرض لعقوبات أمريكية مستقبلية.

لكن امتثال الصين للعقوبات لا يعني أن بكين لا تدعم موسكو اقتصاديًا “استفادت الصين من الاضطراب الاقتصادي للحرب، ووضعت لنفسها سوقًا بديلًا للسلع الروسية التي كانت تُباع في الأسواق الأوروبية. لقد استغلت بالكامل فرص شراء السلع الروسية بسعر رخيص من خلال ترتيبات قصيرة الأجل لا تخاطر بانتهاك العقوبات”.

يوضح جانوف أنه منذ فبراير/شباط، زادت الصين مشترياتها من الهيدروكربونات الروسية. مع تقليص أوروبا لاعتمادها على الطاقة الروسية والموارد المعدنية الأخرى، فإن الكرملين لديه خيارات قليلة غير إعادة توجيه صادراته إلى آسيا. معظمها إلى الصين “وهو خيار طبيعي بسبب الجغرافيا وخطوط الأنابيب الأرضية القائمة. بالإضافة إلى التجارة البحرية، والقدرة على توفير أدوات الدفع باليوان، كبديل لتلك المربوطة بالدولار الأمريكي أو اليورو أو الين الياباني أو الفرنك السويسري أو الجنيه الإسترليني”.

خادمة للصين 

في موسكو، حتى قبل حرب أوكرانيا، كانت العلاقات الصينية- الروسية أحادية الجانب بشكل متزايد. خشي العديد من المسؤولين الروس، بما في ذلك أعلى مستويات السلطة، من أن الاقتراب من الصين -دون تحسين العلاقات مع الدول الغربية في الوقت نفسه وجعل الاقتصاد الروسي أكثر تنافسية- سينتهي به الأمر إلى تقييد الاستقلال الاستراتيجي لروسيا.

لكن العلاقات مع الصين مع ذلك نمت بشكل مطرد. قبل ضم بوتين لشبه جزيرة القرم عام 2014، كانت الصين تستحوذ على حوالي 10% من إجمالي تجارة روسيا. بحلول نهاية عام 2021، شكلت الصين 18%. ومن المرجح أن يرتفع هذا الرقم في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

يرجح جانوف في المستقبل القريب “عندما تسيطر الصين على أكثر من نصف التدفقات التجارية لروسيا. وتصبح مصدرًا رئيسيًا للتكنولوجيا في مجالات مهمة، مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية، والنقل وإنتاج الطاقة. في مثل هذا السيناريو، سيكون لبكين نفوذ هائل على روسيا لن تخجل من استخدامه. يمكن للصين في المستقبل أن تطلب من روسيا التخلي عن علاقاتها الدفاعية مع الهند وفيتنام. أو أن تكون صريحة في دعمها للنزاعات الإقليمية للصين في بحر الصين الجنوبي، ومطالبتها بتايوان”.

يؤكد: لن يتم إصلاح الانقسام مع الغرب ما دام ظل بوتين في الكرملين وربما حتى بعد فترة حكمه. تتحول روسيا إلى “إيران أوراسية عملاقة”. معزولة إلى حد ما، مع اقتصاد أصغر وأكثر تخلفًا من الناحية التكنولوجية -بفضل الأعمال العدائية للغرب- ولكنها لا تزال كبيرة جدًا بحيث لا يمكن اعتبارها غير ذات صلة.

وأضاف: ستكون الصين أكبر شريك خارجي لروسيا، ومشتريًا رئيسيًا للصادرات، ومصدرًا رئيسيًا للواردات. وشريكًا دبلوماسيًا رئيسيًا، لا سيما مع استمرار الهند في الابتعاد عن روسيا، نحو الديمقراطيات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا. وستكون النخبة الحاكمة المسنة في الكرملين -التي تركز على واشنطن بقصر نظرها- أكثر حرصًا على العمل كخادمة للصين. مع صعودها لتصبح العدو اللدود للولايات المتحدة.